جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

المقدمة (1)

زمان مطالعه: 6 دقیقه

بسم الله الرحمن الرحیم

و حمد الله کثیرا و عمیقا علی نعمه و أفضاله و صلاة و سلاما علی الرسول الخاتم و علی آله و صحبه و من والاه و اتبع نهجه و هداه.

و بعد

فقد نبتت علی أرض الاسلام و المسلمین فرق کثیرة، کان منها ما استظل بعبادة الاسلام، و رفع شعاره، ثم انتهی الی التمرد علیه، و ابتداع دین جدید.

و قد ابتلی الاسلام و المسلمون بهذا منذ قرنه الأول، و لا یزال، و سیظل أمره کذلک، صراعا بین الحق و الباطل «فأما الزبد فیذهب جفاء و أما ما ینفع الناس فیمکث فی الأرض» (1).

فالحقائق العلیا لم تسلم من المناوشین لها، و المتطاولین علیها، بل ربما کانت أکثر الحقائق تطاولا علیها، أو انکارا لها، «و کان الانسان أکثر شی‏ء جدلا» (2).

حتی أنک تجد أعلی الحقائق و أبرزها المتمثلة فی وجود الله الخالق، تحظی من هذا التطاول و الخروج علیها و الانکار لها بالحظ الأوفر…

و هکذا مضت سنة الحیاة مع الانسان «خلق الانسان من نطفة فاذا هو خصیم مبین» (3) و لذلک لم یکن الخلاف حول الاسلام، و تفرق الناس شیعا و أحزابا حوله، أو خروجا علیه و تمردا، الا أمرا أو سنة من سنن هذه الحیاة… «و لو شاء ربک لجعل الناس أمة واحدة، و لا یزالون مختلفین الا من رحم ربک، و لذلک خلقهم..» (4).

و قد أراد الله سبحانه أن تکون رسالة محمد صلی الله علیه و سلم هی الرسالة الخاتمة التی لا رسالة بعدها، و أن یکون القرآن الکریم بحقائقه و منهجه فی الحیاة، هو آخر الکتب التی ینزلها الله، هدایة للناس، فلا کتاب بعده یغیر شیئا مما جاء فیه أو یزید علیه، اذ لا مجال فیه لذلک، و لهذا تعهد الله بحفظه أو المحافظة علیه من التحریف و التغییر، لیبقی نصه قائما شاهدا علی معانیه و حقائقه. حکما فصلا بین المختلفین حوله.. بلسان عربی مبین.. لا یستعصی فهمه علی العرب، و لا سیما الذین یملکون ناصیة العربیة منهم.. و قد لحظ الفاقهون من المسلمین، أن تعهد الله بحفظ القرآن و بقائه سلیما نقیا، و هو تعهد ضمنی فی الوقت نفسه بحفظ اللغة العربیة و أمتها، من الاندثار.. لیظلوا حفاظا و حماة للقرآن العربی المبین یتذوقونه. و یعونه، و یفهمونه بل وساطه، و یبینونه للناس، علی مر القرون و الأجیال، حتی یرث الله الأرض و من علیها..

و هذا هو قدرهم، و تلک هی رسالتم التی شرفهم الله بها، و حملهم مسئولیتها.. و هو قدر – لو یعلمون – عظیم..

و لذلک کان الحفاظ علی اللغة العربیة و تقویتها، و نشرها، هدفا دینیا أساسیا، و مرتبطا بالقرآن و بقائه و الحفاظ علیه. یعمل علی تحقیقه المسلمون – عربا و غیر عرب. لأنه أساس وجودهم، و نقطة التقائهم، و مرکز دائرتهم، و لب دینهم.. و باعث الحیاة و القوة فیهم.. ان خمدت حیاتهم وقوتهم زمنا، ظل هو جدیرا بتجدید حیاتهم، و انعاش قوتهم، و بث النهضة فی نفوسهم، ظل هو النبع الذی یمکن اذا ارتووا منه، أن ینتعشوا، و تعود لهم الحیاة و القوة..

و هذه حقیقة التفت الیها أعداء الاسلام و أدرکوها، فرکزوا کل قواهم للفصل بین المسلمین و بین القرآن، و سلطوا علیه سهامهم.. لیزیلوا معالمه فی نفوسهم، و یفکوا الارتباط بینه و بینهم و یبتعدوا عنه، فیصیروا صیدا ثمینا سهلا لهؤلاء الأعداء.. «و انما تأکل الذئب من الغنم القاصیة«.

و لکن الله الذی تعهد بحفظه و بقائه، یسخر له دائما من أمته من یقف بجانبه، یرد عنه کید الکائدین، و عبث المبطلین، و حقد الحاقدین، حتی فی أحلک الظروف «و لا تزال طائفة من أمتی ظاهرین علی الحق لا یضرهم من خالفهم حتی یأتی أمر الله«.

