1 – روی المجلسی بسنده عن محمد بن عثمان العمری قدس الله روحه، قال: «سمعت أبی یقول: سئل أبومحمد الحسن بن علی علیهالسلام، و أنا عنده، عن الخبر، الذی روی عن آبائه علیهمالسلام: ان الأرض لا تخلو من حجة لله علی خلقه الی یوم القیامة، و ان من مات و لم یعرف امام زمانه مات میتة جاهلیة.
فقال علیهالسلام: ان هذا حق کما أن النهار حق.
فقیل له: یابن رسول الله، فمن الحجة و الامام بعدک؟
فقال: ابنی محمد، و هو الامام و الحجة بعدی، من مات و لم یعرفه مات میتة جاهلیة، أما أن له غیبة یحار فیها الجاهلون، و یهلک فیها الوقاتون، ثم یخرج فکأنی أنظر الأعلام البیض تخفق فوق رأسه بنجف الکوفة» (1).
2 – روی بسنده عن موسی بن جعفر البغدادی قال: «سمعت أبا محمد الحسن بن علی علیهالسلام یقول: کأنی بکم و قد اختلفتم بعدی فی الخلف منی، أما أن المقر بالأئمة بعد رسول الله المنکر لولدی کمن أقر بجمیع أنبیاء الله و رسله ثم أنکر نبوة محمد سول الله صلی الله علیه و آله و سلم و المنکر لرسول الله صلی الله علیه و آله و سلم کمن أنکر جمیع الأنبیاء؛ لأن طاعة آخرنا کطاعة أولنا، و المنکر لآخرنا کالمنکر لأولنا. أما أن لولدی غیبة یرتاب فیها الناس الا من عصمه الله عزوجل» (2).
3- و روی الصدوق بسنده عن أحمد بن اسحاق الأشعری قال: «دخلت علی أبیمحمد الحسن بن علی علیهالسلام و أنا أرید أن أسأله عن الخلف من بعده فقال لی علیهالسلام مبتدئا: یا أحمد بن اسحاق، ان الله تبارک و تعالی لم یخل الأرض منذ خلق آدم، و لا یخلیها الی أن تقوم الساعة من حجة لله علی خلقه، به یدفع البلاء عن أهل الأرض، و به ینزل الغیث، و یخرج برکات الأرض.
قال: فقلت له: یابن رسول الله، فمن الامام و الخلیفة بعدک؟
فنهض علیهالسلام مسرعا فدخل البیت، ثم خرج و علی عاتقه غلام کأن وجهه القمر لیلة البدر من أبناء الثلاث سنین فقال: یا أحمد بن اسحاق، لولا کرامتک علی الله عزوجل و علی حججه ما عرضت علیک ابنی هذا، انه سمی رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم و کنیه الذی یملأ الأرض قسطا و عدلا کما ملئت جورا و ظلما.
یا أحمد بن اسحاق، مثله فی هذه الأمة مثل الخضر و مثله مثل ذی القرنین، و الله لیغیبن غیبة لا ینجو فیها الا من ثبته الله عزوجل علی القول بامامته، و وفقه بها للدعاء بتعجیل فرجه» (3).
4- و روی محمد بن یعقوب الکلینی رحمه الله «أن الامام الحسن علیهالسلام قال حین ولد الحجة علیهالسلام: زعم الظلمة أنهم یقتلوننی لیقطعوا هذا النسل فکیف رأوا قدرة الله، و سماه المؤمل» (4).
5- و روی بسنده عن أحمد بن محمد قال: «خرج عن أبیمحمد (الامام الحسن علیهالسلام) حین قتل الزبیری: هذا جزاء من افتری علی الله و علی أولیائه زعم أنه یقتلنی و لیس لی عقب. فکیف رأی قدرة الله؟ و ولد له ولد سماه محمدا سنة ست و خمسین و مئتین» (5).
6- و روی الطوسی رحمه الله عن جعفر بن محمد بن مالک الفزاری البزاز عن جماعة من الشیعة منهم علی بن بلال و أحمد بن هلال و محمد بن معاویة بن حکیم و الحسن بن أیوب بن نوح قالوا جمیعا:
»اجتمعنا الی أبیمحمد الحسن بن علی علیهالسلام نسأله عن الحجة من بعده، و فی مجلسه علیهالسلام أربعون رجلا، فقام الیه عثمان بن سعید بن عمرو العمری، فقال له: یابن رسول الله، أرید أن أسألک عن أمر أنت أعلم به منی.
