فی کتابه «العالم یحترق«، الذی نشرت طبعتة الرابعة فی عام 1986 یقول المبشر الانجیلی القس بیلی غراهام (و هو الذی کان یجلس الی جانب الرئیس الأمریکی جورج بوش حین أعلن هذا الأخیر عن نظامه العالمی الجدید مع بدایة هجوم الحلفاء علی العراق فی حرب الخلیج الأخیرة، کما أشیر الیه سابقا – ص 13(. یقول تحت عنوان «عالم الغد«:
»ان الرجاء المسیحی مؤسس علی عالمین – هذا العالم و العالم العتید. عند ما نضع هذین العالمین نصب أعیننا، نکون مستعدین خیر استعداد لحیاة کاملة هنا. للمسیحی رجاء بحیاة فرح، و سلام، و محبة مضحیة وسط عالم کله متاعب. للمسیحی رجاء بأحوال أفضل للمعیشة، نتیجة التأثیر المسیحی فی أی مجتمع و أیة بیئة. الا ان رجاء المسیحی الأعظم و النهائی، هو فی العالم العتید…
»یفترض الکتاب المقدس فی کل صفحاته عالما عتیدا. و لا یجادل الکتاب للبرهنة علی وجوده، أو لتوضیحه بفصاحة و بلاغة. یقول غوردون البورت (Gorden Allport) «أشد ما یهم البشر هو المستقبل«. قال بولس مرة و هو یصف مستقبل المسیحی: «ما لم تر عین و لم تسمع أذن و لم یخطر علی بال انسان ما أعده الله للذین یحبونه» (1 کرنثوس 2 : 9(.
»مرة رآی بولس الرسول رؤیا السماء، حین شاهد أشیاء «لا یسوغ لأحد أن ینطق بها«. و هذا یدل علی أنه لم یستطع أن یعبر أو یوضح ما رآه بطریقة یمکن فهمها. اننا لا نستطیع أن نفهم عجائب العالم العتید أو نوفق بین معرفته و معرفة هذا العالم. و اذا حاولنا ذلک نجد انه فوق طاقة مدارکنا الحاضرة. و قد کتبت حوالی نهایة الکتاب المقدس هذه الآیة «ثم رأیت سماء جدیدة و أرضا جدیدة لأن السماء الأولی و الأرض الأولی مضتا» (رؤیا 21 : 1(.
»کل شیء یتصل بالسماء سیکون جدیدا. لقد وصفت کخلیقة جدیدة، نتحرک فیها بأجسام جدیدة، و تعطی فیها أسماء جدیدة و ترنم ترانیم جدیدة، و نسکن فی مدینة جدیدة، و نحکم بنوع جدید من الحکومة، و تتحدانا انتظارات أبدیة جدیدة. سیستعید الانسان الفردوس الذی فقده، لکنه سیکون اکثر من فردوس. سیکون فردوسا جدیدا، لا قدیما قد رمم و أعید تکوینه. عند ما یقول الله «ها أنا أصنع کل شیء جدیدا» فالتشدید فی ذلک هو علی «کل شیء«. سنحیا فی عالم جدید تماما» (1).
و یقول بیلی غراهام: «یخبرنا العلماء أن الفضاء غیر محدود و أننا نعیش فی کون یتسع و یمتد و لا یتقلص. و کل ما ابتکرناه من أنواع المنظار المقرب (التلسکوب(، لم یستطع أن یجد حدودا للفضاء الخارجی. هذا الکون کله سیکون امبراطوریتنا. و ما یصدق علی الفضاء یصدق علی ما نسمیه حالیا الوقت، لأن الوقت ستخلفه الأبدیة، فنتحرک و نسیر فی دهور لا نهائیة فی المستقبل، نکتشف أبعادا فی الکون لا نهایة لها» (2).
و یقول بیلی غراهام: «قال صدیق لمارک توین: انی منزعج فان العالم یقترب من النهایة«.
»أجاب توین الفکه الشهیر: «لا تنزعج نستطیع أن نستغنی عنه«.
»ربما لم یعرف مارک توین هذه الحقیقة، لکنه نطق بها واضحة. فاننا نستطیع أن نسیر بدون العالم، و أن نستغنی عن هذا العالم، لأن الله رتب أن یصوغ عالما جدیدا بنار. کتب بطرس الرسول: ولکن سیأتی کلص فی اللیل یوم الرب الذی فیه تزول السموات بضجیج و تنحل العناصر محترقة و تحترق الأرض و المصنوعات التی فیها (2 بطرس 3 : 10(.
