جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

تنفیذ حکم الاعدام

زمان مطالعه: 3 دقیقه

و فی صبیحة یوم الاثنین الموافق 27 شعبان 1265 ه (یولیو 1849 م) أخذ الثلاثة المذکورین مع شرذمة من الجند و الحراس الی بیت الحاج مرزا باقر المجتهد رئیس العلماء الأصولیین فأفتی بقتلهم، ثم أوصلوهم الی دار رئیس الشیخیة الملا محمد الممقانی. و بعد الاستنطاق أید الفتوی کما أیدها السید علی الزنوزی، و عندها أصدر الوالی أمره بتشهیر الباب فطافوا به من المعابر و المسالک الشهیرة حتی وصلوا میدان سرباز خانه‏ی کوجک «ای الثکنة العسکریة» و کانت الساجة غاصة بمن حضر لمشاهدة التنفیذ، و کان الکل مشفقا علی المحکومین، و اعظا لهم، راجیا منهم العدول عن فکرتهم، و أن لا یکونوا سببا لسفک دمائهم فی بلد اشتهر باکرام السادة و الاشراف فأبوا الا السید حسین الیزدی کاتب وحی الباب فانه لما رأی المنظر أخذه الرعب

و الخوف، و ما لبث أن أظهر التبری‏ء من الباب و اخذ یمطره سبا و لعنا (1) فأطلق سراحه، و أتی الحراس بوتدین من الحدید و دقوهما علی جدار بین حجرتین من حجرات الثکنة العسکریة ثم تقدم الجند الموکل الیهم تنفیذ الاعدام «و کانوا من فرقة بهادران المسیحیة» (2) تقدموا الی الباب و صاحبه السید محمد علی الزنوزی فنزعوا من رأسیهما عمتیهما، و شدا بحبل من القنب، و علقا علی ارتفاع من الارض، فکان مشهدا مریعا و منظرا رهیبا.

أما ملامح الباب فکانت تدل علی ما یساوره من القلق و الندم الا أن العزة کانت تمنعه من التصریح بما یتراءی له. و أما السید الزنوزی فکان رابط الجأش، قوی الایمان. و بین هذه الخواطر المتباینة رفع رئیس الجند اشارته باطلاق الرصاص فدوت البنادق فی الفضاء متجهة الی حیث تستهدف روحین دعتهما العقیدة الی التضحیة فی سبیلها، فاکتنف الجثتین دخان کثیف، و ساد الناس سکون عظیم، و رجفت القلوب، و ارتعدت الفرائص، و تقطعت حبال المشانق ترمی عنهما جسمین یتخبط أحدهما بدمه و هو یقول «هلا رضیت عنی یا مولای؟» کانت تلک کلمة الملا محمد علی أحد المؤمنین بالباب، و الذین لم یسلوه حتی الساعة الاخیرة من الحیاة، و حتی الی درجة التضحیة دونه. و لما جاء الجند لحمل الجثتین لم یجدوا جثمان الباب فتسرب الظن الی بعض ضعاف الایمان، و خامرهم الشک، و کادوا أن یؤمنوا بأن المهدی الذی بشر بالعقیدة البابیة قد غاب الا أنه سرعان ما وقف أحد الجنود علی ختله فقد صادف أن أصابت رصاصة الحبل الذی علق الباب به

فقطعته، و دخل الباب احدی الحجرات لهذا جی‏ء به للمرة الثانیة و علق بالحبل من جدید، و أطلق الرصاص علیه، فأصیب ببضع و عشرین رصاصة، و صار بدنه کالشباک کله ثقوب ما عدا وجهه فانه کان سلیما. ثم ربط الجند الجثتین و جروهما الی المیدان، و ألقواهما الی خندق فی خارج المدینة، فبقیتا فیه ثلاث لیال حتی أکلتهما الطیور الجارحة علی ما یقوله المسلمون.

و تدعی البابیة فی کتبها و مقالاتها و أسانیدها أن الرصاص لم یصب «الباب» و لا أصاب صاحبه، و أن جمهور المتفرجین تعجب کثیرا لهذه الظاهرة و عدها معجزة للباب، و ان السر تیب سام «قائد الحامیة» صعق لهذا الأمر فأوعز الی رجاله أن یترکوا المعسکر فی الحال، و ان ضابطا آخر اسمه أقاجان خمسه تطوع لتنفیذ الحکم فجاء بسریته و علق الباب و صاحبه مرة أخری بنفس الکیفیة السابقة، و علی نفس الحائط الذی وضعا علیخ فی المرة الأولی، و أن الرصاص مزق الجسدین اربا، و اختلطا کتلة واحدة لحما و عظما، و انه فی نفس اللحظة التی أطلق فیها الرصاص جاءت زوبعة قویة غیر عادیة، و انتشرت فی کل أنحاء المدینة زعازع ترابیة کثیفة مخیفة حجبت نور الشمس، و حجبت عیون الناس حتی لم تر شیئا، و بقیت المدینة فی ظلام حالک من الظهر الی اللیل، و ان عملیة الاعدام تمت فی 28 شعبان 1266 ه (9 یولیو 1850 م) و لیس فی 27 شعبان 1265 کما تدعیه سجلات الحکومة الایرانیة و جمهور المسلمین، و کان عمر الباب یوم اعدامه احدی و ثلاثین سنة قمریة و سبعة أشهر و سبعة و عشرون یوما من یوم میلاده فی شیراز، و أن جثتی القتیلین نقلتا من ساحة المعسکر الی خندق فی خارج المدینة فصورهما قنضل روسیة فی تبریز ثم جاء الحاج سلیمان خان بن یحیی خان فانتشلهما بسماعدة أحد معارفه من

رجال الحکومة، و وضعهما فی صندوق بعث به الی طهران، و حفظ فی امام زاده حسن موقتا ثم نقل الی مقاک معصومه قوم، و بعد وفاة المرزه حسین علی الملقب بهاء الله نقل المرزه عبدالکریم القناتی الاصفهانی الصندوق الی حیفا بأمر من عبد البهاء عباس أفندی الذی مقام مدفنه علی جبل الکرمل حیث یرقد عبد البهاء عباس أفندی نفسه، و سمی أحد أبواب المرقد باسم عبدالکریم اعترافا بفضله فی نقل الصندوق الی مقره الأخیر. (3).


1) یقول صاحب (الکواکب الدریة فی مآثر البهائیة) ص 437 أن الباب أوعز الی هذا الرجل أن ینکره لینجو من الموت و یقص علی أصحابه مالقیه اصحابه من عذاب مهین.

2) دائرة المعارف الاسلامیة ج 3 ص 228.

3) راجع مطالع الأنوار لمؤرخ البابیة النبیل ص 204 و ما بعدها و قد زرنا هذه المرقد فی تموز 1931 م و فی ص 228 من المجلد الثالث من «دائرة المعارف الاسلامیة» أن أتباع الباب «المخلصین أخذوا جثمانه الی طهران و دفنوه فیها 29 سنة ثم أخرج من مدفنه بناء علی أمر بهاء الله و تقول احدی الروایات أنه نقل الی عکا«.