جهر السید علی محمد بدعوته فی لیلة الخامس من شهر جمادی الاولی سنة 1260 ه (23 مایس 1844 م) – کما قدمنا – و راح دعاته و انصاره یعلنون تأییدهم له؛ و یحرضون الناس علی الانضمام تحت لوائه. و لما لم تکن هذه الحرکة تتناسب و المرکز الدینی لعلماء ایران، و کانت التعالیم التی جاء «الباب» بها مخالفة لاصول الدین الاسلامی الحنیف، فقد قامت قیامة هؤلاء الروحانیین فی وجه هذه الدعوة، فنشرت الرسائل و الفت الکتب و القیت الخطب، و فی جمیعها من التفنید للمبادیء الجدیدة ما فیها، و استحث رجال الدین رجال الدولة علی وجوب استئصال شأفة هذه البذور التی بدأت تهدد الامن فی ایران، و تضعضع الایمان و العقائد فی قلوب الناس، و لکن حصل من هذه المقاومة ان صار البسطاء و السذج یمیلون الی هذه التعالیم جماعات و وحدانا فاذا ب «الباب» یعلن نفسه «بعد ان کان واسطة – بابا – للوصول الی الامام المنتظر» انه هو المهدی المنتظر، و ان جسم المهدی اللطیف قدحل
فی جسمه المادی (1) و انه یظهر الآن لیملأ الارض قسطا و عدلا بعد ما ملئت ظلما و جورا.
و لم یکن فی «العقائد البابیة» و فی تعالیمها السریة ما یمنع مثل هذا الادعاء فالامام مظهر من مظاهر الله فی ارضه، و واسطة تبلیغ للناس لانکشاف الحقائق له، فاذا حصل من هو فی رتبته فی الکشف فلا مانع هناک من ان ینال عین الرتبة، و هذا ما دعا «الباب» الی ان یظهر بمظهر ارقی من الدعوة السابقة، فیدعی انه افضل من محمد صاحب الدعوة الاسلامیة العظمی، و ان تعالیمه التی جمعها فی «بیانه» هی افضل من تعالیم نبی المسلمین فی «قرآنه» و ان محمدا صلی الله علیه و آله اذا کان قد تحدی الناس باتیان سورة من سور الفرقان المبین فان «الباب» یتحدی الجمیع باتیان باب من ابواب بیانه العظیم.
و لما رجع «الباب» من «ابوشهر» أرسل «القدوس» اقنومه الثامن عشر الی وطنه و مسقط رأسه «شیراز» لدعوة علمائها و ابنائها الی الدخول فی الدین الجدید فکان الملا صادق الخراسانی العالم المعروف اول المؤمنین به و الداعین الی دینه.
و کان «و الی شیراز» یومئذ حسین خان نظام الدولة التبریزی المشهور بصاحب اختیار معروفا بالغلظة و قوة الشکیمة فلما شکا العلماء الیه سوء الاحوال فی «شیراز» بسبب حرکة دعاة الباب؛ قدر لهذه الفتنة ظروفها، و التفت الی نتائجها و عواقبها، و لکنه لم یشأ الاسترسال مع التیار فیصدر اوامر
صارمة قد تکون مدعاة لفتنة ثانیة. لهذا استدعی دعاة الباب الیه، و استنطقهم عن سفارتهم فلم یتلعثموا فی اقوالهم، و لم یخفوا اسم باعثهم، و ادوا الرسالة حقها بجنان ثابت و لسان جریء، فاستفتی الوالی العلماء الذین حضروا هذا الاستنطاق بشأنهم، فأفتی هؤلاء بکفرهم و وجوب قتلهم، و لکنه «الوالی» اکتفی بقطع «العصب العکبری» من کعابهم و نفاهم من «شیراز» و حذرهم من العودة الیها. و لم یکتف بذلک حسب، بل أرسل خیالة من حرسه الخاص الی «ابوشهر» جاءوا ب «الباب» مخفورا الی «شیراز» فی 19 رمضان 1261 للنظر فی امره فأنزله فی دار ابیه التی ولد فیها، و امهله بضعة ایام لکی یهدأ روعه و یسکن جأشه و یستریح من و عثاء الطریق، و فی ذات لیلة استحضره لدیه سرا و بالغ فی اکرامه و تبجیله مظهرا له عظیم أسفه علی ما فرط منه بحق دعاته، و توسل الیه ان یغفر له ذنوبه لیکون من أتباعه و الداعین الی دینه فانطلت هذه المظاهر علی «الباب» و انشرحت اساریر وجهه، و عندها طلب «الوالی» الیه أن یصدر أوامره الی دعاته بأن یکفوا عن العمل الی أجل قریب خشیة قیام الفقهاء و نشوب الاضطرابات. ثم الف مجلسا حضره لفیف من الامراء و السراة و العلماء و الفقهاء، و أقنع «الباب» بالشخوص الیه أیضا لمناظرة رجال الشریعة فی دعوته فکانت محادثات و مساجلات کشفت عن نوایا الحاکم، و أظهرت الباب بمظهر الثابت فی دینه، و البصیر فی مذهبه، و اذا بالعلماء ینقسمون فمنهم من أفتی بقتله، و منهم من قال باختلال عقله.
