الفکر و الآراء کسائر الکائنات الحیة التی تتکون و تنمو، و تتطلب لتکونها و نموها ظروفا و احوالا خاصة؛ و الفکر الدینیة قد تکون من أسرع ما یتکون و ینمو من بین الفکر، و من أقل ما یتطلب جهودا تبذل لنشوئه و نموه. فقد تبقی الفکرة العلمیة و الفکرة الاجتماعیة طیلة عصور و أزمان لا تستطیع الظهور خلالها، أو تظهر و لا تقدر علی النمو فیها، أو تنمو و لکنها لا تجد ظروفا تلائمها، و هکذا تبقی محدودة. أما الفکرة الدینیة فسرعان ما تتکون و تنمو، و تخلق لها ظروفا تساعدها علی الانتشار. و فی التاریخ القدیم منه و الحدیث من الحوادث ما یکفی شاهدا علی صحة ما نقول لهذا فلا عجب اذا شاهدنا الفکرة البابیة التی تطورت الی العقیدة البهائیة – و هی ولیدة العهد الحدیث – تجد مغرسا خصیبا فی أذهان بعض الناس، و تنتشر انتشارا سریعا حتی بین الأمم الراقیة، و تجد من افکار الکتاب و أقلام المحررین مجالا للاخذ و الرد فتکون من مواضیع البحث و نقاط التمحیص و التدقیق، و قد تترقی بها الحال فتأخذ صبغة علمیة أو مبدئا سیاسیا یساعدهما علی أن تنتشر بأوسع من ذلک.
و نحن اذا حاولنا أن ندرس عقیدة او فکرة او مذهبا فمن المستحیل علینا أن نصل الی حقیقة تلک الأمور دون أن نقف علی حیاة الشخص الذی فکر بها، و علی الظروف التی أحاطت به و خلقت منه رجلا یتجه هذا الاتجاه الخاص فی تفکیره.
و حیاة «السید علی محمد» منشیء الفکرة البابیة علی ماهی علیه من قرب
التاریخ و وفرة المصادر التی تبحث عنها و لا تزال رمزا مقفلا فی أوجه الباحثین و نقطة غامضة فی سیر المفکرین، و لا تزال آراء الکتاب و المفکرین حتی المؤرخین مختلفة اختلافا کبیرا و متباینة تباینا واضحا فی تحدید العوامل التی کونت هذا المذهب، و الظروف الذی ساعدت علی انتشاره. أما نحن فسنعقب فی بحثنا هذا الأصول العلمیة الموضوعة لدراسة الفکر و تحلیل المذاهب و العقائد، و سنضع حیاة هذا الرجل الغامضة موضع البحث و التمحیص فنحللها تحلیلا علمیا علی قدر المستطاع لنتوصل الی نتیجة نرجو أن تکون صحیحة و مرضیة فی عین الوقت، و ما غایة البحث الا الوصول الی الحقیقة الناصعة التی یجب أن تضاف الی سجل الحقائق العلمیة الخالدة.