ذلک ما وردت به الأحادیث بلسانه و لسان آبائه علیهمالسلام، و هم یبشرون به قبل مولده علیهالسلام، و ذلک أنه کما قالوا: کالشمس اذا غیبها السحاب (1) لا تعدم الدنیا ضوء أشعتها النافذة، فیبقی النهار قائما بها رغم ذلک. ان الامام علیهالسلام لیس رجلا عادیا، فقد وهبه الله سبحانه – بحکم مقامه مبدأ و معادا (2)، و بحکم دوره حجة له یمثل رسوله صلی الله علیه و آله و سلم – قدرات لا توجد لدی غیره من الناس (3)، و من الخطأ مقایسته من هذه الناحیة بالآخرین، و لذلک فهو کما مر من مثال الشمس (4) و غیره مما ورد عن أئمة أهل البیت علیهمالسلام و أهل المعرفة من العلماء یقوم بدور الامامة فی غیبته، لا السیاسیة و الشرعیة، کما هی فی عالم الظهور، بل فی الجانب الآخر بحکم کونه الوسیلة فی ما یصعد من الناس، و ما ینزل الیهم (5)، أنه یطلع علی أحوالهم فیسند و یسدد و یشفع، رأی الناس ذلک أم لم یروه، و عرفوا ذلک أم لم یعرفوه… قال الشیخ المجلسی، رحمه الله، فی بیان الوجه الأول من تشبیه الانتفاع بالامام فی غیبته بالانتفاع بالشمس وراء السحاب: «ان نور الوجود و العلم و الهدایة یصل الی الخلق بتوسطه علیهالسلام؛ اذ ثبت بالأخبار المستفیضة
أنهم العلل الغائیة لایجاد الخلق، فلولاهم لم یصل نور الوجود الی غیرهم، و ببرکتهم و الاستشفاع بهم و التوسل الیهم تظهر العلوم و المعارف علی الخلق و تکشف البلایا عنهم، فلولاهم لاستحق الخلق بقبائح أعمالهم أنواع العذاب کما قال تعالی: «و ما کان الله لیعذبهم و أنت فیهم» [الأنفال: 33]. قال: «و لقد جربنا مرارا لا نحصیها أن عند انغلاق الأمور و اعضال المسائل و البعد عن جناب الحق تعالی، و انسداد أبواب الفیض لما استشفعنا بهم، و توسلنا بأنوارهم، و فبقدر ما یحصل الارتباط المعنوی بهم فی ذلک الوقت تنکشف تلک الأمور الصعبة. و هذا معاین لمن کحل الله عین قلبه بنور الایمان، و قد مضی توضیح ذلک فی کتاب الامامة» (6) و ما أکثر ما روی العلماء من وقائع مشکلة حلت ببرکاته، بصورة مباشرة، أو غیر مباشرة، منذ بدایة غیبته الکبری و حتی أیامنا، مما سنشیر الی بعضه فی ما یلی.
1) راجع التوقیع الصادر الی الشیخ العمری، ص 157 من هذا الکتاب.
2) راجع هامش ص 164 من هذا الکتاب.
3) راجع ما ورد حول ذلک: ابن فروخ الصفار (المتوفی سنة 290(، بصائر الدرجات، فموضوع ما رواه فیه کاملا یتصل بذلک. و راجع: الکلینی، أصول الکافی، م 1، ص 451 -168.
4) ورد هذا التشبیه عن عدد من آبائه و عنه، کما مر ص 165 فی التوقیع الصادر منه للشیخ العمری، و قد ذکر الشیخ المجلسی – عدا ما ذکرناه أعلاه – سبعة وجوه أخری فی بیان ما یفاد منه، م 52، ص 93 و 94.
5) ورد ذلک ما رواه الحسین بن روح، کما فی الغیبة، للطوسی، ص 238.
6) المجلسی، البحار، م 52، ص 93.