»لقد رأی الأنبیاء من قبل، وقت الاحتراق هذا، فأنبأوا بأنه یوم الرب العظیم المخیف، الذی فیه تتزلزل الأرض، و ترتعد السموات، و تظلم الشمس، و لا تعطی
النجوم – ضوءها. سیکون یوما «کنار تحرق» و «لهیب یأکل» کما قال الأنبیاء، و هم یتکلمون و یعیدون مستخدمین کلمة «النار» و صفا لذلک الیوم.
»تستخدم کلمة «النار» فی الکتاب المقدس مرارا، لیس للتعبیر عن نار الاحتراق، کما نعرفها عادة. بل للدلالة بأن الله یستخدم النار کعامل للتنقیة و التطهیر. عند ما نقرأ أن الروح القدس نزل «کألسنة من نار«، لا نحسب أن هذه کانت نارا حرفیة، بل تصویرا لطبیعة الروح القدس کعامل للتطهیر. و یمکن اعتبار النار أیضا کعامل للتنقیة. عند ما یتکلم الأنبیاء عن النار فی دینونة الله، أو عند ما یذکر الرسول بطرس، النار فی نهایة الدهر، فالأرجح أنه لا یشیر الی نار الاحتراق، بل یمکن أن تکون نار الانقسام الذری، نار الانفجار النووی بتفکیک الذرة. هذا مجرد تخمین بالطبع، ولکن یمکن أن تکون صورة النار الأولیة الخلاقة التی استخدمت فی البدء، و یمکن أن تستخدم مرة أخری فی «البداءة الجدیدة» لایجاد أرض جدیدة…«
»لکنها ستکون لانار دینونة فقط، بل نار تطهیر و تنقیة. بین مواعید الکتاب المقدس الکثیرة جدا، الوعد بعالم جدید. هذا هو الوعد بأن الخطأ یتحول صوابا، و الشر یتحول خیرا، و الفاسد یصیر نقیا، و اللعنة تتبدل الی برکة. سیتم هذا فی السماء الجدیدة و الأرض الجدیدة. هذا ما ذکره بطرس الرسول، حین کتب «ولکننا بحسب وعده ننتظر سموات جدیدة و أرضا جدیدة یسکن فیها البر» (2 بطرس 3 : 13(…
»لقد تداخل الله فی أحوال البشر بطوفان فی الماضی، و سیتداخل فی المستقبل. تداخل الله فی أحوال البشر بصلیب المسیح، لیعرف العالم محبته العظمی للانسان، «و هو لا یشاء أن یهلک أناس» و سیتداخل مرة أخری فی الحوادث المتصلة بالمجیء الثانی للمسیح. کانت وسیلة التداخل فی الماضی بالماء، أما فی المستقبل فستکون بالنار» (3).
و فی معرض حدیث بیلی غراهام عن التغییرات التی ستؤدی بالبشریة الی العالم الجدید، یقول:
»أولا، «تزول السموات بضجیج«. هذا یشیر غالبا الی الجو المحیط بالأرض. و هو لا یعنی أنها ستزول من الوجود، بل أنها ستتغیر. یعنی تغییر وضعها و لیس فناءها، لأنه سیأتی مکانها جو جدید و أرض جدیدة. سیعاد تکوینها لسکنی الانسان الجدید الذی سیکون له جسد جدید. جتی الجو سیتغیر لیلائم هذا الانسان الجدید.
»ثانیا، یقول بطرس: «و تنحل العناصر محترقة» و «العناصر» هنا تعنی الأشیاء الأولیة الأساسیة، أو الخطوة الأولی. و لما نطبق العناصر علی المادة، کما هو الحال هنا، فالأمر یشیر الی الترکیب الأساسی للمادة بالنسبة للذرات. کل المادة تتکون من ذرات. و کل العناصر یمکن أن تتغیر بالحرارة. و المفترض عامة هو أن هذه الحرارة هی حرارة الاحتراق أو الالتهاب، لکن یمکن أن تکون الاشارة الی الحرارة المتولدة عن انفصال البروتون و النیترون فی نواة الذرة فتطلق قوة حرارة هائلة فی الطبیعة، بها تتغیر السماء و الأرض الحاضرتین الی سماء جدیدة و أرض جدیدة. اننا فی الواقع لا نعلم کیف سیتم هذا، و کل ما نذکره هو مجرد تخمین فی ضوء معرفتنا بالعلم الحدیث… نحن الیوم فی مرکز یساعدنا علی فهم مثل هذه الفصول الکتابیة، کوصف بطرس للسموات الجدیدة و الأرض الجدیدة، لدرجة لم تکن میسورة للناس منذ جیل مضی.
