1- عید النیروز و یکون یوم 21 مارس «آذار» من کل سنة (1).
2- عید الرضوان: و مدته 12 یوما، یکون أولها 21 نیسان (ابریل) و آخرها ثانی شهر أیار (مایو(. و هم یحرمون الاشتغال فی أیام: 1 ، 9 ، 12 ، و هذا العید هو عید اعلان البهاء لدعوته. فی حدیقة نجیب باشا ببغداد، التی سماها «حدیقة الرضوان«. و قد سبق کلام عنها. و قد تحولت الحدیقة الآن الی مدینة للطلب کبیرة.
3- عید ولادة الباب (علی محمد الشیرازی) و هو یوم أول المحرم من کل عام (المحرم سنة 1230 ه(.
4- عید ولادة البهاء «حسین علی نوری» ثانی المحرم فی کل سنة.
5- عید اعلان الباب دعوته: و هو یوم الخامس من جمادی الأولی کل سنة، و یسمی: «عید المبعث» أما ولادة عبدالبهاء «عباس أفندی» فتوافق تاریخ عید اعلان دعوة الباب، و لذلک یکتفی عنه بعید اعلان الدعوة (2).
و هم یقدسون العدد 19 لماذا؟ لأن عدده بحساب «أبی جاد» – الجمل.. تساوی عدد حروف «واحد» 19. فالواو = 6 و الألف = 1 و الحاء = 8، و الدال = 4 فیکون المجموع 19، و لذلک یقدسون هذا العدد، فجعلوه عددا لأیام الشهور، و عددا للشهور.
و هذه عقلیة غریبة، تبنی التقدیس عندها علی حساب الجمل هذا!!
و کان الأولی أن یقدسوا عدد «الواحد» أو «واحد» أینما یکن، و یقدسون عدد «حی«، و «الله» بحساب الجمل. اذا کان مثل هذا یقدس..
و لست أدری بأی عقل یهضم انسان مثل هذا التجدیف و التخریف؟!! لا سیما ممن یوصفون بالثقافة و العلم؟!!
و بهذه المناسبة:
أحب أن أنبه الی أن أحد المصریین المسلمین الذی انضم الی البهائیین، و هو ممن تخرجوا من الزراعة جامعة القاهرة، قد افتتن بالعدد 19، و أخذ یبحث عن الحروف التی ابتدئت بها السور و یعمل حسابها بالکمبیوتر، و طلع علینا بأن هذه الحروف تساوی العدد 19 أو مضاعفاته!! و تتبعه الباحثون، فوجدوا أنه یرتکب مغالطات، و یبتدع حیلا شیطانیة للوصول الی ذلک..
و أرسل للأزهر، فبحثه الأزهر، و رآه تجدیفا و ادعاء..
بل جاء صاحبه العالم الذی تسمی باسم «محمد رشاد خلیفة» الی بعض الدول الاسلامیة، و عرض أفکاره و حساباته، و انبهر به بعض الناس، دون فحص و تدقیق.. و قد تابعته الدکتورة العالمة الفاضلة: «عائشة عبدالرحمن» – بنت الشاطیء – فیما
کتبته «الأهرام» فی رمضان 1405، و تابعت هذا الموضوع، فأخرجت عنه کتابا قیما مدعما بالوثائق تکشف أغراضه و أغلاطه..
و قد حذف الدکتور محمد رشاد خلیفة أخیرا اسم «محمد» من اسمه، فصار یدعی «رشاد خلیفة» (3) و العجیب فی الأمر أن بعض الناس لم یفطن الی المجهود الکبیر الذی یبذله هذا الدکتور، فی سبیل اعلان شأن العدد 19، و یحاول أن یبین اعجازا للقرآن عن طریق حساب الجمل (بتشدید المیم مفتوحة(، کأن الله – سبحانه و تعالی – یشتغل بحساب الجمل هذا، و عنی بحساب أوائل السور من الحروف المقطعة بحساب الجمل، کان الله أنزلها علی أساس حساب الجمل، فتکون جملها مساویة للعدد 19. أو مضاعفاته، و لیس المهم عنده اکتشاف معجزة للقرآن، بل المهم اثبات قدسیة العدد 19 من عنایة الله به و انزاله الحروف علی أساسه. فی أوائل السور.
و انطلت اللعبة البهائیة علی کثیر من المسلمین، و اعتبروها فتحا جدیدا أتی به العلم الحدیث!!
