الحمدلله رب العالمین، و الصلاة و السلام علی خاتم الانبیاء و المرسلین محمد و علی آله و صحبه و من تبعهم بأحسان الی یوم الدین.
و بعد…
فقد کانت الباطنیة منذ ان وجدت و ما تزال مصدر خطر علی الاسلام و المسلمین. فقد اخرجت للعالم الاسلامی الوانا مختلفة من العقائد و اصنافا متعددة من الافکار، اتجهت جمیعها الی هدف واحد – علی الرغم من اختلافها فی بعض العقائد و الافکار – هو محاربة الاسلام و العرب، و افساد عقیدتهم، و ارتکاب الکبائر بحقهم و سفک دمائهم، ارواء لاحقادهم علی الاسلام.
و من اواخر هذه الفرق – البهائیة – التی ظهرت فی ایران بمساعدة روسیا القیصریة، و قد احتضنت بریطانیا و الیهودیة العالمیة هذه الفرقة التی سعت جاهدة الی بث عقائدها و نشر تعالیمها فی البلاد الاسلامیة، اثارة للفتن و الخلافات بین المسلمین.
و قد لاحطت ان هذه الفرقة جاءت بعقائد و افکار لا تختلف عن عقائد و افکار الفرق الباطنیة التی سبقتها الا ببعض الامور، هو انها اعلنت نسخ القرآن الکریم ودعت الی دین جدید هو – البهائیة – و الی محاربة اللغة العربیة و طمس معالمها باتخاذ لغة اخری للعالم، و هذا بدایة لهدم حضارة و تاریخ الاسلام و الامة العربیة، و قد قالی تعالی: (انا انزلناه قرآنا عربیا غیر ذی عوج لعلهم یتقون) (1) لذا رأیت من الواجب علی ان اکتب عن هذه الدیانة موضحا و مبینا قدر استطاعتی عقائدها و تأریخها، و قد رکزت علی مسألتین مهمتین الاولی: تتبع مصادر البهائیة و البحث عن اصلها لایضاح الاساس الذی قامت علیه و اثبات انها کانت غریبة عن عقیدة الاسلام و مبادئه.
و الثانیة: رسم صورة واضحة و امینة للعقائد البهائیة التی یؤمن بها البهائیون و یدعون لها.
و هذا لایعنی انی اغفلت تاریخ هذه الدیانة، فالتاریخ هو الذی ینقل لنا صورة حیة و معبرة عن مبادیء ایة امة او فرقة او معتقد، و بالاستعانة به یمکننا ان نحکم حکما عادلا و دقیقا علی صحة المبادیء، و العقائد التی تؤمن بها الامة، و تعمل بمقتضاها، لذا فقد بحثت البهائیة تاریخیا و فکریا و عقائدیا.
و اذا کان لکل بحث صعاب فقد واجهتنی فی اعداد هذا البحث صعاب عدة، لعل اهمها ندرة الکتب الصادرة عن البهائیین انفسهم فضلا عن قلة المصادر و المراجع التی تتحدث عن البهائیة مفصلا، لذا سعیت جاهدا للحصول علی کل مؤلف یتحدث عن البهائیة، مطبوعا او مخطوطا للاستفادة منه، فان اصبت فذاک فضل من الله، و ان اخطأت فحسبی من ذلک نیتی و مقصدی.
اقرارا بالفضل و اعترافا بالجمیل اقدم خالص شکری و تقدیری الی استاذی الفاضل الدکتور رشدی علیان استاذ الادیان فی جامعة بغداد – کلیة الشریعة. فکان لرعایته الکریمة و علمه الغزیر اکبر الاثر فی اعداد هذا الکتاب، و اظهاره علی الذی هو علیه.
و ختاما ادعو الله سبحانه و تعالی، ان یتقبل عملی هذا، و ان ینفع به، و ان یوفق الجمیع لما فیه صلاحهم فی الدنیا و الاخرة.
ضاری محمد احمد الحیانی
بغداد فی 23 رجب سنة 1409 ه
1 / 3 / 1988 م
1) سورة الزمرة: آیة: 28.