مع جمیع هذه الحظوظ الحسنة صارت دنیای دفعة کاللیل المظلم فان طفلی أصابه الجدری فبعد خمسة أیام مات، و فی طهران برز مجددا وباء شدید و جعلنی دفعة واحدة وحیدا فریدا بلا قریب و حمیم فان الشیخ محمد الذی کان أستاذی و کان بی أرأف من الوالد، و زوجتی «زیور» التی کنت أحبها کنفسی، و زوجة العم الشیخ محمد، هؤلاء کلهم ابتلوا.. و توفوا فی أسبوع واحد.
و فی هذه المدینة القلیلة الجمعیة توفی بمرض الوباء أکثر من ثمانیة آلاف نسمة و کعام أول ورودی صار القحط و الغلاء و الوباء فی هذه المدینة شایعة. و مع أن هذا العام لم یکن له ثلث تلفیات ذلک العام فانی کنت أتصور أن الدنیا قد انقلبت و فنی العالم کله. و مضی علی هذا العام بآلاف مرة أسوء من العام الأول.
نعم کأن اسرافیل قد نفخ فی الصور، و أنا کنت أنتظر الموت، و أیاما کنت فی حال البهت و نادما من أعمالی السیئة بلا نهایة بأنی ما هیأت أسباب قتل أناس نقیی الثوب کالحکیم الکیلانی ذلک الزاهد الربانی. و المیرزا أبیالقاسم قائم مقام باخبار من المیرزا حسین علی – البهاء.
و فی هذا الأوان «کراف سیمنویج» الوزیر المفوض للدولة الروسیة الذی کان رجلا جسورا و دساسا مفتدیا قد کتب الی وزارة الدولة الامبراطوریة أن «دالکورکی» یقسم و یصرف فی السنة خمسین ألف مناط الذهب لأقرباء زوجته، و مصاریفه و شهواته الشخصیة. و قبل خمس سنین کان یعطی أبا زوجته فی الشهر عشرة توامین و الآن کل مدة یحسب له فی الشهر ثلاثین تومانا و هو میت قبل مدة. و لعل قصة زواجه أیضا لیس لها أصل… فالوزارة الخارجیة طلبت منی توضیحات مفصلة. و لکنی لما رأیت أن علقتی المفرطة بالبقاء فی طهران قد صارت بالحوادث الجارحة للقلب ساقطة بالمرة و لا نوم لی و لا أکل و کادت نفسی أن تخرج من بدنی غصة و رأیت أن الهجرة من طهران تکون لی أحسن، کتبت فی الجواب أن من اللازم أن أعرض التوضیحات حضورا.
فلذلک طلبونی الی روسیا، و أنا أیضا وصیت جمیع أصدقائی الطهرانیین بمخالفة «کراف سیمنویج» حد القدرة و الاستطاعة، و عرضت القضایا للشاه أیضا، و قلت له: لأنی صرت مسلما قد سعی «کراف سیمنویج» المتعصب فی دین المسیح بعزلی عن مقامی و لذلک أحضرونی لروسیا. فکتب لی الشاه أیضا کتاب الرضاء و حسن السابقة مفصلا و عهد أن لا یساعد «کراف سیمنویج» و علاوة یطلب هو بعد أیام نقله و تعویضه.
و لقد قطع هذا الوزیر المفوض جمیع رواتب أصدقائی و رفقائی حتی رواتب المیرزا حسین علی – البهاء – «و أخیه» المیرزا یحیی – صبح أزل – و المیرزا رضا قلی، و غیر هؤلاء الذین کانوا یأخذون الرواتب سرا. فبقطعه رواتب هؤلاء قد هدم مؤسساتی جمعاء، و قلب و أعکس کل ما أنا فعلته و عملته و نقض کل ما أنا غزلته.
و بعد خمس سنین و أشهر التی کنت أنا فی ایران ثبت لی أن دین الاسلام حق و هو دین یستطیع أن یسعد البشر. فلم یبق لی «فی ذلک» أی شک و شبهة، و کنت ناویا أن أدلل حضور الامبراطور و الأعیان و الأعاظم، و أکابر الدولة أن دین الاسلام ناسخ لجمیع الأدیان و لن یأتی بعده دین، و قبول هذا الدین لعموم الناس موجب لأجر الآخرة و الدنیا معا. انی خططت هذه الخطة لأسیر بها الدنیا زمانا الی الهدوء و الصلح، و لکن للأسف أن بعد حضوری فی الوزارة الخارجیة و رؤیتی أوضاع سیاسة تلک المملکة رأیت أن «أسکت عما بنیتی و لا أجری علی اللسان کلمة «من ذلک» اذ بعد توضیحات و اخبارات مفصلة و تشریحی لأوضاع مملکة ایران و آلاف سؤال و جواب علمت أنی لو تکلمت بکلمة مما نویت لکان شخص «الکساندر» الثانی و امبراطور «روسیا» هو بنفسه یخنقنی«.
فلذلک طفقت أدافع عن نفسی فقط فقلت: کان اسلامی من طریق التزویر لکی أستطیع الورود فی کل محفل و مجمع و آخذ زمام سیاسة مملکة ایران بیدی و صرت مسلما ظاهریا کی أبلغ النتیجة المطلوبة فنلت کما کان بودی، و ارجعوا فی ذلک الی اخباراتی التی خابرت بها، و عملیاتی التی أتیت بها و انی بألف دلیل أثبت خدماتی، و بالبرهان و الدلیل المنطقیین أثبت اعوجاج أدمغة سائر المأمورین.
أجل مدة أشهر متوالیة کانوا ینظرون فی فعلیاتی و یطالعون عملیاتی حتی أذعنوا جمیعا أن خدماتی بارزة و عملیاتی مبرهنة؛ و مع ذلک لو لم یکن لی فی البلاط نفر من الأعوان و الأصدقاء لکان من الممکن أن یجاوزونی بهذه الخدمات القیمة الصلب و الاعدام.
فهناک تخطرت بکلمات و نصایح «سرجان ملکم» وزیر مفوض الانکلیز اذ قال لی: نأخذ نتیجة اقداماتک و مساعیک هذه فی مملکتک عکسا، و هنا – یعنی فی ایران – أیضا تصیر سبب عداوة و رقابة «کراف سیمنویج«. و سألنی «سرجان ملکم» یوما عند ملاقاتی فی منزل الشیخ محمد الأستاذ – لیری طفلی الصغیر «علی کنیاز«، و یشرب معی «قلیان» محبة. فصار المعلوم أن جناب السفیر – سرجان – مطلع علی جمیع الأمورات فی السفارة الروسیة و أوضاعها و حتی علی أموراتی الشخصیة و أوضاعی الداخلیة. فانی أعذرت فی الجواب و قلت: انی أعلم أن جناب السفیر «کراف سیمنویج» یکون خصما لی فهذه الملاقات تتم لی غالیة و لیست بمفیدة، و هذا أیضا و لکن من الممکن أن یسجننی و یقتلنی. فلم یقل – سرجان ملکم – بعد شیئا.