»التغییر الثالث الذی یذکره بطرس هو التغییر الذی یجری فی الأرض. «و تحترق الأرض و المصنوعات التی فیها«. کل ما لا یتفق مع الحیاة الجدیدة فی العالم الجدید سیفنی. هذا ما یسمیه بعضهم بنهایة العالم، و لکن العالم لن ینتهی أبدا. انه سیتغیر الی عالم أفضل.
» عملیة التغییر، ستنتج سماوات جدیدة و أرضا جدیدة، کما یظهر من هذا الکلام: «فیما أن هذه کلها تنحل أی اناس یجب أن تکونوا أنتم فی سیرة مقدسة و تقوی. منتظرین و طالبین سرعة مجیء یوم الرب الذی به تنحل السموات ملتهبة و العناصر محترقة تذوب» (2 بطرس 3 : 11 ، 12(.
»عجیب أن یکون کاتب، کتب منذ نحو ألفی سنة، بوحی الهی، أن یستخدم
کلمة «تنحل» التی أصبحت محملة و مشحونة بمعنی عصری حدیث، عن طریق العلم المعاصر.
»کلمة «منحل» هی نفس الکلمة التی استخدمها یسوع حین وقف أمامه لعازر و هو خارج من قبره، مربوطا بأکفان الموت. قال یسوع «حلوه و دعوه یذهب» (یوحنا 11 : 44(. و عند ما «تنحل» أشیاء الطبیعة، ستفک من أکفان المرض و الموت و الفقر. و ستطلق کل الطبیعة لتذوب فی حالة الوجود الجدیدة المجیدة.
»کل واحد منا قد أذاب قرصا فی کأس ماء. تری ماذا حدث؟ صار سائلا عوضا عن کونه جامدا. غیر منظره لکنه لم یغیر مادته. اتخذ صورة أخری لوجوده. هذا یحدث کلما تناولت قرصا من الأسبرین.
»ستحدث اذابة؛ أو سیحدث انحلال من هذا النوع – لا فناء و لا محو، بل تغییر الی أشکال و صور و حالات جدیدة. یمکن أن یکون الوسیط الکیمیائی للتغییر نارا، کما فی الانشطار النووی. ستحدث تغییرات جیولوجیة، و حیوانیة، و کیمیائیة، و فلکیة، انما أهم من ذلک بکثیر، هو الترتیب الجدید للأشیاء. ستحدث تغییرات خلقیة و روحیة لأنه سیخلق عالم جدید «یسکن فیه البر» (4).
لکن متی و کیف سنبلغ هذا العالم الجدید؟… یقول بیلی غراهام:
»ان خلاص المجتمع، سوف یتحقق بالقوی و القدرات التی یطلقها رجوع یسوع المسیح، کما ورد فی الاشارات الرؤیویة. و سیتم بطریق ملکوت الله و حسب مبادئه» (5).
»نجد تعبیرا یتکرر مرارا فی الکتاب المقدس، اذ یشیر الکتاب الی «ذلک الیوم» أو «الیوم» أو «الأیام الأخیرة««.
»لقد کان کتاب الکتاب المقدس یتطلعون الی یوم ذروة یسمونه «ذلک الیوم«…
»الی أی یوم کان أولئک الناس یتطلعون؟ ما هو هذا الیوم، یوم الذروة فی
التاریخ، الیوم الذی یتکلم عنه الکتاب المقدس، و یشیر الیه کل کتاب العهد الجدید؟… کان کتاب العهد الجدید، و هم یتکلمون عن «ذلک الیوم» و «ساعة الصفر«، یقصدون مجیء المسیح ثانیة فی مجده الی الأرض» (6).
