1- روی الشیخ الصدوق، رحمهالله، بسنده عن صفوان بن مهران عن الصادق جعفر بن محمد علیهماالسلام، أنه قال: من أقر بجمیع الأئمة و جحد المهدی علیهالسلام کان کمن أقر بجمیع الأنبیاء و جحد محمدا نبوته، فقیل له: یابن رسول الله، فمن المهدی من ولدک؟ قال: الخامس من ولد السابع.
یغیب عنکم شخصه، و لا یحل لکم تسمیته (1)، و رواه بسند آخر عن عبدالله ابن أبییعفور (2).
2- و روی بسنده عن السید بن محمد الحمیری – فی حدیث طویل – یقول فیه للصادق جعفر بن محمد علیهالسلام: یابن رسول الله، قد رویت لنا أخبارا عن آبائک علیهمالسلام فی الغیبة، و صحة کونها فأخبرنی بمن تقع؟
فقال: ان الغیبة ستقع بالسادس من ولدی؛ و هو الثانی عشر من الأئمة الهداة من بعد رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم: أولهم أمیرالمؤمنین علی بن أبیطالب علیهالسلام و آخرهم القائم بالحق بقیة الله فی الأرض و صاحب الزمان. و الله لو بقی فی غیبته ما بقی نوح فی قومه لم یخرج من الدنیا حتی یظهر فیملأ الأرض قسطا و عدلا کما ملئت جورا و ظلما (3).
3- و روی بسنده عن زرارة بن أعین قال: سمعت أباعبدالله (الصادق) علیهالسلام یقول: ان للقائم غیبة قبل أن یقوم قلت له: و لم؟
قال: یخاف (و أومأ الی بطنه) علیهالسلام لعله یعنی (انها تبقر اغتیالا) ثم قال: یا زرارة، و هو المنتظر، و هو الذی یشک الناس فی ولادته؛ منهم یقول: هو حمل، و منهم یقول: هو غائب، و منهم یقول: ما ولد، و منهم من یقول: ولد قبل وفاة أبیه بسنتین، غیر أن الله تبارک و تعالی یحب أن یمتحن الشیعة فعند ذلک یرتاب المبطلون (4).
4 – و روی الکلینی و الصدوق بسندهما عن سدیر قال: سمعت أباعبدالله الصادق علیهالسلام یقول: فی القائم شبه من یوسف. قلت: کأنک تذکر جفره أو غیبته؟ فقال الامام: ما تنکر من ذلک هذه الأمة أشباه…
ان أخوة یوسف کانوا أسباطا أولاد أنبیاء تاجروا بیوسف، و باعوه و هم أخوته، و هو أخوهم، فلم یعرفوه حتی قال لهم: أنا یوسف…
فما تنکر هذه الأمة أن یکون الله عزوجل فی وقت من الأوقات یرید أن یبین حجته لقد کان یوسف الیه ملک مصر، و کان بینه و بین والده مسیرة ثمانیة عشر یوما فلو أراد الله عزوجل أن یعرفه مکانه لقدر علی ذلک.
و الله لقد سار یعقوب و ولده عند البشارة مسیرة تسعة أیام من بدوهم الی مصر. فما تنکر هذه الأمة أن یکون الله عزوجل یفعل بحجته ما فعل بیوسف؟ أن یکون یسیر فی أسواقهم، و یطأ بسطهم، و هم لا یعرفونه حتی یأذن الله عزوجل أن یعرفهم بنفسه، کما أذن لیوسف حتی قال: هل علمتم ما فعلتم بیوسف و أخیه اذ أنتم جاهلون؟
قالوا: انک لأنت یوسف.
قال: أنا یوسف و هذا أخی (5).
5- و روی بسنده عن أبیبصیر قال: سمعت أبا عبدالله (الصادق) علیهالسلام یقول: «ان سنن الأنبیاء علیهمالسلام، بما وقع بهم من الغیبات حادثة فی القائم منا أهل البیت علیهمالسلام حذو النعل بالنعل والقذة بالقذة«.
قال أبوبصیر فقلت: یابن رسول الله، و من القائم منکم أهل البیت؟
فقال: یا أبابصیر هو الخامس من ولد ابنی موسی، ذلک ابن سیدة الاماء یغیب غیبة یرتاب فیها المبطلون، ثم یظهره الله عزوجل، و یفتح علی یده مشارق الأرض و مغاربها، و ینزل روح الله عیسی بن مریم فیصلی خلفه، فتشرق الأرض بنور ربها، و لا تبقی فی الأرض قطعة عبد فیها غیر الله عزوجل الا عبدالله عزوجل فیها، و یکون الدین کله لله و لو کره المشرکون» (6).
6 – و روی بسنده عن سدیر الصیرفی قال: انه دخل هو و المفضل بن عمر و أبوبصیر و أبان بن تغلب علی الامام الصادق علیهالسلام، و ذکر حدیثا طویلا منه أنه قال علیهالسلام: «ان الله تبارک و تعالی أدار للقائم منا ثلاثة أدارها لثلاثة من الرسل علیهمالسلام: قدر مولده تقدیر مولد موسی علیهالسلام، و قدر غیبته تقدیر غیبة عیسی علیهالسلام، و قدر ابطاءه بتقدیر ابطاء نوح علیهالسلام. و جعل له من بعد ذلک عمر العبد الصالح – أعنی الخضر علیهالسلام – دلیلا علی عمره.
فقلنا: اکشف لنا یابن رسول الله عن وجوه هذه المعانی.