فی کل شهر کانت تأتینی من الأصدقاء الطهرانیین رسائل و مکتوبات و کلهم کانوا یدعوننی الی ایران، و حتی بعض عباد البطن منهم مثل المیرزا رضا قلی و المیرزا حسین علی – البهاء – و بعض الآخرین کانوا یدعوننی لهریسة «اوز«، و «تهجین بلو» و «وبلو فسنجان» کی أرجع الی ایران، و لکن أغلب اظهاراتهم العلقة و الصداقة کان لأخذ مناط الذهب، و الا لم یکن لاظهارهم العلقة و الصداقة دلیل آخر، «کما أن» اظهارهم النفرة من «کراف سیمنویخ» کان لقطعه رواتبهم الشهریة المستمرة فقط.
و أغلب رسائل الأصدقاء کان فیها أخبار فتح «هراب» و أفغان و حتی طاعة تلک الحکومة مفصلا، فأنا اغتنمت الفرصة و عرضت کل ذلک علی الامبراطور، و عرضت أن مساعدة ایران فی هذا الموقع لازمة حتما و لابد من مساعدة محمد شاه بالأسلحة و النقد فان هذه الفتوحات مع وجود محمد شاه و السلسلة الغاجاریة تکون بنفع الدولة الامبراطوریة الروسیة.
و لکن بعد تشکیل مجلس الشوری شخص وزیر الأمور الخارجیة خالف ذلک و قال: نحن الیوم لازم أن لا نخالف دولة الانکلیز، ثم لیس بمعلوم أن دولة ایران ان قویت لا تنسی المقدرات السریة.
و أنا أتیت بألف دلیل علی وفاء محمد شاه فلم تفد؛ و لما احتلت سفن الانکلیز جزیرة «خارک» قرب «بورشهر» و أوجدت اختلافات فی ایران أیضا لم تساعد دولة ایران «من جانب روسیا» فدولة ایران مع کمال الیأس صارت لابد بترک الفتوحات و تضرر مبلغا زائدا، فبدون أخذ النتیجة سحبت جیشها من أرض أفغان. و فی غضون هذه المذکرات ثبت لدی أن أغلب أولیاء أمورنا لهم رابطة سریة مع رقیبنا الانکلیزی و یخبرونه بالمطالبة السریة.
أجل استدلت لأولیاء أمور الوزارة الخارجیة بکل ما کنت أعلمه أن هذه المخارج و المصارف لایران و صرفها هناک یکون من الضروریات و من اللوازمات الحتمیة، حتی أن کلما تضاف علیها تکون أکثر فائدة و نأخذ النتائج أکثر. فعلی أی نحو کان أقنعت الوزارة الخارجیة أن تعطی الرواتب الشهریة لنفر من أقارب المرحوم محمد الأستاذ کما فی السابق، و للمیرزا حسین علی – البهاء – و أخیه المیرزا یحیی – صبح أزل – و نفر آخرین. و المطالب التی کان أولئک مخبریها کانوا یرسلونها الی فی روسیا مباشرة بلا واسطة أحد.
فمدة أشهر کنت أیضا فی الوزارة الخارجیة مشغولا بترجمة تلک الرسائل و المکتوبات، و کنت أعطی الدستورات لأولئک الأصدقاء – و أنا فی روسیا – و بمراسلاتهم و مکتوباتهم کنت دائما مطلعا علی أحوال السفیر فی طهران. و قد وصلتنی أثاثیتی من طهران بواسطة تاجر آذربایجانی الذی کان صدیقی و أرسل لی الأصدقاء جمیع أثاث بیتی و ألبستی الآخوندیة، و الأثواب النسائیة المتعلقة بزوجتی «زیور» حتی «جادرها و جاقجوها» (1)، و المراح الحصیریة المصنوعة و المنسوجة من خوص النخل و المسواک، و التربة، و السبحة، و کل ما کان لی «هناک«.
فی لیلة من لیالی الشتاء صرت متلبسا باللباس الآخوندی و ذهبت الی عمی الذی کان ندیم الامبراطور فتعجب بلا نهایة و ضحک کثیرا، و أنا مع کمال الوقار، ما تفوهت بشیء، کبعض علماء طهران کنت أحقره.
أجل جاء هو و زوجته بکرة الی منزلی فلما حظوا الألبسة النسائیة من الترمة الکشمیریة. و المذهبات الأصفهانیة، و المخملات الکاشانیة، و الجوادر الیزدیة،
و جاقجورات الصوف و الأطلس، و المنسوجات الحریریة «التی کانت کلها» لزوجتی «زیور» اقترحا علی أن ألبس احدی النساء الأثواب النسائیة و البس أنا أثوابی الآخوندیة من قسمها الأعلی و فی لیلة الأحد أحضر القصر الصیفی للامبراطور. فأنا قبلت و وجدت امرأة علی قامة زوجتی «زیور» و هیکلها. فعلمتها أیاما و لیالی آداب المرأة الایرانیة، و تلبسها اللباس و الجادر و الجاقجور و اسدال البرقع و طریق رفعه و ابراز العین و الحاجب من تحته، و التکلم بکلمات (2).
فلیلة الأحد 7 م «ثرویة» سنة 1838 م مع زوجتی المجهولة التی کنت ألبستها «الجادر و الجاقجور» و سروالا ذهبیا و «الآرخالق المنقش» بنقش السمبوسة من الترمة الکشمیریة، و البرقع، و الحذاء الأصفر حضرت القصر الصیفی للامبراطور فأتیت بتقلید علماء ایران و ضربت زوجتی بالعصا، و هی کانت تصرخ کابن آوی فصارت تمثیلیة غریبة و کان تأثیر هذا التقلید و التمثیلیة أکثر من جمیع أعمالی، و المشقات التی تحملتها فی السنوات الخمس بایران، و صرت مورد توجه الامبراطور بلا حد، و بعدئذ کنت أتشرف بالحضور أکثر من قبل، و الامبراطور بشخصه طالع أعمالی و خدماتی القیمة فصارت خدماتی فی ایران مورد توجهه بکثیر.
و اقترحت فی الجلسات التی تشرفت بعد ذلک فی الحضور أن العتبات «المقدسة» تکون مرکز سیاسة ایران و الهند فأذنوا لی أن أذهب هناک فأکمل درس الاجتهاد الذی عبارة عن الفقه و الأصول و الأخبار، و أعقب أیضا بقیة عملیاتی التی کنت عملتها و أتیت بها فی ایران، و آخذ للدلة الامبراطوریة نتیجة مطلوبة أکثر مما أخذتها فی ایران، و الأوضاع السیاسة التی تکون هناک أهم من ایران استغلها و آخذها تحت نظری.
