جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

بهاء الله و دعوته

زمان مطالعه: 14 دقیقه

حینما شعر الباب الشیرازی بقرب اعدامه، جمع مکتوباته و خاتمه و لباسه، و مقلعته و مخلفاته، فی جعبة، و أرسلها مع مفتاحها الی «المیرزا صبح الأزل» الذی اختاره خلیفة بعده، و أرفق بها وصیته: «الله أکبر تکبیرا کبیرا.. هذا کتاب من الله المهیمن القیوم، الی الله المهیمن القیوم، قل کل من الله مبدئون، قل کل الی الله یعودون، فاحفظ ما نزل فی البیان، و أمر فانک لصراط حق عظیم.

و کالعادة تنازع الأتباع الخلافة، فادعی «المیرزا حسین علی» الأخ الأکبر لصبح الأزل أنه الخلیفة الحقیقی، و لکن الباب دفع بأخیه الاصغر صبح الازل، الی المنصب صیانة له، و لاخفائه عن جواسیس الحاکم، الذین کانوا یتربصون لاقتلاع البابیین من جذورهم..

و هکذا انقسم الاتباع الی فرقة لا تعترف الا بالمیرزا «یحیی صبح الازل» خلیفة، و هم الذین سموا أنفسهم بالازلیین، و فرقة تابعة «للمیرزا حسین علی» الملقب ببهاء الله، و سموا أنفسهم بالبهائیین، و فرقة ثالثة التفت حول المیرزا أسدالله التبریزی، و سموا أنفسهم بالأسدیین، و فرقة رابعة بقیت علی ولائها للشیرازی الباب، و سموا أنفسهم بالبابیین الخلص.

و انقلب الادعیاء بعضهم علی بعض و بدأت التصفیة الدمویة، فأوعز بهاءالله الی أتباعه بقتل أسدالله، فقتلوه و أغرقوه فی شط العرب، بعد أن أوثقوا رجلیه بحجر ثقیل.

ثم انقلب الأخ علی أخیه فطلب بهاءالله من أتباعه شتم أخیه «صبح الأزل» الملقب بالوحید، و قال انه الوحید فی الطغیان لا الوحید فی الایمان (الکواکب الدریة ص 393(، و قال عنه أنه نقطة الظلمة (بهاءالله و العصر الجدید ص 27(، و قال أنه من المشرکین فی کتاب کان بالحق مرقوما (مفتاح باب الأبواب ص 378(.

و هذا هو بهاءالله نفسه الداعی الی الحب و الی السلام، و الی توحید العالم، و الی توحید الأدیان، و القائل عاشروا مع الأدیان بالروح و الریحان، و القائل: ان ملکوت الله لیس جمعیة مخصوصة، فانک یمکن أن تکون بهائیا مسیحیا أو بهائیا ماسونیا أو بهائیا یهودیا أو بهائیا مسلما (خطاب عبدالبهاء ص 22(.

نری هذا البهاء نفسه یعجز أن یضم أخاه فی ملکوته، مع أنهما تحت رایة دین واحد!! و نراه یأمر بشتمه و محاربته، و نراه یتآمر علی رفیق آخر بابی، هو «أسدالله التبریزی» فیقتله!!

یحدث هذا بین الأخوین و کلاهما هاربان من جواسیس شاه ایران، و لا جئان الی العراق، و حینما تستمر الحرب بینهما، و تستحیل المعاشرة تنقلهم الحکومة العثمانیة الی استنبول، و من استنبول الی أدرنه، ثم تفصل بینهما فتنفی البهاء و أتباعه الی عکا بفلسطین، و تجلی صبح الأزل و أتباعه الی «ماغوسا» بجزیرة قبرص!!

و هذا هو البهاء الداعی الی وحدة العالم، و وحدة الأدیان و معاشرة الفرقاء بالروح و الریحان!! و لکنه کلام فی کلام، و ما أسهل الکلام..

بل انه لیتناقض مع نفسه و مع أقواله، فنراه بعد أن یفتح ملکوت الله لجمیع الأدیان، نراه یعود فیقول فی کتابه «الأقدس«: «و الذی أعرض عن هذا الأمر (أی الدین البهائی) انه من أصحاب السعیر«، و نقرأ له فی «بهاءالله و العصر الجدید ص 25: (ان التریاق الاعظم و السبب الأتم هو اتحاد من علی الارض علی أمر واحد، و شریعة واحدة) فکیف یا سیدنا و الادیان علی أمر مختلف، و شرائع مختلفة؟. و کیف و أنت القائل فی (کلمات مکتوبة ص 5، 4(: یابن تراب کن أعمی عن مشاهدة أحد سوای، و أصم عن استماع کلام غیری، و جاهلا عن علم دون علمی«؟ و لکنه کلام فی کلام..

