المهم هنا أن نقرر جموح النظرة الی المرأة، بعد انقلات اوروبا من نیر الکنیسة و التصورات الکنسیة، و شرودها – أبان هذا – عن الله و عن منهجه فی الحیاة، و الفصل بین اللذة الجنسیة فی علاقات الجنسین و أهدافها الانسانیة – ثم أهدافها الحیوانیة أیضا! (1).
الی ان یقول الاستاذ سید قطب: «لقد جربت الکنیسة حین وقفت – بالباطل – فی وجه میول الناس الفطریة، کیف خرجوا علیها و داسوها و أهملوها، فعادت الان تتجنب أن تقف – بالحق – فی وجه شهواتهم و نزواتهم، فیدوسوا علیها و یهملوها!»
لقد عادت اوربا الی حیاة الرومان القدیمة التی تسمح للآلهة و الأرباب أن تنطق بالرجز علی ألسنة الکهان، و أن تکون مواسمها مواسم بهجة و لذة و متاع.. و ذلک دون أن یسمحوا لها بالتدخل فی شؤون حیاتهم او توجیهها وجهة تنافی اللذة و المتاع.
و یخدع بعض الناس هنا فیحسبون أن للکنیسة نفوذا فی حیاة الناس. و ان للدین هناک وجودا جدیا یستحق الاحترام، و یحسبون أن «مرونة» الکنیسة و «ثقافتها» هناک هی التی ضمنت لها هذا النفوذ، و ضمنت للمسیحیة أن تبقی بعد أعاصیر عهد النهضة و التنویر و المادیة.. و هو مجرد و هم لا یقوم علی معرفة ما هو واقع هناک.
و لکن رجلا اوربیا مستنیرا مدرکا مثل «لیوبولد فایس» الذی أسلم و اهتدی و سمی نفسه «محمد أسد» لا یخدعه ما یخدع بعض الناس هنا.. لأنه عاش
هناک. فیقرر فی کتاب «الاسلام علی مفترق الطرق» مما تضمنته مشاهداتنا الکثیرة فی أمریکا عن هذا الأمر بالذات..
یقول: «لقد سیطر علی الغرب الحدیث فی أوجه نشاطه و جهوده اعتبارات من الانتفاع العملی (المادی) و من التوسع الفعال فقط. و قد کان هدفه الذاتی انما هو المعالجة و الاکتشاف لکوامن الحیاة، من غیر أن ینسب الی تلک الحیاة حقیقة أدبیة فی ذاتها. أما قضیة «معنی الحیاة» و الغایة منها، فقد فقدت منذ زمن بعید فی نظر الاوربی الحدیث جمیع اهمیتها العملیة..«.
»ان الاتجاه الدینی مبنی دائما علی الاعتقاد بأن هناک قانونا أدبیا مطلقا شاملا، و أننا – نحن البشر – مجبرون علی أن نخضع أنفسنا لمقتضیاته، ولکن المدنیة الغربیة الحدیثة لا تقر الحاجة الی خضوع ما الا لمقتضیات اقتصادیة، أو اجتماعیة، أو قومیة. ان معبودها الحقیقی لیس من نوع روحانی. ولکنه «الرفاهیة«. و ان فلسفتها الحقیقیة المعاصرة انما تجد قوة التعبیر عن نفسها عن طریق الرغبة فی القوة.. و کلا هذین موروث من المدنیة الرومانیة القدیمة» (2).
»کانت الفکرة التی تقوم علیها الامبراطوریة الرومانیة الاجتیاح بالقوة، و استغلال الأقوام الآخرین لفائدة الوطن الأم وحده. و فی سبیل الترفیه عن فئة ممتازة لم یر الرومان فی عنفهم سوءا و لا فی ظلمهم انحطاطا. و ان «العدل الرومانی» الشهیر کان عدلا للرومانیین وحدهم. و من البین ان اتجاها کهذا، کان ممکنا فقط علی أساس ادراک مادی خالص للحیاة و للحضارة. ادراک مادی هذبه علی التأکید ذوق فکری. و لکنه علی کل حال بعید عن جمیع القیم الروحیة. ان الرومانیین – فی الحقیقة – لم یعرفوا الدین. و ان آلهتهم التقلیدیة لم تکن سوی محاکاة شاحبة للخرافات الیونانیة.. لقد کانت أشباحا سکت عن وجودها حفظا
للعرف الاجتماعی. و لم یکن یسمح لها قط بالتدخل فی أمور الحیاة الحقیقیة. بل کان علیها ان تنطق بالرجز علی ألسنة عرافیها – اذا سئلت مثل ذلک – و لکن لم یکن ینتظر منها ان تمنح البشر شرائع خلقیة.
