»و سمعت قدیسا من القدیسین متکلما، و قال قدیس واحد للآخر المتکلم لم أعرفه: حتی متی الرؤیا و الذبیحة الدائمة و خطیة الخراب الذی قد صار وینداس القدس و القوة. فقال له: حتی المساء و الصباح أیاما ألفین و ثلاثمائة یوم و یظهر القدس»
(دانیال 8 : 13 – 14 – ترجمة عربیة 1844)
ینقسم الکتاب الیهودی المسیحی المسمی بالکتاب المقدس الی جزءین رئیسیین: العهد القدیم، و العهد الجدید. و یتضمن العهد القدیم تسعة و ثلاثین سفرا: التوراة (أسفار موسی الخمسة) و التواریخ و المزامیر الأنبیاء (و عددها أربعة و ثلاثون سفرا(. و الیهود لا یسمونه العهد القدیم اذ لیس فی عقیدتهم عهدین بل عهد واحد. أما العهد الجدید فیشمل: أناجیل متی و مرقس و لوقا و یوحنا و أعمال الرسل و رؤیا یوحنا، و جمیعها سبعة و عشرون سفرا و تدور کلها حول المسیح. و الیهود لا یؤمنون بالعهد الجدید، أما المسیحیون فیؤمنون بالعهدین، و یعتبرون العهد القدیم مبشرا بظهور المخلص، ممهدا لمجیء الفادی.
و سفر – أو کتاب – «دانیال» هو السفر السابع و العشرون من أسفار العهد القدیم. و «دانیال» أحد أنبیاء بنی اسرائیل. و قد سبی و تنبأ و مات فی سبی بابل الشهیر.
و کان بنو اسرائیل، بعد عهد القضاة: قد کونوا مملکة فی قطعة الأرض التی استطاعوا الاستیطان فیها فی منطقة التلال الداخلیة – التی لم یغزوا غیرها و لم یزیدوا علیها شیئا – من أرض کنعان.
و کان «شاول» أول من مسحوه ملکا علیهم، و قد هزم و بنو اسرائیل أمام الفلسطینیین، و سقط کثیر من الاسرائیلیین قتلی فی جبل جلبوع، و قطع الفلسطینیون رأس شاول، و وضعوا سلاحه فی بیت «عشتاروت» و سمروا جسده علی سور «بیت شان«.
و بعده مسح «داود» ملکا فی «حبرون«. و بعد الاستیلاء علی «یبوس» من أصحابها «الیبوسیین» أصحبت العاصمة و سمیت «اورشلیم«، و بعد داود حکم «سلیمان«، و بموته انقسمت المملکة الی قسمین: مملکة یهوذا فی الجنوب و یسکن فیها حوالی سبطین من أسباط اسرائیل الاثنی عشر، و عاصمتها «اورشلیم» و مملکة اسرائیل فی الشمال و یسکن فیها حوالی عشرة أسباط و عاصمتها «السامرة«.
و ککل شیء لا أساس له، بدأ منحنی السقوط.
یقرر «ه. ج.ویلز» فی کتابه «موجز تاریخ العالم» – ترجمة عبد العزیز توفیق جاوید – مکتبة النهضة المصریة: «و بعد موت «حیرام» ملک صور انقطع العون الذی کانت تتقوی به اورشلیم و لم یتمتع الشعب العبرانی باستقرار المعیشة الا أمدا و جیزا. و أصبح تاریخ ملوک «اسرائیل» و ملوک «یهوذا» تاریخ ولایتین صغیرتین بین شقی الرحی تعرکها علی التوالی سوریا ثم بابل من الشمال،
و مصر من الجنوب… هی قصة نکبات و تمردات لا تعود علیهم الا بارجاء النکبة القاضیة… قصة ملوک همج یحکمون شعبا من الهمج حتی وافت سنة 721 ق. م. محت ید الأسر الآشوری مملکة اسرائیل من الوجود و زال شعبها من التاریخ، و عندما غزا الفرعون «نخاو» الامبراطوریة الآشوریة اعترضه «یوشع» ملک «یهودا» فهزمه نخاو و قتله عند «مجدو» فی عام 608 ق. م. و أصبحت یهوذا دولة تابعة لمصر. و قد ظلت یهوذا أمدا بعیدا تستفید من تألیب مصر علی الامبراطوریة الشمالیة. ثم حل بمملکة یهودا ما حل باسرائیل من قبل فمزقها الملک الکلدانی «نبوخذ نصر» ملک بابل کل ممزق. فأمر فنهبت اورشلیم و احرقت و حمل من بقی بها من الناس أسری الی بابل.
