کان القرن الثالث عشر للهجرة مثارا لنزعات و فکر و مذاهب مختلفة، و کانت کربلا و النجف و جزیرة العرب و الهند و ایران المهد المعروف لنشوء هذه الفکر و تنازعها. و معلوم من طبع الشعب الایرانی أنه سریع التأثر، متناه فی العقیده، مغال فی آرائه و مبادئه. و فکرة «البابیة» بشکلها المبحوث عنه لم تتحد الا فی ایران، و ان کان غرسها الاول انما بذر فی کربلا بالعراق العربی. فقد کانت «الفرقة الباطنیة» التی نشأت فی القرن الثانی للهجرة، و تطورت بعد ذلک الی أن ظهرت «فکرة الشیخیة» و «الکشفیة» أساسا للفکرة البابیة. و الباحث فی اعماق التاریخ یعلم الأسباب التی دعت الی ظهور الفکرة الباطنیة، و من هنا حصل اشتباه للبعض فظن أن «البابیة» فرقة من فرق الاسلام مع أن کل ما فیها من التعالیم لاعلاقة له بالدین الاسلامی الا کعلاقة بقیة الأدیان به.
و «السید علی محمد» و ان تلقی دروسه الأولی فی «کربلا» علی اصول الشیخیة أو الباطنیة، و لکنه خالف اصول الشیخیة و الکشفیة، و اختار لنفسه طریقة جدیدة لم تجد الترویج و القبول الا فی ایران. و الذی یهمنا – قبل کل شیء – أن نتحری الأسباب التی خلقت هذه النزعة فی نفس هذا الرجل و مؤسس هذا المذهب، و أن نتلمس من دراسة حیاته ما یوضح لنا التطورات التی طرأت علیه.