و منذ أن صوبت سهام هؤلاء الحاقدین نحو الاسلام، تصدی لها من أهل القرآن، من أفسدوا مفعولها، و کشفوا أباطیلها و حیلها، و ترکوا لنا من جهدهم و جهادهم فی کشف الفرق الزائفة، ورد کیدها، ما ینبغی علی کل مسلم أن یعرفها، لیتقی الخطر علی دینه و حیاته.. و یقوم بواجبه نحو تراثه..

و لقد اندثرت فرق کثیرة من الفرق الشاذة التی نبتت فی أرض الاسلام و ناوشته، فلم تعد تری لها وجودا الا فی بعض الکتب، کتاریخ لها، لکن بقیت منها فرق أخری و تولدت فرق، لها من یتشیع و یتعصب، و من الواجب علینا جمیعا أن نعرفها، لکی نتقی شرورها و کیدها و خطرها علی عقیدتنا و أوطاننا و کیاننا.

و اذا کانت هناک فرق قدیمة مناوئة للعقیدة الاسلامیة الصحیحة، قد اندثرت، فقد قام بدلا عنها فی مناوأة الاسلام و عقیدته و أمته فرق جدیدة، کان للاستعمار و الصهیونیة ید فی قیامها، لیصوب عن طریقها و بیدها سهامه نحو الاسلام و أمته.. لیلهی المسلمین بمواجهتها و التصدی لها عن مواجهتهم، و عن العمل الایجابی للنهوض بأنفسهم، و التخلص من الکوابیس التی تجهض قواهم..

و اذا ترکنا الآن جانبا، التحدث عن الجماعات و الجمعیات و الأفکار الهدامة، التی تصدر الینا من الغرب أو الشرق، لنحصر حدیثنا فیما قام بیننا، و علی أرضنا – أرض الاسلام و المسلمین – من فرق حدیثة مناوئة و هادمة، فاننا نجد منها فرقتین، نشأتا فی ظل الاستعمار و تدبیره و تشجیعه، فی القرن التاسع عشر.

1- أولاهما: القادیانیة، التی نشأت فی ظل الاستعمار الانجلیزی للهند.. و هذه نؤجل الکلام عنها الآن، لنتفرغ للثانیة..

2- و ثانیتهما: البابیة ثم البهائیة: التی انبثقت من الوسط الشیعی المسلم فی أرض فارس، مستغلة الانحرافات و الخرافات التی سادت الوسط الشیعی، و هیأت النفسیة الفارسیة الشیعیة لتقبل الأفکار الغریبة المنحرفة.. التی استنکرها المذهب الشیعی نفسه و حاربها، فکریا، و رسمیا..

و قد کانت محاربة الحکومة لهذا المذهب أو لهذه الفرقة ابان نشأتها، مما ساعد علی انضمام الکثیرین لها، لا حبا فیها، و لکن کراهة و عنادا للحکومة، و ظلمها للشعب..

کما کان لاحتضان الاستعمار لها – و لا سیما الاستعمار الروسی – و هی لا تزال جنینا، الید الأولی الفعالة فی نشأة هذه الفرقة و ظهورها ثم فی نشاطها المخرب حتی الآن.. مما ستعرفه (5).

و قد أدی هذا کله الی استیلاء الغرور علی دعاة هذه الفرقة، فأعلنوا سریعا انفصالهم عن الاسلام نهائیا، حیث أدعوا لهم أنبیاء، و کتبا نزلت علیهم من عند الله، یتبعونها، و لا یتبعون القرآن، و ادعوا لهم شریعة و منهجا، یغری بسطاء العقول، ممن یریدون التخلص من تکالیف الأدیان، و فی مقدمتها الاسلام.

و جعلوا لهم مراسم عبادیة خاصة، و سنة و شهورا و أعیادا خاصة بهم، و محافل للعبادة خاصة کذلک، مما یعنی أنه دین جدید، یخالف کل الأدیان.. و یدعو الی نبذها.. و لا سیما الاسلام، الذی قاموا أصلا لحربه و القضاء علیه، و وجدوا و لا یزالون یجدون من أعدائه کل عون فی الغرب و الشرق..

فهم لم ینسوا الأصل الفاسد فی وجودهم، کما أنهم لا یمکنهم التنکر للمساعدات التی بذلت و تبذل لاستمرارهم فی أدائهم لمهمتهم، حتی صاروا حربا مع الاسلام، و علی مصالح المسلمین فی المجتمعات و المحافل الغربیة و أینما وجدوا.