و لکن بهاءالله لم یکتف باعلان نفسه خلیفة للباب، بل ما لبث أن اعتلی کرسی النبوة، و ادعی أنه المسیح: «قل یا قوم قد جاء الروح مرة أخری لیتم ما قال من قبل.. کذلک وعدتم به فی الالواح، ان کنتم به من العارفین (مفتاح باب الأبواب ص 386(.

»و اعلم بأن الذی صعد الی السماء قد نزل بالحق، و کان ربک علی ما أقول شهیدا، قد تعطر العالم برجوعه و ظهوره (مفتاح باب الأبواب ص 382(.

ثم ما لبث أن اعتلی عرش الربوبیة: «یا قوم طهروا قلوبکم ثم أبصارکم لعلکم تعرفون بارئکم فی هذا القمیص المقدس اللمیع (مبین ص 30(!!

و اسمع ما یقوله عن نفسه فی سورة الهیکل (بهاءالله و العصر الجدید ص 50(: «لا یری فی هیکلی الا هیکل الله، و لا فی جمالی الا جماله – و لا فی کینونیتی الا کینونیته، و لا فی ذاتی الا ذاته، و لا فی حرکتی الا حرکته، و لا فی سکونی الا سکونه، و لا فی قلمی الا قلمه العزیز المحمود«.

و أیضا فی کتابه «اقتدار» ص 114.

»اذا یراه (أی یری أحد المیرزا بهاء) فی الظاهر یجده علی هیکل انسان بین أیدی الطغیان، و اذ یتفکر فی الباطن یراه مهیمنا علی من فی السموات و الارضین«.

و کان یعلم أتباعه بأن یقولوا له: «أسألک بجمالک الأعلی فی هذا القمیص الدری المبارک الأبهی، بأن تقطعنی عن کل ذکر دون ذکرک (الالواح المبارکة ص 197(، «و سبحانک یا اله العالم، و مقصود الأمم، و الظاهر باسم الأعظم» (طرازات ص 182(..

و یقول ابنه عباس افندی: «أنا عبد لبهاء الله، و حضرته لیس له مثیل و لا نظیر (بدائع الآثار ص 139(، و یقول أیضا أنا أطلب من مقام حضرة بهاءالله أن یعدکم بفرح أیدی، و یکرمکم فی ملکوته (بدائع الاسفار ص 371(.

و یقول بهاءالله حینما شعر بقرب موته: «یا أهل الارض اذا غربت الشمس شمس جمالی، و سترت سماء هیکلی، لا تضطربوا. أنا معکم فی کل الاحوال، و ننصرکم بالحق انا کنا قادرین.»

و علی ذلک یقول المستشرق الیهودی جولد زیهر: «فبهاء الله أعظم من الباب، لأن الباب هو القائم، و بهاءالله هو القیوم، أی الذی یظل و یبقی (العقیدة و الشریعة ص 244) و لهذا أعلن بهاءالله: أن الباب الشیرازی کان مجرد المبشر بظهوره، مثل یوحنا الذی بشر بقدوم المسیح» و قال أکثر من ذلک.. قال «انه هو الذی أوحی للباب بکتابه البیان«!!

و قد صدق نفسه من کثرة ما ادعی، و من کثرة ما قال و کتب، فکان اذا مشی فی الأسواق أسدل برقعا علی وجهه، لأنه لا أحد یطیق النظر الی نور وجهه، و لما مات منع البهائیون نشر صورته!! و لما مات قال أتباعه.. «صعد الرب (أی البهاء) الی مقر عزه الأقدسی الأعلی، و غابت حقیقته المقدسة فی هویته الخفیة القصوی» و کان ذلک فی مایو سنة 1892 أی منذ حوالی 92 عاما و دفن فی عکا، و اتخذ قبره قبلة صلاة لکل البهائیین أو فی سنة 1303 ه.

و قال أحد أبنائه انه جن فی أواخر حیاته، و لکن الابن الاکبر «عباس أفندی» أخفی الأمر، و لم یکن یسمح لأحد بزیارته..

