لقد فعلت تلک الحرکات فعلها فی صفوف المسلمین و المسیحیین، و ربما فی صفوف بعض أدیان الهند و الشرق الأقضی، و ترکت آثارا عمیقة فی هذه الصفوف و تلک، لکنها کانت علی الدوام بعیدة عن أهدافها النهائیة بعد السماء عن الأرض.
فالقضاء علی الأدیان و السیطرة علی العالم، هکذا دفعة واحدة، قد لا یکون له من رصید فی غیر أحلام الیقظة یمارسها انسان غیر سوی.
فبحسب المرء دلیلا أن التاریخ الانسانی شهد الکثیر من التواقین الی السیطرة علی العالم، لکن مثل هذه السیطرة لم تتحقق لأحد أبدا.
و ربما کان ذلک مصداقا لقول القرآن الکریم:
(و لولا دفع الله الناس بعضهم ببعض لفسدت الأرض) (البقرة 251(.
(و لولا دفع الله الناس بعضهم ببعض لهدمت صوامع و بیع و صلوات و مساجد یذکر فیها اسم الله کثیرا) (الحج 40(.
و سیبقی هذا التدافع أبدا الضامن لبقاء الحیاة الانسانیة علی الأرض.
أما الذین رسموا برامجهم و صمموا معتقداتهم علی أمل التوصل الی السیطرة علی العالم فی الزمان الأخیر، و علی أمل أن یتوقف التاریخ حینئذ عن المسیر، فهم بفتقرون بالتأکید الی أی دلیل من عقل أو منطق أو علم یتیح لهم اثبات شیء من جدیة الأمل.
و أما النبوءات التی یقیمون علیها دعواهم فربما تعنیهم وحدهم.
یؤکد کارل بوبر أنه: «لا یمکننا التنبؤ بمستقبل سیر التاریخ الانسانی«، و ان هذا معناه: «أننا یجب أن نرفض امکان قیام تاریخ نظری؛ أی امکان قیام علم تاریخی اجتماعی یقابل علم الطبیعة النظری، و لا یمکن أن تقوم نظریة علمیة فی التطور
التاریخی تصلح أن تکون أساسا للتنبؤ التاریخی» (1).
فبرغم کل الضجیج الاعلامی، و برغم کل الروایات التی یعرضونها علی مسرح العالم، نری الأدلة الماثلة تدحض دعواهم، أو هی علی الأقل لا تدعو الی القلق علی المصیر النهائی، لکن ربما أدی مشروعهم الی بعض الخسائر و الأضرار التی تصیب البشریة.
و قد یکون من الألیق أن لا یخوض المرء فی تفنید مزاعمهم.
انما یتعین تعقبهم و الکشف عنهم لتلافی الخسائر و الأضرار قدر الامکان.
فأیا کان شأن القوی التی تقف خلف ذلک المشروع الیوم، فان من المؤکد أن القوة البشریة تبقی فی الجانب الآخر المقابل. و ستظل هذه القوة البشریة، اذا ماعززتها معنویات عالیة، القوة الأساس فی أی صراع، فهی تملک قدرات متنوعة، لا حدود لها، لا سیما و هی تضم الغالبیة العظمی من شعوب الأرض.
أما المعنویات العالیة فهی لیست بعیدة المنال، بل هی اقرب منالا من أی سلاح آخر.
و أما السلاح النووی، الذی یشهره دعاة الحکومة العالمیة، فیبدو فی منتهی الضآلة، فی مواجهة هذه القوی البشریة مجتمعة، اذ للسلاح النووی حدود، ربما کما قال أرنولد توینبی: «قد تصرع الضربة القاضیة، لا العدو وحده، ولکنها قد تصرع أیضا: المنتصر، و الحکم، و حلقة الملاکمة، و النظارة؛ جمیعا«.
و أما قوة الشعوب فلا حدود لها.
و لئن کانت الید الخفیة تعمل بمنتهی البراعة علی تمزیق هذه الشعوب، و زرع الصراعات بینها، فمن العسیر التصور أن خطرا مریعا داهما لن یجمعها.
ان محاولات تدمیر القوة المعنویة للشعوب، لئن أعطت نتائج بارزة فی دائرة معینة، فانها فی دوائر أخری أنتجت ردود فعل قلبت السحر علی الساحر.
یقول أرنولد توینبی، و هو من دعاة وحدة الأدیان و الحکومة العالمیة: «و اذا کان
لهذه السوابق التاریخیة (2) أی معنی عندنا، و هی اشعاعات الضوء الوحیدة التی یمکن أن نلقیها علی الظلمات التی تکتنف مستقبلنا، فانها – أی السوابق التاریخیة هذه – تنذر بأن الاسلام اذا دخل عالم عالم برولیتاریا الحضارة الغربیة الحاضرة قادر فی النهایة علی منافسة الهند و الشرق الأقصی و روسیا علی الغنمیة، و قادر علی التأثیر فی المستقبل بأسالیب عدة تسمو علی فهمنا و ادراکنا» (3).
