جاء فی بروتوکولات حکماء صهیون (البروتوکول العاشر) النص التالی:
1 – «فاذا أوحینا الی عقل کل فرد أهمیته الذاتیة فسوف ندمر الحیاة الأسریة بین الاممیین (غیر الیهود(، و نفسد أهمیتها التربویة، و سنعوق الرجال ذوی العقول الحصیفة من الوصول الی الصدارة، و ان العامة – تحت ارشادنا – ستبقی علی تأخر أمثال هؤلاء الرجال، و لن نسمح لهم أبدا أن یقرروا لهم خططا.
»لقد اعتاد الرعاع أن یصغوا الینا نحن الذین نعطیهم المال لقاء سمعهم و طاعتهم. و بهذه الوسائل سنخلق قوة عمیاء الی حد أنها لن تستطیع أبدا – أن تتخذ أی قرار دون ارشاد و کلائنا الذین نصبناهم لفرض قیادتها» (1).
و فی البروتوکول الحادی عشر من بروتوکولات حکماء صهیون نقرأ النص التالی:
2 – «أی سبب أغرانا بابتداع سیاستنا، و بتلقین الاممیین (غیر الیهود) ایاها؟ لقد أوحینا الی الأممیین هذه السیاسة دون أن ندعهم یدرکون مغزاها الخفی. و ماذا حفزنا علی اختیار هذا الطریق للعمل الا عجزنا و نحن جنس مشتت عن الوصول الی غرضنا بالطرق المستقیمة، بل بالمراوغة فحسب؟ هذا هو السبیل الصحیح، و الأصل فی تنظیمنا للماسونیة التی لا یفهمها أولئک الخنازیر Swine من الأممیین (أی غیر الیهود أیضا(، و لذلک لا یرتابون فی مقاصدها. و لقد أوقعناهم فی کتلة محافلنا التی لا تبدو شیئا اکثر من ماسونیة کی نذر الرماد فی عیون رفقائهم» (2).
و فی البروتوکولات اشارات کثیرة الی الصلة بین الماسونیة الصهیونیة؛ بل ان مؤلفیها من الماسونیین الصهیونیین، کما جاء فی آخرها.
ثم نقرأ اعتراف الحاخام دراهما بانتظام الهیئات الیهودیة السریة المختلفة تحت شعار واحد، و هدف موحد، أیا کان نشاطها، و فی أی مکان تباشره. یقول فی کتابه «التناسق«:
3 – «ان جمیع الجمیعات السریة موسومة بطابع واحد، اذ کلها تعمل تحت قیادتنا» (3).
1) بروتووکولات حکماء صهیون. ترجمة محمد خلیفة التونسی، ص 198.
2) المرجع نفسه، ص 209.
3) دفائن النفسیة الیهودیة للرغبی، ص 158.