و لیعلم أن حرکة البابیة و البهائیة فی جمیع مراحلها کانت تحت حمایة السیاسة الإستعماریة فهی التی ربتها وقامت بنفقاتها، فاستعملتها أولاً الحکومة الروسیة لأهداف سیاسیة معینة، فشجعت عمالها هذه الحرکة للقضاء علی الحکومة الإیرانیه، أو التدخل فی الشؤون الحکومیة و تفریق کلمة المسلمین، و کانت حکومة إیران فی تلک الأزمنة لأسباب معلومة مضطرة إلی المسامحة فی الأمور مع حکومة روسیا، و لکن مع ذلک لم تنجح سیاسة حکومة روسیا، و لم تتحقق أمنیاتها لأن إیران الشیعیة قامت فی وجه هذه السیاسات و أخمدت نار فتنها.
ثم دخلت هذه الفرقة فی مرحلة جدیدة، حیث استخدمتها حکومة إنکلترا للعمل فی إداراتها الجاسوسیة إلی أن اتخذت لها «حیفا» و «عکا» مرکزا للدعایة، لأنهم أدلرکوا أن الظروف و الأحوال فی إیران لا تساعد علی قبول مثل هذه الدعایات السخیفة، فخدم الحزب البهائی حکومة إنکلترا خدمات خانوا بها الشرق و الإسلام و المسلمین، لا سیما فی الحرب العالمیة الأولی، فالتمس عباس أفندی رئیس البهائیة من القائد الإنکلیزی اللورد اللنبی الذی دخل بیت المقدس فی الحرب العظمی الأولی و قال: الیوم فقد انتهت الحروب الصلیبیة أن یحصل له لقب «سیر» فحصل له، فکانت البهائیة فی أحضان جواسیس إنکلترا إلی أن شارکتهم فی ذلک حکومة آمریکا لتستخدمها أیضا فی مقاصدها السیاسیة فی الشرق الأوسط و غیره، فأصبحت البهائیة حرکة صهیونیة أمریکیة.
قال الکاتب الکبیر الدکتور شلبی فی کتابه «مقارنة الأدیان ج 1 ص 309» فیما کتبه حول الجمعیات السریة الخطرة التی کانت و لا تزال من أهم المؤسسات التی اعتمد علیها الیهود لتنفیذ أغراضهم، و الوصول إلی هدفهم، فعد منها البابیة و البهائیة «و من الواضح أن حیاة البهائیة فی عکابین جماعات الیهود أثرت فیها تأثیرا واسعا، و قطعت ما کان باقیا بینها وبین الإسلام من صلات طفیفة إن وجدت فأصبحت البهائیة وجها آخر للیهودیة و للصهیونیة.
و قال «فی ص 310» بعد ذکر موت البهاء: و خلفه ابنه «عباس أفندی» الذی کان فی خدمة الحلفاء خلال الحرب العالمیة الأولی فأنعمت علیه بریطانیا برتبة «فارس» مع لقب «سیر«، و توفی سنة 1931 فخلفه ابن بنته شوقی ربانی الذی مات بعد ذلک دون أن ینجب ولدا.
و فی ظل الفکر الجدید للبهائیة دفعها الیهود إلی أقطار الأرض ورعوها بالمال، و منحوها الرعایة التامة فأصبحت البهائیة «حرکة صهیونیة أمریکیة» کما یسمیها الکتاب و المحدثون، و أسفرت البهائیة عن وجهها الصهیونی إذ بعد وفاة میرزا شوقی ربانی اجتماع المجلس الأعلی للطائفة البهائیة فی إسرائیل وانتخب صهیونیا آمریکیا اسمه «میسون» لیکون رئیسا روحیا لجمیع أفراد الطائفة البهائیة فی العالم «انتهی کلام الدکتور شلبی«.
و لیس لتدخل البهائیة فی بعض الأمور سببا غیر السیاسة، ولیس لأکثرهم لو لا الکل سیما زعمائهم. ورؤسائهم ءیمان بالبهائیة، فلم یعتنقوها للتدین بها بل اعتنقوها لیتقربوا بها إلی أعداء الإسلام ویکسبوا الدارهم والدنانیر.
هذا: وأخیرا نلفت أنظار الباحثین فی تاریخ البابیة والبهائیة وآراءهم، ولعب السیاسات بهم إلی کتاب «تاریخ الباب أو مفتاح باب الأوبا» المطبوع فی مصر مطبعة المنارس 1321، تألیف الدکتور محمد مهدی زعیم الدولة وصاحب جریدة «حکمة» نزیل القاهرة، وکتاب «مهازل البهائیة علی مسرح السیاسة والدین«، تألیف أنور ودود المطبوع فی حیفا مطبعة الکشاف، وکتاب «ساخته های بهائیت در صحنة دین و سیاست» له أیضا و کتاب «بی بهائی باب وبهاء» تألیف محمد علی الخادمی الشیرازی، و کتاب «یادداشتهای کینیاز» تألیف کینیاز دالکورکی الروسی الوزیر المفوض للحکومة الروسیة فی طهران، و کتاب «حاکمه و بررسی در تاریخ باب وبها» تألیف الدکتور ـ ح م ت و کتاب «نصایح الهدی» تألیف العلامة البلاغی، و کتاب «بزبگیر شرح دزد بگیر«، و کتاب «یار قلی» و غیرها.
کما نلفت الأنظار أیضا إلی التواریخ المؤلفة فی عصر حدوث فتنة الباب مثل «روضة الصفا» و «ناسخ التواریخ» وغیرهما، و إلی کتاب «کشف الحیل» فی ثلاثة أجزاء للفاضل البحاثة «الآیتی» الملقب عند البهائیة «آواره«، و هذا الرجل کان داعیتهم العظیم و نحریرهم الکبیر، و منتهی أملهم، و کانوا یعتزون به کمال الإعتزاز فاستبصر و تاب عن ضلالاته، و اعتنق الإسلام و أظهر بطلان مقالات هذه الطائفة، و أظهر حلیهم و مخازیهم و شنائع أعمال رؤسائهم، و صنف فی ذلک کتبا کثیرة ککتاب «کشف الحیل«، و مجلة «نمکدان«، و غیرهما.
و قد رد علیهم أیضا «المیرزا حسن نیکو» فی کتاب أسماه: «فلسفة نیکو» فی ثلاثة أجزاء، و کان هو أیضا معدودا من دعاة البهائیة، ولکنه أنکر اعتناقه هذا المسلک السخیف، و اعتذر أنه إنما دخل فیهم للفحص عن حقیقة مسلکهم و بواطن أمورهم و أسرارهم.
هذا آخر ما وفقنا الله تعالی فی نقد «الخطوط العریضة» مع ضیق المجال و کثرة الإشتغال، و الله الهادی إلی سواء الصراط، و هو حسبی و نعم الوکیل، و صلی الله علی سیدنا و نبینا محمد، و آله الهداة و أصحابه الأبرار، و التابعین لهم بإحسان.
شوال المکرم 1382
لطف الله الصافی