ثم یتحدث أرنولد توینبی عن الفراغ الروحی الذی أحدثه الاستعمار الغربی فی بعض المناطق التی خضعت لسیطرته، و یقول: «الا أن الفراغ الروحی فی نفوس الوطنیین لا یزال فی وهدة عمیقة، و القول أن «الطبیعة تکره الفراغ» قول حق علی الصعیدین المادی و الروحی، و الحضارة الغربیة التی فشلت فی ملء الفراغ الروحی، وضعت تحت تصرف أیة قوة روحیة أخری ترود المیدان، شبکة لا مثیل لها من وسائل المواصلات المادیة.. و فی منطقتین من المناطق الاستوائیة: أفریقیا و أندونیسیا کان الاسلام هو القوة الروحیة التی استغلت الفرصة المواتیة التی هیأتها له، علی الصعید الروحی، الحضارة الغربیة المادیة التی سبقته. و اذا نجح الوطنیون أبناء تلک المناطق، باستعادة وضعهم الروحی، یستطیعون بواسطته أن یستعیدوا «أنفسهم«؛ فقد یثبت التاریخ أن روح الاسلام هی التی ملأت فراغهم العقائدی بقیم جدیدة» (4).
ثم یقول: «صحیح أن الوحدة الاسلامیة نائمة.. ولکن یجب أن نضع فی حسابنا أن النائم قد یستیقظ اذا ثارت البرولیتاریا العالمیة للعالم المتغرب ضد السیطرة الغربیة و نادت بزعامة معادیة للغرب، فقد یکون لهذا النداء نتائج نفسانیة، لا حصر لها، فی ایقاظ الروح النضالیة للاسلام.. حتی ولو أنها نامت نومة أهل الکهف، اذ یمکن لهذا النداء أن یوقظ أصداء التاریخ البطولی للاسلام…» (5).
ثم یختتم توینبی بحثه بالقول: «فاذا سبب الوضع الدولی الآن حربا عنصریة، یمکن للاسلام أن یتحرک لیلعب دوره التاریخی مرة أخری… و أرجو أن لا یتحقق ذلک«.
و یقول غوستاف لوبون شیئا قریبا من ذلک:
»… و الاسلام من أشد الأدیان تأثیرا فی النفوس، یعرف کیف یدخل فیها ایمانا ثابتا لا تزعزعه الشبهات… و مع أصاب حضارة العرب من أفول کالحضارات التی ظهرت قبلها، لم یمس الزمن دین الاسلام الذی له من النفوذ الیوم ما کان له فی الماضی، و الذی ما یزال ذا سلطان کبیر علی النفوس، مع أن الأدیان الأخری التی هی أقدم منه، تخسر کل یوم شیئا من قوتها. و بالدعوة وحدها اعتنقت الاسلام الشعوب التی قهرت العرب مؤخرا کالترک و المغول. و بلغ من انتشار الاسلام فی الهند التی لم یکن العرب فیها غیر عابری سبیل، أن زاد عدد المسلمین فیها علی خمسین ملیونا، و یزید عددهم یوما فیوما مع أن الانجلیز الذین هم سادة الهند فی الوقت الحاضر، یجهزون البعثات التبشیریة الی الهند تباعا لتنصیر مسلمیها علی غیر جدوی. و لم یکن الاسلام أقل انتشارا فی الصین التی لم یفتح العرب أی جزء منها قط» (6).
لقد أقام الغرب اسرائیل فی قلب العالم الاسلامی لتکون عائقا أمام أیة نهضة اسلامیة، لکن لعلنا نلاحظ الآن أن الأذی الذی أصاب الغرب من جراء ذلک أکبر مما أصاب الشرق، فهو قد ساعد الصهیونیة علی احتلال عقول الغربیین و أفئدتهم، و علی تخریب عقائدهم، فی حین هب المسلمون من جرائه یعتصمون بدینهم.
فالذین یدرکون أن عجلة التاریخ تدور بلا توقف یستطیعون تصور النتائج علی المدی البعید. أما الذین یعتقدون أن عجلة التاریخ یمکن ان تتوقف لألف سنة، أو حتی للحظة واحدة، فلابد أنهم کأهل الکهف، و قد یستیقظون بعد فوات الأوان.
و هکذا… فالخطوات الأولی التی قد یخطوها مشروع وحدة الأدیان و الحکومة العالمیة، فی ظل وسائل التعمیة و التمویه، شیء، و الخطوات الأخیرة التی تجری بعد زوال البراقع شیء آخر.
1) بؤس الایدیولوجیا، کارل بوبر، ترجمة عبدالحمید صبره، ص 8.
2) یقصد انتصار بعض المستضعفین، الذین یحملون قیما روحیة و خلقیة، علی بعض القوی السیاسیة و العسکریة.
3) الاسلام و الغرب و المستقبل، آرنولد توینبی، ص 60.
4) المصدر السابق، ص 66.
5) المصدر السابق، ص 73.
6) نقلا عن «قراءة فی وثائق البهائیة«، بنت الشاطیء، ص 179.