جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

النائب 02

زمان مطالعه: 2 دقیقه

أبوجعفر محمد بن عثمان بن سعید العمری (المتوفی سنة 304 أو 305 ه.) رضوان الله علیه.

عن أبی‏نصر هبة الله بن أحمد الکاتب قال:

»کانت توقیعات صاحب الأمر علیه‏السلام تخرج علی یدی عثمان بن سعید و ابنه أبی‏جعفر محمد بن عثمان الی شیعته، و خواص أبیه أبی‏محمد علیه‏السلام بالأمر و النهی، و الأجوبة عما تسأل الشیعة عنه اذا احتاجت الی سؤال فیه، بالخط الذی کان یخرج فی حیاة الحسن علیه‏السلام، فلم تزل الشیعة مقیمة علی عدالتهما الی أن توفی عثمان…. و حصل الأمر کله مردودا الیه و الشیعة مجتمعة علی عدالته، و الثقة به، و أمانته لما تقدم له من النص علیه بالأمانة، و العدالة، و الأمر بالرجوع الیه فی حیاة الحسن علیه‏السلام و بعد موته فی حیاة أبیه عثمان رحمة الله علیه«. (1).

و قد سبق أن ذکرنا النص الذی أشار الیه الکاتب رحمه الله علی أبی‏جعفر محمد بن عثمان فی عدة روایات، و فی أکثر من مرة، من قبل الامام الحسن علیه‏السلام فی حدیثنا المتقدم عن أبیه رضی الله عنه، لأن الامام علیه‏السلام جمع بینهما فیه، و أفرد علیه‏السلام أباجعفر فی بعضها بالاشارة الی أنه وکیل الامام المهدی علیه‏السلام.

أما النص علیه من الامام المهدی علیه‏السلام، فبالرغم من أنه لا حاجة الیه مجددا – بحکم نیابته القائمة له زمن أبیه رحمه الله – فانه مع ذلک أکد علیه‏السلام.

استمرار هذه النیابة – کما هو واضح – فی کتاب تعزیته له بأبیه رضی الله عنه، و کتب أخری تلقاها عدد من أعیان الشیعة آنذاک.

روی مسندا عن محمد بن ابراهیم بن مهزیار (2) أنه خرج الیه بعد وفاة أبی‏عمرو (عثمان بن سعید) رحمه الله من الامام المهدی علیه‏السلام توقیع جاء فیه: «و الابن وقاه الله لم یزل ثقتنا فی حیاة الأب (رضی الله عنه، و أرضاه و نضر وجهه) یجری عندنا مجراه، و یسد مسده، و عن أمرنا یأمر الابن و به یعمل تولاه الله! فانته الی قوله، و عرف معاملتنا ذلک» (3).

و روی أیضا مسندا عن محمد بن یعقوب عن اسحاق بن یعقوب أنه تلقی التوقیع بخط مولانا صاحب الدار علیه‏السلام و فیه: «و أما محمد بن عثمان العمری رضی الله عنه و عن أبیه من قبل فانه ثقتی و کتابه کتابی» (4).

و بالاسناد الی عبدالله بن جعفر الحمیری قال:

لما مضی أبوعمرو (رضی الله عنه) أتتنا الکتب بالخط الذی کنا نکاتب به (یعنی من الامام المهدی علیه‏السلام) باقامة أبی‏جعفر رضی الله عنه مقامه (5).

و جاء فی روایة هبة الله عن شیوخه، و هم یتحدثون عن أبی‏جعفر العمری قولهم: «و قد نقلت عنه دلائل کثیرة، و معجزات الامام ظهرت علی یدیه، و أمور أخبرهم بها عنه (6) زادتهم فی هذا الأمر بصیرة، و هی مشهورة عند الشیعة» (7).

و روی، مسندا عن عبدالله بن جعفر الحمیری، رحمه الله، أنه قال: سألت محمد بن عثمان (رضی الله عنه) فقلت له: هل رأیت صاحب هذا الأمر؟ قال: نعم، و آخر عهدی به عند بیت الله الحرام، و هو علیه‏السلام یقول: «اللهم أنجز لی ما وعدتنی» (8).

و قال (رضی الله عنه) فی روایة أبی‏جعفر بن بابویه: «ان صاحب هذا الأمر لیحضر الموسم کل سنة یری الناس و یعرفهم و یرونه و لا یعرفونه«.(9).


1) الطوسی، المصدر نفسه، ص 261، و المجلسی، البحار، م 51، ص 346.

2) ذکره الشیخ الطوسی فی الرجال المسمی برجال الطوسی، ص 436، ط 1، النجف، سنة 1381، من أصحاب الامام العسکری علیه‏السلام.

3) الطوسی، الغیبة، ص 220. المجلسی، البحار، ص 349.

4) الطوسی، المصدر نفسه، المجلسی، المصدر نفسه، ص 350.

5) الطوسی، المصدر نفسه، المجلسی، المصدر نفسه، ص 349.

6) ذکر الشیخ الصدوق بعضا منها فی: کمال‏الدین و تمام النعمة، ص 467 و 469 و 463 و 453.

7) الطوسی، المصدر نفسه، ص 221.

8) الطوسی، الغیبة، ص 222.

9) المصدر نفسه، ص 221.