و لم یکن الیهود شعبا متحضرا أو متحدا، و لم یکن فیهم الا قلة ضئیلة تستطیع القراءة و الکتابة، و تاریخهم نفسه لا یذکر أن الأسفار القدیمة من التوراة کانت تقرأ. و لم تذکر الکتب لأول مرة الا فی عهد یوشع. و یلوح أن توراتهم لم تکن تحتوی فی ذلک الوقت الا علی أسفار موسی الخمسة، و لو تأملت قصص التوراة لوجدتها وثیقة الصلة بأساطیر بابلیة تشبهها مثل قصة «شمشون» التی لها نظائر سومریة و بابلیة.
لکن الأسر البابلی مدنهم. و هناک فی بابل جمعوا تاریخهم و طوروا تقالیدهم و نموها. و هناک تعلموا الحضارة. الذین أتوا بعد ذلک من الأسر البابلی بأمر «قورش» کانوا مختلفین عن أولئک الذین أسروا من قبل. و مع ذلک لم یجمعهم علی تباین اصولهم و اختلاف عناصرهم الا قوة «الکلام المسطور» تحکمه «حصافة الکاهن» و «مطامع الملک«!! (1).
و عن قصة سبی بابل و تدمیر اورشلیم هیکلا و بشرا و دورا یتحدث سفر أخبار الأیام الثانی فیقول:
»و ملک بعده یهویاکین… الذی تمرد الی الملک «نبوخذ نصر» فأصعد علیهم ملک الکلدانیین فقتل مختاریهم بالسیف فی بیت مقدسهم. و لم یشفق علی فتی أو عذراء و لا علی شیخ أو أشیب بل دفع الجمیع لیده. و جمیع آنیة بیت الله الکبیرة و الصغیرة و خزائن بیت الرب و خزائن الملک و رؤسائه أتی بها جمیعا الی بابل. و أحرقوا بیت الله و هدموا سور اورشلیم و أحرقوا جمیع قصورها بالنار و أهلکوا جمیع آنیتها الثمینة و سبی الذین بقوا من السیف الی بابل فکانوا له و لبنیه عبیدا«. (أخبار الأیام الثانی – 36 : 7 – 20 )
و فی بابل عاشت القلة الیهودیة المتبقیة من جمیع أولاد یعقوب!! بعد أن انمحت من الوجود مملکة اسرائیل الشمالیة و زال من التاریخ أو ذاب عشرة أسباط و دمرت مملکة اسرائیل الجنوبیة و هلک معظم السبطین الآخرین.
هاش الیهود الباقون فی السبی البابلی فی خزی الفاجعة و حقدها، تغذی نسیجهم الغریب عقدة الاضطهاد و عقیدة الشعب المختار. و تکثفت فی نفوسهم فکرة «المخلص» الذی ینتشلهم من وهدة الضیاع.
و حلموا ب «المسیح الآتی» عندما یخرج «قضیب من جذع یسی» و ینیت غصن من أصوله، أی عندما «یمسح» الملک الیهودی المنتظر النابت من بذرة داود لیحکم الدنیا من اورشلیم!!
و فکرة «المسیح الآتی» هی القضیة الرئیسیة عند الیهود: وعدا توراتیا و تاریخا و سیاسة. و هی – کذلک – عند المسیحیین: عقیدة دینیة و بشارة و تکریزا.
و فی الغربة الوضیعة بکی المسبیون و أنشدوا، و قد أکلت أکبادهم الضغینة و الحقد، و سال فی صدورهم صدید البغضاء:
»علی أنهار بابل هناک جلسنا. بکینا أیضا عندما تذکرنا صهیون. علی الصفصاف فی وسطها علقنا أعوادنا. لأنه هناک سألنا الذین سبونا کلام ترنیمة و معذبونا سألونا فرحا قائلین: رنموا لنا من ترنیمات صهیون.
