عرفنا، فی البحثین الأول و الثانی من الفصل الأول، أنه قد ثبت بالتواتر – و هو یفید العلم – لدی المسلمین من أهل السنة و الشیعة أن الرسول صلی الله علیه و آله و سلم قد بشر بالامام المهدی و اسمه «محمد«، و أنه سیخرج فی آخر الزمان فیملأ الأرض قسطا و عدلا بعد ما ملئت ظلما و جورا، و أن المسیح سینزل فیصلی خلفه، و أنه سینصر بالملائکة و یکون جبرائیل عن یمینه و میکائیل عن شماله (1).
و وقفنا، فی هذین البحثین، علی ما وراء ذلک – مما اختلفوا فیه – من مسائل تتصل به کاسم أبیه، وجده الأعلی، و تاریخ مولده، و مقامه من الرسول صلی الله علیه و آله و سلم.
و انتهت بنا الأدلة و المناقشات الی أن المهدی المنتظر علیهالسلام هذا، لیس الا الامام الثانی عشر من أهل البیت محمد بن الحسن العسکری علیهالسلام، و هو آخر أوصیاء الرسول صلی الله علیه و آله و سلم و خلفائه بالمعنی الأخص، و هؤلاء هم امتداده فی العصمة العلمیة و العملیة طبقا لما یفیده اتساق الأدلة فی ما بینها من جهة، و فی ما بینها و بین القاعدة العقائدیة فی التوحید من جهة أخری، و خلود الرسالة و شمولها من جهة ثالثة، ثم تطابقها مع الواقع التاریخی لهؤلاء الأئمة: دعوی و علما و عملا و آثارا من جهة رابعة (2).
و قد أثبت أهل الکشف من الصوفیة – من جهتهم – ذلک، کما شرحناه فی البحث الثالث من هذا الفصل.
1) راجع ذلک ص 51 و ما بعدها من هذا الکتاب.
2) راجع: البحث الأول من الفصل الأول، ص 73 -55. و راجع: البحث الثانی و الثالث من الفصل نفسه، و عدنان البکاء الامام علی علیهالسلام الشاهد التالی للرسالة، مخطوط.