جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

القاتل و السفاح

زمان مطالعه: 8 دقیقه

و فوق ذلک صار یحاول سفک الدماء و قتل المخالفین، و ابادة الأعداء و اغتیال المعارضین، فکم من البابیین قتلوا بأمره و اغتیلوا بمؤامرته و حکمه فی بغداد، و استامبول، و ادرنه، «مثل المرزه نصر الله التقرشی قتل مسموما فی ادرنة، و الملا رجب علی، و محمد علی الأصفهانی، و المرزه أحمد الکاشانی، و المرزه بزرک الکرمانشاهی و غیرهم من البابیین الخلص الأوفیاء، الذین لم یقبلوا زعامة حسین علی البهاء، و لم یرضوا بمفارقة المرزه یحیی، قتل کل واحد منهم بأمره و مؤامرته فی المواضع المختلفة و بالطرق المنوعة» (1).

و قبل ذلک: «قتل فی بغداد المرزه أسد الله التبریزی الملقب بالدیان بعد ادعائه المظهریة، غریقا فی نهر الدجلة، و بعد مناظرته مع بهاء الله» (2).

و قبل ذلک: «اشترک فی مؤامرة اغتیال صهر قرة العین ملاتقی القزوینی» (3) و سجن بسببها. و أراد ابادة المسلمین بقلعة الطبرسی فاعتقل فی الطریق کما مر سابقا، کما کان شریکا فی مؤامرة اغتیال الشاه ناصرالدین القاجاری، و لأجل ذلک سجن فی «سیاه جال» بطهران ثم أخرج منه بوساطة السفیر الانکلیزی و بتدخل الروس، و اجلی الی بغداد.

فکان سفاکا، سفاحا، فتاکا، لا یعرف الرحمة، و لا یبالی بشی‏ء فی سبیل مطامعه و مقاصده، کما کان مداوما علی فناء کل من یعارضه و ینازعه، مستعملا فیه کل وسائل

المکر و الخدع و النفاق، و الخبث و التذلل، و لقد أراد قتل أخیه المنازع له، و الوارث الحقیقی للبابیة و خلافة الباب حسب وصیته الصریحة (4) المرزه یحیی بدسه السم فی طعامه (5).

و لما لم ینج فی هذه المحاولة تنکر و التجأ الی الخداع للخلاص منه حیث أشار المرزه یحیی بأن یذهب الی ایران مع جمیع مکتوبات و مؤلفات الباب الشیرازی التی کان یحفظها لنشر الدیانة البابیة هناک» (6).

مع علمه بأن الحکومة الایرانیة أعلنت الجائزة لمن یأتی بصبح الازل، المرزه یحیی حیا أو میتا بصفته رئیسا للبابیة الیها.

فخاف المرزه یحیی من بطشه و فتکه الی أن طالب الحکومة العثمانیة بأن تفصل بینه و رفاقه، و بین حسین علی و أتباعه، و أن تنزله فی محل غیر محل البهاء و منزله، فقبلت الحکومة الطلب و فصلت بینهما (7).

و هناک أراد حسین علی کشف اللئام عن وجهه: «و قام بنشر تعالیمه، و جمع حوله الکثیرین، و أظهر دعوته علنا للقوم (بأنه من یظهره الله الذی بشر عنه الباب الشیرازی) فقبلها أکثر البابین بکل حماسة و تسموا من ذلک الحین بالبهائین و لم یتخلف الا أقلیة اتبعت میرزا یحیی، الأخ الغیر شقیق لبهاء الله و نصبوا له العداء الشدید و انضموا الی الشیعة الذین هم الأعداء السابقون و أخذوا جمیعا فی التدبیر لاسقاط بهاء الله و عادوه عداء شدیدا، و أعقب ذلک جملة صعوبات و أخیرا قامت الحکومة الترکیة بنفی کلا الفریقین، بابیین و بهائیین من ادرنه، فنفت بهاء الله و أتباعه الی عکا فی فلسطین و وصلوا الیها حسب قول نبیل فی 31 أغسطس 1868 م بینما کان نفی المیرزا یحیی و شیعته الی قبرص» (8).

