جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

بیان من مجمع البحوث بالأزهر عن البابیة و البهائیة

زمان مطالعه: 3 دقیقه

الحمد لله و الصلاة و السلام علی رسول الله محمد بن عبدالله و علی آله و صحبه و من والاه.. و بعد:

فقد ظهرت البابیة أو البهائیة فی بلاد فارس بدعة نشرها نفر من الخارجین علی الاسلام، بل و عن سائر الدیانات السماویة الأخری. و قد حمل وزرها رحل یدعی: «میرزا علی محمد الشیرازی» الذی أطلق علی نفسه لقب (الباب) أی الواسطة الموصلة الی الحقیقة الالهیة، و کان هذا اللقب من قبل شائعا عند الشیعة التی ظهرت بینها هذه البدعة مأخوذة من حدیث الترمذی «أنا مدینة العلم و علی بابها«.

و من ثم أطلق علی هذه البدعة (البابیة(.

ثم کان من خلفاء هذا المبتدع رجل اسمه (حسین نوری) أطلق علی نفسه لقب (بهاءالله) و أطلق علی هذه البدعة اسم (البهائیة(.

و کان من آخر زعمائها و أشهرهم (عباس أفندی عبدالبهاء(. المتوفی عام 1923 ثم (شوقی أفندی الربانی) المتوفی عام 1957. و لقد کان مصیر صاحب هذه البدعة الأول القتل فی عام 1850 م بمعرفة الحکومة الایرانیة القائمة فی ذلک الوقت. استجابة لآراء العلماء و الفقهاء الذین أفتوا بردته عن الاسلام.

کما نفت حکومة ایران خلیفته میرزا (حسین علی نوری) الی ترکیا حیث انتقل الی أرض فلسطین و مات فیها و دفن فی عکا عام 1892 م.

و البابیة أو البهائیة فکر خلیط من فلسفات و أدیان متعددة، لیس فیها جدید تحتاجه الأمة الاسلامیة لاصلاح شأنها و جمع شملها، بل وضح أنها تعمل لخدمة الصهیونیة و الاستعمار، فهی سلیلة أفکار و نحل ابتلیت بها الأمة الاسلامیة حربا علی الاسلام و باسم الدین.

و مبادی‏ء هذه البدعة کلها منافیة للاسلام و من أبرزها: –

1- القول بالحلول بمعنی: أن الله سبحانه و تعالی بعد ظهوره فی الأئمة الاثنی عشر.

و هم أئمة الشیعة – ظهر فی شخص اسمه (أحمد الاحسائی) ثم فی شخص الباب ثم فی أشخاص من تزعموا هذه الدعوة من بعده.

و لقد ادعی «بهاءالله» أولا: أنه الباب، ثم ادعی أنه المهدی، ثم ادعی النبوة الخاصة، ثم ادعی النبوة العامة، ثم الألوهیة. و ذلک کله باطل و مخالف لنصوص القرآن الکریم.

فالله سبحانه منزه عن المکان و بالتالی عن الحلول، و ادعاء النبوة تکذیب للقرآن الکریم أو جحود له اذ قال الله سبحانه (ما کان محمد أبا أحد من رجالکم، و لکن رسول الله و خاتم النبیین(.

2- جحود البهائیین (یوم القیامة) المعروف فی الاسلام، و یقولون أن المراد به، ظهور المظهر الآلهی، و أن الجنة هی الحیاة الروحانیة. و أن النار هی الموت الروحانی.

3- ادعاء بعضهم نزول الوحی علیهم و أن بعضهم أفضل من سیدنا محمد صلی الله علیه و سلم و وضعهم کتبا تعارض القرآن، و ادعاء أن اعجازهم أکثر من اعجاز القرآن.

و تلک قضایا یضللون بها الناس، و یصرفونهم عما جاء به القرآن فی شأن کل أفاک أثیم.

4- ادعاء أن بدعتهم هذه بتطوراتها منذ نشأت ناسخة لجمیع الأدیان.

5- الاسراف فی تأویل القرآن و المیل بآیاته الی ما یوافق مذهبهم، حتی شرعوا من الأحکام ما یخالف ما أجمع علیه المسلمون من ذلک أنهم:

1- جعلوا الصلاة تسع رکعات و القبلة حیث یکون بهاء الدین. و هم یتجهون الی عکا بدلا من المسجد الحرام مخالفین قول الله سبحانه و تعالی: (قد نری تقلب وجهک فی السماء فلنولینک قبلة ترضاها فول وجهک شطر المسجد الحرام و حیث ما کنتم فولوا وجوهکم شطره(..

اذ صارت قبلة المسلمین هذه أمرا معلوما من الدین بالضرورة لا یحل لمسلم انکاره أو التحول عن هذه القبلة، و کذلک عدد الصلوات و مواقیتها و رکعاتها و سجداتها و ما یتلی فیها من القرآن، و ما یبدی فیها من دعاء کل ذلک مجمع علیه من المسلمین بعد ثبوته و معلوم من الدین بالضرورة.

2- ابطال الحج الی مکة، و حجهم حیث (بهاءالله) الی عکا مخالفین بهذا صریح القرآن الکریم فی شأن فریضة الحج.

3- تقدیسهم العدد 19 و وضع تفریعات کثیرة علیه فهم یقولون: الصوم تسعة عشر یوما بالمخالفة لنصوص القرآن فی الصوم و أنه مفروض به صیام شهر رمضان.

و یقولون: ان السنة تسعة عشر شهرا، و الشهر تسعة عشر یوما، مخالفین قول الله سبحانه: (ان عدة الشهور عند الله اثنا عشر شهرا فی کتاب الله یوم خلق السموات و الأرض) و قول الله تعالی: (یسألونک عن الأهلة قل هی مواقیت للناس و الحج) و مخالفین الأمر المحسوس المحسوب أن الشهر القمری اما تسعة و عشرون یوما و اما ثلاثون یوما، و هو أیضا ما أنبأ به الرسول محمد صلی الله علیه و سلم.

4- الغاؤهم فریضة الجهاد ضد الأعداء الثابتة بصریح القرآن، و صحیح السنة النبویة و دعوتهم هذه قضاء علی الأمة الاسلامیة، بل و علی کل دولة من دولها. اذ فی الاستجابة لها قضاء علی روح الکفاح و دعوة الی الاستسلام للمستعمرین و المغامرین، و هذا ما یؤکد انتماءهم للصهیونیة العالمیة، بل و أنهم نبت یعیش فی ظلها و بأموالها و جاهها.