جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

تؤتی الناس الحکمة فی زمنه

زمان مطالعه: 2 دقیقه

أشرنا الی أن العصر الذی یخرج فیه الامام علیه‏السلام عصر یبلغ فیه الانسان من العلم و التقنیة – کما تشیر الروایات – الذروة. و العلم یصحبه رقی عقلی و خلقی، و بذلک یستطیع أهله أن یتفهموا معنی أن یکون الامام حجة الله و خلیفته و محل عطائه و نظره بما یظهر علی یدیه من علم یجاوز قدر العصر و أهله، و بما یبرزه من امکانات لا تقع ضمن المقدور – بوسیلة مادیة و لا روحیة عامة – أی مما هی ضمن العطاء العام من القدرات الروحیة، کالذی بأیدی الروحیین من أصحاب الخلوات و الریاضیات و أهل التسخیر و السحرة…

ثم ان وسائل الایصال السمعیة و البصریة القائمة فی عصر الامام، کالتلفزة عبر الأقمار الصناعیة، تتیح للامام علیه‏السلام و لأصحابه مخاطبة العالم و الناس فی بیوتهم، و تعریفهم بما حبا الله حجته و وصی خاتم رسله علیهم‏السلام و تعلیمهم الرسالة الاسلامیة، کما جاء بها رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم. و قد مر عن الصادق علیه‏السلام أن الدنیا تکون بمنزلة راحة یده علیه‏السلام (1)، و أن الناس فی المشرق و المغرب یرونه و یسمعونه، و کل قوم یسمعون الحدیث بلغتهم، و أنه علیه‏السلام کما مر عن أبی‏جعفر الباقر علیه‏السلام: اذا قام وضع یده علی رؤوس العباد فجمع بها عقولهم و أکمل بها أحلامهم (2).

و من الواضح أن المقصود بالید القدرة التی آتاها الله له علما، و هدی، و قوة حجة، و ثم امکانیة المراقبة و الردع.

و قد مر عن الامام الصادق علیه‏السلام أنه علیه‏السلام یلهمه الله، فیحکم بعلمه، و یخبر کل قوم بما استبطنوه، و یعرف ولیه من عدوه (3).

و بین هذا و ذاک، و بما یقوم به من دعوة و تعریف و تعلیم نظری و عملی یغیر عقول الناس و نفوسهم و سلوکهم.

و قد روی عن حمران بن أعین عن أبی‏جعفر الباقر علیه‏السلام أنه قال: و تؤتون الحکمة فی زمانه حتی أن المرأة لتقضی فی بیتها بکتاب الله تعالی و سنة رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم (4).

روی محمد بن عجلان عن أبی‏عبدالله الصادق علیه‏السلام قال: «اذا قام القائم علیه‏السلام دعا الناس الی الاسلام جدیدا و هداهم الی أمر قد دثر، فضل عنه الجمهور، و انما سمی القائم مهدیا لأنه یهدی الی أمر مضلول عنه، و سمی بالقائم لقیامه بالحق» (5).

و عن الحسین بن خالد عن الامام علی بن موسی الرضا علیه‏السلام أنه قال: «فاذا خرج أشرقت الأرض بنور ربها و وضع المیزان العدل بین الناس فلا یظلم أحد أحدا» (6).

ان وجه الفهم الصحیح للأمر الجدید أنه:


1) الصدوق، کمال‏الدین و تمام النعمة، ص 632.

2) المصدر نفسه، و المجلسی، م 52، ص 338 -336.

3) المجلسی، البحار، م 52، ص 339.

4) النعمانی، الغیبة، ص 126.

5) المفید، الارشاد، ص 411.

6) النعمانی، المصدر نفسه، ص 125 و 126، المجلسی، المصدر نفسه، م 52، ص 322.