کیف ترنم ترنیمة الرب فی أرض غریبة؟ ان نسیتک یا اورشلیم تنسی یمینی – لیلتصق لسانی بحنکی ان لم أذکرک ان لم أفضل اورشلیم علی أعظم فرحی.
اذکر یا رب لبنی أدوم یوم اورشلیم القائلین هدوا هدوا حتی الی أساسها. یا بنت بابل المخربة طوبی لمن یجازیک جزاءک الذی جازیتنا. طوبی لمن یمسک أطفالک و یضرب بهم الصخرة«. (مزمور: 137)
و فی سبی بابل و فی جو المحنة الرهیب کان «دانیال» یفسر الأحلام للآخرین، و کانت له هو أیضا رؤی و أحلام.
یقول دانیال عن أحد أحلامه فی الاصحاح الثامن من السفر المنسوب الیه: «فرأیت فی الرؤیا و کان فی رؤیای و أنا فی شوشان القصر الذی فی ولایة عیلام. و رأیت فی الرؤیا و أنا عند نهر أولای. فرفعت عینی و رأیت و اذا بکبش واقف عند النهر و له قرنان. و بینما کنت متأملا اذا بتیس من المعز جاء من المغرب علی وجه کل الأرض و لم یمس الأرض، و للتیس قرن معتبر بین عینیه، و جاء الی الکبش صاحب القرنین الذی رأیته واقفا عند النهر و رکص الیه بشدة قوته. و رأیته قد وصل الی جانب الکبش فاستشاط علیه و ضرب الکبش و کسر قرنیه فلم تکن للکبش قوة علی الوقوف أمامه و طرحه علی
الأرض وداسه، و لم یکن للکبش منقذ من یده فتعظم تیس المعز جدا.
و لما اعتز انکسر القرن العظیم و طلع عوضا عنه أربعة قرون معتبرة نحو ریاح السماء الأربع. و من واحد منها خرج قرن صغیر و عظم جدا نحو الجنوب و نحو فخر الأراضی. و تعظم حتی الی جند السماوات و طرح بعضا من الجند و النجوم الی الأرض وداسهم. و حتی الی رئیس الجند تعظم و به أبطلت المحرقة الدائمة و هدم مسکن مقدسه. و جعل جند علی المحرقة الدائمة بالمعصیة فطرح الحق علی الأرض و فعل و نجح.
فسمعت قدوسا واحدا یتکلم فقال قدوس واحد لفلان المتکلم: الی متی الرؤیا من جهة المحرقة الدائمة و معصیة الخراب لبذل القدس و الجند مدوسین؟ فقال لی: الی ألفین و ثلاثمائة صباح و مساء فیتبرأ القدس. و سمعت صوت انسان بین أولای فنادی و قال: یا جبرائیل فهم هذا الرجل الرؤیا. خفت و فررت علی وجهی. فقال لی: افهم یا بن آدم. ان الرؤیا لوقت المنتهی «)دانیال 8 : 2 – 17 – الترجمة الحالیة(.
و ظلت حکایة ال» 2300 یوما» و «وقت المنتهی» معضلة للمثیولوچیا الیهودیة و المسیحیة معا. و آثارت جدلا توراتیا بین الیهود قدیما، و لاهوتیا بین المسیحیین منذ عصور المسیحیة الأولی و حتی الآن.
و کان رأی جمهور قدامی المتخصصین فی الکتاب المقدس من الفریقین أن المراد بالأیام أیامنا هذه المتعارف علیها. و رأی البعض أن مصداق هذه الرؤیا هو حادثة تسلط «أنتیوکس» قیصر الروم علی اورشلیم، قبل میلاد المسیح بمائة واحدی و ستین سنة. و أید المورخ
الیهودی «یوسیفوس» هذا الرأی فی کتابه المسمی «تاریخ الیهود» و عارضه کثیرون فی شأن الحادثة و التاریخ و مطابقتها للأیام.