»یعلم الکتاب المقدس أن مجیء المسیح ثانیة سیکون فجائیا و مثیرا و علی غیر انتظار. «لأنکم أنتم تعلمون بالتحقیق ان یوم الرب کلص فی اللیل هکذا یجیء» (1 تسالونکی 5 : 2(… ان مجیء المسیح ثانیة سیکون فی سلسلة من الحوادث تمتد فترة طویلة من الزمن (7) و تلک هی القیامة» (8).
»و أخبر یسوع تلامیذه ان هناک علامات یجب أن یلاحظوها، لکنه حذرهم فی مناسبتین، من محاولة تحدید وقت معین، فقال: «أما ذلک الیوم و تلک الساعة فلا یعلم بهما أحد و لا ملائکة السموات الا أبی وحده» (متی 24 : 36(. «لیس لکم أن تعرفوا الأزمنة و الأوقات التی جعلها الآب فی سلطانه» (أعمال 1 : 7(. و مع أنه حذرهم من محاولة تحدید موعد رجوعه فی وقت معین بالضبط، الا أنه أکد لهم ان هناک علامات موجودة فی کل الکتاب المقدس، کما هی ظاهرة فی کلامه هو، تبین لکل من لهم «غیون لتبصر» أن الوقت قریب. «و متی ابتدأت هذه تکون فانتصبوا و ارفعوا رؤوسکم لأن نجاتکم تقترب» (لوقا 21 : 28(…»
»قال یسوع سیأتی جیل فی المستقبل تدل صفاته علی أن النهایة قریبة. بمعنی آخر یوجد جیل یمکن أن ترمز الیه بأنه «جیل س«، سیأتی فی وقت معین فی التاریخ، تتجمع فیه کل العلامات. و أولئک الذین تجددت قلوبهم بیسوع المسیح، و استنارت عقولهم بالروح القدس، یستطیعون أن یقرأوا علامات «ذلک الیوم«، و أن یحذروا الناس، کما فعل نوح. و یبدو الیوم أن هذه العلامات تتقارب و تتجمع لأول مرة منذ صعد المسیح الی السماء» (9)… «ان مجیء المسیح صار الآن أقرب مما کان حین
آمنا. ربما یصبح الکثیر من هذه الحوادث أکثر ظهورا و جلاء قبل أن ینتهی هذا الجیل» (10).
ثم یعدد بیلی غراهام بعض علامات الیوم الموعود فیذکر منها: الانهیار الفکری، الانهیار الخلقی، الارتداد عن الدین، ازدیاد الاثم، ظهور مستهزئین، اضطهاد عام، ازدیاد الثراء الفاحش الی جانب الموت جوعا، الاستعداد لهرمجدون، انتشار العلم و المعرفة و ازدیاد معرفة نبوات الکتاب المقدس، مؤتمرات السلام، مجیء طاغیة عالمی، تبشیر کل أنحاء العالم.
فعن «الاستعداد لهرمجدون» یقول غراهام:
»سوف تسمعون بحروب و أخبار حروب» (متی 24 : 6(. یشیر الکتاب المقدس الی أن الحروب ستصبح أکثر انتشارا، و أشد تدمیرا، و أوفر حدوثا کلما زدنا اقترابا من النهایة.
»لا شک ان شعوب العالم الیوم تقوم باعداد المسرح لمشهد من أفظع و أرعب المشاهد فی روایة النزاع البشری، و ان العالم یسرع نحو حرب شاملة اشد تدمیرا من کل ماعرف من قبل. و تعرف هذه الحرب فی الکتاب المقدس ب «معرکة هرمجدون» (رؤیا 16 : 14 – 16، ویوئیل 3 : 9 – 14(…
»یعلم الکتاب المقدس، أن الانسان متمرد علی القانون، ثائر علی الشرائع، لدرجة أنه سیحشد جیوشه یوما ما، ضد الله نفسه. و ستحدث المعرکة الأخیرة العظمی، هرمجدون «فجمعهم الی الموضع الذی یدعی بالعبرانیة هرمجدون» (رؤیا 16 : 16(. هذه ستکون الحرب الأخیرة، و المعرکة الفاصلة، و آخر جهد یبذله الانسان الساقط ضد شریعة الله. ماذا سیکون جواب الله؟ هل سیکون اظهار الرحمة؟ اظهار التسامح؟ کلا! بل سیکون موقف الدینونة. لقد قدم الله محبته و رحمته و غفرانه للبشر. قال الله للعلم کله من خلال الصلیب: «انی احبکم» فلما ترفض محبة الله عمدا و باصرار، لا یبقی سوی الدینونة» (11).
