الدکتور بطرس غالی، الأمین العام لهیئة الأمم المتحدة، حالیا، و أحد صانعی اتفاقات کامب دیفید، سابقا هو أحدی دعاة «الحکومة العالمیة» فقد أصدر فی عام 1962 کتابا بهذا العنوان، رآی فیه: «أن المجتمع البشری فی حقیقة أمره یتوق الی هذه الحکومة المثالیة، ولکن لیتاح له أن یظفر بها قبل وقوع حرب عالمیة ثالثة تدمر فیها الذرة ما تدمر، هل ستقوم تلک الحکومة لتحول دون وقوع هذه الحرب؟ هذا هو صمیم المشکلة. ولکن العقل البشری الذی أتیح له أن یکشف عن القنبلة الهیدروجینیة و الذریة التی ستؤدی الی فناء الانسان، و ازالة معالم حیاته، هذا العقل لن یعجزه أن یفکر فی طریق للخلاص من هذا الفتک الجماعی، لأن الانسان بطبیعته لا یمیل الی الانتحار، و لا خلاص له من هذا الانتحار الا باقامة حکومة عالمیة تحرس الأمن و السلام فی ظل القانون و العدل و المساواة«.
کان غالی یری أن هیئة الأمم المتحدة هی نواة لحکومة عالمیة، لکنه کان یراها ضعیفة فی بدایاتها غیر قادرة علی ممارسة هذا الدور، لذلک قال بعد انتخابه لمنصب الأمین العام: «لو عرض علی منصب الأمین العام للأمم المتحدة قبل سنوات لرفضته، فالأمم المتحدة کانت ضعیفة» (1).
یقول فی کتابه:
»فالمنظمة الدولیة تتضمن نواة الحکومة العالمیة، فکان علی رأسها مجلس تنفیذی له اختصاصات واسعة و سلطة نافذة علی جمیع الدول و هو مجلس الأمن، و جیش دولی یشرف علیه مجلس الأمن بمشورة لجنة من أرکان الحرب تشکل من رؤساء أرکان حرب انکلترا و فرنسا و الاتحاد السوفییتی و الولایات المتحدة و الصین. غیر أن
الخلاف الواسع بین الکتلة الغربیة و الکتلة السوفییتیة قد شل مجلس الأمن و حال دون تکوین الجیش الدولی.
»ان العالم الآن تتنازعه فی الواقع حکومتان، احداهما الحکومة السوفییتیة، و الأخری الحکومة الأمریکیة فکأن المشکلة القائمة الآن أمام سیر العالم نحو الحکومة العالمیة هی أن تکون الحکومة ذات صبغة سوفییتیة أم ذات صبغة أمریکیة، أم یتغلب مستقبلا علی تلک الحکومة العنصر الأفریقی الآسیوی، أم تزول الفوارق بین الشعوب و الأجناس و المذاهب و التکتلات و یتحقق الحلم الجمیل الذی طالما هتف به المصلحون، فقیام مثل هذه الحکومة أهم بکثیر من کافة الاعتبارات الأخری«.
کان هنری سباک أول مندوب أمریکی لدی المنظمة الدولیة و أول رئیس لجمعیتها العامة، قد قال فی خطاب له أمام الجمعیة العامة، وقتئذ:
»انه و ان یکن قد خاب أمل متوقعی حدوث المعجزات فان مداولات الهیئة الجدیدة قد أدت الی نتائج هامة، فقد ولد النظام الجدید و بدأ یعمل، و تبین أن المبادیء التی قام علیها لیس بها سوء«.
و قد حاول د. غالی، فی کتابه، شرح أفکار المندوب الأمریکی، فقال:
»کان السید هنری سباک یعنی بمتوقعی حدوث المعجزات أنصار الحکومة العالمیة الذین لم یکن لهم صوت مسموع فی کافة المراحل التی اجتازتها الأمم المتحدة قبل تکوینها«.