فقال علیهالسلام له: اجلس یا عثمان…
فقام علیهالسلام مغضبا لیخرج فقال: لا یخرجن أحد، فلم یخرج منا أحد الی أن کان بعد ساعة. فصاح علیهالسلام بعثمان فقام علی قدمیه.
فقال علیهالسلام: أخبرکم بما جئتم.
فقالوا: نعم یابن رسول الله.
قال: جئتم تسألوننی عن الحجة من بعدی.
قالوا: نعم.
فاذا غلام کأنه قطعة قمر أشبه الناس بأبی محمد، فقال: هذا امامکم من بعدی، و خلیفتی علیکم أطیعوه، و لا تتفرقوا من بعدی، فتهلکوا فی أدیانکم ألا انکم لا ترونه من بعد یومکم هذا» (الروایة) (6).
7- و روی الکلینی بسنده عن جعفر بن محمد المکفوف عن عمرو الأهوازی قال: أرانی أبومحمد ابنه و قال: «هذا صاحبکم من بعدی» (7).
8 – و روی الطوسی عدة روایات بسنده عن أبیعبدالله المطهری و عن موسی بن محمد بن جعفر و عن محمد بن ابراهیم و عن محمد بن علی بن بلال و عن أحمد بن علی الرازی عن جماعة من الشیوخ عن حکیمة بنت الامام محمد الجواد علیهالسلام أنه لدی ولادة الامام علیهالسلام لیلة النصف من شعبان سنة 255 ه.، قبیل الفجر، حملته الیه بطلب منه، و ذکرت حدیثا سنعود الیه لاحقا، ولدی اعادته الیها لتحمله الی أمه قال الامام الحسن علیهالسلام: یا بنی، أستودعک الذی استودعته أم موسی، کن فی دعة الله و ستره و کنفه و جواره.
و قال علیهالسلام: ردیه الی أمه یا عمة، واکتمی خبر هذا المولود علینا، و لا تخبری به أحدا حتی یبلغ الکتاب أجله.
قالت: فأتیت به أمه و ودعتهم (8).
و ذکرت رضی الله عنها أنها انصرفت الی منزلها، ثم عادت بعد ثلاثة أیام اشتیاقا لولی الله علیهالسلام فلم تر أثرا، و لا سمعت ذکرا، و کرهت أن تسأل.
و لما دخلت علی الامام الحسن علیهالسلام کرهت أن تبدأه بالسؤال أدبا و حیاء فبدأها قائلا: هو یا عمة فی کنف (الله) و حرزه، و ستره، و غیبه حتی یأذن الله، فاذا غیب الله شخصی، و توفانی، و رأیت شیعتی قد اختلفوا فأخبری الثقات منهم، ولیکن عندک و عندهم مکتوما فان ولی الله یغیبه الله عن خلقه، و یحجبه عن عباده فلا یراه أحد» (9).
و الخلاصة التی أفدناها فی هذا البحث من أحادیث المعصومین الثلاثة عشر، بدءا من الرسول صلی الله علیه و آله و سلم و انتهاء الی الامام الحسن العسکری علیهالسلام باضافة فاطمة الزهراء خامسة المطهرین من أهل الکساء تتمثل بایجاز بما یلی:
أولا: ان المهدی المنتظر علیهالسلام هو الامام محمد بن الحسن العسکری علیهالسلام الثانی عشر من أئمة أهل البیت علیهمالسلام، و هو ما قدمنا الدلیل علیه أیضا فی البحث الأول من خلال حدیث الرسول صلی الله علیه و آله و سلم المتفق علی صحته الذی ینص علی أن «الأئمة من بعده اثنا عشر» بتحلیله نظریا و اتساقه مع أحادیث أخری و بتطابقه مع الواقع.