و عن «مجیء طاغیة عالمی«، یقول غراهام:
»هناک اشارات کثیرة طریفة فی الکتاب المقدس، عن حکومة عالمیة مستقبلة یرأسها دیکتاتور طاغیة یسمی فی الکتاب «ضد المسیح«. و لا یسمح المجال بالافاضة فی هذا الموضوع هنا. و واضح أن قبول العالم لحکم شخص واحد لابد أن تسبقه فترة اعداد. عقد مؤخرا مؤتمر للسلام فی واشنطن، و أشار متکلم بعد آخر الی ضرورة و الی امکانیة اقامة حکومة عالمیة…
»لقد اتضح فی العقد الأخیر بأنه لا تستطیع أن تعیش أیة أمة لذاتها بمعزل عن سائر شعوب الأرض، لأن ما یؤثر فی بلد، یؤثر فی الجمیع. و هناک اتجاه ظاهر فی کثیر من الأمم الناشئة نحو الدکتاتوریة، و هذا یعنی انهیار الدیمقراطیة. کثیرا ما فشلت فی أن تعمل بقوة و فاعلیة، الحکومة التی یحکمها جماعة من القادة، و یعزی السبب فی ذلک جزئیا الی اختلاف الآراء. فان الاختلافات و المناقشات و الأبحاث التی لا نهایة لها، تبطل مشورة الکثیرین.
»نقرأ فی الکتاب المقدس: «لأن الله وضع فی قلوبهم أن یصنعوا رأیه و أن یصنعوا رأیا واحدا و یعطوا الوحش ملکهم حتی تکمل أقوال الله» (الرؤیا 17 : 17(. و هناک فصل آخر فی کلمة الله یکشف هذه الحقیقة: «لأن سر الاثم یعمل فقط الی أن یرفع من الوسط الذی یحجز الآن. و حینئذ سیستعلن الأثیم الذی الرب یبیده بنفخة فمه و یبطله بظهور مجیئه. الذی مجیئه یعمل الشیطان بکل قوة و بآیات و عجائب کاذبة. و بکل خدیعة الاثم فی الهالکین لأنهم لم یقبلوا محبة الله حتی یخلصوا. و لأجل هذا سیرسل الیهم الله عمل الضلال حتی یصدقوا الکذب. لکی یدان جمیع الذین لم یصدقوا الحق بل سروا بالاثم» (2 تسالونکی 2 : 7 – 12 ) هذا الفصل یبین صریحا أن هناک قوة فوضویة آثمة تعمل عبر العصور، و یظهر أثرها بشکل واضح قرب نهایة الدهر حین یسمی الناس «یسرون بالاثم«، و سیظل الروح القدس الذی یحجز الآن هذا العمل الشریر، یحجز و یمنع فقط الی أن یؤخذ المؤمنون.
»ثم بعد ذلک یسمح لهذا الرجل «السوبرمان» الذی هو تجسد الشیطان، و یسمی فی الکتاب المقدس «ضد المسیح» سیسمح له أن یسیطر علی العالم. و یعلم الکتاب المقدس ان العالم سوف یصل الی مرحلة، یقیم فیها حکومة عالمیة، و یظهر
طاغیة أو رئیس عالمی یأخذ زمام السلطة. و ستشتغل آلات التصویر و تعرض شاشات التلفزیون، و تذیع أجهزة الاذاعة، أنه قد انتخب رجل السلام، الحاکم العالمی العام.