لکن منذ بدایة القرن التاسع عشر ظهرت تفسیرات جدیدة تنقض ما ذهب الیه قدامی الشراح.
یقول العالم الهندی الشیخ رحمة الله بن خلیل الرحمن فی کتابه المعجب «اظهار الحق«:
»کتب «سنل جانس» تفسیرا عن الأخبار بالحوادث الآتیة «و ادعی أنه لخص هذا التفسیر من خمسة و ثمانین تفسیرا و طبعه عام 1838. و کتب فی شرح هذا الخبر یقول: «و تعیین زمان هذا الخبر فی غایة الاشکال عند العلماء من قدیم الأیام، و مختار الأکثر أن زمان مبدئه واحد من الأزمنة الأربعة التی صدر فیها أربعة فرمانات لسلاطین ایران الأول سنة 636 ق. م. التی صدر فیها فرمان قورش، و الثانی سنة 518 ق. م. التی صدر فیها فرمان دارا، و الثالث سنة 458ق. م التی حصل فیها فرمان أردشیر لعزرا فی السنة السابعة من جلوسه، و الرابع سنة 444 ق. م. التی حصل فیها لنحمیا فرمان أردشیر فی السنة العشرین من جلوسه. و المراد بالأیام السنون، و یکون منتهی هذا الخبر باعتبار المبادیء المذکور علی هذا التفصیل:
بالاعتبار الأول: 1764
بالاعتبار الثانی: 1782
بالاعتبار الثالث: 1843 (1844)
بالاعتبار الرابع: 1856
و مضت المدة الأولی و الثانیة و بقیت الثالثة و الرابعة أقوی، و عندی هی بالجزم. و عند بعضهم مبدؤه خروج اسکندر الرومی علی ملک ایشیا و علی هذا منتهی هذا الخبر سنة 1866 «)انتهی کلامه ملخصا)
ان کذب المبدأ الأول و الثانی کان قد ظهر فی عهده (المؤلف) کما اعترف هو بنفسه، و قد ظهر کذب الثالث الذی کان أقوی فی زعمه، و کان جازما به، و کذا کذب الرابع» (2).
أما «القسیس یوسف» فقد ألف فی سنة 1833 کتابا فی بلدة «لکهنؤ» الهندیة تحدث فیه عن تلک النبوءة قائلا:
»ان مبدأ هذا الخبر من وفاة دانیال، و المراد بالأیام السنون، و وفاة دانیال قبل میلاد المسیح بأربعمائة و ثلاث و خمسین سنة، فاذا طرحنا هذه المدة من ألفین و ثلاثمائة یبقی ألف و ثمانمائة و سبع و أربعین سنة. فعلی هذا یکون نزول المسیح فی سنة 1847 «.
و لم یحدث شیء و لم یأت أحد: لا مسیح الیهود، و لا مسیح النصاری!!
أما طائفة «الأدقنتست» – أی المجیئیین (الذین ینتظرون المجیء الثانی للمسیح) – فقد صدر عنهم کتاب بعنوان «الکتاب یتکلم» – (مطبعة الشرق الأوسط – 1950) دون ذکر المؤلف،تحدث عن نبوءة دانیال أیضأ. و برر عدم فهم کل «الرؤیا» من قبل الرائی نفسه، ثم ادعی هتک الستر عن أسرارها.
قال:»فنبوءات دانیال کان بعضها مختوما الی وقت النهابة وبعضها کان مفهوما فی أیام السید المسیح. و لما کنا عائشین فی وقت النهایة أصبح فی امکاننا أن نفهم هذه الأمور التی کتبت لأجل
تعلیمنا. اذ أن الکلمات القلیلة التی کتبها دانیال تستغرق حوادث 23 قرنا و تملأ کتبا ضخمة عن تاریخ العالم الذی أوجزته النبوءة فی فصلین أو ثلاثة. و لم یکن من المنتظر أن یفهم النبی کل الرؤیا عن هذه الأجیال الطویلة ولکنه دونها کما أوحی الیه الملاک بها«(3).
وراح یفسر الأیام الأخیرة و ظهور المسیح!!
