تأسست البابیة فی إیران علی ید المیرزا “علی بن محمد رضا الشیرازی”، الذی ظهر حوالی سنة 1817م بکربلاء فی العراق. وهو رجل مجهول الأصل والمولد والمنشأ. ویذکر بعض الباحثین أن الذی أظهر البابیة هو قسیس نصرانی – ادعی أن اسمه کاظم الرشتی – ورشت قریة من قری إیران بالرغم من أن أهل رشت لا یعرفون عنه شیئًا. وقد استغل من مبادئ الشیعة الإثنی عشریة فکرة الغائب بالسرداب المنتظر فعمل علی إیجاد شخص یضفی علیه هذا اللقب؛ لیصل بواسطة هذا الباب إلی کل ما یرید. وقد ادّعی أن الشخص الجدید هو باب الله، وروّج له الروس علی أنه هو المهدی المنتظر، ثم وصل به الحال إلی ادعاء النبوة والرسالة مستغلا هو وأصدقاؤه من الروس جهل الناس بأحکام الإسلام.
واتخذ الرشتی لنفسه مجلسًا، واستطاع أن یستمیل إلیه بعض ذوی النفوس المنحرفة والقلوب المریضة وجعلهم تلامیذ له. وکان من أخبث هؤلاء رجل یقال له: حسین البشروئی – من بشرویه إحدی قری خراسان أضفی علیه المدعو کاظم الرشتی لقب کبیر التلامیذ واختاره لیکون المنفذ الحقیقی لهذه المؤامرة البشعة ولقبه باب الباب.
ومن أخطر هؤلاء التلامیذ امرأة أصلها من الشیعة الإثنی عشریة کانت تسمی فاطمة بنت صالح القزوینی، کانت بارعة الجمال فلقبها أبوها بلقب زرین تاج؛ لأنها کانت ذات شعر ذهبی. زوجها أبوها وهی صغیرة من ابن عم لها، فنفرت منه وانفصلت عنه واتصلت بکاظم الرشتی بالمراسلة، ونشط هو فی مکاتبتها؛ إذ وجد فیها ضالة منشودة له. ولقبها فی رسائله لها بأنها: قرة العین: ودعاها إلی ترک قزوین والحضور إلی کربلاء غیر أنه هلک قبل وصولها إلیه. وما أن وصلت إلی کربلاء حتی تلقفها حسین البشروئی وبقیة تلامیذ الرشتی. وقد صارت أجرأ هؤلاء التلامیذ علی إعلان الخروج علی الإسلام والدعوة إلی الشیوعیة فی النساء، ولما أخذت تطبق هذا الأمر علنًا مع بعض تلامیذ الرشتی أطلقوا علیها لقب الطاهرة. وکان من بین تلامیذ الرشتی شاب یقال له علی محمد الشیرازی، المولود بشیراز عام 1819م، وقد توفی والده وهو صغیر فکفله خاله علی الشیرازی، ثم رحل به خاله إلی ثغر (بوشهر) علی ساحل الخلیج فی مقابلة الکویت وافتتح له متجرًا هناک وقد لاحظ خاله أنه بدأ ینحرف عن مذهب الإثنی عشریة وقد أصابته لوثة عقلیة کانت تعتریه فی بعض الأحیان فرأی خاله أن یبعثه إلی کربلاء وسنه إذ ذاک عشرون عامًا فبصر به بعض تلامذة الرشتی وحملوه إلی أستاذهم الذی أخذ یوصی إلیه بقرب ظهور المهدی ویدس له من یملأ نفسه بأنه الباب.
ولما مات الرشتی توجه إلی شیراز فأقام حسین البشروئی (قرة العین) مقام الرشتی فی التدریس لتلامیذ الرشتی بکربلاء وکانت قد اصطفت لنفسها من بینهم رجلاً قویاً یقال له محمد علی البارفروشی ولقبوه القدوس.
وقد توجه البشروئی إلی شیراز ولحق بعلی محمد الشیرازی وأخذ یستغل سذاجة هذا الشاب وغروره فواصل الاجتماع به وأوهمه أنه یوشک أن یکون له شأن وأنه علم من شیخه الرشتی الإشارة إلی أن علی محمد الشیرازی یمکن أن یکون هو الباب وأن البشروئی هو باب الباب ولم یزل به حتی أعلن هذا الشاب المغرور فی شیراز أنه باب المهدی. وسارع حسین البشروئی؛ لیبشر بقیة التلامیذ بظهور الباب وأعلن أنه هو باب الباب.