»تلک کانت التربة التی نمت فیها المدنیة الغربیة الحدیثة.. و لقد عملت فیها بلا شک مؤثرات أخری کثیرة فی أثناء تطورها. ثم انها بطبیعة الحال قد بدلت و حورث فی ذلک الارث الثقافی الذی ورثته عن رومیة فی أکثر من ناحیة واحدة.. و لکن الحقیقة الباقیة أن کل ما هو الیوم حقیقی فی الاستشراق الغربی للحیاة و الأخلاق، یرجع الی المدنیة الرومانیة.. و کما ان الجو الفکری و الاجتماعی فی رومیة القدیمة کان نفعیا بحتا، و لا دینیا – لا علی الافتراض بل علی الحقیقة – فکذلک هو فی الغرب الحدیث.. و من غیر أن یکون لدی الا و ربی برهان علی بطلان الدین المطلق، و من غیر أن یسلم بالحاجة الی مثل هذا البرهان، تری التفکیر الا و ربی الحدیث – بینما هو متسامح فی الدین، و أحیانا یؤکد أنه عرف اجتماعی – ترک علی العموم، الأخلاق المطلقة خارج نطاق الاعتبارات العملیة.
»ان المدینة الغربیة لا تجحد الله البتة، و لکنها لا تری مجالا و لا فائدة لله فی نظامها الفکری الحالی.. فقد اصطنعت فضیلة من العجز الفکری فی الانسان – أی من عجز عن الاحاطة بمجموع الحیاة – و هکذا یمیل الأوروبی الحدیث، الی أن ینسب الأهمیة العملیة فقط الی تلک الأفکار التی تقع فی نطاق العلوم التجریبیة، أو تلک التی ینتظر منها علی الأقل أن تؤثر فی صلات الانسان الاجتماعیة بطریقة ملموسة.. و بما أن قضیة وجود الله لا تقع تحت هذا الوجه و لا تحت ذاک، فان العقل الأوربی یمیل بداءة الی اسقاط «الله» من دائرة الاعتبارات العملیة» (3).
و یقرر الاستاذ أبوالحسن الندوی هذه الحقیقة باختصار فی کتابه القیم «ماذا خسر العالم بانحطاط المسلمین» فی قوله: «دیانة اوربا الیوم، المادیة، لا النصرانیة. فما لا شک فیه ان دین اوربا الیوم الذی یملک علیها القلب و المشاعر، و یحکم علی الروح هو «المادیة» لا «النصرانیة» کما یعلم ذلک کل من عرف النفسیة الأوربیة عن کئب، لا عن کتب، بل و عن کتب ایضا. و لم ینخدع بالمظاهر الدینیة، التی تزید ابهة الدولة، و التی یجد فیها الشعب ترویحا للنفس و تنوعا.. و لم ینخدع بزیارتهم للکنائس، و حضورهم فی تقالیدها» (4).
و لا بأس – بعد رسم هذه الصورة بقلم الکاتبین الواعیین – ان تضیف الیها فقرة مما کتبه الاستاذ سید قطب فی کتاب «امریکا التی رأیت» (5) عن موضوع الکنیسة و المجتمع بالذات، فی مسألة المرأة و العلاقات بین الجنسین.. فقد یزید فی جلاء السبب الذی أطلق البهائیون فیه شعار «المساواة بین الرجال و النساء» لاستهواء الاوربیین و الامریکیین خاصة، ثم الشعوب الاسلامیة من بعد خلال التأثر الحضاری الکاذب: «لیس اکثر من الامریکان تشییدا للکنائس، حتی لقد أحصیت فی بلدة واحدة، لا یزید سکانها علی عشرة آلاف، أکثر من عشرین کنیسة، و لیس أکثر منهم ذهابا الی الکنائس فی لیلات الأحد و أیامه، و فی الأعیاد العامة و أعیاد القدیسین المحلیین. و هم اکثر من «الأولیاء» عند عوام المسلمین!
و بعد ذلک کله لیس هناک من هو أبعد من الامریکی عن الشعور بروحیة الدین و احترامه و قداسته. و لیس أبعد من الدین عن تفکیر الامریکی و شعوره و سلوکه.