و قد حرص البهاء قبل أن یموت أن یکتب فی کتابه «الأقدس«: «ان باب الظهورات الالهیة قد قفل لألف عام.. من یدعی أمرا قبل اتمام ألف سنة کاملة انه کذاب مفتر، و من یؤول هذه الآیة أو یفسرها بغیر ظاهرها، انه محروم من روح الله«.. یحرم التأویل فی آیاته، و هو الذی استحل تأویل آیات القرآن و أخرجها عن ظاهرها، الی ما شائت له أهواؤه من معان.

و قد فعل من قبله الباب الشیرازی نفس الشی‏ء، فأعلن قبل موته قفل باب الظهورات الالهیة لالف عام، و تنبأ بانتشار دیانته فی تلک المدة، و بظهور الملک البابی الذی یضع علی رأسه تاج البابیة، ذا الخمس و التسعین جوهره.

و قد کذبت جمیع تنبؤاته، و ما کادت تمضی ثلاث عشرة سنة، حتی اعتلی کرسیه من یدعی الربوبیة، و أکثر من ذلک یدعی أنه هو ملهم الباب بکتابه البیان!!

و قد کان البهاء علی صلة بحکومات الاستعمار و الجهات الاجنبیة و حینما قبض علی رفاقه البابیین فی المؤامرة «الفاشیة» الی الشاة، و ذبحوا و أعدموا رمیا بالرصاص، و أحرقت «قرة العین زرین تاج«، کان هو مختبئا فی السفارة الروسیة، و رفض الوزیر الروسی المفوض تسلیمه، و قال أن الحکومة الروسیة ترغب ألا یمسه أحد بسوء، و أن یکون فی حفظ و حمایة تامة، و یعترف البهاء بهذه الحقیقة فی کتابه لوح بن ذئب ص 42..

»یا ملک الروس.. و لما کنت أسیرا فی السلاسل و الاغلال فی طهران نصرنی سفیرک«.

و فی کتابه اشراقات ص 60) یقول.. «خرجنا من الوطن، و معنا فرسان من جانب الدولة العلیة، و دولة الروس، الی أن وردنا العراق بالعزة و الاقتدار«.

و بعد نفیه ببغداد قدمت له الحکومة الانجلیزیة بطریق سفیرها جنسیة انجلیزیة.

و قد انعمت انجلترا بنیشان فرسان الامبراطوریة علی نجل البهاء: «عباس أفندی» فوقف یدعو الله فی خشوع: «اللهم أید الامبراطور الأعظم جورج الخامس عاهل انجلترا بتوفیقاتک الرحمانیة، و أدم ظلها الظلیل علی هذا الاقلیم (أی دوام الاستعمار) بعونک و صوتک و حمایتک انک أنت المقتدر المتعال العزیز الکریم..

و کان هذا التزلف و المداهنة هو حال البهاء و ابنه دائما.. فاذا التقی بالبراهمة، قال لهم أنتم علی حق،، و بالمسیحیین قال لهم: أنتم علی صواب، و بالملحدین قال لهم: أنتم علی الهدی، و بالیهودیة قال لهم: أنتم علی الرشاد، و نراه یذهب قبل موته بیومین الی مسجد المسلمین، فیصلی خلف امامهم جماعة..

و ادعی أنه المصلح الأکبر الذی سوف یصلح العالم، و قد عجز هو عن الصلح الاصغر مع أخیه صبح الأزل!! و یداه ملطختان بقتل رفیقه البابی المیرزا أسدالله التبریزی الذی ألقوا به فی شط العرب، موثق القدمین بالحجارة، لمجرد أنه نازعه الخلافة..

ان القضیة قضیة اخلاص و لیست قضیة کلام.. و لقد استطاع غاندی أن یوحد الهند و بها أکثر من ثلاثمائة لغة، و أکثر من مائة دیانة و طائفة، و أکثر من أربعمائة ملیون مواطن، بذلک الصدق و الصفاء و الاخلاص و الروحانیة التی انفرد بها و دون أن یدعی نبوة أو ربوبیة..

أما صاحبنا المیرزا المهیمن القیوم فعجز عن توحید أسرته و هی تحت رایة دین واحد، و لغة واحدة.