وقد ظهر أن وراء هذه العصابة الجاسوس الروسی ” کنیاز دالکورکی”، الذی کانت وظیفته الظاهرة مترجماً بالسفارة الروسیة فی طهران، تظاهر أنه اعتنق الإسلام وأخذ یلازم مجلس کاظم “الرشتی ” ویغرس هذه الشجرة الملعونة فی أرض الأمة الإسلامیة وقد لعب دورًا خطیرًا فی ضم مجموعة من الرجال إلی هذه العصابة؛ إذ جلب لها رجلاً یقال له: حسین علی المازندرانی و المولود بطهران عام 1233هـ، وقد أوصی إلیه هذا الجاسوس بعد ذلک بدعوی الألوهیة والتلقب بالبهاء. واستعمله مخلب القط لکل ما یرید. کما ضم إلی هذه العصابة یحیی المازندرانی الأخ غیر الشقیق لحسین علی ولقبه بعد ذلک بصبح الأزل.
رغم انضمام “حسین علی” لدعوة “الباب الشیرازی”. فإن الأخیر لم یعتبره من “حروف حی” وهم الأشخاص الذین یشکلون صفوة الزعامة لدعوة البابیة الضالة؛ ما دفع “حسین علی” إلی الحقد علی “الباب” وتحین الفرص للانشقاق وهو ما حدث بالفعل.
ویقول هذا الجاسوس الروسی فی مذکراته التی نشرت فی مجلة الشرق “السوفیتیة” سنة 1925م: “والخلاصة أنی خرجت حسب الأمر فی أواخر سبتمبر إلی العتبات العالیات وفی لباس الروحانیة باسم “الشیخ عیسی اللنکرانی”. ووردت کربلاء المقدسة.
ویقول: وکان بقرب منزلی طالب علم یسمی السید علی محمد من أهل شیراز صادقته بحرارة، وکان یضیفنی وکنا نشرب الحشیش. ثم یستمر هذا الجاسوس فی مذکراته فیقول: سأل طالب تبریزی یوماً السید کاظم الرشتی فی مجلس تدریسه فقال: أیها السید: أین صاحب الأمر الآن؟ فقال السند: أنا ما أدری ولعله هنا ولکنی لا أعرفه.
ثم یشرح الجاسوس کیف حاول باستمرار الإیحاء إلی علی محمد رضا هذا أنه هو المنتظر إلی أن أقنعه بذلک بواسطة حسین البشروئی فأعلن أنه الباب.
ویصف الجاسوس نصائحه إلی هذا الباب فیقول له: إن الناس یقبلون منک کل ما تقول من رطب ویابس ویتحملون عنک کل شیء حتی ولو قلت بإباحة الأخت وتحلیلها للأخ فکان السید یصغی ویستمع، فطفق کل من المیرزا حسین علی- البهاء- وأخوه المیرزا یحیی – صبح الأزل – والمیرزا رضا علی – الباب – ونفر من رفقتهم یأتوننی مجدداً ولکن مجیئهم کان من باب غیر معتاد للسفارة.
أعلن علی محمد الشیرازی بتشجیع حسین البشروئی وتدبیر الجاسوس الروسی أنه الباب إلی الغائب الذی بالسرداب، ثم توجه من شیراز إلی بو شهر مختفیاً. وأخذ البشروئی یذیع أنه رأی الباب بعینه وأخذ یدعو الناس إلی متابعته وأطلق علی من تبعه اسم (البابیة) ثم لم یلبث البشروئی أن حوله من باب المهدی إلی المهدی نفسه وأطلق علیه “قائم الزمان” وانضم إلیه فی ذلک رجل یقال له محمد علی البارفروشی وآخرون بلغ عددهم سبعة عشر رجلا ًوامرأة وهی الملقبة لدیهم بقرة العین وتوجهوا إلی بو شهر واجتمعوا بزعیمهم الجدید (الباب) وصاروا معه تسعة عشر شخصاً. فلذلک قرر أن یجعل عدة الشهور تسعة عشر شهراً والشهر تسعة عشر یوماً واعتبر الیوم الذی أعلن فیه دعوته یوم 5 من جمادی الأولی سنة 1260 هـ هو بدء التاریخ ثم جمع جملاً متناقضة مملوءة بالسفسطات والأکاذیب وجعلها أساس دینه الجدید وسماها البیان.
