ولد مؤسس البهائیة و منشوئها (المرزة حسین علی) فی قریة (نور) (1)، و قیل: ان ولادته کانت فی طهران و کان مولده تحت مملکة ایران بین الفجر و الشرق یوم 12 تشرین الثانی سنة 1817 م الموافق 2 محرم سنة 1233 ه (2).
و ابوه المرزة عباس بزرک النوری، کان موظفا فی الوزارة المالیة، و امه خانم جانی کانت اولی الزوجات، التسعة علی قول بعضهم (3)، او الاربعة علی قول الاخرین (4).
و کان حسین علی الثالث من خمسة عشر طفلا، عشرة منهم ذکور و البقیة اناث (5)، و کانت عائلته غنیة، و کثیر من اعضائها شغلوا مناصب مهمة فی الحکومة و فی المصالح المدنیة و الحربیة فی ایران (6)، و کانت لها علاقات وطیدة مع السفارة الروسیة بطهران، حیث کان اخوه الاکبر، کاتبا فی السفارة الروسیة و نال مرتبة عظیمة و منزلة لائقة فی بحبوحة الاقتدار الروسی) (7).
کما کان نسیبه – زوج اخته – المرزة مجید یمل سکرتیرا للوزیر الروسی بطهران (8) و کان (اقاخان) الصدر الاعظم للدولة الایرانیة انذاک، المعروف بعمالته للروس،
صدیقا لتلک الاسرة و موالیا لها (9).
تلقی المرزة حسین فی بیته: تعلیمه فی العلوم الصوفیة، و هو صغیر فلما (بلغ سنة الثالثة عشر او اربعة عشر اشتهر بالعلوم فکان یتکلم فی ای موضوع، و یحل ای معضلة تعرض له، و یتباحث فی المجامع مع العلماء و یفسر اعوص المسائل الدینیة) (10)، و کانت له معرفة واسعة و المام تام بالروایات الشیعیة و کتبها، و بخاصة الکتب التی تروی عن المهدی و المهدویة، کما کان مطلعا علی الکتب الصوفیة و الباطنیة، و الفلاسفة القدامی، و بالرغم من ذلک یقول: (ما قرأت ما عند الناس من العلوم و ما دخلت المدارس، فأسأل المدینة التی کنت فیها لتوقن بانی لست من الکاذبین) (11) و ایضا: (انا مادخلنا المدارس و ما طالعنا المباحث، اسمعوا ما یدعوکم به هذا الامی الی الله الابدی) (12).
الا ان الدارس لکتبه و الباحث فی کتاباته، یجد نفسه امام المقتطفات الصوفیة، و السرقات الباطنیة، و المقتبسات الکلامیة، و عبارات طویلة من الکتب القدیمة، التی تدل علی ان کاتبها و موردها علی خبرة تامة و علم واف بهذه الکتب و المصادر (13).
و مثال ذلک ما اورده المرزة حسین علی البهاء، فی کتابه الواحد – لوح ابنذئب – من عشرات الروایات من الکتب المختلفة، و المراجع المتعددة الکثیرة، اراد منها اثبات فضل مدینة (عکا) علی جمیع مدن العالم و قرارها (9).
و کذلک فی کتابه هذه عبارات عن التوراة، و الزبور، و الانجیل، و الصحف الخری، و القرآن، و عن کتب شیعیة، و صوفیة کثیرة، و اولها بتأویلات باطنیة و استنبط منها و استخرج المفاهیم حسب رغباته.
و کذلک کتابه – الایقان – الذی الفه و هو فی بغداد تأییدا (للباب) و مزاعمه، و دفاعا عنه، و عن اقواله و افعاله و عقائده التی اخترعها و اوجدها، جمع فیه المقتبسات الکثیرة من کتب الباطنیة و الصوفیة، و کتب العقائد والمذاهب التی تدل بصراحة و وضوح علی انه کان دارسا لتلک العلوم و عارفا بها، و مطلعا علی تلک الکتب و مباحثها (13).
و هو دائما لما یذکر امیته و عدم المامه بالعلوم ینسی نفسه و یقول: (و الله یعلم، و هو شاهد علی ما اقول، انی لم اقرأ (البیان) کتاب الباب، و لم ار مطالبه، و کل ما اعرف عنه ان حضرة النقطة (ای الشیرازی) جعل البیان اصل الکتب و امها) (14).
و قوله: (قسما ببقاء الله لم یر هذا المظلوم کتب حضرة النقطة (ای الشیرازی) و لا ثاره و مکتوباته) (15).
