و طلب الی من أحب و أقدر، من أهل العلم و الفضل و بعض الأساتذة من المؤمنین، استنساخ الکلمة للافادة منها ضمن الظرف… فطلبت امهالی الی ما بعد رمضان لأفید من لیالیه فی تلافی جوانب النقص فیها. فما یکتب للالقاء غیر ما یکتب للقراءة، فسأذکر فی هذه بعض ما لم یتیسر لی ذکره من جوانب ذات أهمیة، و أتوسع فی ما أوجزت فیه مما یستحق ذلک، و أشیر الی المصادر و المراجع للافادة منها لتکون الکلمة أکثر نفعا. و رغم شواغل علمیة طارئة (1) أخذت منی جهدا و وقتا فقد أصبحت الکلمة، عند نهایة شهر رمضان، کتیبا أسمیته الامام المهدی علیهالسلام و أدعیاء البابیة و المهدویة بین النظریة و الواقع، و قسمته، کما ینبغی فی مثله، الی فصلین: الأول فی الامام
المهدی علیهالسلام و الثانی فی أدعیاء البابیة، و المهدویة. و قدرت و أنا أسلم الفصل الأول منه ریثما أتم و استنسخ الفصل الثانی استعجالا للتنضید فی العشرة الأولی من شوال سنة 1417 ه: أنه سیکون بحدود (150) صفحة.
لکن الله سبحانه شاء أن یکون الأمر غیر ذلک، فلدی قراءتی المصادر و المراجع فی الموضوع رأیت أن هناک جوانب هامة بحاجة لوقفة أطول مما فعلت؛ و ذلک لیؤدی الکتاب شیئا من الرسالة فی موضوعه، و رأیت أن أمرین هامین جدا لدی هما:
الأول: ان کتابتی عن المهدی المنتظر علیهالسلام یجب أن لا تکون مدخلا و تمهیدا للحدیث عن أدعیاء البابیة و المهدویة کما هو المقرر فی البدایة، بل أساسا هاما تعتمد علیه المناقشة و الرد علیهم ضمن النقاط: من أولا الی خامسا فی الکلمة بحکم اتصالها بتحدید هویة الامام المهدی المنتظر علیهالسلام التی نستطیع بها نفی سواه.
الثانی: ان هناک بعض المفردات التاریخیة و الغیبیة تثیر الشکوک، و التساؤل لدی بعض الباحثین کخفاء ولادته، و غیبتیه الصغری و الکبری، و امتداد بقائه، و امکان مشاهدته، و کیفیة انتصاره فی مثل عصرنا مع ما نعلم من تقنیات السلاح لدی الدول الکبری غیر الاسلامیة.
ثم لابد بعد ذلک و فی موضوع أدعیاء المهدویة و البابیة من تناول تاریخها، و ما اعتمدته من أسس فلسفیة، و دینیة و الوقوف عند الفرق التی نجمت منها. و ما هی مبادئها؟ و وسائلها؟ و ما الذی قالته و فعلته؟ و ما هو أثرها التاریخی؟
و هکذا امتد الکتاب من فصلین الی عشرة فصول، و قد یکون أکثر، و من (150) صفحة الی ما یقدر ب (800(، صفحة و قد یکون أکثر فبعض فصول الجزء الثانی لم تکتب بعد…
ذکرت ذلک لأبین أنی لم أرسم لهذا الکتاب خطة سابقة، بحکم ما أشرت الیه، و انما هو الذی رسم خطة نفسه أثناء کتابنی له. و کنت أعطی
المکتب الذی احتملنی صاحبه باخاء و صبر – جزاه الله خیرا – ما ینجز لدی من صفحات استعجالا… فالکتاب قد قصدت به بدءا هدفا رسالیا لا عملا علمیا. و ذلک ما أرجو أن یکون عذری عما قد یکون أدی الیه فقدان الخطة العلمیة ابتداء من عدم توازن الفصول و بحوثها کمیا، و ربما کیفیا، و ما أدی الیه الاستعجال، و تنضیده بالصورة التی ذکرتها من تکرار بعض الأفکار أو الهوامش، و أمثال ذلک، ثم ما أحدثته تجزئته الی جزءین فی مرحلة متأخرة من ملاحظات مضافة…
و قد جعلت الجزء الأول خاصا بموضوع الامام المهدی المنتظر علیهالسلام بینما یتناول الجزء الثانی: أدعیاء البابیة و المهدویة.
1) منها المشارکة فی الندوة العلمیة التی أقامتها نقابة الأطباء فی النجف الأشرف فی یوم 18 رمضان من سنة 1417 ه المصادف 27 / 1 / 1997 م بعنوان: بعض الجوانب الطبیة، و الدینیة فی الموت، و قد ألقیت فیها بحثا بعنوان «الروح بین الفلسفة و العلم و القرآن«، و قد اشترک معی فی الندوة د. مازن اسماعیل رئیس قسم الباثولوجی فی کلیة طب الکوفة ود. علی الشالجی جراح الجملة العصبیة فی مستشفی صدام و قد قدم للندوة و أدارها د. محمد محیی التلال نقیب الأطباء و تلتها ندوات أخری مماثلة.