و فی معرض تعریفه للعروبة، یقول بطرس غالی فی کتابه المنوه به:
»نقول أولا ان العروبة علی الاسلام، فلیس العرب جمیعا مسلمین، و لیس المسلمون جمیعا من العرب، بل ان من العرب یهودا و مسیحیین من الکاثولیک أو الأرثوذکس، و منهم الدروز و البهائیون، و غیرهم. و الصورة العکسیة لذلک صحیحة أیضا، فالأتراک و الأفغانیون و الباکستانیون و الایرانیون و الأندونیسیون و غیرهم، کلهم تقریبا مسلمون ولکنهم مع ذلک لیسوا عربا«.
ففی اشارته الی البهائیین کعنصر من عناصره الأمة العربیة، رغم عدم ظهورهم رسمیا فی الوطن العربی، و اغفال طوائف عدیدة أکبر حجما و أهمیة رغم ظهورها البارز
فی العالم العربی، أو الاکتفاء بادراج هذه الطوائف تحت عبارة «و غیرهم«.. فی اشارته هذه، اضافة الی ما یستفاد من دعوته الی قیام الحکومة العالمیة و من العبارات الممیزة التی استخدمها فی تلک الدعوة، دلیل علی أن بطرس غالی یدور فی الفلک البهائی.
عقب انتخابه لمنصب الأمین العام للأمم المتحدة صرح غالی لأحد الصحفیین الاسرائیلیین: «ان ولاءاتک و التزامک لوطنک تختفی فور دخولک لمنصب الأمین العام للأمم المتحدة… فهل یتذکر أحد من أی بلد جاء بیریز دیکویلار… سأکون الذراع التنفیذی لمجلس الأمن و الجمعیة العمومیة… و ربما أستطیع تطویر العلاقات بین اسرائیل و الأمم المتحدة«.
و الحقیقة أن البهائیین ینکرون الانتماء الوطنی و القومی. و ربما یکون هذا أحد الأسباب التی أهلته للحصول علی تأیید الدول العظمی لانتخابه.
و قد سئل أحد الوزراء الاسرائیلیین بعد اجتماعه مع الدکتور بطرس غالی عقب انتخابه أمینا عاما للأمم المتحدة، هل تشعر اسرائیل بالقلق بسبب رئاسة عربی للأمم المتحدة، فرد قائلا: «انه یوم عظیم لمصر و یوم عظیم للشرق الأوسط أن یصل أحد أبنائه لمثل هذا المنصب الرفیع.. و نحن لا نشعر بالغیرة.. انا نبارکه«.
و کیف لا یبارکونه، فالنتائج لم تتأخر کثیرا؟.
دعا بطرس غالی عقب انتخابه لمنصب الأمین العام الی انشاء جهاز استخبارات خاص بالأمم المتحدة (2) و الی انشاء قوة انتشار سریع توضع تحت تصرف مجلس الأمن الدولی (3) و طرح مشروعا لتکوین قیادة عسکریة دائمة تابعة للأمم المتحدة تعتمد علی وحدات عسکریة تتکون من ألفی جندی للوحدة موزعة فی أربعین دولة حول العالم علی أن یتم تدریب هذه القوات و اعدادها اعدادا مناسبا لکی تستخدم عندما تحتاجها
القیادة العسکریة الدائمة (4).
و حین تدخلت قوات الأمم المتحدة فی الصومال تحت ستار المساعدات الانسانیة لکی تتخذ فی النهایة دور الفریق فی الحرب الأهلیة بهدف فرض نظام حکم معین أو وصایة دولیة علی شعب الصومال، صرح بطرس غالی قائلا: «اننا علی عتبة تطور مهم. ان مفهوما جدیدا لعملیات حفظ السلام قد یکون علی وشک أن یبرز من خلال ما یحدث فی الصومال» (5).
و فیما یبدو أنه اشارة الی معرکة هرمجدون، التی یرون أنها تسبق اقامة الحکومة العالمیة، قال بطرس غالی فی شهر أیلول من عام 1992 أنه یخشی (و ربما هو یتوقع من بعض المخططین و یرید) من انقسام العالم الی / 400 / دولة صغیرة مشلولة اقتصادیا، و أن الخطر الجدید الذی سیظهر فی العالم خلال الأعوام العشرة التالیة هو مزید من التقسیم و التجزئة، مشیرا الی احتمال تشکل / 400 / دولة حتی نهایة القرن العشرین (6).
