»فأفراد الجماعة المتعصبة یحسون بشعور مریح یشعرهم بأنهم أصدقاء مترابطون. فمصدر هیاجهم و انفعالهم واحد، و تستطیع أن تری ذلک فی أی حزب سیاسی، حیث یتوفر دائما جمع من المتعصبین للحزب، یشعر الواحد منهم بألفة شدیدة و ترابط أشد مع الآخرین، و عندما ینتشر هذا الترابط و یتوفر له هدف یحول الی جمع آخر کل الکره، فان التعصب ینمو و یترعرع» (1).
و فی نطاق التربیة و التعلیم یعرض برتراند راسل توجیهانه علی النحو الآتی:
».. ان التاریخ یجب أن یدرس من وجهة نظر دولیة، بالتأکید تأکیدا صغیرا علی الحروب، و التأکید بشدة علی الانجازات السلمیة، سواء کانت تتعلق بالمعرفة أو الفن أو الاکتشاف أو المغامرة. ان علی سلطات التربیة و التعلیم فی دولة ما، ألا یسمح لها من قبل الحکومة العالمیة باثارة الشعور الشوفینی، أو بالدعودة الی العصیان المسلح ضد الحکومة العالمیة، و باستثناء هذه الحدود، یجب أن تتوفر حریة أعظم فی التربیة
و التعلیم مما هو متوفر فی الوقت الرهن. و یجب علی المدرسین أن یتقبلوا الآراء غیر الشائعة ما لم تسبب هذه الآراء خطر الحرب، و التأکید الکامل فی میدان تعلیم التاریخ أو المواد الاجتماعیة، یجب أن یترکز حول الانسان و لیس الدول، کل منها علی حدة أو مجتمعة…
»اذا ما قضینا علی خطر الحرب، فستکون هناک فترة انتقال تظل أفکار البشر و عواطفهم خلالها متأثرة بالحرب. و خلال فترة الانتقال هذه یجب أن نتوقع أن جمیع الفوائد من انهاء الحرب لا یمکن الحصول علیها. فسیکون هناک غلو فی الشعور بالمنافسة، و لن ینسجم الجلیل القدیم علی الأقل مع العالم الجدید الذی هو فی طور التکوین. و بینما تستمر اعادة التنظیم، ستکون هناک حاجة لبذل جهود، ربما تعنی وضع بعض الحدود علی الحریة، من أجل تحقیق الانسجام اللازم. و لست أعتقد مع ذلک أن هذا الانسجام سیکون مستحیلا، فالطبیعة البشریة هی تطبع بالنسبة لتسعة أعشارها، بینما یظل العشر الأخیر وراثیا. و هذا الجزء الذی یعود للتطبع، یمکن التحکم به عن طریق التربیة، و ربما تبیین مع الزمن أنه حتی الجزء الوراثی یمکن معالجته بالعلم» (2).
و هکذا، فهو برغم حدیثه عن حریة التربیة و التعلیم فهو یرید تعلیما مبرمجا یخدم أغراض انشاء الحکومة العالمیة، لکنه یرید الحریة المطلقة فعلا فی شیء آخر، فهو یقول عن العلاقات الجنسیة:
»فی بحثی لهذ الموضوع أحرص علی أن أعالج القانون الأدبی الجنسی کما أعالج أی موضوع آخر. و فی هذا أقول ان أعمالک اذا کانت لا تلحق الضرر بأی کان، فلیس هنالک من سبب لشجبها، و لیس لک أن تشجبها لمجرد أن تحریما قدیما قد حکم بضلالها و خطئها. و فی هذه الحالة علیک أن تنظر فیما اذا کانت مؤذیة أو غیر مؤذیة کمبدأ للقانون الجنسی الأخلاقی، و لکل قانون آخر» (3).
