ان المازندرانی علی ما هو معروف عنه لم یعمل بهذا الشعار الذی یرفعه البهائیون و یجعلونه دلیلا علی أن مذهبهم یوافق متطلبات العصر الحاضر و روحه لأنه هو نفسه تزوج بثلاث نساء «نوابة خانم» ام العباس أفندی، و «مهد علیا» ام المرزة محمد علی و «کوهر خانم» أم فروغیة خانم، فهذا هو الکذاب الذی یدعی أتباعه: «ان احد الأنظمة الاجتماعیة التی جعل بهاء الله لها أهمیة عظیمة هی مساواة النساء بالرجال«.
فهذه هی مساواته بالنساء یتزوج بثلاثة مع أن صاحبته القدیمة قرةالعین افتت بخلاف ذلک بل و بالعکس کما أمر.
ان البهائیین منافقون أیضا فی دعواهم المساواة بین النساء و الرجال لأن حسین علی لم یجعلها متساویة مع الرجال فی کثیر من الأحوال بل فرق بینهم و بینهن و أحط مرتبتهن و مقامهن و هذا أکبر دلیل علی أن البهائیة لیست بدین الهی سماوی بل انها مختلفة مزورة مصنوعة لرغبات الناس و شهواتهم و لدعوة الناس الی عبودیة الناس و کسب المنافع و المفاداة الدنیویة الدنیئة لأن الدین الالهی لا تتضارب فیه الأقوال و لا تتناقض فیه الآراء. و لا یکون فیه شیء للدعایة و شیء للعلم، و لأجل ذلک جعل أکبر دلیل علی أن الشریعة الاسلامیة شریعة سماویة حقة انها لا یوجد فیها الاختلاف و تضارب الأقوال و لقد قیل فی دستورها «و لو کان من عند غیر الله لوجدوا فیه اختلافا کثیرا» (1) و صدق الله عزوجل و هو اصدق القائلین (2).
و أما البهائیة فبعکس ذلک کما رأیناها، و فی هذه الفکرة الدعائیة الکبیرة التی تبنتها لارضاء الاستعماریین المنحلین، و للأقوام و الملل التی تسلطت علیها
المرأة و سیطرت، کی تظهر بأن الدیانة البهائیة دیانة التقدم و دین الحضارة – حسب زعمهم و کما تصورها الدعایة الصهیونیة اضطرت نفسها ان تفرق فی کثیر من الأحکام بین الرجال و النساء اعترافا بأن الدین الاسلامی هو الدین الصحیح الفطری مهما ینکره المنکرون و یعرض عنه المعرضون. فهذا هو حسین علی البهاء یقول فی أقدسه الذی یظنه ناسخا لآخر الکتب السماویة المنزلة من عند الله لهدایة الناس الی سواء السبیل، یقول فیه مفرقا بین الرجال و النساء مقرا بأن المرأة لا تساوی الرجل: «و قد کتب الله علیکم النکاح ایاکم و ان تتجاوزوا عن الاثنتین» (3) و فوق ذلک و لتکن الاذن صاغیة – یقول ذلک الداعی الی الفحش: «و من اتخذ بکرا لخدمته لا بأس علیه کذلک الأمر من قلم الوحی بالحق مرقوما» (4) ذلک ظاهرهم و هذا هو باطنهم، «فماذا بعد الحق الا الضلال فأنی تصرفون» (5).
و یقول فی مقام آخر و فی الأقدس ایضا معطیا للرجال ما لم یعطه للمرأة نصیبا من الأرث: «جعلنا الدار المسکونة و الألبسة المخصوصة للذریة من الذکران دون الاناث و الوارث انه لهو المعطی الفیاض» (3).
و لقائل أن یقول أن المعطی الفیاض لم حرم الاناث من الدار و الألبسة مع مساواتهم بالذکران.
هل غلب علی اله البهائیة الرجولة ههنا حتی انحاز الی الذکور دون الأناث أم ماذا حدث؟
و أین ذهبت التسویة بینهم و بینهن؟ لابد للکذب أن یظهر و یبین و لو کان مخفیا فی ألف غطاء..
و یقول المازندرانی نفسه: «قد عفا الله عن النساء حینما یجدن الدم الصوم و الصلاة» (6).
و لم هذا مع مساواتهم بالرجال؟
و أیضا: «قد حکم الله لمن استطاع حج البیت – أی بیت الشیرازی و المازندرانی – دون النساء عفا الله عنهن رحمة من عنده أنه لهو المعطی الوهاب«.
فالمعطی الوهاب لم عفا عنهن الحج و لم یعف عن الرجال، فماذا جریمتهم؟
ثم و لم لم یساو بینهم و بینهن فی وصایة الأمر لا هو و لا ابنه؟ فالمازندرانی مع وجود بناته لم یعهد الیهن الأمر بل عهد الی العباس أولا و الی المرزه محمد علی ثانیا کما یقول فی وصیته الأخیرة: «ان وصیة الله هی أن یتوجه عموم الأغصان و الأفنان و المنتسبون الی الغصن الأعظم (عباس أفندی(.. قد قدر الله مقام الغصن الأکبر (المرزة محمد علی) بعد مقامه أنه هو الآمر الحکیم، قد اصطفینا الأکبر بعد الأعظم أمرا من لدن علیم خبیر» (7).