ثم أدعی أنه الممثل الحقیقی لجمیع الأنبیاء والمرسلین فهو نوح یوم بعث نوح و هو موسی یوم بعث موسی و هو عیسی یوم بعث عیسی و هو محمد یوم بعث محمد علیهم الصلاة والسلام. ثم زعم أنه یجمع بین الیهودیة والنصرانیة والإسلام و أنه لا فرق بینها. ثم أنکر أن یکون محمد -صلی الله علیه وسلم- خاتم النبیین وحرّم قراءة القرآن ثم زعم أن الله تعالی حلّ فیه وادعی أنه أکمل هیکل بشری ظهرت فیه الحقیقة الإلهیة. وأنه هو الذی خلق کل شیء بکلمته. وألغی الصلوات الخمس وصلاة الجمعة وصلاة الجماعة إلا فی الجنازة وقرر أن الطهر من الجنابة غیر واجب، وأن القبلة هی البیت الذی ولد به فی شیراز أو البیوت التی یعیش فیها هو وأتباعه، وجعل الحج هو زیارة هذه البیوت. أما الصوم فیکون من شروق الشمس إلی غروبها لمدة شهر بابی أی تسعة عشر یوماً وینتهی بعید النیروز المجوسی. وأباح لأتباعه خمسة أیام قبل الصیام یرتکبون فیها ما شاءوا من الشهوات وأوجب أن یؤخذ فی الزکاة خمس المال، وأوجب الزواج علی من بلغ الحادیة عشرة من الذکور والإناث ولا یحتاج الزواج لأکثر من رضا الذکر والأنثی ویجوز إیقاع الطلاق تسع عشرة مرة وعدة المطلقة تسعة عشر یوماً، ولا یجوز الزواج بأرملة إلا بعد دفع دیة وبعد انقضاء عدتها ومقداره خمسة وتسعون یوماً، وحرم علی المرأة الحجاب، وقرر أنه لا وجود للنجاسة، وأوجب دفن المیت فی قبر من البلور أو المرمر المصقول، مع وضع خاتم فی یمناه منقوش علیه فقرة من کتابه البیان. وأوجب استقبال قرص الشمس ساعة عند شروقها.
وقد ثار علماء شیراز علی دعاة البابیة فقبض والیها حسین خان علیهم، ثم أمر بإحضار الباب من بو شهر فأحضر وأحیل إلی مجلس الحاکم فخر علی الأرض ترتعد فرائصه فلطمه الحاکم وبصق فی وجهه ثم رمی به فی السجن سنة 1847م. ثم رأی الحاکم أن یختبره بنفسه فأرسل إلیه وأحضره من السجن، وأظهر له أنه تأسف علی ما بدر منه فانطلق الباب المغرور یمنیه بأنه سیجعل منه سلطاناً فیما بعد علی الدولة العثمانیة حینما تدین الدنیا کلها له ولأتباعه. ثم فوجئ الباب بحشد من العلماء فی قصر الحاکم ففزع فأوهمه الحاکم بأنه جمعهم للتمکین لدعوته وإعلانها فاغتر الباب وحضر مجلس العلماء ثابت الجنان ثم بدأ یخاطب العلماء بقوله إن نبیکم لم یخلف لکم بعده غیر القرآن فهاکم کتاب البیان فاتلوه تجدوه أفصح عبارة من القرآن، ولما اطلع العلماء علیه وجدوه کفراً بواحاً وأخطاء فاحشة فی اللغة فلما نبهوه إلی هذه الأخطاء ألقی اللوم علی الوحی الذی جاء بها هکذا.
وهنا أمر الحاکم رجاله فعلقوه من رجلیه ثم انهالوا علیه ضرباً فأعلن أنه کفر بدعوته ورضی أن یطاف به فی الأسواقِ علی دابةٍ شوهاء ثم أعید إلی سجن شیراز.
بید أن الجاسوس الروسی بواسطة جاسوس روسی آخر هو منوجهر خان الأرمنی الذی دفعته الحکومة الروسیة لإعلان إسلامه فغمره الشاه بالفضل وأولاه ثقته وعینه معتمداً للدولة فی أصفهان استطاع هذا أن یخلص الباب من السجن ویهربه إلی أصفهان. ولما مات منوجهر عثر بالباب یمرح فی قصره فقررت الحکومة نفیه إلی قلعة ماکو بأذربایجان.