قال صلی الله علیه و آله و سلم: «یوشک أهل العراق لا یجبی الیهم قفیز و لا درهم. قیل: من أین؟ قال: من قبل العجم یمنعون ذلک (یعنی الأمم الأجنبیة(» (1).
و هناک علامات خاصة أخری لا مجال لذکرها، و علامات لا نجدها قائمة فی الواقع حتی الآن، و لا ما یشیر الی وقوعها، الا أن المصادر الحدیثیة لدی الشیعة و أهل السنة متفقة علی نقلها، علی أن عدم وقوعها و عدم وجود ما یشیر الیها لم یکن الا لأنها من العلامات القریبة و المحددة بطبیعتها بوقت حدوثها. و منها:
ما روی عن ثعلبة الأزدی قال: قال أبوجعفر علیهالسلام: «آیتان تکونان قبل القائم: کسوف الشمس فی النصف من شهر رمضان و خسوف القمر آخره….» قال: قلت: یابن رسول الله، تنکسف الشمس فی نصف الشهر و القمر فی آخره؟ قال أبوجعفر علیهالسلام: «أنا أعلم بما قلت، انهما آیتان لم تکونا منذ هبط آدم، و نار من قبل المشرق تظل أیاما، و قتل النفس الزکیة فی الحرم
قبل خروج الامام المهدی علیهالسلام بخمسة عشر یوما، و الصیحة أو الفزعة فی رمضان؛ و هی آیة تخرج الفتاة من خدرها، و توقظ النائم، و تفزع الیقظان«. و ورد عن الامام الصادق علیهالسلام أنه قال: «یزجر الناس قبل قیام القائم علیهالسلام عن معاصیهم بنار تظهر فی السماء و حمرة تجلل السماء«، و خسف فی البیداء، و خروج ثلاثة قواد فی المنطقة یمثل أحدهما أسوأ ما یعرف من العداء لأهل البیت علیهمالسلام و هو السفیانی، بخلاف الآخرین و هما الحسنی و الیمانی، و قد روی أنهم یبرزون فی وقت واحد، و أن ظهور الامام علیهالسلام لا یتأخر عنهم، بل یکون عند ذلک (2). و الله العالم بالصواب من ذلک.
1) المصدر نفسه، ص 269.
2) النعمانی، الغیبة، ص 150 -129، الصدوق، کمالالدین، ص 615 -608، المفید، الارشاد، ص 408 -403، الطوسی، الغیبة، ص 279 -265، المجلسی، البحار، م 52، ص 278 -181، عن عدد کبیر من المصادر: المتقی الهندی، البرهان فی علامات مهدی آخر الزمان، ج 2، الباب الخامس، ص 719 -713، و راجع منه (ما ذکره المفتی الحنفی و المفتی المالکی فی مکة(، ص 874 -871.