یرقد المجتهد الروحانی الکبیر العلامة الفضل بن الحسن الطبرسی صاحب تفسیر «مجمع البیان» المتوفی سنة 552 ه 1157 م فی جوار قلعة قدیمة تقع فی غابة مازندران تسمی الیوم «قلعة الطبرسی» تیمنا باسمه الکریم، و تنم أطلال هذه القلعة أنها کانت حصنا صغیرا أهمل مع الزمن فآل أمره الی الخراب. و لکنه احتل مقاما مرموقا و شهرة واسعة أثر تحصن البابیین فیه عام 1264 ه (1848 م)
و تفصیل الخبر أن الحکومة الایرانیة رأت – بعد وفاة السلطان محمد شاه فی السادس من شوال 1264 و الرابع من أیلول 1848 – أن البابیین أسرفوا فی االدعوة الی الدین الجدید، و أصبحوا خطرا علی أمن البلاد و هدوئها و أن الهیآت العلمیة تضج منهم ضجیجا ذا بال، و أن الجمهور الایرانی واقف لهم بالمرصاد فاعتزمت القضاء علیهم، و استئصال شأفتهم دون أن تحسب حسابا لتکتلهم و استبسالهم فی سبیل عقائدهم.
و کان الملا حسین البشروئی الملقب «باب الباب» قد شخص الی «بار فروش» فی ولایة مازندران بعد اختتام جلسات «مؤتمر بدشت» و شرع فی بث الدعوة
للباب بینما سافر زمیله الحاج محمد علی «القدوس» الی «خراسان» فی المهمة نفسها و لکنه ما لبث أن اتجه الی «بار فروش«.
و فی مازندران کان فقیه جلیل و جهبذ کبیر تدین الولایة له بالولاء و الطاعة اسمه «سعید العلماء» خشی اجتماع القطبین البابیین المذکورین فی مدینة واحدة فأسر الی أتباعه أن یحولوا بینهما فکانت معارک حامیة بین البابیین و المازندرانیین قتل فیها من قتل، و ذبح من أسر. فان الفریقین بعد أن تقاتلا فی «مدینة بار فروش» ستة أیام أقاموا خلالها الحصون و المتاریس فی الطرق و الخانات و البیوت و المرتفعات؛ اضطروا للانسحاب الی مسافة 15 میلا فی الجنوب الشرقی من تلک المدینة فتحصن البابیون فی «قلعة الطبرسی» و ضرب الأهاون الحصار علیهم. و کان عدد البابیین الذین احتلوا القلعة 313 عدا بینهم أربعون فارسا فشرعوا فی انشاء المعاقل و الحصون، و وسعوا فی استحکامات القلعة حتی جعلوها مثمنة الشکل ذات ثمانیة أبراج ضخمة و بنوا فوق کل برج معقلا من جذوع الاشجار الکبیرة، و جعلوا لکل معقل ثقوبا لفوهات البنادق و استرسال النظر. ثم أحاطوا القلعة بخندق واسع و فتحوا المعابر بینها و بین الخندق، و أقاموا المتاریس من وراء الجدران، و حفروا الآبار لتأمین المیاه، و خزنوا مقادیر کبیرة من الأغنام و الأبقار، و الحبوب المعایشة و نحوها، و جاءوا بألفی بابی من المنطقة فولو هم حمایة القلعة من الخارج، و مشاغلة القوات الحکومیة المزمع و صولها فی حالة اعتزامها اختراق الحصار المضروب علیها. و لم ینس البشروئی واجب التبشیر بالعقیدة فصار یرسل الدعاة الی الأطراف للایمان بالباب و نصرة المجاهدین فی سبیله.
