»و المجتمع الاسلامی هو طریق الخلاص الوحید للبشریة المهددة بالدمار و البوار.. انه الاستجابة الوحیدة لنداء الفطرة فی ساعة العسرة. و الفطرة فی ساعة الخطر تتنبه و تعمل، مهما تکن فی خمار أو دوار! انه ضرورة انسانیة و حتمیة فطریة.. و من ثم فان الدوافع لبروزه أقوی من کل قوة معوقة. أقوی من الصهیونیة الماکرة و الصلیبیة المستعمرة. و البهائیة المصنوعة منهما.. و أقوی من الأجهزة المسلطة فی کل زاویة من زوایا الأرض. و أقوی کذلک من جهل أهل الاسلام بالاسلام» (1).
و لکی نظل فی سیاق الحدیث عن المرأة و مشکلاتها فی الحضارة المعاصرة؛ لا بد أن تکون المناقشة فی ضوء النظر الی الفطرة الانسانیة؛ حتی یتبین لنا تخبط المذاهب الوضعیة من مارکسیة و بهائیة؛ فی النظر الی الانسان و الی المرأة؛ و حتی یتبین لنا کیف یقوم المجتمع الاسلامی علی رعایة الطبیعة البشریة للأفراد رجالا و نساء؛ ذلک أن المجتمع الاسلامی – بانتسابه الی الاسلام – لم یخرج عن کونه مجتمعا بشریا، یتکون من أفراد لهم میول فردیة توحی بها طبائعهم، ککائنات حبة لها من فطرتها غرائز مختلفة، بجانب ما تمیزت به من قدرة علی التفکیر.
و دور الاسلام ازاء هذه الطبائع البشریة «لا یتعدی توجیها أو تهذیبا. لا یتعدی حملها – عن طریق الاقناع و الایمان – علی أن تحقق فی حیاتها الخیر و السلام. و لأن دور الاسلام لا یتعدی التوجیه أو التهذیب لطبائع الأفراد – فهو یعترف بما لها من میول عدیدة. لا یحاول أن ینکر واحدا منها أو یتجاهله. کما لا یحاول أن یعمل علی افناء بعضها و اماتته حتی لا یظهر هذا البعض من المیول فیما بعد، فی أجیاله القادمة. و الا – لو حاول هذا أو ذاک – لکانت وظیفته تبدیل خلق الله، و تحویل خصائصه. و لیس ذلک من رسالة أی دین سماوی، فضلا عن أن تکون رسالة الاسلام» (2).
و لننظر الآن فی قیام المجتمع الاسلامی علی رعایة الطبیعة البشریة للأفراد؛ و کیف حاولت «البهائیة» أن تبدل خلق الله لتخبط فی فهم الفطرة الانسانیة..
فالاسلام یقر: میل الانسان الی التملک، و میله الی النسل، و میله الی الاطلاع و المعرفة، و میله الی الاجتماع. یقر الاسلام میل الانسان الی حب الذات و کذلک میله الی مشارکة الغیر مشارکة وجدانیة. یقر الاسلام هذه المیول للانسان، و یقر غیرها مما له من طبیعته.
»و من هنا لا یحرم علیه الملکیة الفردیة. و لکنه فحسب لا یترکه یتحکم عن طریق ما یملک فی اذلال غیره و امتهانه، أو فی حرمانه من حق الحیاة، أو فی التضییق علیه فی العیش بوسیلة أو بأخری. و لکی لا یصیر المؤمن بالاسلام، أو لکی لا یندفع الی هذا التحکم فی غیره عن طریق الملک، أیقظ الاسلام فیه روح البذل لغیره، و حبب الیه المنح و الاعطاء لصاحب الحاجة، سواء أکان ذلک فی صورة فردیة شخصیة مؤقتة، أم فی صورة عامة مستمرة. کاقامة المؤسسات التی تکفل العمل لأصحاب الحاجة، و فی الوقت نفسه تسهم فی زیادة رفع مستوی الحیاة الاجتماعیة. و قول الله تعالی: «یمحق الله الربا و یربی الصدقات» (3)، یصور لنا مدی عنایة الاسلام بتربیة روح المنح للغیر لدی الأفراد الاثریاء، و مدی عنایته بالترغیب فی ذلک. فتصویره الصدقات – و هی اعطاء أو تنزیل و تنقیص حسی من رأس المال – بأنها ارباء أی زیادة فی رأس المال الذی أخرجت منه الصدقات، یحمل صاحب رأس المال علی البذل بنفس راضیة و برغبة انسانیة فی الاحسان، انسان بحکم فطرته کما یمیل الی الملک، یمیل الی تنمیة ما یملک. و زیادة رأس مال المتصدق لیست هی الزیادة الرقمیة الحسیة، و انما هی الزیادة باستمتاعه بماله، و الوقایة من شرور الحاسدین و الحاقدین من المعوزین، أو ممن هم أدنی منه فی الیسار و القدرة علی دفع الحاجة. و الاسلام له – وراء هذه الصورة – فی الترغیب فی الاعطاء و المنح – صورة أخری. مرة یجعل هذا المال الذی هو بأیدی أصحابه مال الله. فیقول الله تعالی: «و آتوهم من مال الله الذی آتاکم» (4)، و یقول جل شأنه: «و أنفقوا مما جعلکم مستخلفین فیه» (5)، و مرة یجعل النصیب الذی یعطیه صاحب المال للمحتاج الیه حقا مشروعا فی المال الذی بید مالکه. فیقول: «و فی أموالهم حق للسائل
و المحروم» (6) و هکذا لا ینکر الاسلام علی الانسان حق التملک – لأن حب التملک فیه میل طبیعی لا ینکر – و لکنه ینکر علیه فقط أن یتحکم به فی حیاة غیره فی صورة ما، من صور التحکم» (7).
1) نفسه ص 183.
2) د. محمد البهی: الاسلام فی حیاة المسلم، ص 337.
3) سورة البقرة، الآیة 276.
4) سورةالنور، الآیة 33.
5) سورة الحدید، الآیة 7.
6) سورة الذاریات، الآیة 19.
7) د. محمد البهی، الاسلام فی حیاة المسلم، ص 339.