عن المفضل بن عمر عن الامام الصادق علیهالسلام أنه قال فی حدیث له تحدث فیه عن دعاء الامام علیهالسلام لدی اذن الله له قال: «فأتیحت له صحابته الثلاثمئة و ثلاثة عشر قزع کقزع الخریف، و هم أصحاب الألویة؛ منهم من یفقد عن فراشه لیلا فیصبح بمکة، و منهم من یری یسیر فی السحاب نهارا یعرف باسمه و اسم أبیه و حلیته و نسبه» (1).
و عن أبی خالد الکابلی عن أبی جعفر علیه السلام فی قول الله عزوجل : (فاستبقوا الخیرات أینما تکونوا یأت بکم الله جمیعا) [البقره : 148] ، قال : (الخیرات) : الولایة ، و قوله : (أینما تکونوا یأت بکم الله جمیعا) ؛ یعنی أصحاب القائم الثلاثمئة و البضعة عشر رجلا . قال : و هم – والله – «الأمة المعدودة» ، قال : یجتمعون – والله – فی ساعة واحدة قزع کقزع الخریف (2).
و من الواضح أن رکوبهم السحاب و وصولهم الیه فی ساعة واحدة، مع معرفتهم المفصلة من قبل الناس، مما لا یمکن تصوره ضمن القوانین الطبیعیة الا بما وصلت الیه تقنیة الطائرات فی عصرنا.
فان سفرهم لیس بالجسم البرزخی أو المثالی الذی یطرح ارادیا لدی بعض الروحیین؛ لأن وصولهم – کما هو ظاهر – بأبدانهم المادیة، و یبدو لنا
أن الأمر – کما هو فی ما مر – تشخیص لعصر الامام علیهالسلام، و ما فیه امکانات تقنیة و وسائل سفر جویة سریعة تتیح لهم الوصول الیه فی ساعة واحدة، و رکوب السحاب أو الطیران فی الهواء انما یعنی – کما هو قائم الآن – الرکوب بالطائرة التی لم تکن معروفة آنذاک.
و مما یؤید ذلک ترابطها مع ما مر و ما سیأتی مما یشیر بصورة مباشرة أو غیر مباشرة الی خصوصیات علمیة و تقنیة لم تعرف الا فی عصرنا.
1) المجلسی، البحار، م 52، ص 368 و 286، نقله عن امامی الصدوق و کمالالدین له، و عن تفسیر العیاشی.
2) المجلسی، المصدر نفسه ، م 52 ، ص 288 ، نقله عن الکافی الکلینی رحمه الله.