و یکتب عن ذلک زعیم الدولة الایرانیة محمد مهدی خان: «و لما رأی الأخیر (المرزه یحیی) أن المیرزا (حسین علی) قد حجبه عن أتباعه و حال بینه و بین الاتصال بهم، استیقظ من غفلته و رأی أن الأمر قد خرج من یدیه، و أن أخاه استبد بالأمر، فناقشه و حاسبه علی ذلک، و آل الأمر بین الأخوین الی المشاغبة و المعاداة، حتی أدی ذلک الی وضع کل منهما السم لأخیه فی الطعام، فتدخلت الحکومة العثمانیة بالاتفاق مع سفارة ایران فنفیهما الی عکا و قبرص» (9).

و کان سفره من ادرنة فی 5 أغسطس 1868 م الموافق 1285 ه و وصل هو و من معه الی عکا فی 31 أغسطس 1868 م (10) الموافق 12 جمادی الأولی 1285 ه کما کان وصول المرزه یحیی و أتباعه الی «فاماغوسا» فی 5 ربیع الثانی 1285 ه – 26 یولیو 1868 م (11).

و کان مکوثهم فی ادرنة أربع سنوات و نصف تقریبا.

»و منذ ذلک الیوم أی الیوم الذی أعلن فیه بهاء الله دعواه بأنه هو «من یظهره الله» اسست الدیانة الجدیدة بدعوی أنه هو صاحب الشریعة المستقلة کما کان الشیرازی صاحبها و أنه ناسخ لشریعة البیان کما کان الشیرازی ناسخا لشریعة الفرقان، فقبله بعض البابیون و سموا بالبهائیة و أنکره البعض و عرفوا بالأزلیة أو البابیین فقط«(12).

»و اشتد الخلاف بین القوم و وصل الی القتل و القتال جهارا و صاروا یدبرون للآخرین و یمکرون و کثرت الفوضی» (13).

فرأت الحکومة العثمانیة أن تفرق بینهم فأرسلت کل واحد مع أتباعه الی جهة، أرسل المرزه حسین علی و معه 28 من أتباعه الخلص و أربعة عیون من اصحاب أخیه، و أرسل المرزه یحیی الی فاماغوسا و معه أربعة عیون من أتباع أخیه و 30 من مریدیه الخلص (14).

»و کان هدف الحکومة من ارسال الأربعة مع کل واحد مع أتباع الآخر جعلهم عیونا و رقباء و الوقوف علیهما و علی أفعالهما و تحرکاتهما» (15).

و لکن المرزه حسین علی السفاح استطاع قتل واحد منهم أی المرزه نصر الله و هو فی ادرنة، و أما البقیة الثلاثة، السید محمد الاصفهانی الذی کان من رفاق الباب المخلصین، و الآقا جان بک، و المرزه رضا قلی – فأبیدوا کلهم لیلا بالحراب و السطور، لما کان یری أنهم یعرقلون مساعیه، و ینقلون خیاناته و ولائه للاستعمار الانکلیزی الغاشم الذی احتضنه بعد الروس و بدأ یمد حبائله و یبسط أشواکه لاصطیاد الدولة الاسلامیة، فلسطین، و العصابة الیهودیة التی حمت حماه للقضاء علی الاسلام و المسلمین فی تلک البلاد و الاستیلاء علیها (16).

و لهذه الجریمة النکراء «قبض علی حسین علی و حزبه، و کبلوا بالأغلال، و مکث بهاء الله فی السجن 38 ساعة علی قول البابیة و أربعة أشهر علی قول الحکومة و الأزلیة» (17).

»و أطلق سراح بقیة القتلة بشفاعة المرزه عباس آفندی و ضمانه» (18).

و هنالک أی بفلسطین ظهرت خیاناته للاسلام و المسلمین و أثمرت و أنتجت حیث أغدق بالعطاء الفاحش من قبل الصهیونیة، فی الوقت الذی ظهر فیه البدایات لا تخاد فلسطین وطنا للیهود، و التسلط علیها بالمال و المؤمرات، فوجد فیه الیهود عمیلا مفید یحقد علی الاسلام و المسلمین أکثر منهم و أشد، فاغتنموا الفرصة و ساعدوه و نصروه بکل الامکانیات و الوسائل.

