یقول رسول الله صلی الله علیه و سلم: کل مولود یولد علی الفطرة فأبواه یهودانه أو ینصرانه أو یمحسانه. و قد قام الشیخ عبدالعزیز جاویش رحمه الله بترجمة هذا الحدیث الشریف لعدد من کبار المثقفین الانجلیز شارحا لهم أن الذی یفهم من الحدیث أن التهوید أو التنصیر صفة تطرأ علی الانسان بکسب أبویه کالجدع الذی بصیب الشاة بعد أن تولد علی الفطرة سلیمة لا عیب فیها.
و یدلل علی ذلک بما نص علیه الشرع الاسلامی من عدم تکلیف القاصرین و ألا یؤاخذوا بما فعل آباؤهم من التهوید و التنصیر، حتی یبلغوا راشدین راضین بدین آبائهم فیؤاخذوا اذ ذاک و قد ألقیت علی کواهلهم اعباء التکالیف بما کسبت أیدیهم، «فتری الاسلام قد اعتبر القاصرین، حتی أبناء النصاری أو الیهود أو المجوس، مسلمین ناجین حتی یکلفوا. فالدین الفطری لکل مولود هو الاسلام الا فیما یتعلق ببعض المعاملات الدنیویة کالارث و نحوه، فان الأطفال فی ذلک تابعون لآبائهم» (1)، و یوضح لنا الشیخ جاویش کون الاسلام دین الفطرة، و انه لو ترک الطفل و شأنه حتی کبر غیر مهود و لا منصر لما اختار بفطرته الا الاسلام، و لا یمکن توضیح ذلک الا بالبحث فی بعض أصول الاسلام و قواعده
و الأغراض التی یرمی الیها الشارع فی تکالیفه، فیقول: (2) «کل انسان یشعر بفطرته أن ثمة واحدا قد نظم هذا العالم و دبره، لا یمکن أن یشابه الممکنات فی شیء من صفاتها، فلیس بجسم و لا عرض و لا محدود و لا متحیز، و لا یستطاع ادراکه الا بآثاره الشاخصة، و هو غیر قابل للحلول و لا للصعود و لا للنزول.
کان معاند و الیهود و المشرکین یسألون الرسول علیه الصلاة و السلام أن یثبت دعواه النبوة بشیء من المعجزات الخارقة للعادة، فکان صلی الله علیه و سلم یرجع بهم الی الجواب عما هو من حدود وظیفة الرسل، اذ لا علاقة عقلیة بین دعوی الرسالة و القدرة علی شق الأرض و نحوه من المعجزات، و لقد نقل عن ابن رشد أن الآیات الاقتراحیة الخاصة بطلب المعجزات لا تدل دلالة قطعیة علی دعوی الرسالة اذ جاءت منفردة لأنها لیست من أفعال الصفة التی سمی بها النبی نبیا أو الرسول رسولا، و لذا کان النبی علیهالسلام یرجع بالقوم الی ما هو من حدوده و الی تدبر ما جاء به القرآن الکریم من الهدایة، فان دلالة القرآن علی هذه الصفة کدلالة الابراء علی الطب لمن یدعیه. قال الله تعالی: (و قالوا لولا أنزل علیه آیات من ربه قل انما الآیات عند الله و انما أنا نذیر مبین – أو لم یکفهم أنا أنزلنا علیک الکتاب بتلی علیهم ان فی ذلک لرحمة و ذکری لقوم یؤمنون) (3)، و لطا لما أرشد النبی الی ما قصد من شریعته و هو اصلاح شأن العالم الانسانی و القضاء علی ما کان سائدا فیهم من الضلال المبین. قال الله تعالی: (قل لا أقول لکم عندی خزائن الله و لا أعلم الغیب و لا أقول لکم انی ملک ان أتبع الا ما یوحی الی قل هل یستوی الأعمی و البصیر أفلا تتفکرون) (4)، و جاء فی سورة الاسراء: (و قالوا لن نؤمن لک حتی تفجر لنا من الأرض ینبوعا – أو تکون لک جنة من نخیل و عنب فتفجر الأنهار خلالها
تفجیرا – أو تسقط السماء کما زعمت علینا کسفا أو تأتی بالله و الملائکة قبیلا – أو یکون لک بیت من زخرف أو ترقی فی السماء و لن نؤمن لرقیک حتی تنزل علینا کتابا نقرؤه قل سبحان ربی هل کنت الا بشرا رسولا) (5).
کم حذر النبی صلی الله علیه و سلم الناس من اللجاج فی طلب المعجزات و بین لهم و خاصة عواقبها و سوء نتائجها، و لم یکن طلب المعجزات تاشئا عن ترو من العرب و صدق رأی و سلامة فطرة و اصرار منهم علی ألا یقبلوا شیئا الا ببرهان، و لکنهم کانوا یقترحونها أما عبثا أو عنادا أو عملا بما تلقفوه عن الجاهلیة الاولی و ما أملت علیه نفوسهم التی أخذ الضلال بتلابیبها، فکان النبی علیهالسلام یدعوهم الی العمل بمقتضیات الفطرة الانسانیة و یطلب ما لا یخالف سنة الله التی لن تجد لها تبدیلا، قال تعالی: (و أقسموا بالله جهد ایمانهم لئن جاءتهم آیة لیؤمنن بها قل انما الآیات عند الله و ما یشعرکم أنها اذا جاءت لا یؤمنون – و نقلب أفئدتهم و أبصارهم کما لم یؤمنوا به أول مرة و نذرهم فی طغیانهم یعمهون – و لو أننا أنزلنا الیهم الملائکة و کلمهم الموتی و حشرنا علیهم کل شیء قبلا ما کانوا لیؤمنوا الا أن یشاء الله و لکن اکثرهم یجهلون) (6).
أراد الله الحکیم أن یبین للناس أن تلک الآیات التی یطلبونها لا تصلح مفحما لهم و حجة قائمة تلزمهم اتباع شرعه. و اننا لنری فی غیر موضع من کتاب الله ان القرآن یؤذن فی أرباب العقول بالتدبیر و ألا یشطوا فی مطالبهم و لا یعتسفوا فی اقتراحاتهم، بل أوجب علیهم أن یسلکوا الجادة الموصلة الی ما یریدون من الغایات. و من المبین أن القرآن الکریم هو المعجزة الخالدة الأبدیة التی جاء بها ذلک النبی الأمی علیه.
1) الشیخ عبدالعزیز جاویش: الاسلام دین الفطرة و الحریة ص 15.
2) المرجع لنفسه، ص 16 و ما بعدها.
3) سورة العنکبوت، الآیتان 50 و 51.
4) سورة الانعام، الآیة 50.
5) سورة الاسراء، الآیات 93 – 90.
6) سورة الانعام، الآیات 111 – 109.