و الخلاصة أنی خرجت حسب الأمر فی أواخر «سبتامبر» مع راتب مکفی من روسیا الی العتبات «العالیات» و فی لباس الروحانیین باسم الشیخ عیسی اللنکرانی وردت کربلاء «المقدسة«.
فاستأجرت منزلا مطابقا لمیلی.. و حضرت درس حجة الاسلام السید کاظم الرشتی
و صادقت بعض الطلبة بحرارة و دقیقا اشتغلت بالدراسة و کنت فی الأغلب حاضرا محضر الدرس فصرت طرف توجه ذلک المدرس المحترم و لکنه مع الوصف لم یکن ناظرا الی کنفر منهم و کأن فی قلبه کان خبرا من جنسیتی، و کأن نیتی کانت منقشة فی قلبه فلم یکن لی مطمئنا کاملا، و اذا کان یجیبنی عن المسائل المطروحة کان ینظر الی بحال التردید و لعله کان یعلم أیضا أنی أباحث و أطالع کذبا، و لکنی لم أکن مستحیا و خجلا فمع کمال الوقاحة کنت أطرح مسائل أخری. و کان بقرب منزلی منزل طالب علم یسمی السید علی محمد و کان من أهل شیراز و أکثر تمولا من سایر الطلبة الذین کنا ندرس معهم، و کان أبوه (3) فی شیراز کاسبا و یرسل له راتبا حسنا. و کانت لحیته خفیفة ذهبیة. و کان جمیل العین والحاجب، و کان أنفه ممدودا، و کان هو طویلا هزیلا، و محرور الدم بکثیر، و کانت له علقة مفرطة بالقلیان، و کان یحاببنی بحرارة زائدة فکنت أتصور أن مراودته معی هکذا لعلها تکون باشارة السید الرشتی لکی یفهم عنی شیئا و لکن لم یطل أن فهمت أنه بواسطة ذکائی و ادراکی توجه الی بهذا التوجه.
فأنا أیضا صادقته بحرارة و بکمال الصمیمیة، و علاوة کنت مع فوج من الطلاب الشیخیین مصاحبا و مؤانسا لأنهم کانوا قد أحدثوا فی الشیعة اختلافا جدیدا. و بالاصطلاح صرت متوجها الی الرکن الرابع، و بقول السید علی محمد: صرت عضو فوج «کاسه از آش داغتر (4)» یعنی ان هذا القوم غالوا فی حق الأئمة – الاثنی عشر – الی حد أن رفعوهم فوق مقامهم.
کان السید علی محمد مزاحا و کان یقول: ان امیرالمؤمنین یقول: أنا عبد من عبید محمد صلی الله علیه و سلم و لکن القوم یقولون: ان علیا کان یتواضع فی قوله هذا.
و لکنی بواسطة المرحوم الحکیم أحمد الکیلانی الذی کان أفضل من جمیع العلماء
و الحکماء کنت عارفا بحقیقة الاسلام کاملا و لم یکن لی أی احتیاج بتوضیحات الآخرین. و لکن بحالة التعصب قلت: أنا أعطی الحق بجانب هؤلاء القوم و هم رفقائی. فرأیت غدا أن الذین لهم مذهب الشیخیة کلهم صادقونی و رافقونی بحرارة و کانت محبتهم لی أکثر من قبل..
و السید علی محمد لم یترک صداقتی و کان یضیفنی أکثر من قبل و کنا نشرب قلیان المحبة معا. و کان عار المسلک و ذکیا بلا حد.
و کان ابن الوقت و متلون الاعتقاد، و کان معتقدا بالطلسمات و الأدعیة و الریاضیات و الجبر و غیر ذلک. فلما علم بمهارتی فی علم الحساب و الجبر و المقابلة و الهندسة شرع لدی للنیل بمقصوده بتعلم الحساب «و لکنه» مع ذلک الذکاء تعلم أصول العملیة الأربعة بآلاف مشقة (5) و بالتالی قال: أنا لیس لی دماغ الریاضة و الحساب.
فی لیالی الجمعة کان یمزج با»التباکو» شیئا مثل شمع العسل و یضعه فی رأس القلیان و یشربه و لا یعتنی بی فقلت له لم لا تعطینی القلیان لأشرب؟ قال: أنت ما صرت بعد قابلا للأسرار حتی تشرب من هذا القلیان فأصررت علیه حتی أعطانی و شربت فأیبس فمی و جمیع أمعائی و عارضنی عطش شدید و ضحکت کثیرا فأعطانی شربة ماء لیمون، و مقدارا کثیرا من لبن و الی قریب الصبح کنت ضاحکا.
و سألته یوما عن هذا، فقال: بعقیدة العرفان هذه أسرار، و بقول العامة حشیشة، و یؤخذ من ورق «الشاه دانة«.
فعلمت أنه حشیشة، تفید اکثار الأکل و الضحک فقط. و لکن السید «الباب» کان یقول: بذلک تنکشف لی المطالب الرمزیة و لا سیما لدی المطالعة فأصیر دقیقا بلا حد، فقلت لم لا تشربه عند تعلم الحساب؟ و کان الجدیر أن تشربه لکی تفهم المطالب حثیثا؛ فقال: لیس لی حال تعلم الحساب.
فانه بواسطة الحشیشة کان خاملا و لم یکن راغبا بالدراسة و المطالعة و لم تکن له علقة بالتعلم و التدرس.
سأل طالب تبریزی یوما السید کاظم الرشتی فی مجلس تدریسه فقال: أیها السید أین صاحب الأمر و أی مکان مشرف به الآن؟ فقال السید: أنا ما أدری و لعل هنا – مکان التدریس – یکون الآن مشرفا بحضوره و لکنی لا أعرفه، فأنا مثل البرق طرأ بخاطری فکرة سأشرحها، و متعة لذلک أقول أن السید علی محمد فی هذه الأواخر قد صار بواسطة شرب الحشیشة، و الریاضات «الباطلة» متکبرا و طالبا للجاه و الرئاسة. یوم سأل التبریزی السید الرشتی و أجابه السید بذلک الجواب کان هو أیضا حاضرا فبعد ذاک کنت أحترم السید علی محمد بلا نهایة، و کنت أجعل دائما بینی و بینه عند المشی حریما و أخاطبه (بحضرة السید(.
و لیلة «من اللیالی» التی کان شاربا فیها قلیان الحشیشة أنا من دون أن أشرب الحشیشة جمعت نفسی فی حضوره بحالة الخضوع و الخشوع فقلت: یا حضرت صاحب الأمر تفضل و ترحم علی، و غیر مخفی علی أنت هو و هو أنت أنت. و السید «الباب» قد تبسم و لم یتفوه بشیء نفیا و اثباتا، و کان أکثر توجها الی الریاضة، و أنا کنت مصمما أن أفتح دکانا قبال دکان الشیخیة و أحدث فی مذهب الشیعة اختلافا ثالثا.
