جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

النائب 01

زمان مطالعه: 6 دقیقه

الشیخ أبو عمرو عثمان بن سعید العمری الأسدی، یکنی بأبی عمرو، و یلقب بالسمان و الزیات لأنه کان یتجر بالسمن، و بالعسکری لأنه کان یسکن العسکر (سامراء(.

و یذکر ابن شهر آشوب (المتوفی سنة 588 ه.) أنه کان بابا لأبی جعفر محمد بن علی التقی علیه‏السلام (1).

و مثل ذلک العلامة الحلی، فقد عده من أصحاب الامام الجواد علیه‏السلام، قال: خدمه و له احدی عشرة سنة وله الیه عهد معروف (2).

و لا یوجد – فی ما بین یدی من المصادر – تاریخ معروف لولادة الشیخ العمری، فلو تصورنا أن ولادته کانت سنة 200 ه.، أو فی ما قبلها، أو ما بعدها بقلیل، لأمکن تصور التحاقه بخدمة الامام الجواد علیه‏السلام – الذی بدأت امامته سنة 203 ه. حتی توفی سنة 220 ه. أو سنة 225 ه. فی روایة أخری للمفید رحمه الله – فی بعض سنی امامته بالسن التی ذکروها، فمن الثابت أن عهد نیابة الشیخ السمان رحمه‏الله للامام المهدی لم تمتد طویلا (3).

لکن الشیخ الطوسی رحمه الله فی رجاله (4)، ذکر أنه کان من أصحاب الامام الهادی علیه‏السلام، و أن التحاقه – بهذه السن (احدی عشرة سنة) – کان به و لخدمته، و أن العهد المعروف کان منه علیه‏السلام لا من الامام الجواد علیه‏السلام، ثم ذکره فی أصحاب ابنه العسکری (5) و لما کان تاریخ ولادة الشیخ غیر معروف، و کانت نسخة العهد الذی أشار الیه ابن شهر آشوب و العلامة الحلی ثم الشیخ الطوسی غیر موجودة بصورة یمکن معها الرجوع الیها بوصفها وثیقة نعرف بها نسبة العهد، و ما اذا کان قد صدر عن الامام الجواد علیه‏السلام أو عن الامام الهادی علیه‏السلام.

یضاف الی ذلک أنا لا نجد فی تاریخ الامام الجواد علیه‏السلام و الروایات عنه و العلاقات المتصلة به شیئا یتصل بالشیخ العمری السمان – عدا ما أشرنا الیه – خلافا لما بعده فان ما ذکره الشیخ الطوسی رحمه الله – بحکم ذلک – یکون متعینا.

و علی کل حال، فان أمر وثاقته، و مکانته، و جلالة قدرة لا یحتاج الی تحقیق امتداد خدمته الی الامام الجواد علیه‏السلام فبحسبنا فی ذلک، أن یکون

قریبا، و مؤتمنا من أی واحد من الأئمة علیهم‏السلام، فکیف اذا کان کذلک – و هذا ما لا اشکال فیه – لدی ثلاثة منهم علیهم‏السلام:

روی الشیخ الطوسی رحمه الله بسنده عن أحمد بن اسحاق بن سعد قال: دخلت علی أبی‏الحسن علی بن محمد صلوات الله علیه فی یوم من الأیام فقلت: یا سیدی، أنا أغیب، و أشهد، و لا یتهیأ لی الوصول الیک اذا شهدت فی کل وقت، فقول من نقبل؟ و أمر من نمتثل؟

فقال لی صلوات الله علیه: هذا أبوعمرو الثقة الأمین ما قاله لکم فعنی یقوله، و ما أداه الیکم فعنی یؤدیه.

و شهد الامام الحسن العسکری علیه‏السلام، بأنه رحمه الله کان ثقة الامام الهادی علیه‏السلام، قال أحمد بن اسحاق و هو یواصل الحدیث السابق:

فلما مضی أبوالحسن علیه‏السلام، وصلت الی أبی‏محمد ابنه الحسن العسکری علیه‏السلام ذات یوم فقلت له مثل قولی لأبیه علیه‏السلام، فقال لی: «هذا أبوعمرو الثقة الأمین ثقة الماضی، و ثقتی فی المحیا و الممات، فما قاله لکم فعنی یقوله، و ما أدی الیکم فعنی یؤدیه» (6).

و روی أیضا عن جعفر بن محمد بن مالک الفزاری البزار عن جماعة من الشیعة (ذکرناهم فی الروایة السادسة عن الامام الحسن العسکری علیه‏السلام) أن الامام العسکری أنذرهم بعد أن أراهم ولده المهدی علیه‏السلام بأنهم لا یرونه بعد یومهم ذاک و قال:

فاقبلوا من عثمان ما یقوله، و انتهوا الی أمره، و اقبلوا قوله فهو خلیفة امامکم و الأمر الیه (7).