و قد تکون مقولة غالی هذه تردیدا لمقولة فرانسیس فوکویاما، المستشار فی البیت الأبیض الأمریکی، التی ذهب فیها الی «أن الاتجاه السائد فی السیاسة الدولیة فی العقود الماضیة، هو أن تصغر الدول فی الحجم، لا أن تکبر، بتقسیمها علی خطوط قومیة و عرقیة» (7) و کان یردد فیها بدوره مقولة برتراند راسل، التی أفاد فیها بأن مشروع الحکومة العالمیة یحتاج الی أن تتطابق حدود الدول مع حدود الأمم (8).
فهل لبطرس غالی دور فی رسم هذه الخطوط و الحدود، حتی شرع فی التبشیر بها؟.
و فی عهد بطرس غالی نشط البهائیون فی أروقة الأمم المتحدة و لعبوا دورا بارزا فی مؤتمر قمة الأرض الذی انعقد فی ریو دی جانیرو فی حزیران 1992، و أنیطت بهم
مهام الاعداد لمؤتمر قمة الأرض الثانی الذی عقد فی فیینا فی حزیران 1993 تحت شعار حقوق الانسان (9).
و فی الخطاب الذی ألقاه بطرس غالی الأمین العام للأمم المتحدة فی المؤتمر العالمی لحقوق الانسان استخدم اصطلاحا جدیدا أسماه «المفهوم العصری للسیادة» الذی یعنی أن یکون بوسع الأمم المتحدة أو المجتمع الدولی التدخل مباشرة لحمایة حقوق الانسان، فی الدول التی تنتهک حکوماتها هذه الحقوق بالمفهوم المحدد فی شرعة الأمم المتحدة (10).
أو بمعنی آخر ستغدو السیادة نوعا من الحکم الذاتی أو الادارة المحلیة، تماما کالسیادة التی تحدث عنها أو غست کونت، فی معرض حدیثه عن «اتحاد دول ذات سیادة» فی کتابه «السلام الدائم«.
و اذا، فالمفهوم الحدیث للسیادة لیس حدیثا علی الاطلاق، تماما کما النظام العالمی الجدید لیس جدیدا علی الاطلاق.
فما الحداثة و الجدة و العصریة، التی یرفعون لواءها، سوی الرجعیة المغرقة المغلفة بتعابیر أورویلیة (11).
لقد شدد غالی فی خطابه أمام المؤتمر العالمی لحقوق الانسان علی الطابع الکونی لهذه الحقوق و ضرورة ضمانها و اعتماد الدیمقراطیة فی هذا المجال، مؤکدا علی أن هذه العناصر الثلاثة هی الأهداف الأکثر الحاحا فی مؤتمر فیینا. و اعتبر أن «ما هو ملح الآن لیس تحدید حقوق جدیدة بل حمل الدول علی تبنی النصوص الموجودة و تطبیقها فی شکل فعلی«. کذلک شدد غالی علی أن «عملیة نشر الدیمقراطیة جزء لا یتجزا من حقوق الانسان» و أن «الدیمقراطیة هی النظام السیاسی الذی یمکن من خلاله لحقوق الأفراد أن تتحق فی أقصی حریة ممکنة» (12).
و اذا، فهناک نظام سیاسی، و ربما اقتصادی و اجتماعی ایضا، صممته الأمم المتحدة مسبقا ستفرضه علی جمیع شعوب الأرض بالقوة، و لعل الصومال ستکون حقل التجارب الخاص لهذه الغایة، أو التجربة الأولی، و هو ما عبر عنه غالی بمقولته عن المفهوم الجدید لعملیات حفظ السلام الذی یوشک أن یبرز هناک. أو «المفهوم الحدیث للسیادة«.
و مع رفض فکرة فرض الأنظمة السیاسیة و الاجتماعیة من الخارج، و مع ما علی الشعارات الجدیدة المطروحة الآن: [حمایة حقوق الانسان – الدیمقراطیة الرأسمالیة – حمایة البیئة] من ملاحظات، لابد من التساؤل عما اذا کانت هذه الشعارات، ستطبق بنزاهة و تجرد، و علی قدم المساواة بین جمیع شعوب الأرض، أم أنها ستکون مجرد واجهة اعلانیة أو مجرد طعم لاصطیاد الشعوب، کما کانت الشعارات الماسونیة التی حملتها الثورة الفرنسیة: [حریة – مساواة – اخاء] (13).