کنت أسأل السید – الباب – أحیانا بعض المسائل السهلة و کان هو أیضا یجیب بأجوبة لم یکن لها مفهوم و کانت مبتکرة من دماغه الحشیشی و کنت أنا أیضا أبادر له بتعظیم و أقول: أنت باب العلم یا صاحب الزمان و حسبک التستر و التواری و لا تخف نفسک عنی.
و یوما کان السید – الباب – جاء من الحمام فأیضا أنا فتحت الکلام «حول المقصود، فقال: یا جناب الشیخ عیسی دع هذه الکلمات علی جانب «ان» صاحب الزمان یکون من صلب الامام الحسن العسکری و بطن النرجس خاتون و صاحب الید البیضاء و صاحب المعجزة، و أنت تلعب و تسخر منی، و أنا بن السید رضا الشیرازی، و أمی رقیة المدعوة «بخانم کوجک» (6) و تکون من أهالی کازرون. فقلت: سیدی
و مولای أنت تعلم أن البشر لا یعمر ألف سنة أبدا، و هذه موهبة نوعیة و أنت سید و من صلب أمیرالمؤمنین، و المحقق لدی والثابت لدی أنک باب العلم و صاحب الزمان، و أنا لا أسحب یدی من ذیلک.
ففارقنی السید منزعجا و منزجرا، و لکن ذهبت أنا مجددا الی منزله و طرحت بعض المطالب، و من الجملة سألته عن تفسیر (7) «عم یتساءلون» بدون أن أحترمه فوق العادة، و السید أیضا قبل هذه الخدمة فشرب قلیا الحشیشة و طفق یکتب التفسیر.
والسید اذا کان شارب الحشیشة کان یکتب بسرعة حیث أنه کان یعد أحد مسرعی الکتاب (الرقم الأول) فی مجلس تدریس السید کاظم «الرشتی» و لکن أغلب مطالبه کنت أنا أصلحها و أعطیها ایاه رجاء أن یتحرک و یعتقد أنه باب العلم.
نعم کان السید أحسن آلة لهذا العمل «و الغرض» شاء أم لم یشأ فمع أن السید کان متلونا و خمول العنصر أنا حرکته و سیرته و کانت الحشیشة و الریاضة أیضا معاونتین لی.
فعرض علی تفسیره لسورة «عم» و أخذته منه و شطبت و عدلت فیه بکثیر و مع الوصف لم یکن له معنی و مفهوم صحیح و لکنی التمست منه «خدیعة 6 أن یکون خطه المبارک لدی باقیا و سواده الذی کان من صنعی أعطیته ایاه و انه بواسطة استعماله الدخان و الحشیشة لم یکن له قادرا علی مطالعته تارة أخری. لم یزل مترددا، و خائفا من ادعاء صاحب الأمریة و کان یخشی أن یدعی أنه صاحب الأمر و امام الزمان، و کان یقول لی: لیس اسمی مهدیا، فقلت له: أنا أسمیک مهدیا، و سافر أنت الی طهران فان الذین ادعوا ذلک لم یکونوا بأهم منک و أهل المشرق لهم الجن فانک ان لم تأخذه یأخذه آخر. و أنا أعطیکم القول أن أعاونک و أوازرک بحیث أن یؤمن بک جمیع ایران، أنت بعد نفسک عن حالة التردد و الخوف فقط، و لا تکن متلونا فان الناس یقبلون منک کل ما تقول من رطب و یابس، و یتحملون عنک «کل شیء» حتی ولو قلت باباحة الأخت و حلیتها للأخ، فکان السید یصغی و یستمع کاملا، و بلا نهایة صار طالبا و مشوقا أن یدعی ادعاء و لکن لم تکن له جرأة ذلک.
و لکی أشجعه علی ذلک ذهبت الی بغداد و وجدت زجاجات من خمر شیراز من
قسمها الجیدة فأشربته منها لیالی فصرنا رویدا رویدا صاحبی السر و أعلمته الحقائق و قلت له: عزیزی ان جمیع هذه المقالات الکائنة علی وجه الأرض تکون للوصول الی الثروة و التجمل، و نحن مرکبون من عناصر معینة و هذه الاظهارات (8) توجد من بخار و ترکیب تلک العناصر المعدودة أنت و الحمد لله تکون من أهل الحال و تلاحظ أنک لو أضفت علی هذا العنصر قلیلا من الحشیشة تأتی فی نظرک أمورات دقیقة و أشیاء موهومة، و اذا شربت قلیلا من ماء العنب تصیر نشیطا و تطلب الأنشودة الدشتیة انشادا و تغنیا. و اذا أضفت علی الحشیشة مقدارا زائدا تصیر فکورا و معتقدا بالأوهام.
فقال فی الجواب: لیس کذلک یا شیخ عیسی، لو کانت هذه الآثار حادثة من ترکیب و عناصر بدن الانسان ولو أنا أدعینا أن هذه الآثار آثار مادیة للزم أن تکون محدودة کالمادة و الحال أن آمال البشر و أعماله لیس لها حد و حصر؛ ثم من أوجد هذه الشموس غیر المتناهیة و هذه الانتظامات التی تکون لعالم الشموس و الکراة.. و.. کذا أوجد التی تکون فی سنین طوال و التحرک و جمیع العلماء عاجزون عن احصاء ذلک، و ذلک القادر المتعال الذی أوجدنا مدرکین أنا و أنت، و یکون أشد ادراکا، و أقدر من الکل کیف لا یقدر علی أن یعطی لمن اصطفاه و اختاره عمر ألف سنة؟
نعم هو قادر البتة أن یهب لحضرة الخضر، و صاحب الزمان العمر سنینا طوالا، فقلت: یا حضرة الباب صارت الحقیقة معلومة لی، و من هذه البیانات زید فی یقینی، و علمت انک صاحب الزمان، و ان لم تکن هو «الآن» فتصیر هو «فی المستقبل«. فقال: لا والله، أنا قلت لک مرارا انی ابن سید بزاز شیرازی، و أتذکر جمیع ما مضی علی من طفولتی الی الآن، ثم أنا لست مسکینا و ذا علاقة بالریاضة فدع هذه الکلمات و لا تسخر منی.
فکان منه الانکار و منی الاصرار. فبأیة وسیلة کانت وجدت عرقه المتطلب للجاه و الرئاسة فحرکته رویدا رویدا الی أن سهلت علیه دعوی هذا الأمر.
کنت أنا أفکر دائما أن هذه العدة القلیلة من الشیعة کیف غلبت جمیع طوائف السنة و علی دولة امبراطوریة کالدولة العثمانیة؟ و کیف هذه الجماعة حاربوا روسیا مع عدد
قلیل من المعارک و أفنوا جیشا کثیفا؟ و هکذا علمت أن ذلک کله کان بسبب اتحادهم المذهبی و بواسطة العقیدة و الایمان بدین الاسلام، و انه لا یکون لهم أی اختلاف مذهبی.