و حین سئل، هل تستطیع أن تقول أن الاغتصاب یجب أن یکون موضع
الشجب، و أنه لیس من الضروری أن یشجب الفسق العادی بشرط ألا یضیر أحدا؟ أجاب:
»أجل یجب أن أقول بالتأکید أن الاغتصاب هو کأی عمل یستهدف الجسد بالعنف الاجرامی. أما بشأن الفسق فان علیک أن تدرس الظروف لتری اذا ما کان ثمة سبب ضده أو لم یکن. و علی کل حال فلا یجب فی رأیی استخدام التشجیب طولا و عرضا و فی کافة الظروف» (4).
و حین سئل فی معرض الحدیث عن الفسق، هل تعتقد أن من الصواب أن تکون هنالک قوانین و قواعد تحدد ما یمکن و ما لا یمکن أن تنشره المطابع و دور النشر؟ أجاب:
»هذه مسألة أشعر بأننی أقف فیها متطرفا. و هو موقف أخشی ألا یوافقنی علیه سوی القلة القلیلة. ذلک أننی أعتقد بوجوب عدم وجود أیة قواعد تحظر نشر المطبوعات غیر اللائقة بالمعنی الذی تؤدیه هذه الکلمة وفق المفهوم السائد. و مرد اعتقادی فی ذلک أنه اذا کانت هنالک مثل هذه القواعد و القوانین، فانه قد یکون هنالک قضاة حمقی سخفاء یحکمون بالمنع و المصادرة علی مؤلفات ثمینة حقا لمجرد أن محتویاتها تصدمهم. و هذا هو أحد أسباب اعتقادی هذا. و هناک سبب آخر مرده أننی أعتقد أن الخطر أو المنع یزید زیادة هائلة من اهتمام الناس بالمؤلفات الداعرة» (5).
و حین سئل: هل تعتقد أن السماح بنشر أی شیء کتبه أی انسان و کان یرتدی طابع الدعارة و الفجور، لیس من شأنه أن یؤدی الی اثارة اهتمام الناس بالفجور؟.. أجاب: «أعتقد أن ذلک خلیق بأن یقلل من ذلک الاهتمام» (6).
و بعد، هذه هی الدولة العالمیة، التی یعدنا اللورد برتراند راسل بها صراحة، و لا نعلم ان کان یخفی منها أشیاء أخری. لکن من یحمل مثل هذه المشاعر و المخططات لابد له من أن یخفی أشیاء کثیرة.
انه یرید دولة عالمیة تفرض نفسها علی أمم الأرض عن طریق التهدید باستخدام السلاح النووی و بالأوبئة و المجاعات، بعد أن یقوم بتجرید هذه الأمم من أدیانها و قومیاتها و روابطها الوطنیة و أحزابها السیاسیة و قواها الاقتصادیة الفعالة و جیوشها و أسلحتها. انه یرید قیودا صارمة فی المجال الاقتصادی و الصناعی و فی الفکر السیاسی و فی التربیة و التعلیم، لکنه یرید حریة مطلقة فی انتقال البضائع عبر الحدود بدون أیة رسوم جمرکیة، بمعنی أنه یرید اطلاق اقتصاد جهة معینة، و جعل العالم کله مجالا حیویا لهذا الاقتصاد، و یرید حریة مطلقة أیضا فی الفسق و الفجور.
و سیتضح للقاریء أن برنامج برتراند راسل یتطابق الی حد کبیر مع البرنامج البهائی، مثلما اتضح شیء من هذا من خلال رسائل و بیانات شوقی أفندی، الخلیفة الثانی لبهاء الله.
1) »برتراند راسل یتحدث عن مشاکل العصر«، ص 101.
2) »هل للانسان مستقبل«، ص 153 – 151.
3) »برتراند راسل یتحدث عن مشاکل العصر«، ص 174.
4) المرجع السابق، ص 175.
5) »برتراند راسل یتحدث عن مشاکل العصر«، ص 176.
6) المرجع السابق، ص 177.