جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

اما فی القومیة و الوطنیة فیقول

زمان مطالعه: 2 دقیقه

»من الناحیة السیاسیة، فان القومیة فی رأیی شر مستطیر… و لا أعتقد أن هنالک أیة کلمة طیبة یمکن أن تقال فی تحبیذ النزعة القومیة فی المیدان السیاسی» (1).

»أما الشعور القومی ففیه دائما عنصریة خفیة أو نوع من العداء للأجانب، و ما کان لهذا الشعور الوطنی أن یوجد فی أیة أمة حرة تمام الحریة من ضغط خارجی من النوع العدائی» (2).

»و أعتقد أن القومیة – ماعدا التوتر القائم بین الشرق و الغرب و خطر الحرب بینهما – هی أعظم الأخطار التی یواجهها الانسان فی الزمن الراهن» (3).

و فی مجال آخر یقول:

»و ینبغی أن یحدث تبدل جذری فی التعلیم، اذ یجب ألا یعلم الصغار بعد الآن المغالاة فی تقدیر مزایا دولهم و الافتخار بمواطنیهم الذین أبدوا مهارة فی قتل الأجانب…» (4).

لکن برتراند راسل، حامل جائزة نوبل للاسلام، مع هذا یبرر القاء القنبلة الذریة علی السکان الآمنین فی هیروشیما، فی 6 / 8 / 1945 بداعی أن ذلک کان أقل سوءا من انتصار النازیین، فی حین أن النازیین کانوا قد هزموا تماما قبل القاء القنبلة علی الیابان، فهو یقول:

»ان الخلفیة السیاسیة لعمل علماء الذرة، کانت اصرارهم علی هزیمة النازیین. فقد ساد الاعتقاد، و أظنه علی صواب، بأن احراز النازیین للنصر سیکون کارثة مفجعة. کما اعتقد فی البلدان الغربیة أیضا أن الألمان لابد أن یکونوا علی و شک صنع قنبلة ذریة، و أنهم اذا ما نجحوا فی صنعها قبل الغرب، فمن المحتمل أن یکسبوا الحرب. و عندما انتهت الحرب، اکتشف العلماء الأمریکیون و البریطانیون بکثیر من الدهشة أن الألمان لم یکونوا قریبین من النجاح فی مقایسهم أبدا. و کما یعلم الجمیع فقد هزم الألمان قبل أن یصنع أی سلاح نووی. بید أننی لا أعتقد أن علماء الذرة فی الغرب یمکن أن یلاموا بسبب اعتقادهم أن العمل فی صنع القنبلة کان ملحا و ضروریا، فحتی اینشتاین کان من هذا الرأی، و مع ذلک فعندما انتهت الحرب الألمانیة رأت

الغالبیة العظمی من هؤلاء العلماء الذین ساعدوا علی صنع القنبلة الذریة أنه یجب أن لا تستخدم ضد الیابانیین الذین کانوا علی شفی الهزیمة، و لم یکونوا علی أیة حال خطرا علی العالم کذلک الذی مثله هتلر» (5).

و هکذا، فقد استساغ برتراند راسل کل تلک الأخطاء التی أدت الی ابادة سکان هیروشیما المدنیین الآمنین، و لم یذرف دمعة واحدة علیهم، و لم یفکر حتی فی لوم أولئک الذین استخدموا السلاح الذری بناء علی ظنون مجردة عن أیة موثوقیة، ان صح أن الأمر کان مجرد ظنون أو أخطاء غیر مقصودة.

و من هنا کان لابد لنا من أن نحمل علی محمل الجد تهدیدات برتراند راسل، و أمثاله، باستخدام السلاح النووی، أو ما یسمی بمعرکة هرمجدون، لفرض الحکومة الغالمیة علی شعوب الأرض، فمثل هؤلاء لا یحملون أی شعور انسانی.


1) »برتراند راسل تحدث عن مشاکل العصر«، ص 68.

2) »مثل علیا سیاسیة«، برتراند راسل، ص 67.

3) »برتراند راسل یتحدث عن مشاکل العصر«، ص 78.

4) »هل للانسان مستقبل«، برتراند راسل، ص 151.

5) »هل للانسان مستقبل«، برتراند راسل، ص 25.