و لو أن بعد الصوفیة صار النادرة شاه «الافشار» بصدد اتحادهم و لکن مشاغبة بعض الجهال، و السیاسات الخارجیة «لم تدعا ذلک» و صارتا سبب تشعبهم باسم الصوفی و الشیخی و البهرة (9).
و الشیعة أیضا صارت کالسنة شعبا مختلفة فأنا أیضا صرت بصدد احداث دین جدید آخر لا یکون له وطن لأن فتوحات ایران کانت بواسطة حب الوطن والاتحاد المذهبی.
ان عوام الناس لا یفرقون بین الحق و الباطل فان فلانا مرشد الراکب علی الحمار قد جمع حوله آلافا من العوام. و فی ایران یترأس مرشد خاکساری (10) لیس له علم و لا معرفة و حتی أنه لم یقرأ «جزء عم» و مع ذلک فقد ألجم آلافا من القلندریة (11) و حرضهم علی التصعلک و السؤال بالکف فی القری و الأریاف و هم من الصباح الی العشاء یسألون الناس الحافا و یعطلون النتائج نفسها.. أو فلان ملا الجاهل الذی یخدع الناس و یقرأ حینا النوحة و حینا الروضة و المصیبة حینا آخر یأخذ النقد من أناس بائسین و یدعوهم الی الاعتقاد به؛ أو فلان سید المغول الذی یضرب الناس و مع النخوة و التجبر یطلب خمس أموالهم و یقول: واحد من أصابعک الخمسة یکون لی؛ و ذلک الآخوند الروضة خون (12).
یقول علی المنبر: ان بکیت علی سیدالشهداء علیهالسلام «ولو» بکاء کذبا فالله یغفر لک ذنوبک.. و الآخوند یحلل ما شاء و یحرم ما شاء، و خلافا لدین الاسلام یغفر المعصیة الکبیرة أیضا فانه یرید أن لا یتأخر «فی ذلک» عن قساوسة المسیحیة (13)؛ فعلی ذلک أنا بالطریق الأولی أستطیع أن أخترع بنفع دولتی المتبوعة مذهبا جدیدا. و انه لو لم یروج فی «سوق» المذاهب فعلی الأقل نستطیع أن نضیف جمعیة أخری علی الخاکساریة و الدراویش و سائر الشعب.
فلذا صممت علی أن هذا السید أشغله بهذا العمل، شاء هو أم لم یشأ و أجعله مبشر باب العلم أو صاحب الزمان. و أحدث دینا یکون تحت اختیاری و نفوذی.
فی السنین التی کنت فی العتبات «المقدسة» لم أطق فی الصیف أن أقیم فی النجف «الأشراف» أو فی کربلاء «المقدسة» فکنت أذهب الی الشامات و أقیم هناک شهورا «وضمنا» قد تجولت أغلب نقاط الأراضی العثمانیة و فکرت لها أیضا فکرا جیدا: فان الأکراد کلهم ایرانیون و لازم أن تنفصم هناک أیضا علی اتحاد المسلمین بایجاد اختلافات عنصریة و لکن نفوذ رقیبنا «الانکلیز» فی تلک البقاع یکون أکثر من نفوذنا بألف مرة و بالعلاوة کان نفع رقیبنا فی المحافظة علی الخلافة الاسلامیة و عدم تخریب الدولة العثمانیة؛ و اضافة «علی ذلک» کنا نحن حدیثی عهد بهذا النوع من السیاسة (14) و حدیثی الورود فی هذا المیدان فکانت هذه الأعمال لنا صعبة مشکلة، فکان من اللازم علینا أن نکون کاملا متوجهین علی أن ینسجم الأساس الذی بنیناه. «و مهما کان» فانی جئت بهذه الحقیقة مع السید – علی محمد – فی البین و قلت له: منی النقد و المال و منک ادعاء المبشریة و البابیة، و انک صاحب الزمان.
أجل مع أنه کان فی البدایة مستکرها و لم یقبل ما اقترحت علیه فانی قد قرأت فی أذنه حتی أطمعته و أقنعته فقبل کاملا «الأمر» و قلت له: انک لا تعلم أن وراء هذا القول جیش منظم.
فأرضیته «بذلک» شاء أم لم یشأ فذهب الی البصرة و منها الی «بوشهر» (15) و فی شهر «ج» سنة 1844 م اشتغل کما کتب لی هو فی «بوشهر» بالریاضة و دعانی الی الایمان به فاستجبت دعوته، و کان مدعاه أنه نائب امام العصر و باب العلم، و أنا کتبت فی جوابه: انک امام العصر نفسه الذی أول من آمن به هو الشیخ عیسی اللنکرانی الذی کان رفیق حجرته فی کربلاء «المقدسة» و الحمام، و قلیان المحبة، و ماء العنب – الخمر الشیرازیة.
بعد أن ذهب الی ایران أنا بالفور نشرت و شهرت فی العتبات «المقدسة» أن حضرة امام العصر قد ظهر و السید الشیرازی کان امام العصر و کان یحضر محضر تدریس السید الرشتی و الناس لم یعرفوه.
فبعض الناس «الحمقاء» کانوا یذعنون و یصدقون، و بعضهم الذین کانوا یعرفون السید – الباب – حق المعرفة و یعلمون بشربه الحشیشة و ماء العنب – الخمرة – کانوا یضحکون بذقنی، و عدد من الطلبة الذین کانوا یدعون أنهم من أهل الشام و لکن رویدا رویدا علمت أنهم من ملة رقیبنا – الانکلیز – کانوا دائما «مراقبی» و متوجهین الی أعمالی فعلوا أن هذه الدسیسة تکون من افتعالی، و ظنوا أننی من أرکان الامبراطوریة «الروسیة» فصاروا بصدد تحصیل رسائلی و مکتوباتی.
و کنت أکتب الی روسیا فی الشهر مرة و أضعها فی «الباکیت» و أکتب علیه: لیوصل الی ید الربانی جناب الآغار الشریعة مداری الشیخ عیسی اللنکرانی. و کانت رسائلی بالروسیة، و کنت أرسلها بتوسط أحد تجار الأرامنة فی بغداد الی المقصد. و لکنهم قد قبضوا علی اخباریة مفصلة کانت یتوسط الآغا محمد الآذربیجانی. و لما قبضوا علی رسالتی رأیت ألا محیص لی الا أن أفر مثل السید علی محمد لیلا الی ایران و من هناک أذهب عن طریق تبریز الی روسیا.
ان أقربائی و رفقائی و أصدقائی قد سعوا حتی عزلوا «کراف سیمنویج» من السفارة «الروسیة» فی ایران و أرسلوا مکانه «کراف مدرن«. و قد ذهبت للوزارة الخارجیة و عرضت خدماتی فی العراق تفصیلا و قلت: الآن أرسلونی مأمورا بایران.