ففی فصل «رؤیا لوقت المنتهی» و علی طریقة السؤال و الجواب قال:
س 13 – الی متی هذه الرؤیا؟
»افهم یا ابن آدم. ان الرؤیا لوقت المنتهی…. و قال:هأنذا أعرفک ما یکون فی آخر السخط. لأن لمیعاد الانتها،«.
(دانیال 8 : 17 – 19)
س 14 – کیف یوضح أن تبرئة القدس تصیر فی وقت المنتهی؟
»فرؤیا الصباح التی قیلت هی حق.أما أنت فاکتم الرؤیا لأنها الی أیام کثیرة» (دانیال 8 : 26(.
ملاحظة: حیث ان الیوم فی النبوءة برمز الی سنة کاملة (حزقیال 4 : 6) فالألفین و الثلاثة منة یوم تمتد الی وقت المنتهی و تکون المدة 2300 سنة.
و فی فصل «ساعة الدینونة» و تحت عنوان «توضیح مدة الألفین و الثلاثمائة صباح و مساء – تفسیر المدة النبویة» و من خلال خمسة عشر سؤالا و أجوبتها مع ملاحظات توضیحیة و رسما بیانیا خلص الی نتیجة أوصلته الی بدایة ال 2300 یوما و نهایتها. و فحواها أن بدء هذه المدة لیس تاریخ الحلم ولکنها تبدأ منذ صدور الأمر بتجدید
اورشلیم و بنائها. و کانت هناک ثلاثة مراسیم. أمر «کورش» و «داریوس» و «أرتحشتا» (ملوک فارس و مادی(. و الحقیقة أن الأمر لم یعمل به الا فی السنة السابعة لأرتحشتا أی فی سنة 457 ق. م. و بطرح هذا الرقم من المدة الکلیة – 2300 – یکون وقت المنتهی و ساعة الدینونة و ظهور المسیح هو العام 1844 و فی النصف الأول منه.
و فی محاولة لدرء شبهة تکذیب النبوءة أو خطأ التفسیر وضع السؤال السادس عشر و أجاب علیه مع ملاحظة توضیحیة.
س 16 – ماذا یحدث فی سنة 1844 حسب قول الملاک؟
»فقال لی: الی ألفین و ثلاث مئة صباح و مساء فیتبرأ القدس«. (دانیال8 : 14(.
ملاحظة: سبق فبینا أن تبرئة القدس هی الدینونة التی یصیر فیها محو الخطایا و تکمیل الکفارة استعدادا لمجیء السید المسیح الثانی بقوة و مجد کثیر. و ها أکثر من مئة سنة منذ ابتدأت الدینونة فی القدس السماوی و لابد من أن تنتهی عن قریب فهل أنت مستعد؟ (4).
و کان القرن التاسع عشر منذ بدایته عصر الحروب الطاحنة بین الامبراطوریات و القومیات المختلفة – عهد الغارات الاستعماریة التی شملت کل قارات العالم. و انتشرت البعثات التنصیریة التی مهدت للغزو العسکری لبلاد المسلمین و جاءت فی رکابه، أو تسللت الی دول اسلامیة کانت فی منعة من الاحتلال… و نشطت تلک الارسالیات فی «التکریز» ببشارة «الأیام الأخیرة» معتدة بسفر دانیال، مستغلة
ظروف الحرب و انتشار بعض الأوبئة کالطاعون و الهیضة فی بعض مناطق الشرق، و حدوث بعض الظواهر الفلکیة معتبرة ذلک ایذانا بالأیام الأخیرة التی تسبق مجیء المسیح الثانی لاختطاف المؤمنین، و علامة علی «مبتدأ الأوجاع» ثم «الضیقة العظیمة» التی یعقبها «ظهور الرب بالمجد لابادة أعدائه» و «اقامة ملکه الألفی السعید علی الأرض«!!
