و یهمنا هنا أن نذکر العقائد و الأفکار التی تبناها الشیخ أحمد و تلمیذه و خالف فیها الشیعة الاثنی عشریة و قام من أجلها خلاف حاد بینه و بینهم مما أدی به الی الفرار الی الحجاز و موته قبل أن یصل للمدینة، و تبناها تلمیذه الرشتی فکانت خیر تمهید لظهور الباب. و کأنها کانت أمرا مقصودا لزرع هذا الخلاف، مما یقوی وجهة نظر الذین یقولون ان الاحسائی لم یکن من أهل الحسا و لکنه قسیس أرسل للمنطقة لیمثل هذا الدور و یزرع هذا الخلاف..
فقد تابعه فریق و خاصمه فریق، اشتد النزاع بینهما الی حد سفک الدماء (1) و کان من عقائد الشیخ أحمد و مدرسته أن المعصومین أربعة عشر. هم النبی صلی الله علیه و سلم و فاطمة و الأئمة الاثنا عشر. هم علة تکوین العالم و سبب وجوده، و هم الذین یخلقون و یرزقون و یحیون
و یمیتون، و ان کان الله فی الحقیقة هو المحیی و الرازق الا أنه لعزته لا یباشر الأمور بنفسه و لکنه یترکها لهؤلاء المعصومین (2).
أن الانسان اذا صنعت نفسه من الأکدار أمکنه أن یتصل بهؤلاء المعصومین، فیوحی له المعصوم بالعلم الغزیر و یکشف له الحجب، و ادعی أنه وصل الی هذا.
أن للانسان جسدین: جسد لطیف هو رقلیائی یمثل مادة الانسان و جوهره الأصیل، و جسد «صوری» یتکون من الأجزاء الفضلیة فی جسم الانسان، فاذا مات الانسان اندثر جسده الصوری، و بقی معدنه و جوهره و هو الذی یعود له یوم القیامة و هو الذی عرج به «الرسول» (3).
و هو الذی غاب به الامام الثانی عشر (المهدی) و سیعود الی هذا العالم فی صورة شخص من أشخاصه. یعنی یعود بالولادة کسائر الناس، و هذا هو موضع خلاف بینه و بین الشیعة الاثنی عشریة، و کأنه کان یمهد لاختیار هذا المهدی من بین أتباعه، کما حصل من الرشتی بعده حین وجه الأنظار لعلی محمد، لیکون المهدی، و قد کان الاحسائی حین یتنقل فی ایران أو البلاد العربیة یختار نفرا من مریدیه و یؤکد لهم أن الغائب حین یحضر سیغیر الکثیر من العقائد و التعالیم. و حین أوصی بالرشتی لیکون خلیفته کان علی طریقته بالطبع، و أخذ یشیر یقرب ظهور المهدی من واحد منهم، کما فعل مع الباب.
1) تاریخ العراق الحدیث للدکتور الوردی ح 2 ص 130 م الارشاد بغداد سنة 1971 عن أحمد کسروی (التشیع و الشیعة) طهران 1364 هـ ص 55.
2) المصدر السابق ص 130 عن «علی الحائری» – عقیدة الشیعة – کربلاء 1384 هـ ص 9 – 11 .
3) المصدر السابق ص 131 عن موسی الاسکوئی (احقاق الحق) التحق الفصلین الرابع و الخامس.