و لما کانت خدماتی بالامبراطوریة متجلیة، و کنت بنظر الامبراطور رجلا خدوما فانی و ان لم أکن مدعیا مقام السفارة، بل کنت کالبدأ قانعا بالنیابة «و السکرتاریة الثانیة» أو بأن أکون مترجم السفارة و کنت أحب هذا الشغل کافیا، و لکن حب أمر الامبراطور أحضروا «کراف مدرن» الی روسیا و نصبونی مقامه و أرسلونی مکانه ففی أواخر شهر «مه» سنة 1844 م وردت طهران. و فی هذا العام کان فی هذه المدینة و فی أغلب نقاط ایران مرض الوباء؛ و الله وردی بیک الکرجی الذی کان أحد أصحاب السر و کان أمین خاتم محمد شاه فقد أصابه الوباء و توفی، و کذلک الحاج میرزا موسی خان الذی کان ابن أخی «المیرزا أبیالقاسم» قائم مقام و کان متولی مشهد «الامام» الرضا «علیهالسلام» و عدد کثیر من أصدقائی و رفقائی القدامی، کلهم کانوا میتین بالوباء.
فانی بعد أیام من ورودی بایران قد اشتغلت بمقدمات العمل و بحسب طلب الشاه تشرفت بالحضور المبارک فی لواسان و أقمت هناک أیاما. و بعدما ظهر التخفیف فی الوباء رجعت فی أوائل «اکتبر» الی طهران، فطفق کل من المیرزا حسین علی – البهاء – و أخوه المیرزا یحیی – صبح أزل – و المیرزا رضا قلی، و نفر من رفقتهم أن یأتونی مجددا و لکن مجیئهم کان من باب معتاد للسفاره الذی کان قرب سکة مغسل الأموات.
و کان کربلائی غلام ابن أخت المرحوم الشیخ محمد الذی کان أبی التعمیدی فی الاسلام قد باع جمیع أمواله و متعلقاته..
فطلبت من روسیا بناء، و بنیت عمارة جدیدة، و أعطیت السفارة رونقا جیدا. و فکرت مرات أن أؤسس فی المحرم محفلا مفصلا باسم العزاء ولکن استوحشت من البلاط الروسی، و من وزارة الأمور الخارجیة، و مع ذلک فقد أقمت بید المیرزا حسین علی – البهاء – فی تکیة نوروزخان فی عشرة أیام مجلس العزاء مفصلا«.
و أما أخبار السید علی محمد – فانه کان ببوشهر مشتغلا بالریاضة مدة أشهر و لم یکن مجترأ علی اظهار شیء، و کان جمیع الأوقات مشغولا بالعبادة، و بعد شهرین (16) تحرک الی شیراز و فی الطریق ادعی رویدا رویدا المبشریة لنفسه و تظاهر بادعاء
نیابته الامام العصر «عجه» الی أن ورد شیراز و هناک شیئا فشیئا همهم بمقصوده و جمع بعض عوام الناس حول نفسه. فکان یبلغ ذلک سمع العلماء و هم یستفسرون منه فینکر هو ذلک، و لکن أرسل العلماء نفرا من الأشخاص المطلعین – العالمین – لیتظاهروا له بالاخلاص فکان ینخدع بهم و یأتی المطالب فی البین و یظهر ما کان یخفیه فهؤلاء یخبرون العلماء بمکنوناته سرا فیرتفع الضجیج و العجیج «و یقوم المسلمون بضده» و أول من قام بصده أقرباؤه فأخرجوه من المنزل فقبض علیه حسین خان المختار و حاکمه بحضور العلماء و هو یقول فی الجواب بالهجر و الهذیان فحکم أهل المجلس و أقرباؤه بسفاهته و جنونه، و مع ذلک ضرب جناب المختار السید المسکین ضربات و حبسه أشهرا، ثم أخرجه من شیراز فالمسکین ورد الأصفهان عاق الوالدین و صفر الید، و لا جرم أنه لعننی فی قلبه ألف مرة و کان نادما منکسرا.
کان یرجو و یأمل أن یکون امام الجماعة فی شیراز و ما کان له متیسرا «و مع الوصف» أنا شئت أن أجعله امام الزمان و باب العلم، أو علی الأقل نائب خاص امام العصر.
فلما اطلعت علی وروده بأصفهان کتبت رسالة ودیة الی معتمدالدولة متصرف لواء اصفهان و وصیت لدیه للسید بأنه من أصدقائی و صاحب الکرامات، و لازم أن یحافظ علیه فی مدة اقامته هناک محافظة جیدة، و لکن من سوء حظ السید أن معتمدالدولة مات، و السید المسکین قد قبض علیه و أرسل الی طهران. فأنا بواسطة المیرزا حسین علی و أخیه المیرزا یحیی و نفر آخرین أقمت بالضجیج و العجیج أن صاحب الأمر قد قبض علیه. فلذا أرسلته الحکومة الی «رباط کریم» و من هنا الی قزوین، فمستقیما الی تبریز و من هناک الی «ماکو«.
و لکن أصدقائی قد سعوا. بما کان بوسعهم و استطاعتهم و أثاروا السذج و البسطاء «و الهمج» بحیث قد أذعن بعض من کانوا سریعی الاذعان من علماء مازندران و بعض أهل کاشان و تبریز، و فارس، و نقاط أخری «فی ایران» فثاروا و اعترضوا «علی ذلک«.
و انی ما استطعت أن أفعل أکثر مما فعلت، و کنت أنا وزیر مفوض روسیا فوزیر الانکلیز کان کاملا مراقب أعمالی فما کان مقتضیا أن أفعل «فی ذلک الطریق» بأکثر
مما فعلت، و علاوة لو کانوا یبقون السید فی طهران و سألوه سؤالات کنت متیقنا أنه کان یعترف علنا بکل المطالب و الوقائع فیفضحنی «علی رؤوس الأشهاد» ففکرت فی اتلاف السید خارج طهران بأن یتلف، ثم أقیم بالضجیج و العجیج، و أثیر الغوغاء و البوغاء.
فتشرفت خدمة الشاه.. و قلت: السید الذی فی تبریز و یدعی أنه صاحب الزمان أهو یصدق؟ فقال: انی کتبت الی ولی العهد أن یحقق عنه بمحضر العلماء.. فکنت أنا مترصدا «نتیجة التحقیق» اذ جاء الخبر أن ولی العهد أحضر السید بمحضر العلماء و سألوه عن مسائل فعجز عن جواب العلماء ففی المجلس تاب و استغفر (17) فرأیت أن مساعی و تعبی فی السنین العدیدة تذهب أدراج الریاح «فصرت بصدد اهلاک السید و اتلافه» و قلت للشاه: ان الأشخاص المأجورین و الکذابین لازم أن ینالوا جزاءهم.. و لکن الشاه ودع فی الاثناء عالم الحیاة و توفی.. فأمر بعده ناصرالدین میرزا (18) بصلب السید و شنقه.