و قد تعطی الصورة الآتیة لمحة عن طبیعة هذه الشعارات.
یقول مؤلف دائرة المعارف الماسونیة، حنا أبوراشد، الذی یفترض أنه عربی لبنانی:
»فی عهد نابلیون أنشأ کلیبر أول محفل ماسونی فی مصر، بالاشتراک مع ضباطه، دعاه، «محفل ایزیس» رأسه الجنرال کلیبر عام 1798 م، علی مشعل الثورة، و الثورة الفرنسیة و الماسونیة توأمان یقدسان الحریة و ینشدان الاخاء بین الشعوب و الأفراد. و لکن المحفل لم یعش طویلا، اذا انفرط عقده بوفاة کلیبر اثر الجنایة التی وقعت علیه عام 1800 م، و قد انقطعت صلة مصر بالحیاة الماسونیة نحو ثلث قرن؟ (14).
ان ظروف نشأة الأمم المتحدة، و تاریخها الذی لم یغب عن الذاکرة بعد، بل و مسلکها حیال بعض الدول و الشعوب، فی یوم انعقاد المؤتمر العالمی لحقوق الانسان،
ذاته، یجعل من غیر الموضوعی أو المعقول الثقة ببطرس غالی و مؤتمره هذا الذی اتضح أمر منظمیه و المشرفین علیه.
فهل یستطیع بطرس غالی أن یعد العالم، مثلا، بأن حقوق الانسان ستفرض فی البوسنة و الهرسک، کما یرید فرضها فی ایران و السودان، أو أن الدیمقراطیة ستطبق فی الجزائر کما هی مطبقة فی فرنسا و الولایات المتحدة.
و هل یستطیع بطرس غالی أن یفصح عن موقف منظمته فی حال وجود تعارض بین معتقدات أو مصالح أمة من الأمم و بین دیمقراطیة سبینوزا و فرنسیس فوکویاما. هل سیفرض علی تلک الأمة أن تتخلی عن معتقداتها أو مصالحها القومیة، مستخدما رجاله ذوی القبعات الزرقاء، أم سیتخلی عن اعتبار دیمقراطیته الغامضة نظاما للأولین و الآخرین لا یأتیه الباطل من خلفه و لا من بین یدیه؟.
و هل له أن یرسم لنا، علی وجه الدقة، معالم الدیمقراطیة التی یعتزم فرضها علی أمم الأرض. فالمعروف أنه لا توجد دیمقراطیة واحدة و انما هناک دیمقراطیات متنوعة، قد تبلغ الفروق ما بینها قدر الفرق بین بعض أنواعها و بین الدیکتاتوریة.
المرجو أن لا تکون الدیمقراطیة المقصودة من ذلک النوع الذی دأبت الولایات المتحدة علی فرضه فی بعض الدول فی ظلام اللیل، مستخدمة الفنون السوداء.
علی أی حال اننا نری من یقول، مثل جان جاک روسو فی «العقد الاجتماعی«: «و اذا أخذنا عبارة الدیموقراطیة بکل معناها الدقیق نجد أن الدیموقراطیة الحقیقیة لم توجد أبدا و لن توجد أبدا«.
یقول روجیه غارودی أنه: «خارج روسیا لیست تعددیة الأحزاب سوی خدعة. فهل من تعددیة فی الولایات المتحدة بحجة وجود حزبین، الحزب الجمهوری و الحزب الدیمقراطی؟.. فمشاریع کل منهما و برامجه لا تسمح لنا بالتمییز بینهما. انهما معسکران یمثلان حزب المال فی غیاب أی حزب شعبی.. و الناخبون الأمیرکیون یدرکون أکثر فأکثر هذه المهزلة، فهم یعبرون عن عدم اکتراثهم بمهزلة الفیل و الحمار و ذلک بامتناعهم عن الاقتراع، هذا الامتناع الذی طال ثلثی الناخبین، لا سیما المحرومین منهم. و هکذا فان المرشح الذی یفوز علی خصمة ببضعة أصوات، ینتخب
بنسبة 15 % من الناخبین المسجلین«.