»و کلمة «الوحش» فی رؤیا 13 تفید بأن هذا الانسان سیکون ذا قوة طاغیة و قدرة فائقة تلزم العالم بتنفیذ ارادته. و التعبیر «وحش» لا یعنی أن یکون هذا الانسان مکروها یشمئز منه الجمیع، بل بالعکس یصور لنا الکتاب المقدس بأن الجمیع سیتعجبون منه و یخافون منه و یسجدون له. انه سیسیطر علی هذا العالم بصورة منظورة بارعة لم یر العالم – مثیلا لها من قبل. و سیبطل مؤقتا الحزب التی ظلت تدمر الأرض. و سیبتکر وسائل اقتصادیة رائعة تنتج نتائج باهرة فورا. سیعود الرخاء الی العالم و یکثر المال عند الجمیع فی کل مکان، و سیحل الرجاء محل الخوف الذی ساد بشکل مفزع فی کل نواحی العالم. و سیقف العالم مبهوتا متعجبا من نبوغ ذلک الانسان و قدرته الفائقة، مما یدعو ملایین من البشر أن یسجدوا له و یعبدوه کاله. و سیجند کل البشریة، و یأمر بأن یختم رعایاه بسمة علی جباههم، قبل أن یتیسر لأحد أن یشتری طعامه (رؤیا 13 : 17(. و سیساعده عصر الآلات الألکترونیة و الحاسبة علی ضبط حیاة کل انسان علی وجه البسیطة. سیکون هو التجسید الحقیقی للشر. و سیکون حلمه الوحید، و مشتهاه الوحید، و طموحه الوحید محو الفکر عن الله ذاته من علی وجه الأرض. سیجدف علی الله و یعلن نفسه فوق کل اله عرفه العالم.
»نشرت مجلة هاربر فی عام 1902 صورة مدهشة لذا الحاکم المقبل. قالت: «سوف یقوم (الرجل(. و یکون قویا فی فعله، رائعا جذابا فی شکله، جمیلا فی مظهره، و سیحقق انتصارات دائمة. سیلاشی البرلمانات و یمحو الدیماغوغیات، و یحقق للحضارات ذروة مجدها، فیعیدها الی امبراطوریة واحدة، و یجعلها تتماسک معا بنشر صورته، و اعمال نجاحه فی شتی المیادین. سیجمع الشرائع و الدساتیر فی قانون واحد، و یطلی المسیحیة بطلاء خارجی لاخفاء حقیقتها. و ینظم العلوم و المعارف فی أکادیمیات وضیعة لاناس محتقرین، و یضع نظاما ثقافیا عجیبا، فتأتی شعوب الأرض الیه شاکرة
و تؤلهه و تمجد هذه الذات الباغیة المحظوظة» (12).
لکن ما هی محصلة ذلک کله. یقول بیلی غراهام فی نهایة کتابه «العالم یحترق» (13) أن من أوصاف السماء الجدیدة ذلک الوصف البدیع الذی نجده علی الصفحات الأخیرة للکتاب المقدس مشیرا بذلک الی ماجاء فی الاصحاح الحادی و العشرین من رؤیا یوحنا:
»ثم رأیت سماء جدیدة و أرضا جدیدة لأن السماء الأولی و الأرض الأولی مضتا و البحر لا یوجد فیما بعد. و أنا یوحنا رأیت المدینة المقدسة أورشلیم الجدیدة نازلة من السماء من عندالله مهیأة کعروس مزینة لرجلها. و سمعت صوتا عظیما من السماء قائلا هو ذا مسکن الله مع الناس و هو سیسکن معهم و هم یکونون له شعبا و الله نفسه یکون معهم الها لهم. و سیمسح الله کل دمعة من عیونهم و الموت لا یکون فی ما بعد و لا یکون حزن و لا صراخ و لا وجع فی ما بعد لأن الأمور الأولی قد مضت. و قال الجالس علی العرش ها أنا أصنع کل شیء جدیدا» (21 : 1 – 5(.
کأن کتاب بیلی غراهام کله یدور حول هذا النص.
لکن ما هو أهم من هذا ذلک التطابق المدهش بین مخطط بیلی غراهام و المخطط البهائی.
فقبل نحو ستین سنة من کتاب غراهام یقول الداعیة البهائی جون أسلمنت فی کتابه بهاءالله و العصر الجدید:
»ان البشری التی تزفها البهائیة تکشف للناس عن مشاهد فضل الله العظیم و لطفه العمیم فی التقدم الباهر المقبل الذی قدر للعالم الانسانی. و هذا الفضل و تلک النعمة لیست فی الواقع الا هذا الظهور الأعظم الأبهی الذی تجلی للانسانیة فحقق وعود جمیع الظهورات الالهیة السالفة. و لیس هدفه الا بعث الانسانیة بعثا جدیدا و تجدیدها و خلق «سماوات جدیدة و أرض جدیدة» و هذه نفس المهمة التی من أجلها ضحی
السید المسیح و جمیع الرسل أرواحهم…» (14).