و اللطیفة أن السید لما رموه بالبنادق و هو کان مصلوبا أصابت البنادق الحبل الذی کان بعنقه فانقطع و وقع السید علی الأرض فانتهز الفرصة و هرب الی مرحاض هناک و اختفی و کان من الخوف یتوب و ینیب، و لا جرم کان حینئذ یلعن الشیخ عیسی اللنکرانی اذ ألقی هذا الفکر فی دماغه «و مهما کان» فما کانوا یصغون الی استغاثته فجاؤوا به و صلبوه مجددا و رموه بالرصاص حتی الموت.
فوصلنی خبر قتله بطهران فقلت لمیرزا حسین علی – البهاء – و نفر آخرین الذین لم یروا السید أن یثیروا الغوغاء بالضجیج و العجیج.. و قد تعصب نفر آخرون للدین و أطلقوا الرصاص الی ناصرالدین شاه، فلذلک قبضوا علی کثیر من الناس، و کذلک قبضوا علی المیرزا حسین علی – البهاء – و بعض آخر من الذین کانوا لی أصحاب السر، فأنا حامیت عنهم و بألف مشقة أثبت أنهم لیسوا بمجرمین و شهد عمال السفارة و موظفوها،
حتی أنا بنفسی أن هؤلاء لیسوا بابیین فنجیناهم من الموت و سیرناهم الی بغداد، و قلت لمیرزا حسین علی – البهاء – اجعل أنت «أخاک» المیرزا یحیی وراء الستر و أدعوه: (من یظهره الله) فلا تدعه أن یکالم أحدا، و کن أنت بنفسک متولیه. و أعطیتهم مبلغا کبیرا رجاء أن أعمل بذلک عملا، و لکن المیرزا حسین علی کان کبیر السن، و لم یکن له أیضا علم و اطلاع، فلذلک جعلت بمصاحبته أشخاصا من ذوی العلم و الاطلاع، و لکن هؤلاء أیضا لم یستطیعوا أن یأتوا بالعمل «المقصود» و أنا أیضا بشخصیتی «المرموقة» لم یکن باستطاعتی أن أعود فی طریق هذا الأمر، فما العلاج؟ والعمل الذی أجریته بتلک المشقات لا یمکن أن أترکه و أسحب یدی عنه ثم انی أصرفت فی سبیل هذا الأمر مبلغا کثیرا (و لکن لا دفعت واحدة بل بعنوان الرواتب الشهریة تدریجیا اذ خفت أن لو دفعت المبلغ لمیرزا حسین علی – البهاء – دفعة فیأخذ المبلغ و یهرب(.
فألحقت به فی بغداد زوجته و أولاده و أقرباءه و کل من کان لائذا به کی لا یکون له هوی من خلفه.
فشکلوا فی بغداد تشکیلات، و جعلوا له کاتب الوحی و أنا أیضا أرسلت لهم کتابا، و کتبا کانت باقیة للسید بعدما أنا أصلحتها جرحا و تعدیلا، و أمرتهم أن یستنسخوا منها نسخا کثیرة. و کانوا یهیئون فی کل شهر بعض الألواح و یرسلونها للذین کانوا منخدعین بالسید – الباب – و لم یروه، و کان قسم من أعمال السفارة «الروسیة فی طهران» منحصرا فی تهیئة الألواح و تنظیم أعمال البابیة.
و الناس الفاهمون کانوا یضحکون بتلک الکلمات «السخیفة الخزعبلیة الهذیانیة» فلا جرم قد جمعنا جمعا من أناس جاهلین «و همج رعاع أتباع کل ناعق» و لم تکن لنا الجرأة باظهار الأمر للمطلعین «و أهل الحجی و النهی» اذ بفرض استقبالهم هذا الأمر کان یتکلف رشا کثیرة و لم یکن ذلک بامکانی، و «علاوة» کان من الممکن أن یأخذوا المبالغ و لا یساعدوننا و بوجود سفارة الانکلیز التی کانت تراقبنا کان الأمر لنا مشکلا فعلی ذلک «کان المقتضی» أن نجلب أنظار العوام «فقط» و نقنعهم بشیء قلیل.
و من کان متواریا و لم تکن له وجهة فی أهله و وطنه فانی کنت أرسله بمبلغ ضئیل باسم زیارة کربلاء «المقدسة» الی المیرزا حسین علی – البهاء – «فی بغداد» حتی اجتمع
حوله جمع من الصعالیک. و کنت أرسل له و لمن کانوا من أهله فی کل شهر بین الفین و ثلاثة آلاف تومان «نقد رایج ایران» و فی هذا البین نفتهم الدولة العثمانیة «من بغداد» الی «اسلام بول» و من هناک الی «ادرنة«. و الدولة الروسیة کانت تقویهم و بنت لهم مأوی و مسکنا.
و قسمة عمدة لوایحهم کانت تتهیأ بوسیلة وزارتنا الخارجیة و کنا نرسل تلک اللوائح فی حلة قشیبة الی البلاد.. و کل من کان من شباب العوام أبوه متوفیا کنا نقول له: ان أباک کان بابیا فلم لا تتبع أنت أباک؟ فهذا القبیل من المکائد و الحیل و الدسائس کنا نورد «السذج» فی مسلک البابیة. و کل من لم یقبل و لم یصدق «هذا المسلک» کانت الجمعیة البابیة من الذین کانوا مجتمعین حول المیرزا حسین علی – البهاء – یتهمونه باللادینیة و التذبذب أو کانوا حد الامکان یعدونه منهم و من حزبهم «کی یجتنب منه المسلمون، فیصیر مستأصلا و مجبورا بالدخول فی جمعیتهم «و الالتحاق بحزبهم«.
و قد تنازع المیرزا حسین علی و أخوه المیرزا یحیی علی الرئاسة فلم یتحمل المیرزا یحیی أنفة أخیه. و علمت «بعد» أن تحریکات رقبائنا صارت سبب اختلافهما، ففارق المیرزا یحیی أخاه و ذهب الی جزیرة «قبرص» و تزوج هناک و تأهل و دعا نفسه «صبح أزل» و رقیبنا الذی لم یکن مطلعا علی عدم لیاقته قد أرسل له مبلغا جزافا و قد صرفه فی لهوه و لعبه.
و المیرزا حسین علی و تابعوه أیضا أبعدوا و نفوا بتحریک دولة ایران الی «عکا«.
و نحن صرنا بصدد أن ندع عباس میرزا (19) «غصن الله الأکبر» لیدرس و کان هو أذکی من أبیه و کان یدرس جیدا و کان ساعیا فی الدراسة بلا نهایة و کثیرا کان یطالع.
