کان الملا محمد علی الزنجانی الشهیر بالحجة أحد أبناء مازندران الذین آمنوا ب (الباب) و نذروا أنفسهم لنصرة تعالیمه الجدیدة. و کان تحصیله العلمی فی النجف قد ساعده علی تفهم مبادیء الشیخیة و الکشفیة فلم یر کبیر عناء فی اعتناق أصول البابیة. و قد شق ذلک علی علماء زنجان – و هو منهم – فشکوا البابیین، و فی ضمنهم الحجة، الی حاکم الولایة عسی أن یوقع فیهم، و ینقذ البلاد من حرکتهم، و لکن الحاکم شعر بخطورة الامر فنقله الی الحضرة الشاهانیة فی العاصمة الایرانیة فی تقریر مسهب أثار غضب العاهل الایرانی الشاه محمد فاستدعی الحجة الی عاصمته و لما اجتمع به وجده علی جانب عظیم من الدعة و المعرفة و قوة المنطق. و هکذا استطاع الرجل بما عنده من سعة الاطلاع و قوة الاقناع ان یزیل من ذهن الشاه ما علق به نحوه، و أن یعود بعد وفاته الی زنجان عودة الفاتحین المنتصرین، فشقت هذه العودة علی علماء زنجان، و انتهزوا تبوء ولی العهد ناصر الدین شاه أریکة الملک فاستأنفوا مراجعاتکم و شکواهم لدی السلطات العلیا للتنکیل بالبابیین و القضاء علی نشاطهم، و اذا بحرب دینیة تستعر نارها فی زنجان بین البابیین و خصومهم،
و تهدر فیها دماء الأبریاء و المتخاصمین علی حد سواء، فیلجأ الحجة و مریدوه الی احتلال نصف المدینة و یستولون علی قلعتها الشهیرة، و یشرعون فی تحکیمها تحکیما منیعا لیحولوا دون وصول القوات الحکومیة الی القسم الذی احتلوه من زنجان. و من ذلک أنهم قسموا القلعة الی تسعة عشر قسما، و شیدوا فی کل قسم حصنا خصصوا له تسعة عشر فتی من أشجع فتیانهم المقاتلین، و صاروا یتناوبون الحراسة علی هذه الصورة. و انما اختاروا هذا التقسیم علی هذا النحو تیمنا بعدد حروف الحی المقدسة لدی هذه الطائفة.
و ذاعت أخبار زنجان فی کافة أنحاء ایران، و صارت حدیث الخاص و العام فی کل مکان، و لا سیما بعد أن منیت قوات الحکومة بخسائر فادحة فی اشتباکاتها المتسلسلة فقررت الحکومة القضاء علی هذه الحرکة قضاء مبرما مهما کلفها من تضحیات، و ندبت لذلک محمد خان الکیلانی أحد أرکان الجیش الایرانی، و زودته بالرجال و المال و العتاد، و خولته سلطات واسعة للقضاء علی العصیان. و لما وصل القائد المذکور الی «زنجان» وضع خطة محکمة لضرب المتحصنین بأقرب وقت و أقل خسارة، و ماهی الا أیام معدودات حتی أصیب الحجة الزنجانی برمیة أحد الجنود، و مات فی الخامس من ربیع الأول 1267 ه (1851 م) موصیا بالرسائة علی اصحابه الی «دین محمد وزیر» فرأی القائد الکیلانی أن یعرض علی خلیفة الحجة الأمان لمن یستسلم من البابیین، و السماح له بالعودة الی اهله. فشطرت حرکته هذه القوم و قال أحدهما بوجوب انتهاز الفرصة و انهاء القتال، و أصر القسم الآخر علی ضرورة الاستمرار فی القتال حتی یقضی الله أمرا کان مفعولا. و هکذا التحم الجمعان فی معرکة استمرت سبعة أیام، و انتهت باقتحام جند الحکومة للقلعة،
والفتک بالمتحصنین فیها فتکا ذریعا، فقتل من قتل، و نجا من تاب و استغفر أما الذین وقعوا فی الاسر من رجال و نساء و أطفال فقد قتلهم الجند فکان قتلهم مدعاة نقد شدید حتی من خصوم البابیین. (1).
لقد استمرت «ثورة زنجان» سبعة أشهر فقتل فیها من البابیین – علی أصح الروایات – نحو الفین و خمسمائة فی الحرب، و نحو 170 فی الأسر بینهم 35 امرأة، و من الجیش (390) فارسا و 54 راجلا و أربعمائة متطوع و نحو ستمائة من الأهلین فیکون المجموع (1444) شخصا.
1) راجع کتاب «مفتاح باب الابواب» للدکتور مرزا محمد مهدی خان ص 224.