عرفنا من قبل أن «البهاء» نسخ تعالیم الباب التی تقضی بعدم التعلم، و حرق الکتب، و أمر بالاقتصار علی کتابه المقدس: «البیان«، فأوصی البهاء بالتعلیم و ساعد علیه، و جاء ابنه عباس أفندی عبدالبهاء – و کان مثقفا واسع الاطلاع ذکیا، فوسع دائرة التعلیم، و أوصی أتباعه فی کل مکان بالحرص علی العلم و التعلم. و قد طاف البلاد الغربیة، و رأی بعینیه آثار العلم فی نهضة الغرب و قوته.. فلا عجب اذا رأیناه یوصی أتباعه بتعلم کل ما یمکن تعلمه من علوم الحیاة..
حتی وجدنا حفیده من احدی بناته، الذی أوصی له بولایة العهد، و تولی أمور البهائیة من بعده و هو «شوقی أفندی» الذی لقب «بشوقی الربانی«، وجدناه یتخرج فی «الجامعة الأمریکیة» فی بیروت، ثم یلتحق بکلیة «بالیول» فی «اکسفورد«..
و قد تولی شوقی أمر الطائفة بعد وفاة جده «عبدالبهاء» – حسب وصیته.. فی نوفمبر سنة 1923 م و کان عمره 25 عاما، و لم یأت بجدید، و لم یدع وحیا، بل کانت مهمته رعایة تعالیم جدیه: (البهاء و عبدالبهاء(، فعمل علی تعیین عدد من وجوه الطائفة فی العالم للاشراف علی البهائیة و البهائیین من بعده و سماهم: «أیادی أمر الله» و قد ظل «شوقی أفندی ولی أمر الله» یباشر شئون الطائفة حتی توفی بالسکتة القلبیة فی لندن فی الرابع من تشرین الثانی (نوفمبر) سنة 1957 (1).
و لما کانت الشریعة البهائیة لا تسمح بنقل الأموات الی مسافة تزید عن الساعة، و لم تکن للبهائیین مقبرة فی لندن، فقد ابتاع أصحابه قطعة أرض من مقبرة انکلیزیة عامة فی لندن، و دفنوه فیها، و بنوا له مدفنا متمیزا..
1) من «البابیون و البهائیون» ص 87 و البهائیة ص 329 عن بهاءالله و العصر الجدید، و دائرة المعارف الأردیة و غیرهما.