و من الظواهر الفلکیة ما سمیت «المشهد العظیم لسقوط النجوم» الذی قیل انه حدث فی 13 نوفمبر 1843، و قد زعم «أولمستد» الفلکی فی جامعة «یایل«: «أن الذین شاهدوا هذا المنظر انما قد شاهدوا أعظم للأجرام السماویة منذ الخلیقة أو علی الأقل منذ بدء تاریخ العالم و قد امتدت هذه الشابیب من النجوم الی قسم کبیر من المعمور، کثیرون هم الذین رأوا فی هذه الظاهرة الفلکیة دلیلا لمجیء «ابن الانسان» شأنهم فی ذلک شأن الذین شاهدوا ظلام الشمس و القمر«!! (5).
و یتحدث عن هذه الظاهرة أیضا المبشر «فریدریک دوجلاس» فی کتابه «عبودیتی و حریتی» (6) فیقول:
»لقد شاهدت هذا المنظر البهی قبل شق الفجر فألقی فی قلبی الرعب و الهول و خلت أن الهواء قد امتلأ بأجسام ناریة حاملة رسالة الله الی العالم و مبشرة ایاه «بمجیء المسیح الثانی» و سرعان ما وجدت نفسی فی حالة هیولیة کأننی متهلل بصدیقی و مخلصی. لقد قرأت عن تساقط النجوم علامة «لمجیء المخلص» و ها هی الآن تتساقط من السماء«!!
و قد أسعف «انجیل متی» الارسارلیات التبشیریة بتفسیر یحدد معالم الأیام الأخیرة الواردة فی «حلم دانیال«:
»و سوف تسمعون بحروب و أخبار حروب«… «و تکون مجاعات و أوبئة و زلازل فی أماکن. ولکن هذه کلها مبتدأ الأوجاع«… «فمتی نظرتم رجسة الخراب التی قال عنها دانیال النبی قائمة فی المکان المقدس«… «و للوقت بعد ضیق تلک الأیام تظلم الشمس و القمر لا یعطی ضوءه و النجوم تسقط من السماء و قوات السماء تتزعزع. و حینئذ تظهر علامة ابن الانسان فی السماء»
(متی 24: 6 – 7 ، 8 – 15 – 29 ، 30)
و منذ أن تأسست جمعیة التوراة البریطانیة فی سنة 1804 انتشرت ترجمات کثیرة مطبوعة فی لغات مختلفة لکتاب المقدس، بعضها یشمل الکتاب بعهدیه، و بعضها یضم أجزاء منه کالعهد الجدید و سفر دانیال. و من بین هذه اللغات:العربیة و الفارسیة و الأوردیة. و الی جانب ترجمة النصوص انتشرت شروح عن ارهاصات الأیام الأخیرة و قرب ظهور المسیح، اضافة الی کتب و نشرات و مناظرات تبشیریة طبعت باللغات الشرقیة و من بینها: العربیة و الفارسیة و الاوردیة، لتبشیر المسلمین من فارس و القارة الهندیة.
و لم تنج فارس التی استعصت علی الاحتلال الأجنبی من أن تطولها البعثات التبشیریة!!
و یحدثنا «استیقان نیل» فی کتابه «تاریخ الارسالیات المسیحیة» (7).
عن الغزو التبشیری لبلاد فارس، فیذکر فی فصل «قوی جدیدة فی أوروبا و أمریکا» (8) أن المبشر «هنری مارتن» قد وصل الی کلکتا سنة 1906 و مات فی فارس سنة 1813، و فی مدة سبع سنوات أکمل ترجمة العهد الجدید باللغة الأوردیة و أتم ترجمة منقحة باللغة الفارسیة. و فی فصل «ذروة الاستعمار» (9) یشید بالمبشر «س. ج. قندر» المسئول عن ارسالیة فارس و الأقطار المجاورة، و یذکر أنه قد ألف کتابا باللغة العربیة (10) سنة 1829 أسماه «میزان الحق» و اعتبره «نیل» عملا فی المناظرة المسیحیة من أجل الثقافة النقبة«!! أما «روبرت بروس» فقد قضی عشرة أعوام بین المسلمین فی البنجاب و حصل علی اذن لقضاء سنة فی ایران امتدت الی سنتین. و بینما کان یستعد للعودة الی الهند طلب تسعة من أصفهان – کانت بینه و بینهم محاورات مکثفة – التنصیر!! و أن هذه الحادثة کانت غیر معروفة فی العالم الاسلامی. و کان واضحا أن «بروس» یحب أن یبقی. و کتب الی رؤسائه فی لندن یقول: «أنا لا أجمع المحصول لکننی أزعم أننی أغرس البذرة، اننی فی الحقیقة أحرث الأرض، لکننی ألقی الأحجار بعیدا«!! و أصبحت الارسالیة الانجیلیة فی ایران حقیقة واقعة. ثم ذکر تطور الارسالیات هناک حتی وقتنا الحاضر.
