)1798 – 1857 م)
أوغست کونت فیلسوف فرنسی، مؤسس الفلسفة الوضعیة، حاول تأسیس دین جدید عماده الانسانیة و لیس الله، و أقام لهذا الدین طقوسا و عبادات و معابد و هیئات کهنوت یرئسها حبر أعظم هو «بابا الانسانیة«، و نصب نفسه «کاهن الانسانیة الأعظم» ثم أتبع ذلک بنظام اجتماعی و سیاسی ینتهیان الی دولة عالمیة واحدة وحیدة.
کان کونت یری أنه: «اذا أردنا تحقیق مجتمع یسوده النظام من أجل التقدم، فیجب أن ننمی لدیه، و الی أقصی حد، دیانة ملائمة. و لنفهم من ذلک حالة خاصة من الحب، مقرونة بحالة خاصة من الایمان، بحیث یستطیع الکل أن یولد لدی الفرد روحا من الخضوع لقوانین الکون التی لا یمکن التغلب علیها، و أن یقدم له فی نفس الوقت هدفا لنشاطه و موضوعا لمحبته.
»هذه الدیانة أین نجدها اذن؟ لیس فی الماضی: فالفتشیة و الشرک الوثنی و التوحید مذاهب قد ماتت؛ و لیس فی الماورائیات: فالعلل و الجوائز و المصائر، کل هذه المسائل المطلقة تستعصی علی ادراکنا. ان البشر بحاجة الی دیانة عقلانیة و جدیدة. و قد اعتقد أ. کونت أنه اکتشف عناصرها فی تعالیم علم الاجتماع، و سماها «دیانة الانسانیة«.
»أدرک کونت استحالة الانتقال المباشر من الوضع الاجتماعی الحالی لی الحالة المثلی التی تصورها، لذلک رسم اجراءات انتقالیة مؤقتة تستغرق قرنا. و لابد هنا من عملیتین: 1- السیر بالغرب نحو الحالة الفلسفیة و الدینیة و السیاسیة الوضعانیة؛ 2- بعدئذ، هدایة الشعوب المتخلفة: الموحدین المسلمین، المشرکین الصفر، الفتشیین السود.
»و باکتمال نشر دین أوغست کونت فی أرجاء العالم کلها، ستحیا الانسانیة بلا اله و لا ملک، منطلقة فی نظام سرمدی.«
»و کاجراء لازم لکل دین أقام کونت تقویما جدیدا تسمی الأشهر فیه بأسماء عظماء الرجال الممثلین للتواریخ الکبری فی الانسانیة: موسی (الحکم اللاهوتی الأولی(، هومیروس (الشعر القدیم(، أرسطو (الفلسفة القدیمة(، أرخمیدس (العلم القدیم(، قیصر (الحضارة الحربیة(، القدیس بولس (الکاثولیکیة(، شارلمان (الحضارة الاقطاعیة(، دانتی (الملحمة الحدیثة(، غوتنبرغ (الصناعة الحدیثة(، شکسبیر (الدراما الحدیثة(، دیکارت (الفلسفة الحدیثة(. فریدریک (السیاسة الحدیثة(، بیشا (العلم الحدیث(. و فی أیام الآحاد من کل شهر، احیاء ذکری أسماء لیست أقل أهمیة. آحاد شهر دیکارت مثلا ستخصص للقدیس توما الاکوینی، باکون، لایبنتز، د. هیوم. و ستخصص أیام الأسبوع لشخصیات أقل أهمیة: مثلا، أول أسبوع فی شهر بیشا، سیحتوی علی أعیاد کوبرنیک، کیبلر، هویغنز، جاک برنولی، برادلی، فولتا، غالیله. و یحتفل فی کل سنة بعید الأموات العام، و کل سنة کبیسة بعید النساء القدیسات» (1).
لقد أقام أعیادا لقدیسی الکنیسة المسیحیة لکنه أغفل المسیح ذاته.
أما الاسلام، و أما رسوله محمد صلی الله علیه و سلم، فیبدو أنه لم یکن یعلم عنهما شیئا، أو ربما أعمته قضیته عن رؤیتهما.
و یلاحظ أن ظهور دیانة أوغست کونت فی فرنسا، عقب فشل الدین الذی استحدثه فلاسفة الثورة الفرنسیة، یتوافق مع ظهور البابیة و البهائیة فی ایران، و القادیانیة فی الباکستان، و الأصولیة الانجیلیة فی بریطانیا، و شهود یهوه فی الولایات المتحدة الأمریکیة.
1) »تیارات الفکر الفلسفی من القرون الوسطی حتی العصر الحدیث«، أندریه کریسون، ص 371 و ما بعد.