و رقباؤنا کانوا ساعین أن یفشوا الألواح المتضادة، المتناقضة التی کانت صادرة بید کتابنا. و بتشهیر رقبائنا اسم المیرزا یحیی «صبح أزل» فی البابیة أنه وصی الباب لا جرم صرنا مجبورین أن نبدل البابیة بالبهائیة. و المیرزا یحیی کان شیئا فشیئا یعترف بالعقائد «السریة» و محامو رقیبنا أیضا کانوا ینشرون مقالاته «و معترفاته» فنتائج مشقاتنا التی
وصلت بصرف نقود کثیرة الی هذا الحد و بلغت هذه الدرجة کانت أن تدرج بمقالات المیرزا یحیی و معترفاته أدراج الریاح.
و لما وقع النزاع و التخاصم و التفارق بین المیرزا یحیی و المیرزا حسین علی «غیر المیرزا حسین علی الأسلوب» فصار هو (من یظهره الله) و المیرزا یحیی فقد عزله التابعون – البابیون – و لکن ما أقول من جهالة من (یظهره الله(؟! فان الألواح التی کنا نهیئها لم یستطع هو حتی أن یقرأها جیدا «و مع الوصف» اظهارا للفضیلة یدخل عددا من حمصاته فی قدرنا (20) فألواحنا التی لم یکن لها معنی صحیح کانت تصیر بتدخله فیها أتفه «و أهمل» و مع ذلک فالعوام کانوا یفهمون ما کتبه هو، و ما هو الحق و ما هو الباطل.
و کان من کان فی طهران یصیر بهائیا کنا نعاونه و نساعده، و کان أحسن مبلغینا «الأخانید» (21) و عمدة معاونتنا و مساعدتنا کانت من هؤلاء اذ کل من کان بینه و بینهم خلاف کانوا یرمونه بالبابیة أو البهائیة «فکنا نغتنم الفرصة» و نجلب أولئک – المتهمین المنبوذین – و نساعدهم، و لم یکن لأولئک البتة مأوی و ملجأ سوانا.
و اضافة علی ذلک فان کل من کان مطلوبنا و کنا نبتغیه کنا نوقع بالوسائل السریة بینه و بین الأخانید عداوة لکی یرمونه بالبابیة و الکفر فنرسل الیه فورا من یدعوه الینا فندخله فی جمعیتنا، و کان هذا الأمر سهلا فی الغایة. و أغلب الناس کانوا یدخلون فی حزب البهائیة خوفا من جور الأخانید و انهم ان تابوا و قالوا: لم نکن من البهائیین «حقیقة» و انما دخلنا فیهم کذبا و ریاء فان الأخانید، و خبیران الرجل «التائب» لم یقبلوا منه و یکذبونه.
و کنا قادرین علی أن نتهم بذلک فی نظر الدولة، و العوام کل مجتهد و عالم (22) و الی هنا ختم عملی و أخبرت الوزارة المتبوعة باخباراتی و أوقعت فی دین الاسلام اختلافات حدیثة و لننظر بعد ذلک بما یعاملون هم أنفسهم بهذا الدکان الجدید.
1) الجادر یعنی العبایة النسائیة، و الجاقجور سروالة مخیطة بها الجورب من جنسها.
2) هذا (الجاسوس) یتکلم هنا عن حقد دفین له علی الاسلام و علماء الاسلام.
3) لا ریب أن السید علی محمد – الباب – کان أبوه حینئذ میتا اذ کما کتب من کتب تاریخ حیاة السید – الباب – من المؤرخین و غیرهم کتبوا أن أباه قد توفی و هو کان طفلا فرباه خاله الی أن کبر و ترعرع. فکان یوم ذاک بنفقة خاله لا أبیه، و لعله أبی أن یقول لمضله و شیطانه الأنسی «کنیاز» أنه بنفقة خاله خجلا أو أن مضله زعم أنه بنفقة أبیه اذ لم یر أن یکون أحد بنفقة غیر أبیه و مع ذلک یکون حسن الحال و ذا راتب جید.
4) مثل فارس و ترجمته: القصعة الأحر من الحریرة. و یضرب للتابعین الذین یکونون فی طلب المقصود المتبوع أشد منه و أعجل.
5) ینافی هذا و کونه ذکیا بلا حد. بل یشعر بکونه غبیا بلا حد و هو الحق.
6) فی کتب البابیین و البهائیین أنها کانت مسماة بخدیجة و لکن الذی ذکره «کنیاز«.. لعله الأصح اذ نقله من الباب نفسه و هو أدری باسم امه.
7) یعنی سأله أن یکتب تفسیر سورة النبأ فالسید قبل ذلک.
8) یعنی الأدیان و المذاهب و المعتقدات البشریة.
9) لیست البهرة من شعبات الشیعة المستحدثة بعد النادر شاه فانها کانت فی عهد الفاطمیین فی مصر و أفریقیا.. و أما الصوفیة فلا یعرفها الشیعة کمذهب من المذاهب الاسلامیة، و لیس فی المذاهب المنسوبة الی التشیع مذهب یعرف بالصوفی. نعم هناک قوم یسمون بالعرفاء و یدعون العرفان و لیس لهم مذهب خاص فانهم ان سلکوا مسلک العترة الطاهرة أصولا و فروعا فهم من الشیعة الامامیة الاثنی عشریة و الا فلیسوا بشیعة لأن الشیعة هم الذین یقولون بامامة أمیرالمؤمنین و خلافته بعد رسول الله بلا فصل و ذلک نصا من الله و رسوله. و بعده ابنه الحسن و بعده أخیه الحسین و بعده تسعة من ذریته الطاهرین واحدا بعد واحد والثانی عشر منهم هو المهدی المنتظر الذی وعد الله أن یملأ به الأرض قسطا و عدلا بعد ما ملأت علما و جورا. معرب.
10) عنوان لفرقة من دراویش.
11) یعنی الدراویش.
12) ذاکر المصائب و قاریها.
13) هذا الجاسوس الحقود، کذب فی کل مقاله، و الشاهدان الی الیوم الحاضر لیس ما ذکر، عین و لا أثر.
14) یعنی سیاسة فرق تسد.
15) بندر عظیم من بنادی فارس و عاصمة «دشتستان» معرب.
16) هذا ینافی و قوله آنفا: فانه کان ببوشهر مدة أشهر…
17) سیدرج ان شاء الله تعریب سند توبته الذی هو بخطه و مختوم بخاتمه و هو موجود و محفوظ فی صندوق المجلس النیابی فی طهران معرب.
18) یعنی ناصرالدین شاه القاجاری.
19) الذی صار معروفا بعباس أفندی.
20) مثل فارس و یقال: نخود داخل آش. و أما ما عربناه من ترجمة فهو هذا: بواسطة اظهار لحیة جند کلمة أز نخود خود داخل آش ما میکرد.
21) یعنی الجهلة من أصحاب العمائم.
22) هذا کلام جاسوس حاقد، و لا أصل له اطلاقا.