أما کلام البهائیة عن توحید اللغات فهو کلام خیالی، و غیر عملی، و أیة لغة سیوحد تحتها العالم؟ أهی لغة «الاسبرانتو«.؟

و ماذا یبقی من کتبهم البیان و الاقدس و الایقان، بعد أن تترجم الی الاسبرنتو؟ و من سیفرض علی العالم لغة الاسبرانتو و بأیة قوة؟

و ماذا ستجدی اللغة الواحدة و أمامنا «لبنان» الاهل و الوطن فی حرب بعضها البعض من سنوات، رغم اللغة الواحدة؟ و البیت البهائی نفسه دخل فی تصفیة دمویة رغم اللغة الواحدة و الدین الواحد؟.

انها سذاجات حضرة النقطة «ولو شاء ربک لجعل الناس أمة واحدة و لا یزالون مختلفین الا من رحم ربک و لذلک خلقهم (119 هود(.. و من آیاته خلق السموات و الارض و اختلاف السنتکم و ألوانکم ان فی ذلک لآیات للعالمین. (22 الروم) هذا هو الکلام المحکم.. و لا یزالون مختلفین – الا من رحم ربک» الی قیام الساعة..

و لکن لماذا هذه المقدمة الطویلة فی الحب و السلام و توحید الأدیان – و توحید الأوطان، و توحید اللغات، رغم عدوم واقعیتها؟ سوف نری أن البهاء یمهد بها لأهم بند فی شریعته و ذلک هو الأمر بابطال الجهاد..

نفاجأ بذلک فی کتابه اشراقات ص 109(: «البشارة الاولی التی منحت من أم الکتاب فی هذا الظهور الأعظم هی محو حکم الجهاد من الکتاب.. لأن یقتلکم الکافر خیر من أن تقتلوه«!! (بهاءالله و العصر الجدید(.

و فی ذلک تلتقی البهائیة و القادیانیة و الملل الباطنیة بأشکالها کلها، محت آیة السیف و نسخت حکم الجهاد، لأنها تکلمت بلسان المستعمر و لمصلحته، و أرادت الاسلام أعزل، و المسلمین خاضعین اذلاء راضین بالظلم.. «لیس لأحد أن یعترض علی الذین یحکمون علی العباد» (اشراقات ص 133)

»ان سلاطین العالم مشارق القدرة، و مطالع الاقدار الالهی» – (بهاءالله و العصر الجدید ص 169(..

یا أحباء الله یجب علیکم أن تخضعوا لسریر سلطنة کل سلطان، و تکونوا خاشعین للسدة الملوکیة لکل مالک، و أن تخدموا الملوک بنهایة الصدق و الأمانة، و تکونوا مطیعین لهم، و أن لا تتدخلوا فی الأمور السیاسیة» (بهاءالله و العصر الجدید ص 254(.

»حرم علیکم حمل آلات الحرب» (الاقدس الفقرة 383(.

و هذا عبدالبهاء «عباس أفندی» یدعو: اللهم أید الامبراطور الأعظم جورج الخامس عاهل انجلترا بتوفیقاتک الرحمانیة، و أدم ظلها الظلیل علی هذا الاقلیم«. یدعو بدوام ظل الاستعمار الظلیل..

و کیف یکون للاستعمار دوام الا بابطال شریعة الجهاد؟. دین هذا أم سیاسة؟!! و فی الزواج لم تسمح الشریعة البهائیة بالتعدد لأکثر من زوجتین، و لکنها أباحت نکاح الأقارب «لا یحرم نکاح الاقارب مادام البهائیون قلة و ضعفاء، و لما تتقوی البهائیة و تزداد نفوسها، عندئذ یندر وقوع الازواج بین الاقارب «خزینة حدود و أحکام ص 186(، و لا یحرم من الاقارب الا أزواج الآباء«.

و هو کلام ضد الفطرة، و ضد الطبیعة و ضد مقتضیات الطب..

أما الزنا فعقوبته تسعة مثاقیل ذهب تسلم لبیت العدل فی عکا، و یفسر عبدالبهاء هذا الحکم فیقول: «و هذا الحکم یتعلق بالزانی غیر المحصن، و الزانیة غیر المحصنة، أما المحصن و المحصنة فلا حکم علیهما الا أن یحکم علیهما بیت العدل (مکاتیب عبدالبهاء ص 301(.

»و من اتخذ بکرا لخدمته لا بأس علیه کذلک، کان الأمر من قلم الوحی بالحق مرقوما» (الاقدس الفقرة 142(.