قال علیهالسلام: أما مولد موسی علیهالسلام فان فرعون لما وقف علی أن زوال ملکه علی یده أمر باحضار الکهنة فدلوه علی نسبه، و أنه یکون من بنیاسرائیل، و لم یزل یأمر أصحابه بشق بطون الحوامل من نساء بنیاسرائیل حتی قتل فی طلبه نیفا و عشرین ألف مولود، و تعذر علیه الوصول الی قتل موسی علیهالسلام بحفظ الله تبارک و تعالی ایاه، کذلک بنو أمیة و بنو العباس لما وقفوا علی أن زوال ملک الأمراء و الجبابرة منهم علی ید القائم منا ناصبونا العدواة، و وضعوا سیوفهم فی قتل آل الرسول صلی الله علیه و آله و سلم، و یأبی الله عزوجل أن یکشف أمره لواحد من الظلمة الا أن یتم نوره و لو کره المشرکون.
و أما غیبة عیسی علیهالسلام: فان الیهود و النصاری اتفقت علی أنه قتل فکذبهم الله جل ذکره بقوله عزوجل: «و ما قتلوه و ما صلبوه ولکن شبه لهم» [النساء: 157].
کذلک غیبة القائم فان الأمة ستنکرها لطولها فمن قائل یهذی، بأنه لم یولد، و قائل یقول: انه ولد و مات، و قائل کیفر بقوله: ان حادی عشرنا کان عقیما، و قائل یمرق بقوله: انه یتعدی الی ثالث عشر و ما عدا، و قائل یعصی الله عزوجل بقوله: ان روح القائم ینطق فی هیکل غیره.
و أما ابطاء نوح؛ فانه لما استنزلت العقوبة علی قومه من السماء بعث الله تبارک و تعالی جبرائیل الروح الأمین و معه سبع نوایات فقال: یا نبیالله، ان الله تبارک و تعالی یقول لک: ان هؤلاء خلائقی و عبادی لست أبیدهم بصاعقة من صواعقی الا بعد تأکید الدعوة و الزام الحجة فعاود اجتهادک فی الدعوة لقومک فانی مثیبک علیه واغرس هذا النوی فان لک فی نباتها و بلوغها و ادراکها اذا أثمرت الفرج و الخلاص.
و ذکر الامام علیهالسلام أنه أثمرت الأشجار التی جاءت من ذلک النوی، فأمر بأن یغرس نواها، و یعاود الصبر و الاجتهاد، و یؤکد الحجة علی قومه.
قال الامام: ثم ان الله تبارک و تعالی لم یزل یأمره عند کل مرة بأن یغرسها مرة بعد أخری الی أن غرسها سبع مرات و ما زالت تلک الطوائف من المؤمنین ترتد منه طائفة بعد طائفة الی أن عاد الی نیف و سبعین رجلا فأوحی الله تبارک و تعالی عند ذلک الیه: یا نوح، الآن أسفر الصبح عن اللیل، حین صرح الحق عن محضه و صفا الکدر بارتداد کل من کانت طینته خبیثة، فلو أنی أهلکت الکفار و أبقیت من ارتد من الطوائف التی کانت آمنت بک لما کنت صدقت و عدی السابق للمؤمنین الذین أخلصوا التوحید من قومک، و اعتصموا بحبل نبوتک بأنی أستخلفهم فی الأرض و أمکن لهم دینهم و أبدل خوفهم بالأمن لکی تخلص العبادة لی بذهاب الشرک من قلوبهم (الحدیث(، و کیف یکون الأمن و التمکین و التبدیل بالأمن منی لهم مع ما کنت أعلم من ضعف یقین الذین ارتدوا، و خبیث طینتهم و سوء سرائرهم. و یذکر الحدیث ما معناه أن حال هؤلاء ستحملهم علی اثارة الفتن و طلب الأمرة و نشر الکفر من جدید.
الی أن یقول علیهالسلام: «و کذلک القائم علیهالسلام فانه تمتد أیام غیبته فیصرح الحق عن محضه و یصفو الایمان من الکدر بارتداد کل من کانت طینته خبیثة» (الحدیث(.
ثم قال علیهالسلام: و أما العبد الصالح – أعنی الخضر علیهالسلام – فان الله تبارک و تعالی ما طول عمره لنبوة قدرها له، و لا لکتاب نزله علیه، و لا لشریعة ینسخ بها شریعة من کان قبله من الأنبیاء، و لا لامامة یلزم عباده الاقتداء بها و لا لطاعة یفرضها له. بل ان الله تبارک و تعالی، لما کان فی سابق علمه أن یقدر عمر القائم علیهالسلام ما یقدر من عمر الخضر، و ما قدر فی أیام غیبته ما قدر و علم ما یکون من انکار عباده بمقدار ذلک من العمر فی الطول، طول عمر العبد الصالح فی غیر سبب یوجب ذلک الا لعلة الاستدلال به علی عمر القائم علیهالسلام، و لیقطع بذلک حجة المعاندین لئلا یکون للناس علی الله
حجة (7). و قد أورد الصدوق رحمه الله فی هذا الباب (الثالث و الثلاثین) فقط مما ورد عن الامام الصادق علیهالسلام فی الامام المهدی (59) حدیثا مسندا.
1) المصدر نفسه، ص 323، و المجلسی، البحار، م 51، ص 145.
2) المصدر نفسه، ص 328.
3) الصدوق، المصدر السابق، ص 331، المجلسی، المصدر السابق، م 51، ص 145.
4) الصدوق، المصدر نفسه، ص 331 و 332، و الکلینی، أصول الکافی، م 1، ص 338، رواها الی قوله: انه یخاف و أومأ الی بطنه.
5) الکلینی، أصول الکافی، م 1، ص 336 و 337، الصدوق، المصدر السابق، ص 330، المجلسی، البحار، م 51، ص 142.
6) الکلینی، المصدر نفسه، م 1، ص 334.
7) الصدوق، المصدر السابق، ص 344 – 340.