الباب: جمعها ابواب و بیبان، و بوابة (1) و الباب، و البابتة فی الحدود و الحساب و نحوه، و بابات الکتاب سطوره و البابیة: الاعجوبة (2).
(و الباب: یسمی سوس، لکل نبی سوس، و السوس: هو الباب الی علم النبی فی حیاته، والوصی بعد وفاته، و الامام لمن هو فی زمانه) (3).
(و الباب: الفتحة المعروفة، و قد اطلقت هذه الکلمة عند المتصوفة منذ عهد طویل للدلالة علی المدخل الذی یدخل منه الانسان، او الوسیلة التی یتصل بوساطتها بما هو فی الداخل، و یستعمل (الاسماعیلیة) هذه الکلمة استعمالا مجازیا للدلالة علی (الشیخ) او (الاساس) الذی یعم الناس اسرار الدین) (4).
(و کان سلمان الفارسی معروفا بین النصیریة (بالباب) لانه کان معهودا الیه امر الدعوة) (5).
(و یطلق الدروز: اسم الباب علی الوزیر الروحانی الاول الذی یمثل العقل الکلی(. (6) (و یطلق الباب عند السبعیة علی الامام علی، و یسمون الدعاة بالابواب ایضا) (7).
و جاء فی دائرة المعارف البریطانیة: (ان کلمة الباب کانت تستعمل عند الشیعة لنواب الامام الاخیر) (8) و یقولون: (ان الباب یکون معصوما عن الاخطاء، وافاداته کافادات الائمة) (9).
1) القاموس المحیط: 1 / 338، الدار العربیة للکتاب ب / ط 3 / 1980.
2) لسان العرب: مادة بوبة: 1 / 223.
3) فضائح الباطنیة: الغزالی، 43.
4) Fragements Goyard، 106، نقلا عن دائرة المعارف الاسلامیة 3 / 227.
5) )النصیریة(، نقلا عن دائرة المعارف الاسلامیة، 3 / 227، و النصیریة حرکة هدمیة: 33.
6) )الدرزیة(: المستشرق سائکی، 2 / 59، المنقول عن دائرة المعارف الاسلامیة 3 / 227.
7) دائرة المعارف / البستانی 3 / (مادة باب(.
8) دائرة المعارف البریطانیة، 2 / 944، نقلا عن البابیة، ظهیر، 159.
9) المجالس المستنصریة، المجلس الثانی عشر، نقلا عن البابیة، ظهیر / 159.