أما اللواط فنری البهاء یسکت عن ذکر حکمه!! قد حرمت علیکم أزواج آبائکم. انا نستحی أن نذکر حکم الغلمان (الاقدس الفقرة 253) و هو سکوت غریب و حیاد أعجب، و یبدو أن البهاء قد فهم و لا شک المزاج الاوربی و الامریکی!!.

و قد رفع البهاء حکم النجاسة عن شی‏ء، حتی البول، و المنی، و البراز، و الخنزیر و الکلب، و قال: «ان کل الاشیاء انغمست فی بحر الطهارة فی أول الرضوان، لما تجلینا علی من فی الامکان، بأسمائنا الحسنی، و صفاتنا العلیا (الاقدس الفقرة 161 – 162(!!

و أباح البهاء استعمال الذهب و الفضة و لبس الحریر و منع الوعظ من علی المنابر و اشترط الجلوس علی کرسی مثل سلفه الباب..

و الغسل الکامل مرة کل أسبوع هو شریعة النظافة عند البهائی، و فی الصیف تغسل الأرجل کل یوم، و فی الشتاء کل ثلاثة أیام، و لا ذکر للوجه و الیدین.

و الذی یری فی کساءه وسخ انه لا یصعد دعاؤه الی الله (الاقدس الفقرة 164(.

و لا نفهم ماذا بقی من الوسخ مادام البول طاهرا و المنی طاهرا فلعل مقصوده بقع الحبر أو الصلصة!!.

و الصلوات ثلاث: الصبح و العصر و المغرب، کل منهما ثلاث رکعات، و اذا صلیت احداها تکفیک عن الباقی، و لا صلاة للجماعة الا علی المیت، و فی السفر یکفی أن تسجد، و تقول: سبحان الله، و القبلة هی بیت البهاء فی عکا، أو قبره، و البهاء نفسه لا یصلی، لأن هو القبلة، فأین یتوجه و هو الحی القیوم فلمن یصلی؟.

و الصیام 19 یوما یصوم فیها البهائی من الفجر الی المغرب و ینقطع عن الأکل و الشرب و لکن یباح له مباشرة زوجته، و یعفی من الصیام: الحامل و المریض و المسافر و الکسول و الهرم، و عند التکسر و التکاسل لا یجوز الصیام أو الصلاة و هذا حکم الله (خزینة حدود و أحکام ص 37(.

وردا علی سؤال و ما حکم الذین یشتغلون بالأمور الهامة «أجاب البهائی» الصوم علی النفوس المذکورة رفع (ص 46 خزینة حدود و أحکام(.

و الحج یکون لبیت النقطة فی شیراز، أو بیت البهاء فی بغداد (1)، و من الطریف أن ایران هدمت البیت الأول و العراق هدمت البیت الثانی، و کلتا الدولتین حظرتا النشاط البهائی فیهما، و یفتخر البهائیون فی شریعتهم بالمساواة بین الرجال و النساء، و مع ذلک رأیناهم فی المیراث یقولون «ان الدار المسکونة للولد البکر خاصة مع توابعها: من اصطبل و مضیف أو خلوة» (خزینة حدود و أحکام ص 126(.

کما رأینا البهاء بوصی بالخلافة لابنه عباس و لیس لابنته، و رأینا الابن عباس یوصی بالخلافة لحفیده شوقی، و لیس لابنته.. و یبدو أن البهاء لم یستطع أن یحقق کل الآمال المرجوة لعاشقات المساواة!!

و یواصل الدکتور مصطفی کلامه عن البهاء فیقول متحدثا عن البهاء و عن تحایلاته الشیطانیة، لیمهد لنفسه ادعاء النبوة و الرسالة الجدیدة:

و لیدخل البهاء منتدی النبوة بلا معجزات أنکر المعجزات و قام بتأویل آیات المعجزات کلها فموسی لم یشق البحر بعصاه بل کانت العصا رمزا للفرقان الذی شق به

الحق من الباطل و یده التی أخرجها بیضاء من غیر سوء هی ید التفضل و الانعام و التنویر و عیسی لم یحی الاجساد المیتة بل النفوس المیتة و لم یفتح العیون العمیاء بل فتح البصائر – و الناقة التی عقرها قوم صالح هی نفسهم التی أهلکوها و النار التی دخلها ابراهیم هی نار الاغاظة التی صارت بردا و سلاما.. و هکذا.. لا معجزات و لا خوارق و انما رموز و اشارات یفهمها اللبیب و ما کانت معجزة موسی الا شریعته و ما کانت معجزة محمد الا قرآنه الکریم.. و ها نحن نأتی بما هو أحسن.. بالبیان و الایقان و الاقدس. و یقول البهاء عن نفسه و عن یوم ظهوره:

هذا یوم لو أدرکه محمد رسول الله تعالی صلی الله علیه و سلم لقال قد عرفناک یا مقصود المرسلین و لو أدرکه الخلیل ابراهیم لوضع وجهه علی التراب خاضعا لله و قال: قد اطمأن قلبی یا اله من فی ملکوت السموات و الارضین «مجموعة الألواح المبارکة ص 94 «.

و لیطمئن البهاء اتباعه قال لهم أن مشاهد الجنة و النار ما هی الا رموز هی الاخری و اشارات أما حقیقة الجنة فهی راحة النفوس و فرحتها بالایمان به و حقیقة النار هی عذابها و سعیرها بکفرها و انکسارها.. و ما الشیاطین و الملائکة الا رموز للخواطر الشریرة و الخواطر الخیرة.. و ما الحشر الا ما نحن فیه الآن «فی قیامة الظهور البهائی» فسارعوا الی مغفرة من ربکم و رحمة و اتبعونی تفوزوا بالرضوان.. و اخفی هذه الاقوال فلم یسطرها فی صحیفة و لا فی کتاب و انما القاها للخواص لیلقوها شفاها لمن یأنسوا منه القبول و الفهم و أکثرها کانت استمرارا لتأویل الباب و تعالیمه.

و قد تنبأ البهاء بانتشار دینه و ظهور اسمه فی عموم العراق فرغم أن الله قال له ینبغی لأهل العراق ان یفتخروا بک.. سوف یفتخرون و لکنهم الیوم لا یفقهون.

»سورة الأمین ص 19».

کما تنبأ بانقلاب ایران و اعتناقها لدیانته فقال عن العاصمة طهران یا أرض الطاء لا تحزنی من شی‏ء قد جعلک الله مطلع فرح العالمین سوف تنقلب فیک الامور و یحکم علیک جمهور الناس أن ربک هو العلیم المحیط سوف یأخذک الاطمئنان بعد الاضطراب کذلک قضی الأمر فی کتاب بدیع.

»الاقدس و أیضا بهاءالله و العصر الجدید ص 233».

و کذب الله النبوءتین فقد هدمت العراق بیته کما هدمت ایران بیت الشیرازی و حظرت الحکومتان نشاط البهائیة و أغلقت محافلها.. کما اغلقت محافلها فی مصر و سوریا و باکستان و أفغانستان و المغرب و لیبیا.. و لم تحتضنها الا فلسطین الصهیونیة و یهود شیکاغو و أوروبا.

و قد ادعی الباب الشیرازی أنه کتابه البیان موحی به من الله فسلط علیه الله من یکذبه فقام تلمیذه البهاء لیقول:

یا ملأ البیان انا دخلنا مکتب الله اذ أنتم راقدون، و لاحظنا اللوح «البیان» اذ أنتم نائمون، تالله الحق قد قرأناه قبل نزوله و أنتم غافلون، قد أحطنا بالکتاب «البیان» اذ کنتم فی الاصلاب یشهد الله بذلک ما فی علم الله و لو أنتم تعرفون «الأقدس«.

ثم قال صراحة أنه هو الذی أوحی بکتاب البیان للباب، قد نزلنا البیان و جعلناه بشارة للناس لنر یضلوا السبیل «المبین ص 4»

یقول المستشرق الانجلیزی براون فی مقدمة نقطة الکاف: أن البهائیین یکذبون الی حد لا یعرف وجه الصدق مهما أمعن الواحد النظر و حاول التفتیش و التحقیق و التنقیب.. و أن البهائیین یقلبون الحقائق و یغیرون الوقائع بدرجة یستحیل معها معرفة تاریخ القوم و حقیقة عقائدهم خاصة خارج ایران فی أوروبا و أمریکا و أنهم یخفون کتبهم و مخطوطاتهم عمدا.