و کان من الواجب أن نرفض رفضا قاطعا أن الله یشتغل بحساب الجمل کالسحرة و کهؤلاء، و ینزل أوائل بعض سوره علی أساسه.. و ننسی أو نتناسی، و نغفل عما قاله کما علمائنا و أئمتنا السابقین، و حتی الآن من تفسیر جاد معقول..و هو: أن هذه الحروف، هی عبارة عن تحد رمزی لمن قالوا: ان القرآن قد افتراه محمد علی الله، و هو
من کلام محمد لا من کلام الله.. و کأن الله حین نزل هذا – یقول لهم: من هذه الحروف العربیة یتکون القرآن، و أنتم عرب و فصحاء و بلغاء فی لغتکم، فان کنتم تقولون ان محمدا صلی الله علیه و سلم هو قائل القرآن من عنده، فهاتوا ما یماثل القرآن فی بلاغته، و هو عربی، و أنتم عرب، و هو مکون من الحروف العربیة. ألف، و لام، و میم، و حاء، و ص، ن، ق.. الخ.. فحروفه و کلماته لیست فارسیة، و لا یونانیة، و لا فرنسیة. الخ.. بل عربیة.. «فأتوا بسورة من مثله و ادعوا شهداءکم من دون الله ان کنتم صادقین» (4).
1) کان من غرائب المصادفات – حسن ظن منی بمن دعا الی عید الأم فی مصر – أن یحدد یوم 21 مارس من کل سنة – و هو یوم عید النیروز عند البهائیین – عیدا للأم، و نجحت دعوته أیما نجاح کما نعرف، دون أن یتنبه أحد الی احتفالنا بعید عند البهائیین، و قد صادفت هذه الدعوة قبولا لدی التجار خاصة لترویج بضاعتهم فی الهدایا التی تقدم للأمهات ثم انتقلت فی المدارس للمدرسات، و أصبحت الهدایا عبثا کبیرا علی البیوت، تضطر لحمله، مما جعلنا ننادی بالتخفف من هذا الیوم لا سیما و هو یبدو منا مشارکة للبهائیین فی عیدهم.
2) راجع «البابیون و البهائیون» من ص 107، و البهائیة من ص 217. سبق ذکرهما…
3) کما أخبرتنی بذلک الدکتورة «بنت الشاطیء» بناء علی ما جاءها من صحف و معلومات من أمریکا، بل سمعت أنباء بأنه انتهی الی اعلان نبوته.. و قد ذکرت جریدة «النور» القاهریة بتاریخ 29 ربیعالأول سنة 9 – 1409 نوفمبر 1988 نقلا عن جریدة «الرسالة» التی یصدرها المسلمون فی أمریکا «بنیویورک» أن هذه الجریدة ستصدر عددا خاصا للرد علی ادعاء رشاد خلیفة أنه نبی جدید، و قد أرسل الیها یتحداها أن تثبت أنه لیس بنبی، و ذکر العدید من أدلته علی ذلک و دعی المسلمین الی الایمان به، و قال فی مجلته «الاسلام الحقیقی«: أنا رسول الله و أمامکم فترة سماح: أربعة أشهر.. لتنضموا الی و الا أصابتکم اللعنة» و مضت المدة مع شهور أخری، و طبعا لم یحصل شیء.. لأنها لوثة أصابت هذا المسلم المصری الأصل.. و أظن أنه من طنطا – فانضم الی الفئة الملوثة فزادته تلوثا و خبلا عقلیا أدی به الی ادعاء أنه نبی و رسول.. و قد أرسل الی بعض أصدقائنا من أساتذة جامعة الأزهر هذه الدعوة للایمان به. و علی الأس کان قد ذهب الیه و انضم له دکتور یدرس التاریخ فی جامعة الأزهر و انحرف ففصلته الجامعة فلاذ به هناک و شارکه فی الطعن علی الاسلام و الأزهر و فی خبله العقلی حتی فوجیء بأن شیخه رشاد یطلب منه أن یؤمن به نبیا نزل علیه جبریل فقال له مستغربا: هو جبریل بینزل فی أمریکا؟ کما ذکر لی ذلک الدکتور سعد طلام عمید کلیة اللغة العربیة.. و عرف أنه نصاب و ترکه…
4) البقرة / 23.. و کان هذا آخر تحد لهم بعد أن تحداهم أن یأتوا بمثله فعجزوا، فتحداهم أن یأتوا بعشر سور مثله مغتریات، ثم تحداهم أخیرا بالاتیان بسورة واحدة، و أقصر السور 3 آیات.. و قال لهم «و لن تفعلوا» و صدق الله و خابت أقوالهم و ادعاءاتهم…