ثم یشیر غارودی الی دیمقراطیات أنتجت الدیکتاتوریة، فیضرب مثلا نابلیون الثالث الذی حصل علی سلطات دیکتاتوریة عن طریق استفتاء شعبی، و هتلر الذی لم یصل الی السلطة عن طریق انقلاب عسکری بل بطریقة دیمقراطیة بحصوله علی غالبیة أصوات شعبه و هو أکثر شعوب العالم ثقافة (15).
فمع هذه النماذج، هل یستطیع بطرس غالی أخیرا أن یقنع شعوب الأرض بأن رأس النظام العالمی الجدید، الولایات المتحدة الأمریکیة، لیس ضالعا فی العدید من الأنظمة الاستبدادیة فی العالم، التی منها من لم یسمع بعد بأی نوع من أنواع الانتخاب، غیر الانتخاب الوراثی، أو الانتخاب فی علب اللیل؟.
هل له أن یقنع العالم بأن رأس النظام العالمی الجدید نظیف الید من الانقلابات العسکریة و الاغتیالات السیاسیة و انتهاکات حقوق الانسان التی ترتکب فی مناطق عدیدة من العالم؟.
فأیة دیمقراطیة یرید غالی أن ینشرها علی العالم، و کیف، و من الذی سیقوم علی التنفیذ؟…
هل سیکون فرض الدیمقراطیة أحد أهداف الحرب العالمیة الثالثة، و الحرب النوویة، اللتین لوح بهما غالی – کما الباقون من أمثاله – فی معرض حدیثه عن ضرورة اقامة الحکومة العالمیة؟.
کیف استطاع جورج أورویل أن یقرأ أفکار هؤلاء الناس و أن یکتشف لغتهم و یروی حکایتهم بدقة و براعة قبل نحو نصف قرن، ان لم یکن النظام العالمی الجدید قدیما؟.
لقد فشل المؤتمر العالمی لحقوق الانسان فی بلوغ غایته المعلنة و هی انشاء منصب مفوض سام لحقوق الانسان و محکمة دولیة لحقوق الانسان، و کان الهدف منهما ایجاد
ذریعة للتدخل فی الشؤون الداخلیة للدول. لکن هل تراه فشل فی بلوغ غایته الحقیقیة، و هی جر أقدام ملوک و رؤساء دول العالم الی مثل هذه المؤتمرات، التی ستتوالی و تتقدم خطوة خطوة، الی أن یحین یوم اعلان قیام الحکومة العالمیة، التی هی فی جوهرها النقیض المطلق، لیس لحقوق فحسب و انما لوجود الانسان أیضا.
1) »بطرس غالی و الحکومة العالمیة» للدکتور نبیل السمان، ص 82.
2) تصریح بطرس غالی الأمین العام للأمم المتحدة – جریدة السفیر اللبنانیة، عدد 20 / 3 / 1992.
3) فی مقابلة مع صحیفة لیبراسیون الیومیة الفرنسیة – جریدة الثورة السوریة، العدد 8882 تاریخ 16 / 7 / 1992.
4) مجلة العالم الصادرة فی لندن، العدد 26، 489 حزیران 1993، ص 23.
5) مجلة العالم، العدد 26، 489 حزیران 1993، ص 10.
6) جریدة تشرین السوریة، العدد 5453 تاریخ 21 / 9 / 1992.
7) »حرب الخلیج و النظام العالمی الجدید«، اعداد مجدی نصیف، ص 37.
8) »مثل علیا سیاسیة«، برتراند راسل، ص 68 – 65.
9) مجلة الکفاح العربی، العدد 23 / 11 / 1992، 747.
10) جریدة السفیر اللبنانیة فی 15 / 6 / 1993.
11) نسبة الی جورج أورویل فی روایته 1984.
12) جریدة السفیر اللبنانیة، العدد 6502، ص 15 / 6 / 1993.
13) تقول دائرة المعارف الماسونیة، أن هذه الشعارات وضعها الفیلسوف الماسونی «لویس کلود دی سان مارتین» سنة 1750 م فی اجتماع بردو (ج 1، ص 152(.
14) دائرة المعارف الماسونیة، ج 1، ص 179.
15) حفارو القبور – نداء جدید الی الأحیاء، غارودی، ص 147.