و رغم أن حسین علی و أتباعه کانوا مسجونین کما یذکر داعیة البهائیین أسلمنت کانت عکا فی ذلک الوقت حبسا لکبار المجرمین یرسلون الیها من جمیع أنحاء ترکیا

و قد حبس فیها بهاء الله و أتباعه فی قشلاق العسکر بمجرد وصولهم الیها بعد سفر شاق فی البحر و کانوا نحوا من ثمانین الی أربعة و ثمانین بما فیهم الرجال و النساء و الأطفال، و لم یکن عندهم فراش و لا أسباب للراحة و کان الطعام الذی یقدم لهم کریها و غیر کاف الی درجة أن المحبوسین کانوا یترجون أن یمسح لهم بشراء طعام لهم، و کان الأطفال یصیحون علی الدوام فی الأیام القلیلة الأولی و کاد النوم مستحیلا.

فلم یلبثوا الا فشت فیهم الملاریا والد و سنطاریا و غیرها من الأمراض حتی وقعوا جمیعا فریسة للمرض عدا خمسة أشخاص – أصیبوا أخیرا – و قد توفی منهم أربعة من المرض، و أما الآم الذین نجوا من المرض فکانت خارجة عن حد الوصف (19).

و مع هذا کله تقلبت أحوالهم و انقلبت فجاءة الی أن بقیت أوامر الحکومة العثمانیة معطلة، و صار حسین علی یعیش عیشة الأمراء و الملوک، و یتشرف حکام المدینة بلقیاه، و یغبطونه علی نفوذه و قوته، یقول عباس ابن البهاء و هو یذکر الأحداث و الوقائع فی عکا و بهجة، یقول و ینقل عنه حفیده شوقی آفندی:

»و أصلحت الحدیقة و بنیت حماما و اعددت عربة لأجل الجمال المبارک (حسین علی) و فی ذات یوم ذهبت لرؤیة المحل بنفسی و رغما عما ورد فی الفرمانات المتعددة من الأوامر المتکررة بأننا لا یمکننا أن نتعدی حدود حوائط المدینة فانی تمشیت خارج باب المدینة، و کان الحراس من الجندرمة علی الباب و لکنهم لم یعارضونی فی شی‏ء فذهبت توا الی القصر و فی الیوم الثانی ذهبت مع بعض الأصحاب و الموظفین بدون أن یعارضنا أحد أو یعترضنا، مع أن الحراس کانوا واقفین علی الجانبین من أبواب المدینة، و فی یوم آخر عملت ولیمة و أعددت مائدة تحت أشجار الصنوبر فی البهجة و جمعت حولها موظفی البلد و أعیانها و فی المساء رجعنا الی البلدة جمیعا، و فی ذات یوم ذهبت للحضور المبارک و قلت له: ان قصر المزرعة قد أعد لأجلک… القصر فانه جمیل و الأشجار فیه بدیعة و البرتقال فیه کأنه کرات النار… و مکث فی ذلک المکان البدیع المحبوب مدة سنتین ثم عزمنا علی الانتقال الی مکان آخر و هو البهجة لأنه تصادف حدوث وباء فی