لذلک کان خطر هؤلاء خطرا دینیا، و خطرا قومیا و وطنیا فی آن واحد، یجب أن یتصدی له المسلمون و المسیحیون المقیمون معنا فی وطن واحد.. و یعرفوا أن اعتناق المسلم أو المسیحی للبابیة و البهائیة أو مساعدتها، ردة دینیة و خیانة وطنیة معا، تعنی الانسلاخ عن دینه، و نزع ولائه لوطنه.

و لا یقرنا ما یبدو من هؤلاء أحیانا من مسحة وطنیة، فتلک هی الخطة التی یسیرون علیها، لیعیشوا بیننا و یبثوا سمومهم.. و هم منسلخون تماما عن دین الأمة و آمالها.. مرتبطون فکریا و مالیا بمراسم دینهم و بزملائهم فی دینهم، فی أی مکان، نابذین لکل التعالیم الاسلامیة و المسیحیة. مالم تأت فی کتابهم «الأقدس«..

و اذا کانت قوانیننا فی مصر عاجزة حتی الآن عن ملاحقتهم دینیا، فمن الضروری

سد هذه الثغرة، مع ملاحقتهم وطنیا و اجتماعیا، هم و غیرهم ممن یبثون سمهم البطی‏ء فی جسم الأمة (6).

اننا دولة اسلامیة.. و منطق الاسلام لا یقر دینا غیر دین أهل الکتاب، و لا یسمح بدین آخر یزاحمه فی أرضه. کما لا یسمح بأهل هذا الدین الآخر الغریب أن ینتسبوا الی مصر.

فمن المرفوض أن یکون هناک مصری هندوسی أو بوذی أو بهائی.. یأخذ ما للمصرین المسلمین و المسحیین و الیهود من حقوق.. بدعوی قرارات للأمم المتحدة.. فقرارات الاسلام عندنا فوق أیة قرارات تتخذها أیة هیئة من الهیآت فی العالم و لا سیما المناوئة لدیننا، و من الضروری علی ممثلینا فی هذه الهیآت أن یتحفظوا علی کل قرار یصدر من هذه الهیآت مخالف لتعالیمنا الدینیة.

ان البهائیین أهل دین و مذهب جدید مشبوه منذ ولادته.. و من الواجب علینا هنا فی مصر علی الأقل أن نرفض – مسلمین و مسیحیین – أن یقوم بیننا دین أو مذهب جدید هدام، أو یقوم من بین المصریین انسان یعلن أنه ینتسب لهذا الدین أو المذهب المشبوه و نعطیه ما یأخذه المصری السوی، لأنه بذلک لا ینسلخ عن دین البلاد فحسب، بل ینسلخ کذلک عن قومیته و وطنه: مصر، و أصبح غیر جدیر بلقب «المواطن» و لا بحقوقه.

و لینزل فی مصر ضیفا أو زائرا، کما یزورها الزائرون من کل جنس و دین و مذهب، أما أن یکون مصریا بهائیا فذلک أقرب ما یکون الی خرق النوامیس، و تکلیف الأمور ضد طباعها..

و مکلف الأشیاء ضد طباعها.. متطلب فی الماء جذوة نار

لیس هذا حکما حماسیا، و لکنه حکم منطقی ستجد حیثیاته فیما ستقرؤه فی هذا الکتاب، الذی یعتبر الکتاب الثالث من السلسلة التی رأیت اصدارها، لتعریفک

بالفرق التی نبتت فی أرض الاسلام، بلغة سهلة، لتکون علی درایة بالجو الذی تعیش فیه. و بالذین یعیشون حولک و تعرف مصدر السهام التی توجه الی وطنک و الی عقیدتک – عقیدة أهل السنة و الجماعة – لتحمی نفسک من هذه السهام ومن آثارها، و الله المستعان.

الدکتور عبدالمنعم أحمد النمر


1) سورة الرعد 17.

2) الکهف 54.

3) النحل 4.

4) هود 118.

5) انظر الملحق الخاص بذلک مما کتبه الجاسوس الروسی «داکلورکی» فی آخر الکتاب.

6) أصدرت الحکومة المصریة فی عام 1960 قرار بغلق محفلهم و مصادرة أملاکه و تحریم أی نشاط مذهبی لهم. کما أصدرت الحکومة العراقیة قانونا فی سنة 1970 بغلق محافلهم و مصادرة أملاکها و تجریم نشاطهم، و نشر فی جریدة الوقائع العراقیة بالعدد 1880 فی 18 مایو سنة 1970 و استند القانون الی أن البهائیة لیست دینا أو مذهبا معترفا به. و سنذکر نص هذا القانون فیما بعد…