و قد وصی البهاء لابنه عباس أفندی أو عبدالبهاء بالخلافة من بعده و قد علمنا ما کان من علاقة عباس أفندی بالانجلیز و انعامهم علیه بنیشان فرسان الامبراطوریة البریطانیة و احتفالهم بذلک فی حدیقة الحاکم و بحضور الجنرال اللنبی.. و دعاء عباس أفندی بدوام ظل الاستعمار الظلیل علی البلاد.

و کان طبیعیا أن یحتفی الانجلیز و الصهاینة بعباس أفندی و أن یهیئوا له سیاحة الی أوروبا و أمریکا ینتقل فیها من لندن الی باریس الی بودابست الی فیینا.

و حینما نشبت الحرب العالمیة الاولی أصبح عبدالبهاء سجینا للحکومة الترکیة فی عکا، و قبل سقوط فلسطین و حیفا حوصر آل البهاء بدارهم.

و یکتب شوقی أفندی خلیفة عباس و وارثه عن ذلک فیقول:

فاضطرب الانجلیز و فی مقدمتهم لورد کرزن و وزیر الخارجیة اللورد بلفور «و کلنا نعرف من هو بلفور«؟

فأرسلوا برقیة مستعجلة الی قائد القوات الجنرال اللنبی و أکدوا علیه بأن یسعی و یحاول قدر جهده للحفاظ علی عبدالبهاء و أسرته و أتباعه.

و قد علمنا لماذا تبذل الحکومة الانجلیزیة و لماذا یبذل اللورد بلفور أقصی جهده للحفاظ علی البهاء و أسرته.

و لنتعرف أکثر علی حقیقة ما یجری فی العالم فینبغی أن نمد أبصارنا الی الهند فی نفس الفترة لنتابع فتنة أخری تزامنت مع الفتنة البهائیة هی القادیانیة التی ظهرت فی الهند بزعامة المیرزا غلام أحمد والذی أدعی فیها المیرزا غلام أن روح المسیح حلت فیه و أن الشمس و القمر خسفا من أجله و کان ذلک فی عام 1894.. و هی نفس الفترة التی کانت الدعوة البهائیة فی ذروتها..

و لنقرأ ما یقوله المیرزا غلام أحمد القادیانی عن نفسه و بنص کلماته:

لما توفی والدی ناب عنه أخی الکبیر میرزا غلام قادر فی خدمة الحکومة البریطانیة فشملته الحکومة هو الآخر بعنایتها و اکرامها و فضلها و جوائزها و لما توفی هو الآخر اقتفیت اثاره و سلکت مسلکه فی اعلان الحب و الولاء للحکومة البریطانیة و الطاعة لها و خدمتها.

انی أعیش فی هذه الایام عیشة العزلة و لا أملک قدرا کافیا من المال الا أننی کرست جهودی کلها فی خدمة الانجلیز من کل قلبی و قد عاهدت الله منذ ذلک الحین أننی لن أکتب شیئا ضد هذه الحکومة» «نور الحق للقادیانی ص 35»

و لم تبخل عائلتی و لم تضن و لن تبخل بدماء أبنائها فی خدمة مصالح الحکومة الانجلیزیة أبدا «تریاق القلوب لمیرزا أحمد ص 15».

و فی موضع آخر:

لقد قضیت معظم عمری فی تأیید الحکومة الانجلیزیة و مؤازرتها، و قد الفت فی أبطال شریعة الجهاد و وجوب طاعة أولی الامر الانجلیز من الکتب و النشرات ما لو جمع

بعضها الی بعض لملأ خمسین خزانة و قد نشرت جمیع هذه الکتب فی البلاد العربیة و مصر و الشام و کابل و الروم «ملحق کتاب شهادة القرآن الکریم ص 10»

و یقول:

لا یمکننی أن أحقق دعوتی کمال التحقیق فی مکة و لا فی المدینة و لا فی الروم و لا فی الشام و لا فی فارس و لکن تحت هذه الحکومة «الحکومة الانجلیزیة» التی ادعو لها بالازدهار و الانتصار.

و یقول لاتباعه:

اعرفوا هذه النعمة الالهیة نعمة وجود الحکومة البریطانیة و اعلموا أن الله ما أتی بالحکومة الانجلیزیة الی البلاد الا لصالحکم فان حلت بهذه الحکومة آفة من الآفات فستبیدکم هذه الآفة أیضا «القادیانیة للمودودی ص 88».

