جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

القادیانیة (1)

زمان مطالعه: 2 دقیقه

و هی فرقة دینیة ظهرت فی اخر القرن التاسع عشر فی الهند بعد استقرار الحکم الانکلیزیة فیها (1)، و مؤسسها و زعیمها هو (المیرزة غلام احمد القادیانی) (2)، الذی ادعی بانه (المسیح) جاء لیخلص البشر و یمحوا ما قبله من الشرائع (3) و کان یقول: (ان لی شبها بفطرة المسیح و علی اساس هذا الشبه الفطری ارسل هذا العاجز باسم المسیح لیدک العقیدة الصلیبیة، فقد ارسلت لکسر الصلیب و قتل الخنزیر، لقد نزلت من السماء مع الملائکة الذین کانوا عن یمینی و عن شمالی) (4).

و یقول: (ان الله سمانی بمریم التی حبلت بعیسی، و انا المقصود من قوله تعالی فی سورة التحریم: و مریم ابنة عمران التی احصنت فرجها فنفخنا فیه من روحنا، لانی انا الوحید الذی ادعیت بانی مریم، و انه نفخ فی روح عیسی) (5).

و یقول: ان الله نزل فی، و انا واسطة بینه و بین المخلوقات کلها (6) و من عقائد

(القادیانیة) ان غلام احمد هو ابن الله، و عین الله (7)، و هم یعتقدون ایضا بان النبوة جاریة، و لم تختم بالنبی محمد صلی الله علیه و سلم (8) کما یعتقدون بان للغلام احمد کتابا نزل علیه کما نزل علی اولی العزم من الرسل و هو (الکتاب المبین) (9).

و مما تقدم یمکننا استنتاج الاتی:

اولا: ان الایمان بمخلص منتظر یحکم بحکم الله و توجیهه راسخ فی نفوسهم ما دامت لهذا المخلص صفته الدینیة و السیاسیة معا، فهو مبعوث العنایة الالهیة، لیملأ الارض عدلا.

ثانیا: ان هذه العقیدة لایؤمن بها الا اولئک الذین یعانون صراعا نفسیا عنیفا و یواجهون ازمة طاحنة تمس ضمائرهم نتیجة السخط علی تصرفات الحکام و الاعتقاد القلبی بفسقهم و عدم اهلیتهم او استحقاقهم بان یتسموا باسماء خلفاء رسول الله صلی الله علیه و سلم علی دینه.

ثالثا: رابعا ان عقیدة المهدیة کفکرة دینیة هی المعبرة عن وجه نظر المعارضة للدولة و مضیفة طابعا شریعا لها، لان جوهرها الخروج بالسیف.

رابعا: یأتی دور المهدیة بالفهوم الشیعی الامامی (الاثنی عشری) لتتضمن صفاته الجوهریة. و ذلک بالاعتقاد بضرورة مجی‏ء مخلص یملأ الارض عدلا کما ملئت جورا، و الارتباط بالواقع بالنص علی شخص هذا المخلص، و عندهم (محمد بن الحسن(، فکان اعلان غیبته امرا مقضیا و ان الاعتقاد فی المهدی عقیدة لازمة عندهم.


1) القادیانی و القادیانیة: ابوالحسن الندوی: ص 38، الدار السعودیة للنشر، القادیانیة: احسان ظهیر: ص 19، المکتبة العلمیة بالمدینة المنورة، ط 1387 / 1 ه – 1967 م.

2) (ولد عام 1839 م او 1840 م فی قریة (قادیان) فی ولایة (البنجاب) فی الهند، من سلالة تنتمی الی السلالة المغولیة و قیل ان نسله فارسی، تلقی دروسه الاولیة علی ید المعلمین فی داره، و درس الطب علی ید والده. و توظف فی المحکمة لمدة اربع سنوات و کان مصابا بامراض عدة منها (الهستیریا) و نقل عنه الاشتغال بالعبادات و المجاهدات و الخلوة (الاربعینیة(. و قد تزوج اولا سنة 1852 م، و له ولدان، و تزوج مرة ثانیة عام 1884 م، و القادیانیون یلقبون الزوجة الثانیة (بام المؤمنین) التی ولدت له سائر اولاده، و توفی فی یوم 26 مایو سنة 1908، و دفن فی مدینة (قادیان) فی المقبرة التی سماها (مقبرة الجنة – بهشتی مقبرة) و خلفه حکیم نور الدین(. ینظر براهین احمدیة: 1 / 67، و سیرة المهدی 1 / 17 و 44 و 71 و ما بعدها. و تبلیغ رسالت: الجزء العاشر: 120. و ایضا القادیانی و القادیانیة: الندوی 22 و ما بعدها. و ایضا القادیانیة، ظهیر 125 و ما بعدها.

3) حقیقة البابیة و البهائیة: د. محسن 182 و انظر القادیانیة: ظهیر: 100.

4) فتح الاسلام: غلام احمد القادیانی: 9 نقلا عن القادیانی و القادیانیة: الندوی: 59.

5) حقیقة الوحی: 337 / الهامش.

6) کتاب البریة: 75.

7) القادیانیة: ظهیر: 100.

8) مصدر سابق: 102، و انوار الخلافة: لمحمد ابن القادیانی: 62.

9) ینظر النبوة فی الالهام: محمد یوسف القادیانی: 43، و القادیانیة: ظهیر: 109.