أما الهند المجاورة لایران و الخاضعة للاحتلال البریطانی فقد شهدت نشاطا تبشیریا ملحوظا، تبعه سجال و جدال فی صورة مناظرات و کتب و ردود علی کتب بین علماء المسلمین و قسس التبشیر.
و یذکر العالم الهندی رحمة الله بن خلیل الرحمن فی کتابه «اظهار الحق» أن القسیس «قندر» قد ألف کتابا أسماه «میزان الحق» طعن فیه فی القرآن الکریم و النبی علیهالسلام و فی الحدیث الشریف و الصحابة رضوان الله علیهم، و افتری علی الشیعة الامامیة فحرف عقیدتهم عن مصحف عثمان: و شرح الأقانیم الثلاثة، و حاول تفسیر بعض نبوءات آیات القرآن تفسیرا أخضعه لهواه. و تحدث عن نبوءات «الکتاب المقدس» و منها ما ذکره فی الفصل السادس من الباب الثانی حیث عد من الاخبارات بالحوادث الآتیة التی یستدل بصدقها علی کون الکتب المقدسة کتبا الهیة الخبر المندرج فی الفصل الثامن و الثانی عشر من کتاب دانیال و الخبر المندرج فی انجیل متی من الآیة (16 الی 22) من الباب العاشر«… الی غیر ذلک مما عالجه القسیس المبشر فی میزانه المختل.
و قد رد العالم الفاضل «آل حسن» علی الکتاب التبشیری «میزان الحق» بکتابه «الاستفسار» مما جعل القسیس یهذب من کتابه و یزید فیه أو یطرح منه أشیاء و یطبعه طبعة جدیدة باللسان الفارسی و لسان أوردو. و کتب قندر کتابا آخر للرد أسماه «مفتاح الأسرار و حل الاشکال» ورد آل حسن بکتاب «الاستبشار«، ورد أیضا العالم هادی علی بکتاب أسماه «کشف الأستار» و وقعت بین الشیخ
آل حسن و القسیس قندر مناظرة مسجلة عام 1844… و غیر ذلک کثیر مما یضیق به المجال.
أما الشیخ رحمه الله بن خلیل الرحمن فقد وقعت بینه و بین قندر مناظرة حضرها أرکان الدولة و علماء المسلمین و المبشرون فی مدینة «اکبر آباد«، و قد تحددت المناظرة فی موضوعات خمس هی، التحریف و النسخ والتثلیث و حقیة القرآن و نبوة محمد علیه الصلاة و السلام، و انسحب قندر مهزوما بعد فشله فی الرد علی الموضوعین و لم یکمل المناظرة. و کان أن ألف الشیخ رحمة الله فیما بعد کتابه «اظهار الحق«.
.. و کان تحریر هذه المسائل من کتب و مناظرات باللغة الفارسیة، و هی لسان معروف لدی مسلمی الهند و لدی المبشرین و بخاصة رؤسائهم أمثال قندر.
و وصلت محصلة ذلک من الهند الی فارس فی حینه…
و قد أکون أطلت الحدیث عن موضوع «حلم دانیال» و ما أثیر من حوله من تفسیر و تبشیر… و کان ذلک علی الرغم منی، و علی کره شدید. و لعلی لا أتجاوز ان قلت ان ذلک کان ضرورة. فحلم دانیال کان القیروس الغریب الذی انطلقت منه البابیة التی ولدت البهائیة.
ففی فارس التقط الشاب علی محمد الشیرازی – الذی یعرف اللغتین العربیة و الفارسیة هذا الخیط…حلم دانیال و عام الظهور!!