أما الوالی فقد أمر به فجروه من المجلس و أوسعوه ضربا مبرحا (2).
و کان الشیخ أبوتراب «امام الجمعة فی شیراز» مممن حضر هذا المجلس فأشار علی الحاکم ان یستتاب «الباب» اولا فاذا أصر علی دعواه نظر فی امره فی ضوء هذا الاصرار. و اذا ب «الباب» ینکر «أنه وکیل القائم الموعود او الواسطة بینه و بین المؤمنین» (3) فلم یسع الوالی الا ان یسلمه الی خاله المرزه علی الشیرازی علی أن یأتی به فی یوم الجمعة الی المسجد الجدید لیعلن توبته علی رؤوس الاشهاد. فلما حل الیوم المذکور صعد «الباب» علی المنبر و قال:
»ان غضب الله علی کل من یعتبرنی وکیلا عن الامام أو الباب الیه، و أن غضب الله علی کل من ینسب الی انکار وحدانیة الله أو انی انکر نبوة محمد خاتم النبیین أو رسالة أی رسول من رسل الله او وصایة علی امیرالمؤمنین او ای احد من الأئمة الذین خلفوه«(4).
و هکذا نجا «الباب» من عذاب مهین، و أمضی ردحا من الزمن فی منزله بعیشة هادئة مع أسرته و والدته. فلما حل عید النوروز فی آذاره 1845 م «و کان قد وقع فی الیوم العاشر من ربیع سنة 1261 ه» عاد سیرته الاولی فکتب الی دعاته فی العراق بأنه لا یستطیع الشخوص الیهم کما وعدهم من قبل؛ کما طلب الی أعوانه فی «ایران» أن ییمموا وجوههم شطر «اصفهان» لمواصلة الدعوة الی الامر الجدید فعاد الهیاج الی «شیراز» و التحقیق فی الموضوع و اذا بالسید یحیی الدار ابی ابن السید جعفر الدار ابی الملقب بالکشفی یصل الی «شیراز» موفدا من قبل الشاه لیحقق فی سبب الاضطرابات التی کانت هذه المدینة العظیمة تموج بها فیقع فی فخ الباب و یصبح من اخلص الدعاة له و اذا بالحاکم حسین خان یأمر بالقبض علی الباب و یودعه السجن تمهیدا لقتله
بعد محاکمته محاکمة صوریة، و لکن شاء الله أن تنتشر الهیضة فی «شیراز» سنتئذ و ان تفتک بأرواح الاهلین و الموظفین فتکا ذریعا فیختل النظام و تتعطل الاحکام، و یفقد الامن و تسود الفوضی، و اذا بحاکم «اصفهان» منوجهر خان الکرجی القوقاسی الذی دخل الاسلام حدیثا یرسل من یخطف الباب من سجن «شیراز» و یأتی به الی «اصفهان» آمنا مطمئنا، و اذا بحاکم شیراز یعود الی مقر حکمه بعد زوال الهیضة و یجلی البابیین کافة عن ولایته مفرقا ایاهم شذر مذر، فینتشر هؤلاء فی کافة الانحاء و یظهروا أمر الباب للعباد فیمیل الناس الیه من مختلف الطبقات.
1) و بعد ان اعلن انه – الباب – الذی یتوصل به الی الامام المستور الذی یعد المصدر الاعلی لکل حقیقة و هدایة سرعان ماجال فی روعه انه اکبر من ان یکون واسطة للامام الغائب فحسب و ان الله قدرفعه علی هذا الامام اقتصادا فی مراحل التطور الروحی و اختصارا لمراتب الهدایة فاعتقد انه المهدی الذی لابد من ظهوره لاصلاح و تخلیص بنی الانسان من المظالم و الطغیان و نشر العدالة بین البشراه سعد محمد حسن فی کتابه (المهدیة فی الاسلام) ص 248.
2) ینقل هذه الاقصوصة الدکتور محمد مهدی خان فی کتابه «مفتاح باب الابواب ص 132 – 133 «و الاستاذ محمد فاضل فی کتابه (الحراب فی صدر البهاء و الباب) ص 168 – 169 و العلامة الشیخ محمد حسین آل کاشف الغطاء فی الآیات البینات ص 21 – 22 و غیرهم من کبار الباحثین.
3) تاریخ النبیل ص 119.
4) مطالع الانوار ص 121.