و عباس علی شاکلته لم یختر ابنته و لا اخوانه لولایة الأمر کما لم یبال بوصیة أبیه فی جعل الخلافة فی أخیه محمد علی بل وصی لحفیده (شوقی أفندی) «یا احباء عبدالبهاء الأوفیاء یجب أن تحافظوا کل المحافظة علی فرع الشجرتین (الخبیثتین) المبارکتین، و ثمرة السدرتین (الشیطانیتین) الرحمانیتین شوقی أفندی… اذ أنه ولی أمر الله بعد عبد البهاء، و یجب علی الأفنان و الأیادی و الأحباء طاعته و التوجه الیه، و من بعده بکرا بعد بکر» (8).
و لم حرمت النساء من الولایة مع ادعاء مساواتهن بالرجال من الههم و نبییهم، ثم و لم القید من بعد «بکرا بعد بکر» و لم لم تن باکرة بعد باکرة؟
و هل من مجیب؟
و عضویة بیت العدل هکذا، فالمعروف أن تلک الهیئة هی أهم الهیات البهائیة بل هی المسیطرة علی جمیع شؤونها، و بها تنفیذ الشریعة و الیها ترجع الأمور و لکن اشترط فی عضویتها الرجولة و لم یترک کرسی من کراسیها التسعة للامرأة و لقد عنون الخاوری فی کتابه «الحدود و الأحکام» فصلا بعنوان أعضاء بیت العدل الأعظم و لا یکونون الا من الرجال ثم أورد تحته أقوالا لحسین علی و ابنه مثل قوله فی الأقدس: «یا رجال العدل کونوا رعاة أغنام الله فی مملکته» (9)،.. و «نوصی رجال – البیت العدل – بالعدل الخاص» (10) و «ینبغی لرجال العدل الالهی ان ینظروا فیما نزل من أفق السماء الأعلی لاصلاح الفساد لیلا و نهارا» (11) و قال ابنه عباس: «امناء البیت العدل رجال ینتخبون بالنظم الکامل من قبل الملة» (12) فلم الرجال دون النساء؟!
هل من مفکر یفکر و هل من مدبر یتدبر أم علی قلوب أقفالها؟
فهذه هی التعالیم الخمسة البهائیة جعلوها دعایة کبیرة لاظهار و اعلان أن دیانتهم هی الدیانة الوحیدة التی تتمیز عن الأدیان و المذاهب الأخری حیث التقدم و الرقی و کونها مناسبة لمتطلبات العصر الحاضر، و هذه هی حقیقتها الأصلیة کما بیناها و أزلنا النقاب عنها و حللناها تحلیلا منطقیا واقعیا علمیا و لعلها یتذکر بها من أراد أن یتذکر و یعرفها من أراد أن یعرف و الله الهادی الی سبیل الرشاد.
ذلک اذن هو التخبط و التطرف و الاضطراب، تجسده البهائیة فی نظرتها للمرأة بصفة خاصة، و هی نظرة لا تنفصل عن رأیها فی الانسان و فطرته و استعداداته، و کانت هذه النظرة المتخبطة للمرأة طبیعیة و منتظرة من «دعایة» تقدم علی تلک النظرة الخاطئة للانسان، بل و علی الجهل المطبق بحقیقة الانسان. «فما لم تصح النظرة الی الانسان ذاته، و حقیقة فطرته و استعداداته، و غایة وجوده و حدود سلطاته، فلا مقر من التخبط و الا رجحه فی کل ارتباط. الأخری.. و بخاصة ارتباکاته الاقتصادیة و الاجتمایة.. فهذه فرع عن تلک و أثر من آثارها» (13).
و نختتم هذا الفصل یقول الاستاذ صالح عبدالله کامل فی الرد علی البهائیین: «أما مساواة الرجل بالمرأة فالله سبحانه و تعالی وضح مکان کل منهم و ما مساواتکم الا فی السفور و المفاسد حتی مساواتکم فی المیراث لم تتم فیها أنتم تجعلون البیت و الحلل من نصیب الاین الأکبر وها أنتم تجعلون نصیب الأب من المیراث أکبر من نصیب الأم فأین المساواة؟ هو فی خطبة قرةالعین و نورها بل کما وردت فی کتبکم«.
1) سورة النساء، الآیة 82.
2) الباب السابع من الواحد السادس من «البیان العربی«.
3) »الاقدس» للمازندرانی.
4) المصدر نفسه.
5) سورة یونس، الآیة 32.
6) الأقدس للمازندرانی.
7) کتاب عهدی لحسین علی نقلا عن «البابیون و البهائیون» للحسنی، ص 44، 43.
8) »وصایا عبدالبهاء عباس«، ص 11.
9) »الاقدس» للمازندرانی الفقرة 123.
10) الأقدس، الفقرة 122.
11) »اشرافات» للمازندرانی.
12) مجموعه حدود و أحکام للخاوری البهائی ص 219.
13) سید قطب: السابق.