و فی کتاب الامام أبی‏محمد الحسن العسکری علیه‏السلام الی اسحاق بن اسماعیل النیسابوری، قال الامام علیه‏السلام فی آخر الکتاب: «فلا تخرجن من البلد حتی تلقی العمری رضی الله عنه برضائی عنه فتسلم علیه، و تعرفه، و یعرفک، فانه الطاهر الأمین العفیف القریب منا و الینا، فکل ما یحمله الینا من النواحی فالیه یصیر آخر أمره لیوصل ذلک الینا» (8).

و روی مسندا عن محمد بن اسماعیل و علی بن عبدالله الحسنیین قالا انهما دخلا علی أبی‏محمد الحسن علیه‏السلام بسر من رأی و بین یدیه جماعة من أولیائه و شیعته فدخل علیه بدر خادمه و أخبره: ان بالباب قوما شعثا غبرا، فقال الامام علیه‏السلام لمن حضره: هؤلاء نفر من شیعتنا بالیمن ثم أمر الامام علیه‏السلام بدرا أن یأتیه بعثمان بن سعید العمری، و حین جاء، قال له سیدنا أبومحمد علیه‏السلام: امض یا عثمان، فانک الوکیل، و الثقة المأمون علی مال الله، و اقبض من هؤلاء النفر الیمنیین ما حملوه من المال…

قال الحسنیان بعد أن ساقا الحدیث: ثم قلنا بأجمعنا: یا سیدنا، و الله ان عثمان لمن خیار شیعتک، و لقد زدتنا علما بموضعه من خدمتک، و انه وکیلک، وثقتک علی مال الله تعالی.

قال: نعم، و اشهدوا علی أن عثمان بن سعید العمری وکیلی، و أن ابنه محمدا وکیل ابنی مهدیکم (9).

و بالاسناد عن عبدالله بن جعفر الحمیری قال: اجتمعت أنا و الشیخ أبوعمرو عند أحمد بن اسحاق بن سعد الأشعری فغمزنی أحمد أن أسأله عن الخلف علیه‏السلام فقلت له:

»یا أباعمرو انی أرید أن أسألک و ما أنا بشک فی ما أرید أن أسألک عنه، فان اعتقادی و دینی: ان الأرض لا تخلو من حجة الا اذا کان قبل یوم القیامة

بأربعین یوما. فاذا کان ذلک وقعت الحجة، و أغلق باب التوبة فلم یکن ینفع نفسا ایمانها لم تکن آمنت من قبل أو کسبت فی ایمانها خیرا…. الی أن قال: ولکن أحببت أن أزداد یقینا، فان ابراهیم علیه‏السلام سأل ربه أن یریه کیف یحیی الموتی، فقال: (أولم تؤمن قال بلی ولکن لیطمئن قلبی) [البقرة: 260] «.

و قد أخبرنا أحمد بن اسحاق (أبوعلی) عن أبی‏الحسن علیه‏السلام و ذکر الروایة الأولی التی أوردناها عنه علیه‏السلام فیه.

ثم قال الحمیری و هو یکلم أباعمرو: «و أخبرنی أبوعلی أنه سأل أبامحمد الحسین بن علی علیه‏السلام عن مثل ذلک فقال له: العمری و ابنه ثقتان، فما أدیا الیک فعنی یؤدیان، و ما قالا لک فعنی یقولان، فاسمع لهما و أطعهما فانهما الثقتان المأمونان.

فهذا قول امامین قد مضیا فیک.

قال: فخر أبوعمرو ساجدا و بکی، ثم قال: سل.

فقلت له: أنت رأیت الخلف من أبی‏محمد علیه‏السلام؟ فقال: ای و الله، و رقبته مثل ذا…. و أومأ بیدیه (10).

قلت له: فبقیت واحدة. فقال لی: هات.

قلت: فالاسم.

قال رحمه‏الله: محرم علیکم أن تسألوا عن ذلک، و لا أقول هذا من عندی، و لیس لی أن أحلل و أحرم، ولکن عنه علیه‏السلام، و فسر لهم حکمة ذلک قائلا: فان الأمر عند السلطان، ان أبامحمد علیه‏السلام مضی، و لم یخلف ولدا و قسم میراثه و أخذه من لا حق له (یعنی جعفرا الکذاب) و صبر علی ذلک.