»و اذا کانت الکنیسة مکانا للعبادة فی العالم النصرانی – علی تفاوت – فانها فی أمریکا مکان لکل شیء الا للعبادة. و انه لیصعب علیک أن تفرق بینها و بین أی مکان آخر معه للهو و التسلیة، او ما یسمونه بلغتهم «Fun» و معظم قصادها انما یعدونها تقلیدا اجتماعیا ضروریا، و مکانا للقاء و الأنس، و لتمضیة «وقت طیب Good time» و لیس هذا شعور الجمهور وحده، و لکنه کذلک شعور سدنة الکنیسة و رعاتها.
»و لمعظم الکنائس ناد یتألف من الجنسین – شبانا و شواب – و یجتهد راعی کل کنیسة أن یلحق بالکنیسة اکبر عدد ممکن. و بخاصة أن هناک تنافسا کبیرا بین الکنائس المختلفة و المذاهب و النحل. و لهذا تنسابق جمیعا فی الاعلان عن نفسها بالنشرات المکتوبة، و بالأنوار الملونة علی الأبواب و الجدران، للفت الأنظار، و بتقدیم البرامج اللذیذة المشوقة، لجلب الجماهیر، بنفس الطریقة التی تتبعها المتاجر، و دور العرض السینمائی و التمثیل. و لیس هناک من بأس فی استخدام أجمل فتیات المدینة و أرشقهن و أبرعهن فی الغناء و الرقص و الترویح.. تماما کما تقف فتیات فی ثیاب شدیدة اللمعان و الاثارة – أو فی «مایوه» – فی مداخل و طرقات دور السینما لجذب الأنظار.
»و هذه – مثلا – محتویات اعلان عن حفلة کنسیة، کانت ملصقة فی قاعة اجتماع الطلبة فی احدی الکلیات، لجذب طلبة الکلیة و طالباتها الی کنیسة معینة فی المدینة الجامعیة الصغیرة:
»یوم الأحد – أول اکتوبر سنة 1950 – فی الساعة السادسة مساء.. «
»عشاء خفیف.. ألعاب سحریة.. الغاز.. مسابقات.. تسلیة.. رقص«.
و لیس فی هذا أیة غرابة. لأن راعی الکنیسة لا یحس أن عمله یختلف فی شیء عن عمل مدیر المسرح، أو مدیر المتجر.. النجاح أولا و قبل کل شیء.. و لا نهم الوسیلة.. و هذا النجاح یعود علیه بنتائجه الطیبة: المال، و الجاه، فکلما کثر
عدد الملتحقین بکنیسة عظم دخله، و زاد کذلک احترامه و نفوذه فی بلده. لأن الأمریکی بطبیعته یؤخذ بالضخامة فی الحجم و العدد. و هی مقیاسه الأول فی الشعور و التقدیر…
»کنت لیلة فی احدی الکنائس ببلدة (جریلی) بولایة (کولورادو) فقد کنت عضوا فی نادیها، کما کنت عضوا فی عدة نواد کنسیة فی کل جهة عشت فیها ما بین و شنطن فی الشرق و کالیفورنیا فی الغرب. اذ کانت هذه ناحیة هامة من نواحی المجتمع، تستحق الدراسة عن کثب، و من «الباطن» لا من «الظاهر» و کنت معنیا بدراسة المجتمع الأمریکی..
»و بعد أن انتهت «الخدمة الدینیة» فی الکنیسة، و اشترک فی التراتیل فتیة و فتیات من الاعضاء، و أدی الآخرون الصلاة.. دلفنا من باب جانبی الی ساحة الرقص الملاصقة لقاعة «الصلاة«.. یصل بینهما باب.. و صعد «الأب» الی مکتبة، و أخذ کل فتی بید فتاة، و بینهم و بینهن اولئک الذین و اللواتی، کانوا و کن یقومون بالترتیل و یقمن«..
»و کانت ساحة الرقص مضاءة بالأنوار الحمراء و الاضواء الزرقاء، و قلیل من المصابیح البیضاء«..
