جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

حرکة انفصال

زمان مطالعه: 2 دقیقه

بعد أن لبث المنفیون نحو أربعة أشهر فی «الاستانة» شعر المرزه یحیی نور أن فکرة الغائب المتخفی الخاصة به؛ أخذت تنمحی من أذهان أتباعه و أن زعامته الحقیقیة أخذت تتلاشی تدریجیا، و أن أخاه المرزه حسین علی أصبح زعیما مطلقا لا یفکر بزعیم آخر معه، و لما عاتبه علی سلوکه هذا لم یجد منه غیر الصدود، و ابی اخوه ان یتنازل له عن تلک الزعامة فآل الامر

الی افتراق الاخوین فی المنزل، و صار کل منهما یدعو الی نفسه، فاضطرت الحکومة لابعادهما الی «ادرنه» من بلاد الروملی «و تدعی عند البهائیة بأرض السر» فبلغاها فی اول رجب سنة 1280 ه (12 کانون الأول 1863 م) و هکذا اصبح «البابیون» فریقین: سمی احدهما «البهائیة» و هم اصحاب المرزه حسین، و الثانی الأزلیة او البیانیة و هم اصحاب المرزه یحیی.

و فی «ادرنه» استمرت المناسفة علی الزعامة بین الاخوین، و صار کل منهما یطعن فی اخیه، و زاد الطین بلة انه کان لکل منهما اتباع و اشیاع، فکان هؤلاء یتخاصمون جهارا حتی صاروا یدسون السم فی الدسم (1) و استمر الحال علی هذا المنوال نحو خمس سنوات اختل الامن خلالها، و کثرت الفوضی، فاتفق (الباب العالی) و السفارة الایرانیة فی الاستانة علی التفریق بین الاخوین، و نفی کل منهما الی جهة ما، فأرسل المرزه حسین الی «عکا» و مع أربعة من أصحاب أخیه و 68 من أتباعه الخلص، فبلغوها فی 12 جمادی الأولی 1285 ه (31 آب 1868 م) و نفی المرزه یحیی نور الی «فاما کوستا» فی جزیرة «قبرص» و معه أربعة من أشیاع أخیه المرزه حسین و ثلاثون من أتباعه (2) فبلغوها فی خامس ربیع‏الثانی 1285 ه (26 تموز سنة 1868 م) و بهذا التدبیر استقر کل من الأخوین فی ناحیة منقطعة عن الآخر و ضایقتهم الحکومة المضایقة مدة من الزمن.


1) و أفضی الامر الی ان الأخوین الشقیقین أصبحا یدسان السم بالطعام کل لأخیه، و أثر بالسم فی البهاء لما دسه له أخوه، و لکنه نجا کما تقول البهائیة، و نجا صبح ازل من سم اخیه لما دسه الیه و سلم منه لما اراد الفتک به بالسلاح کما تقول الأزلیة مجلة العرفان 7 / 269 لسنة 1922.

2) یذکر هذا العدد صاحب کتاب «مفتاح باب الابواب» فی ص 354 و لکن البر و فسور براون یقول انه کان ستة عشر شخصا.