و هو ذا عیاله یجولون و لیس أحد یجسر أن یتعرف الیهم، أو ینیلهم شیئا، و اذا وقع الاسم وقع الطلب، فاتقوا الله، و أمسکوا عن ذلک) (11) (12).

و من المؤشرات لمکانته الرفیعة و قربه من آل البیت علیهم‏السلام تولیه بأمر الامام المهدی علیه‏السلام تجهیز الامام الحسن علیه‏السلام غسلا و تحنیطا و تکفینا و دفنا – للظاهر من الحال التی لا یمکن جحدها کما یقول الشیخ الطوسی رحمه‏الله (13) – و ذلک شأن لا یولاه الا اللصق بهم علیهم‏السلام.

و تبدو هذه المنزلة السامیة واضحة کذلک فی التوقیع الذی تلقاه ابنه أبوجعفر محمد بن عثمان رضی الله عنه من الامام المهدی علیه‏السلام تعزیة بأبیه، فقد جاء فیه:

»انا لله و انا الیه راجعون تسلیما لأمره، و رضا بقضائه، عاش أبوک سعیدا، و مات حمیدا، فرحمه الله و ألحقه بأولیائه و موالیه علیهم‏السلام، فلم یزل مجتهدا فی أمرهم ساعیا فی ما یقربه الی الله عزوجل و الیهم نضرالله وجهه، و أقاله عثرته«.

و مما جاء فیه: «أجزل الله لک الثواب، و أحسن لک العزاء، رزیت و رزینا، و أوحشک فراقه و أوحشنا، فسره الله فی منقلبه… کان من کمال سعادته أن رزقه الله ولدا مثلک یخلفه بعده، و یقوم مقامه و یترحم علیه، و أقول: الحمد لله، فان الأنفس طیبة بمکانک و ما جعله‏الله فیک و عندک، أعانک الله و قواک، و عضدک، و وفقک، و کان لک ولیا و حافظا و راعیا و کافیا» (14).


1) ابن شهر آشوب، المناقب، ج 4، امامة الجواد علیه‏السلام، ص 483 -469.

2) الخلاصة، الباب 8، القسم الأول من حرف العین، نقلا عن السید الخوئی، معجم رجال الحدیث، م 11، ص 120، ط 1.

3) یفهم ذلک مما رواه الشیخ الطوسی فی «الغیبة«، ص 223، ط 2، مطبعة النعمان، عن أبی‏نصر هبة الله محمد بن أحمد من أن أباجعفر محمد بن عثمان العمری مات سنة 304 ه.، و أنه کان یتولی هذا الأمر (یعنی النیابة) نحوا من خمسین سنة.

4) رجال الطوسی، ص 240، ط 1، النجف.

5) المصدر نفسه، ص 434.

6) الطوسی، الغیبة، ص 215، المجلسی، البحار، م 51، ص 344، السید الخوئی، معجم رجال الحدیث، م 11، ص 120، ط 1.

7) الطوسی، المصدر نفسه، ص 217.

8) رجال الکشی، ص 485، ط 1، النجف.

9) الطوسی، الغیبة، ص 216، المجلسی، البحار، م 51، ص 345 و 346.

10) قال المجلسی، رحمه الله، ص 345 من م 51: أغلظ الرقاب حسنا و تماما، و یبدو لی أنه یرید نفی ما فی أذهان الناس من عدم وجوده أو موته و أنه حی، و هو تعبیر شعبی ما زال مستعملا لتأکید حیاة من یتوهم موته.

11) الطوسی، الغیبة، ص 218 و 219، و فی ص 146، و المجلسی، البحار، م 51، ص 345. -.

12) هذه الروایة تؤکد ما أشرنا الیه من أن هذا التحریم لا یتناول ما وراء الغیبة الصغری. و فی المعنی نفسه ورد الی محمد بن عثمان العمری رحمه الله توقیع من الامام علیه‏السلام ابتداء، و فیه یقول: لیخبر الذین یسألون عن الاسم اما السکوت و الجنة و اما الکلام و النار، فانهم ان وقفوا علی الاسم أذاعوه، و ان وقفوا علی المکان دلوا علیه. راجع: البحار، م 51، ص 351. و هناک روایات أخری یفاد منها أن التحریم یرتبط بظروف التقیة وجودا وغایة (الصدوق، کمال‏الدین و تمام النعمة، ص 450 و 451(.

13) الطوسی، المصدر نفسه، ص 216، المجلسی، المصدر نفسه،م 51، ص 346.

14) الطوسی، المصدر نفسه، ص 219 و 220، المجلسی، المصدر نفسه، م 51، ص 349، الصدوق، کمال‏الدین و تمام النعمة، ص 474.