و قد أمدت الحکومة الانجلیزیة المیرزا و أتباعه بخبر جواسیسها لخدمة مصالحها الاستعماریة و منهم عبد اللطیف القادیانی الذی أعدم فی أفغانستان و الملا نور علی القادیانی و قد عثرت الحکومة الافغانیة معه علی وثائق و رسائل خطیة تثبت عمالته للحکومة الانجلیزیة فأعدمته هو الآخر.

و فی عام 1908 أعلن المیرزا غلام أحمد القادیانی أنه نبی.

دعوانا أنا رسول دینی.. «عدد البدر 5 مارس سنة 1908 «

و کتب خلیفته بشیر أحمد القادیانی:

بما أننا نؤمن بنبوة میرزا غلام و المسلمون لا یؤمنون بها فهم کفار بحسب ما جاء فی القرآن الکریم فان الکفر و لو بنبی واحد هو کفر بالله.

و قال فی تبجح عجیب:

ان غلام أحمد أفضل من بعض أولی العزم من الرسل «حقیقة النبوة ص 255»و من دعاوی هذا المیرزا غلام أحمد ما کتبه لعلماء الهند و لکافة البلاد الاسلامیة أن الله قد بعثنی مجددا علی رأس هذه المائة و أعطانی علوما و معارف تجب لاصلاح هذه الامة و وهب لی من لدنه علما حیا لاتمام الحجة علی الکفرة و جعلنی من المحدثین الملهمین و أکمل علی نعمه و أتم فضله و سمانی المسیح بن مریم بالفضل و الرحمة و قدر بینی و بینه تشابه الفطرة و وهب لی علوما مقدسة نقیة و معارف صافیة جلیة وصب فی قلبی ما لم یحیطوا بها علما..

و من آلائه أنه خاطبنی و قال: أنت وجیه فی حضرتی اخترتک لنفسی و قال أنت منی بمنزلة لا یعلمها الخلق و قال.. انت منی بمنزلة توحیدی و تفریدی و قال: یا أحمد أنت مرادی و معی یحمدک الله من عرشه.

و قال أنت عیسی الذی لا یضاع وقته.. کمثلک در لا یضاع.

قل أنی أمرت و أنا أول المؤمنین و قال أصنع الفلک باعیننا و وحینا أن الذین یبایعونک انما یبایعون الله ید الله فوق أیدیهم.

و قال: و ما أرسلناک الا رحمة للعالمین..

کلام.. کلام کثیر.. و منشورات بلا عدد. و کتب هی فی ظاهرها دیانات.. و لکنها فی الحقیقة سیاسات.. وراءها ماکرون صغار أمثال المیرزا الشیرازی و المیرزا بهاء و المیرزا غلام أحمد.. و خلف الماکرین الصغار ماکرون کبار هی القوی الکبری المستفیدة التی تخطط لدمارنا.

و اذا کانت هذه الدیانات قد اتفقت علی اختلاف زعاماتها و أماکنها علی محو آیة السیف و ابطال الجهاد.. کما اتفقت علی الولاء للأجنبی.. فعلینا اتفقوا و علینا تخالفوا.. و قد برح الخفاء و ظهر لکل ذی عینین من أی سماوات تتنزل هذه الأدیان؟! انتهی.

ربما أکون قد أطلت فی هذا الاقتباس؛ لأزیدک تأکدا بما ذکرته لک من قبل عن البابیة و البهائیة، و الهدف الاستعماری الصهیونی من قیامهما، لضرب الاسلام، و تفتیت المسلمین، و شغلهم عن مواجهة الاستعمار لتحریر بلادهم، فربما تظن أننی – بصفتی عالما من علماء الدین – أتحامل علیهم، فوضعت أمامک رأی باحث ممتاز، لم یرسل کلامه علی عواهنه، و لکن شفعة أیضا بالمصادر الأصیلة من کتبهم، حتی لا یتسرب الیک شک أی شک، فی بطلان دعاویهم الهزیلة، و المثیرة للسخریة، و فی تجریم قیام هذه الدعوة أصلا، تجریمها دینیا و وطنیا.. و تجریم کل من تواطأ معها، أو انتسب الیها مجرد انتساب لأنه بمثابة الشروع فی قتل.. فهل یترکون لیتموا جریمتهم؟


1) بیت النقطة یرید به بیت الباب الذی نشأ فیه. و هل رأیت هذه التخفیضات الهائلة فی القروض و الأحکام التی تغری ضعاف النفوس.. (و آهو دین ببلاش کده(!!.