»و حمی الرقص علی أنغام «الجرامفون» و سالت الساحة بالأقدام و السیقان و التفت الاذرع بالحضور و التقت الشفاه و الصدور.. و کان الجو کله غراما.. حین هبط الأب من مکتبه، و ألقی نظرة فاحصة علی المکان و من فی المکان، و شجع الجالسین و الجالسات ممن لم یشترکوا فی الحلبة، علی أن ینهضوا فیشارکوا.. و کأنما لحظ أن المصابیح البیضاء تزید نسبتها فتفسد ذلک الجو «الرومانسی» الحاکم، فراح فی رشاقة الامریکائی و خفته، یطفئها واحدا واحدا، و هو یتحاشی أن یعطل حرکة الرقص، أو یصدم «زوجا» من الراقصین فی الساحة.. و بدا المکان بالفعل اکثر «رومانسیة«.. ثم تقدم الی «الجرامفون» لیختار أسطوانة
للرقص، تناسب ذلک الجو، و تشجع القاعدین و القاعدت علی المشارکة فیه.
»اختار أغنیة أمریکیة مشهورة اسمها (و لکن الجو – یا صغیرتی – بارد فی الخارج(..
»و هی تتضمن حوارا بین فتی و فتاة عائدین من سهرتهما. و قد احتجزها الفتی فی داره، و هی تدعوه أن یدعها تمضی لتعود الی دارها، فقد تأخر اللیل، و أمها تنتظرها، و کلما تذرعت بحجة أجابها بتلک اللازمة: (و لکن الجو یا صغیرتی بارد فی الخارج….)
»و انتظر الأب، حتی رأی خطوات «بناته و بنیه» تنساب علی موسیقی تلک الأغنیة المثیرة. و بدا راضیا مغتبطا. و غادر ساحة الرقص الی داره، تارکا لهم و لهن اتمام هذه السهرة اللذیذة.. البریئة.. علی أن یسلم مفتاح الکنیسة فی داره آخر «زوج» ینصرف من الکنیسة. فالانصراف یکون تباعا حسب مزاج کل زوج!!!
»)و أب) آخر یتحدث الی صاحب لنا عراقی من الطلبة، توثقت بینه و بینه عری الصداقة، فیسأله عن «ماری» – زمیلته بالکلیة – لم لا تحضر الی الکنیسة الآن؟ و یبدی أنه لا یعنیه أن تغیب فتیات الکنیسة جمیعا و تحضر «ماری«. و حین یسأله الشاب عن سر هذه اللهفة، یجیب «الأب«.. انها جذابة. و ان معظم الشبان انما یحضرون وراءها!
»و یحدثنی شاب من شیاطین الشبان العرب العراقیین الذین کانوا یدرسون فی أمریکا.. و کنا نطلق علیه اسم «أبو العتاهیة» – و ما أدری ان کان ذلک یغضب الشاعر القدیم أو یرضیه! – ان «صدیقته» کانت تنتزع نفسها من بین احضانه أحیانا، لأنها ذاهبة للترتیل فی الکنیسة.. و کانت اذا تأخرت لم تنج من اشارات «الأب» و تلمیحاته، الی جریرة «أبی العتاهیة» فی احتجازها
عن حضور الصلاة!.. هذا اذا جاءت من غیره.. فأما اذا استطاعت أن تجره وراءها، فلا لوم و لا تثریب!..
»و یقول لک هؤلاء «الآباء«: اننا لا نستطیع أن نجتذب هذا الشباب الا بهذه الوسائل. و لکن أحدا منهم لا یسأل نفسه: و ما قیمة اجتذابهم الی الکنیسة.. و هم یخوضون الیها مثل هذا الوحل، و یقضون ساعاتهم فیه؟ أهو الذهاب الی الکنیسة هدف فی ذاته؟ أم آثاره التهذیبیة فی الشعور و السلوک؟ و من وجهة نظر «الآباء» التی أوضحتها فیما سلف – مجرد الذهاب الی الکنیسة هو الهدف. و هو وضع لمن یعیش فی أمریکا مفهوم!
»و لکنی أعود الی مصر، فأجد من یتحدث أو یکتب عن الکنیسة فی امریکا، و عن سماحتها فی مقابلة الخطأ و الانحراف. و عن نشاطها فی تطهیر القلوب و الأرواح. و عن استبقاء سلطان الدین بهذه الأسالیب المتطورة، التی لا تتشدد فیهرب منها الناس. «و لله فی خلقه شؤون» (6).
1) سید قطب: السابق ص 75.
2) الاسلام علی مفترق الطرق، ص 33.
3) الاسلام علی مفترق الطرق، ص 37 – 36.
4) الاسلام علی مفتوق الطرق، ص 154.
5) تحت الطبع.. راجع الاسلام و مشکلات الحضارة ص 82.
6) من کتاب سید قطب «امریکا التی رأیت«…