و یقول عبدالبهاء کذلک فی أحد مکاتیبه: «یا أحباء الله و أبناء ملکوت الله ان السماء الجدیدة قد أتت، و ان الأرض الجدیدة قد جاءت، و المدینة المقدسة أورشلیم الجدیدة قد نزلت من السماء من عند الله علی هیئة حوریة حسناء بدیعة فی الجمال فریدة بین ربات الحجال مقصورة فی الخیام مهیأة للوصال، و نادی ملائکة الملأ الأعلی بصوت عظیم رنان فی آذان أهل الأرض و السماء قائلین هذه مدینة الله و مسکنه مع نفوس زکیة مقدسة من عبیده، و هو سیسکن معهم فانهم شعبه و هو الههم، و قد مسح دموعهم و أوقد شموعهم و فرح قلوبهم و شرح صدورهم، فالموت قد انقطعت أصوله، و الحزن و الضجیج و الصریخ قد زالت شؤونه، و قد جلس ملیک الجبروت علی سریر الملکوت و جدد کل صنع غیر مسبوق ان هذا لهو القول الصدق، و من أصدق من رؤیا یوحنا القدیس حدیثا؟ هذا هو الألف و الیاء، و هذا هو الذی یروی الغلیل من ینبوع الحیاة، و هذا هو الذی یشفی العلیل من دریاق النجاة، من یؤید بفیض من هذا الملکوت فهو من أعظم الوارثین للمرسلین و القدیسین، فالرب له اله و هو له ابن عزیز، فاستبشروا یا أحباء الله و شعبه و یا أبناء الله و حزبه، و ارفعوا الأصوات بالتهلیل و التسبیح للرب المجید، فان الأنوار قد سطعت و ان الآثار قد ظهرت و ان البحور قد تموجت و قذفت بکل در ثمین» (15).
و حتی معرکة «هرمجدون» لم یغفل عبدالبهاء عنها، فهو یقول فی خطاب له فی کالیفورنیا فی تشرین الأول (أکتوبر) سنة 1912:
»اننا علی أبواب معرکة (هرمجدون) المشار الیها فی رؤیا یوحنا، الفصل السادس عشر، و لنا من الوقت سنتان الیها حین ستشعل شرارة واحدة کل أوربا. فالقلق الاجتماعی فی جمیع الأقطار مقرونا بالشکوک الدینیة التی تسبق العصر الألفی السعید سوف تلهب جمیع أوربا کما جاءت النبوءة فی سفر دانیال و رؤیا یوحنا
اللاهوتی. و فی سنة 1917 سوف تسقط ممالک و سوف تجتاح المصائب کل بلاد العالم» (16).
و الی هذا و ذاک، فان من العلامات التی تکون فی یوم النهایة، بحسب ما تراه لوره هملتون (17)، القضاء علی بابل العظیمة وفق ما جاء فی الاصحاح الثامن عشر من سفر رؤیا یوحنا، و هی تری من «الأرجح أنها مدینة بابل القدیمة علی نهر الفرات التی یجدد بناؤها فی الأیام الأخیرة و التی تکون عاصمة مملکة ضد المسیح السیاسیة و مرکز العالم التجاری. ان اشعیاء یدعو ضد المسیح ملک بابل» (اشعیاء 4: 14(… «فمدینة بابل لم تزل مأهولة منذ ایام نمرود الی یومنا هذا…
»ان الأراضی الواقعة بین نهری دجلة و الفرات هی موقع جنة عدن التی فیها أحرز الشیطان علی الانسان نصرته الأولی، و هی أیضا موقع مدینة بابل القدیمة التی بنیت فی العصیان علی الله. و لذلک یعتقد کثیرون من علماء الکتاب أنه فی الأیام الأخیرة سیجدد بناء بابل عاصمة لضد المسیح و مرکزا لحرکات الشیطان المعادیة…«
»ثم ان ارمیا و اشعیاء النبیین سبقا فتنبآ عن خراب بابل (اشعیاء ص 13 و ارمیا ص 50 و 51(. و لنلاحظ أنه خراب تام حتی «انها لا تسکن بل تصیر خربة و بالتمام» (ارمیا 50 : 13 ؛ 50 : 39 ؛ 51 : 29 و 63 و 64(.