و لما وصلت أنباء «مازندران» مسامع السلطان «ناصرالدین شاه» و بلغه
احتشاد البابیین فی «قلعة الطبرسی» أصدر أوامره الی رؤساء تلک المنطقة بوجوب استئصال شأفة هذا الداء و اطفاء هذه النائرة. فاحتشد جمع غفیر من الرؤساء و القادة، و السراة و أصحاب السیادة لمقاتلة المتحصنین، و لکنهم لم ینالوا منهم منالا، و فروا أمام هجاتهم الشدیدة بعد أن منوا بخسائر کبیرة و لما انتشرت أنباء هذا الفرار فی الولایة هلعت القلوب و ارتعدت الفرائص و أخذ الناس أهبتهم للدفاع عن أنفسهم، و القتال فی سبیل دینهم. و فی الوقت نفسه أمر جلالة الشاه عمه «البرنس مهدی قلی مرزا» بالشخوص الی «مازندران» مصحوبا بما یقتضی من القوات و المعدات لانقاذ الموقف و المحافظة علی شرف الحکومة و سمعتها. و لما وصلت هذه القوات النظامیة الی «قلعة الطبرسی» حاولت اقتحامها و حمل المتحصنین فیها علی الاستسلام. و نشب القتال بین الطرفین فکان مریرا، و استبسل المحصورون – و لا سیما الملا حسین البشروئی – فی الدفاع و النضال، و أظهروا من فنون الحرب و ضروب النضال ما حیر العقول و أدهش الخصوم «و کم من مرة کان البشروئی یخوض غمار الحرب و یشق غبارها و یخترق الصفوف متلثما و السیف یلمع فی یده فویل لمن کان یلاقیه فی ذلک الوقت لأن الرجل لم یخطیء له ضرب قط، و کان یفری به العضل و العصب و الأوتار و العظم فیقط خصیمه قطا أو یقده قدا، و کم من مرة کبس المعسکر ببعض مئین، و هزم العساکر فولوا عنه مدبرین. و کان البرنس یفر منه بملابس النوم فیحرق هو المعسکر و یرجع سالما. و دام الحال علی هذا المنوال مدة غیر قلیلة الی أن أصیب فی احدی کبساته لیلا برصاصة (1) فی تاسع ربیع الأول 1265 (1849) (2) فمات و دفن فی
القلعة و محی آثار قبره لئلا یمثل به أعداؤه. فاستلم الرئاسة الحاج محمد علی القدوس بوصیة منه، و أخذ یغیر علی أعدائه بین الفینة و الفینة، و ینزل فیهم ضروبا من الخسائر. فقد دخل فی نفوس البابیین أنهم یقاتلون فی سبیل الحق لاعلاء کلمة الله فی أرضه فلم یبالوا بکل خسارة منوا بها، و راحوا یستبسلون فی کل معرکة نشبت بینهم و بین خصومهم الأمر الذی حمل «البرنس مهدی قلی» علی طلب المزید من العون العسکری من طهران، فأسرع الی نجدته قائد القوات الایرانیة، سلیمان خان افشار، و معه العدد العدید من الجنود و الأعتده، و شرع فی قصف القلعة بالحمم و الأثقال، و ضیق الخناق علی المحصورین حتی أخذ الضعف یدب فی نفوسهم، و لاذ ثلاثون منهم بالمعسکر الحکومی بعد الاستئمان. و لکن حدث ان قتل بعضهم غیلة فارتد الباقون علی أعقابهم فقتلهم البابیون لارتدادهم عن دینهم.
و لما طالت أیام النضال، و أوشک العتاد علی النفاد، ارتأی «البرنس مهدی قلی» أن یفاوض البابیین فی موضوع انهاء القتال صلحا. فکتب علی المصحف الشریف شرحا یهادن فیه المحاصرین، و یعدهم بترکه ایاهم أحرارا اذا استسلموا، و بعث به الیهم فرحب القدوس بالفکرة بعد أن نفذت المؤن لدی أصحابه و صاروا یأکلون الحشائش و الأوراق الخضر فسار و صحبه الی المعسکر الحکومی، و لما دنا منه توجه و ثمانیة من الرؤساء الی دار البرنس فحلوا ضیوفا علیه. و ذهب الباقون الی مقر الجیش، و کان عددهم یزید علی المأتین بقلیل فاستنطقهم أمراؤه بأمر الدین الاسلامی فعدل فریق منهم عن دین الباب، و تشبث به الأکثریة کل التشبث فقرر الأمراء ابادتهم جمیعا فضربت أعناق بعضهم و قتل البعض الآخر بالرصاص. أما
القدوس و صحبه الثمانیة فانهم نقلوا الی «بار فروش» فتسلمهم العلماء، و قتل القدوس أبشع قتل، و استطاع نفر صغیر أن یفدی حیاته بالمال لیقص علی الناس حوادث القلعة الرهیبة التی بدأت فی اوائل شهر ذی القعدة 1264 ه و لم تنته الا فی أواخر جمادی الثانی. و تقدر الحکومة قتلی البابیین فی هذه الحوادث بألفین و خمسائة، و قتلی الأهلین و العسکریین بخمسمائة. أما المصادر البابیة فتعکس هذه الأرقام و تقول ان ضحایا البابیین لم تتجاوز الخمسمائة قتیل علی حین أن ضحایا الجیش و الأهلین تقرب من ثلاثة أمثال ذلک:
1) الدکتور میرزا محمد مهدی خان فی کتابه «تاریخ البابیة أو مفتاح باب الأبواب» ص 213.
2) المؤرخ البابی «نبیل» فی کتابه «مطالع الانوار» ص 303.