و قرأ اضافة الی نشرات التبشیر و کتب التشکیک – العددین أو (الآیتین) 13 ، 14 من الاصحاح الثامن من سفر دانیال، و نصهما وفق الترجمة الفارسیة لعام 1839 المتداولة فی ذلک الحین:
» 13 – بس شنیدم که مقدسی تکلم نمود و مقدسی أزان مقدس پرسید که ابن رویا در باب قراتی دایمی و کنه کاری مهلک به بایمال کردن مقدس و فوج تا کی باشد.
14- مرا کفت ناد و هزار و سه صد روز بعده مقدس باک فواهد شد«.
و نصهما باللغة العربیة عن ترجمة 1844:
» 13- و سمعت قدیسا من القدیسین متکلما و قال قدیس واحد للآخر المتکلم لم أعرفه: حتی متی الرؤیا و الذبیحة الدائمة و خطیة الخراب الذی قد صار وینداس القدس و القوة.
14- فقال له: حتی المساء و الصباح أیاما ألفین و ثلاثمائة یوم و یظهر القدس«.
و سال لعابه – و هو المشتغل بالدراسات الدینیة و المسائل الفلسفیة، الکلف بالتفسیرات الباطنیة و تسخیر روحانیات الکواکب. و تأویل الأحلام، المولع بحساب الحروف و الأرقام، الشغوف بالألغاز الصوفیة، محترقا بها حتی الاصطلام«!!
و فی العام المتفق علیه عند غالبیة مفسری حلم دانیال علی أنه عام الظهور، أعلن دعوته أو ضلالته، فادعی فی 5 جمادی الأولی 1260 ه (21 مارس 1844 م) أنه «الباب«!!.
و لما کان علی محمد الشیرازی مسلما علی مذهب الشیعة الاثنی عشریة – و الاخوة الشیعة منه براء – فقد ستر المراحل التی ینوی انتحالها فی حکایته الی حین، و لم یرد أن یدخل الی المسلمین من النوافذ الخلفیة، لکنه أراد الدخول من الباب، حاول الدخول من باب
المذهب کحلقة أولی قبل أن یتطور الی «النبوة» و «مشخص لذات الله» و «نقطة البیان«!!
لکن أی باب؟
الباب الی المهدی المنتظر!!
و کما کان حلم دانیال هو اللقاح، کان الامام الثانی عشر هو محطة الابتداء!!
1) ه. ج. ویلز – موجز تاریخ العالم – ترجمة عبدالعزیز توفیق جاوید ص 97 – 89.
2) اظهار الحق – الشیخ رحمة الله بن خلیل الهندی – مطابع الدوحة الحدیثة بقطر ص 145 – 144.
3) الکتاب یتکلم – مطبعة الشرق الأوسط. 1950، ص 255.
4) الکتاب یتکلم – مطبعة الشرق الأوسط، ص 265 – 253.
5) نقلا عن «الکتاب یتکلم» ص 332.
6) نقلا عن جریدة (Register) أی «السجل» أو «المسجل» عدد 12 یولیو 1889.
7) Stephen Neill: A History of Christian Missions, Penguin Books.
8) New Forces in Europe and America. p. 266 – 267.
9) The Heyday of Colonialism. P. 366 – 367.
10) کانت اللغة العربیة حتی العقود الأولی من القرن التاسع عشر هی لغة المسلمین العالمیة. کتبت بها شعوب الشرق الاسلامی معظم مصنفاتها فی شتی المعارف و العلوم، سواء فی البلاد التی تعربت بالکامل بعد الفتح الاسلامی، و هی ما یطلق علیه الآن البلاد العربیة، أو فی البلاد التی احتفظت بشیء من لغاتها المحلیة بعد أن طعمتها بأکثر من النصف بالمفردات العربیة، الی جانب استخدامها اللغة العربیة لغة کتابة و بیان فی جمیع المیادین. و هذه حقیقة رآها بأم أعینهم الغزاة بالعسکر أو بالفکر. رأوا الآباء و هم یعلمون أبناءهم اللغة العربیة منذ طفولتهم المبکرة.