»و الاصحاح الثامن عشر من هذا السفر یصرح بأن خرابها یکون فجائیا، «فی ساعة واحدة«. اذن فکل هذه النبوات تصف لنا خرابا شاملا لم یتم بعد. و یظهر من اشعیاء (13 : 6) ان هذا الخراب سیحدث «فی یوم الرب«، و زکریا فی رؤیاه یشیر الی مدینة مستقبلة…«
أما خراب بابل فقد کان علی هذه الصورة:
1- فجأة «فی ساعة واحدة» (رؤیا 18 : 8 و 10 و 17 و 19(.
2- بدفع (رؤیا 18 : 21(.
3- حرقا بالنار (18 : 8 و 9 و 18 ؛ انظر اشعیاء 14 : 19 و ارمیا 50 : 40(.
4- بسبب زلزلة عظیمة (رؤیا 16 : 17 – 19(.
»و قد تکرر ذکر سقوط بابل مرتین «سقطت سقطت بابل العظیمة» (رؤیا 18 : 2) لأنه من المحتمل أن یکون هنالک بابلان الواحدة بابل «السر» و هی نظام دینی (ص 17(، و الأخری مدینة تجاریة هی بابل الحقیقة. فالأولی یخربها العشرة الملوک و الثانیة یخربها الله نفسه«.
»و سقوط بابل کما یتضح من (ص 18) ینظر الیه من وجهتین، وجهة بشریة و وجهة الهیة«.
1- الوجهة البشریة (ع 9 – 19(:
سیبکی و ینوح علیها ملوک الأرض» (رؤیا 18 : 9 و 10(.
یبکی تجار الأرض و ینوحون علیها» (18 : 11 – 17(.
کل ربان و کل الجماعة فی السفن… القوا ترابا علی رؤوسهم و صرخوا باکین و نائحین قائلین ویل ویل» (رؤیا 18 : 17 – 19(.
2 – الوجهة الالهیة (رؤیا 18 : 20 – 24(:
»بینما کان الناس یبکون و ینوحون کانت السماء ممتلئة فرحا و حمدا و أصوات التهلیل بقیت مسموعة (19 : 1 – 6(. هذه هی المرة الأولی و الوحیدة ترد فیها التهلیلات فی العهد الجدید؛ و قد تکررت أربع مرات و معناها «احمدوا الرب«.
و تقول لوره هملتون فی مطلع کتابها أن من أسباب وجوب دراسة سفر الرؤیا علی کل مسیحی «لأنه آخر ما کتب من کلام الله الی أهل هذا العصر«. بینما تقول ف. نویل بالمر فی مقدمتها لهذا الکتاب: «اذن فباسم الرب المبارک نمدید التحیة الی اخواننا الساکنین ماوراء البحار عالمین بکل خشوع ان کثیرا مما «لابد أن یکون عن قریب» ربما فوجیء العالم به فی جیلنا هذا«.
فهل کان مصادفة أن یعلن الرئیس الأمریکی جورج بوش عن نظامه العالمی الجدید مع بدایة هجوم الحلفاء علی العراق فی مطلع عام 1991 حین کان یجلس الی جانبه المبشر الانجیلی بیلی غراهام؟.
1) العالم یحترق، بیلی غراهام، ص 318 – 320.
2) المصدر السابق، ص 323.
3) العالم یحترق، بیلی غراهام، ص 308 – 311.
4) العالم یحترق، بیلی غراهام، ص 311 – 315.
5) المصدر السابق، ص 258.
6) المصدر السابق، ص 247 و 248.
7) العالم یحترق، بیلی غراهام، ص 262 و 263.
8) المصدر السابق، ص 176.
9) المصدر السابق، ص 272.
10) المصدر السابق، ص 288 و 289.
11) العالم یحترق، بیلی غراهام، ص 282 و 298.
12) العالم یحترق، بیلی غراهام، ص 284 – 287.
13) المصدر السابق، ص 324.
14) منتخبات من کتاب بهاءالله و العصر الجدید، جون أسلمنت، ص 252.
15) من مکاتیب عبدالبهاء – 1 – ص 133.
16) منتخبات من کتاب بهاءالله و العصر الجدید، جون أسلمنت، ص 243.
17) مبشرة انجیلیة قدمت تفسیرا مختصرا لسفر الرؤیا تحت اسم «کشف المستقبل«، و هذه المقتطفات مأخوذة من کتابها هذا، ص 51 – 53.