و هنا نسأل کیف آمن بالباب و اعتنق دیانته و هو لم یرکتبه و آثاره؟ و علی الرغم من ذلک یقول: (یاملأ البیان انا دخلنا مکتب الله اذ انتم راقدون، و لا حظنا اللوح (ای البیان) اذ انتم نائمون، تالله الحق قد قرأناه قبل نزوله و انتم غافلون، قد احطنا الکتاب اذ کنتم فی الاصلاب، هذا ذکری علی قدرکم لا علی قدر الله یشهد بذلک ما فی علم الله لو انتم تعرفون، و یشهد بذلک لسان الله لو انتم تفقهون) (16).
و یقرر حسین علی بانه لم یکن لدیه الوقت الکافی او الفرص لقراءة ای کتاب، حتی کتابات الباب، مع انه یظهر من کتاباته انه کان علی اطلاع واسع و معرفة کاملة بکتب الباب جمیعها (17).
و یؤید ما ذکرناه: ان کتابات بهاء الله اوسع فی دائرتها من کل ما عداها فهی تبحث فی کل شأن من شؤون الحیاة البشریة سواء کانت خاصة او عامة، مادیة او روحیة، و کذلک فی تفسیر الکتب المقدسة، سواء منها القدیمة او الحدیثة، و فی النبوات عن المستقبل البعید و القریب، اما معارفه فمع دقتها و اتساع نطاقها فانها بهرت فی الافاق و کان یذکر الایات السابقة فی الادیان جمیعها لاربابها الذین کانوا یسألون عنها و یفسرها لهم بما یقتنعون به من البراهین (18).
و قد ذکر اخوه المرزة یحیی صبح الازل فی جواب من سأله (ما الذی عرفک علی الباب الشیرازی و حرضک علی الایمان به؟ قال: ان اخی – المرزة حسین علی البهاء – کان یتدارس مع اصحابه کتابات حضرة الشیرازی و یتباحث معهم، و منه سمعت اسمه و تعرفت علیه، حتی فی یوم من الایام سمعت منهم مناجات کثر فیها ذکر آه آه، فجذبت قلبی و اثرت فی روحی و ایقنت بانه حق) (19).
هکذا نشأ المرزة حسین علی و ترعرع فی کتب الصوفیة و الکلامیین، و الباطنیین و تأثر بأراء الشیخیة (20).
و لما بلغ سن الاثنین و العشرین عاما توفی والده (6).
1) )احدی قری منطقة المازندرانی فی ایران(، (دین بهاء الله دین عالمی(: ولی امر الله شوقی افندی: 9 مترجم عن الانکلیزیة: 1949 مطبعة الهلال، بغداد(. مقدمة نقطة الکاف: بروفسور براؤن: (لج(، و الحراب فی صر البهاء / 255.
2) بهاء الله و العصر الجدید: 31، و عبدالبهاء و البهائیة: سلیم قبعین: 13، و واحد و مائة سؤال: انیس البهائی: 10 نقلا عن البابیة: ظهیر: 9، و دین بهاء الله: شوقی افندی: 9، و حقیقة البابیة: د. محسن عبدالحمید: 121، و الحراب فی صدر البهاء و الباب: 255.
3) دائرة المعارف الارودیة، 3 / 90، و بهاء الله و العصر الجدید: 31، و البابیة ظهیر: 9.
4) الکواکب الدریة: 255.
5) البابیون: الحسنی: 78، و البابیة: ظهیر: 10.
6) بهاء الله و العصر الجدید: اسلمنت: 31.
7) الکواکب الدریة: 254.
8) مطالع الانوار: نبیل الزرندی: 481، و القرن البدیع:شوقی افندی: 2 / 33.
9) مصدر سابق.
10) روایة عبدالبهاء نقلا عن بهاء الله و العصر الجدید: 32، و البابیة: ظهیر: 10.
11) الرسالة السلطانیة: بهاء الله: 5.
12) الاقدس: بهاء الله: نقلا عن البابیة: ظهیر: 11.
13) البابیة: ظهیر: 11.
14) لوح ابنذئب: بهاء الله: 115.
15) لوح ابنذئب: بهاء الله: 116.
16) الاقدس: بهاء الله، نقلا عن البابیة: ظهیر: 12.
17) بهاء الله و العصر الجدید: اسلمنت: 52 و 53.
18) بهاء الله و العصر الجدید: 53، و ایضا البابیة: ظهیر: 13.
19) نقطة الکاف: المرزة جانی الکاشانی: 239 و 240.
20) البابیة: ظهیر: 14 و 15، و نقطة الکاف: 239 و 240.