و بذلک یتضح لنا أنه لا یوجد بین الامام المهدی علیهالسلام و بین آبائه الأحد عشر من أوصیاء الرسول صلی الله علیه و آله و سلم و شهود رسالته انقطاع کما تفترضه النظریة الأخری، لأن ذلک یعنی أن یوجد بعدئذ من له خصائص الامامة من العصمة العلمیة و العملیة و التأیید بالملائکة، و الرتبة التی تجعل المسیح یصلی خلفه، کما ورد فی روایات البحث الأول و الثانی، و ذلک ما هو غیر معقول بحکم تحدید الأئمة باثنی عشر اماما کما مر، و بحکم أن الثقلین لن یفترقا
حتی یردا علیه الحوض، و لا شک أن الانقطاع افتراق واقعی و خلو من الامام المعصوم الممثل لثانی الثقلین.
ثانیا: تحدث المعصومون الثلاثة عشر علیهمالسلام، فی الأحادیث المتواترة عنهم و التی أوردنا أمثلة منها فی هذا البحث، عن الامام المهدی علیهالسلام، اسما و أبا و أما وصفة و نبهوا الی ما ستفرضه ظروف التقیة بالنسبة للامامین الحسن و ابنه المهدی علیهالسلام من السلطة العباسیة و من جعفر الکذاب من اخفاء ولادة الامام و غیبته الا عن الخاصة. و أشاروا الی أن ذلک انما هو خشیة من اغتیاله، و لذلک حرموا ذکر اسمه و أنهم اذا ما أرادوا أن یذکروه فعلیهم أن یقولوا: الحجة من آل محمد (عج(. و لذلک – یبدو لی – أن هذا التحریم لا یتناول ماوراء الغیبة الصغری.
و أشاروا الی بعض نوابه و وثقوهم کما بالنسبة لعثمان بن سعید و ولده أبیجعفر محمد کما سیأتی.
ثالثا: نبهوا الی أن له غیبة طویلة کبری یمتحن فیها المؤمنون، و یزلزلوا زلزالا حتی یرتد عن الاعتقاد به بعض منهم، و ذلک بسبب خروج هذه الغیبة عن المعتاد طبیعیا فی العمر الانسانی، و لعدم ربطها بالمشیئة الالهیة التی لا تخضع لقانون هو من وضعها أصلا و عدم استیعاب الحکمة منها.
و حاولوا التنظیر فی الأمور الثلاثة، أعنی اخفاء ولادته و غیبته الصغری، و الکبری بما حدث فی تاریخ الأنبیاء علیهالسلام کموسی و ابراهیم و یوسف و نوح و بالخضر علیهالسلام و تحدثوا عن زمن الامام لدی قرب الظهور و علاماته العامة و الخاصة و مکان ظهوره و عاصمته و سیاسته، کما سیأتی.
رابعا: ان فی هذه الأحادیث شاهدا مضافا علی صحة صدورها هو أنها قد رویت فی کتب أصحاب الأئمة قبل ولادة الامام المهدی علیهالسلام بأکثر من مئتی سنة، و قد قرب الشیخ الصدوق دلالتها من هذه الناحیة (10).
و قد سبقه فی ذلک الشیخ النعمانی الذی أدرک عهد النواب فقال: «و اذا جاءت الروایات متصلة متواترة بمثل هذه الأشیاء قبل کونها، و بهذه الحوادث قبل حدوثها، ثم حققها العیان و الوجود فوجب أن تزول الشکوک عمن فتح الله قلبه و نوره و هداه و أضاء له بصره» (11).
و بذلک لا یکون خلافنا مع بعض اخواننا المسلمین من أهل السنة فی تشخیص الامام المهدی بالامام الثانی عشر علیهالسلام عن هوی و تعصب لا یقوم علی دلیل – کما یری بعضهم – بل هو مفروض بالأدلة الثابتة لدینا ولدیهم، کما مر فی البحث.
1) المجلسی، البحار، م 51، ص 160.
2) المصدر نفسه.
3) الصدوق، المصدر السابق، ص 366 و 367.
4) الطوسی، الغیبة، ص 134.
5) الکلینی، أصول الکافی، م 1، ص 329. الطوسی، المصدر نفسه، ص 139.
6) الطوسی، المصدر السابق، ص 217.
7) الکلینی، أصول الکافی، م 1، ص 338.
8) الطوسی، الغیبة، ص 143.
9) المصدر نفسه، ص 141 و 142.
10) راجع ص 82 من هذا الکتاب.
11) النعمانی، الغیبة، ص 174 و 175، مکتبة الصابری، سنة 1383 ه.