البهجة، و صاحب البیت هرب منه مذعورا هو و جمیع أسرته، و قبل أن یعطی منزله لأی شخص مجانا فأخذنا منه المنزل بایجار زهید جدا، و هناک فتحت أبواب العظمة و السلطنة الحقة، و کان بهاء الله مسجونا اسما الا أنه کان فی الواقع ذا جلال و هیبة ظاهرة فی حیاته و أحواله و محترما من الجمیع بل کان یغبطه حکام فلسطین علی نفوذه و قوته، و دائما یطلب المتصرفون و الحکام التشرف بلقائه و لا یأذن لهم الا قلیلا، و ذات مرة تضرع حاکم المدینة للتشرف مدعیا أنه أمر من السلطات العالیة بزیارة الجمال المبارک مع أحد القواد فأجیب الطلب، و کان القائد و هو اروبی سمین قد تأثر جدا من عظمته محضر بهاء الله حتی أنه استمر خاضعا خاشعا بالقرب من الباب… و کان خضوع الأتباع له بالمحبة و احترام الموظفین و الأعیان و توارد القصاد من طلاب الحقیقة من ذوی الاخلاص و الراغبین فی خدمته و منظر الجمال المبارک الملوکی و جلال وجهه و نفوذ أمره و کثرة المخلصین الملتفین حوله کلها شاهدة ناطقة بأن بهاء الله لم یکن علی الحقیقة مسجونا بل ملک الملوک… و کان یعیش فی البهجة کأمیر رغما عن الفرمانات المشددة بالسجن» (20).

و کان المازندرانی البهاء یردد کثیرا «ان أردأ السجون قد انقلب الی جنات عدن فلم ترعین الأبداع لذلک شبها منذ بدء الخلیقة» (21).

فالعبارات هذه غنیة من تجزئة و تبصرة، و ناطقة بالحقیقة و ثمرات الخیانة و العمالة للغیر، و الأمن أین ذلک الترف و الثروة الباهظة الفاحشة و العزة و الاقتدار؟

و لقد علل ذلک مؤرخو البهائیة: «أن هذا المال الفاحش حصل له من هبات أتباعه المخلصین» (22).

مع أن حسین علی نفسه ینکر ذلک و یقر و یعترف بأن أتباعه لم یکونوا یملکون قوت عیش یقتاتون بها، و حتی أن کثیرا منهم اتهموا بالسرقة کما یصرح بذلک فی کتابه

»لوج ابن‏ذئب«:

»کل من یسافر من القسطنطنیة الی عکا یبرقون عنه أنه سرق الأموال و ذهب الیها» (23).

و أیضا: «ان أتباعی یتهمون بالسرقة و النهب… و أعجب من ذلک أن السفارة الایرانیة تتهم الایرانیین أیضا بهذه التهم، و أنا أخجل من الأجانب أنهم ماذا یقولون عن الایرانیین و أی فکرة یحملون عنهم» (24).

هذا من ناحیة المال، و أما من ناحیة النفوذ و الرسوخ و القوة التی یهاب منها حکام فلسطین – فبماذا یعللها البهائیون و مؤرخوهم؟

أولا: یدل ذلک علی أن هنالک أیدی أجنبیة قویة تحمیه و تصبغ علیه هذه الهالة من القوة و الشوکة، فی الأیام التی کانت الصهیونیة العالمیة تحاول اسقاط العثمانیین و تسلیط الانکلیز علی فلسطین المسلمة، و الرجل الذی اختارته و احتضنته و جعلته فی کنفها لم یکن الا خائنا قدیما، و من أسرة عمیلة خائنة، و من طائفة لم یکونها الا الاستعمار و القوی الأجنبیة، الصلیبیة، الروسیة و الانکلیزیة، فالقصة قدیمة، و العمالة و الخیانة ورائیة عنیفة، فبدأ العمیل الخائن یمرح فی القصور الفخمة تحت حمایة هؤلاء الأعداء لأمة محمد صلی الله علیه و سلم، و یؤلف الکتب و ینشرها، و یروج فکرة بطلان الجهاد و ترک السلاح و استعمال القوة، و حتی للدفاع عن النفس، لتوهین قوی المسلمین ضد الهجوم الانکیزی، و الاعتداء الصهیونی، کما ابتدأ فی أعداء الدعاوی الکبیرة الفارغة، فکان أولا منازعا أخاه المرزه یحیی – علی خلافة أستاذه و مرشده الباب الشیرازی، ثم القائم نفسه، ثم انتقل الی أن الباب لم یأت الا لیبشر به، کما کان یوحنا مبشرا بالمسیح، ثم أنه هو المسیح الذی بشر عنه مدعیا النبوة و الرسالة، و لما وجد القوم سفهاء و مهابیل، الذین قبلوا دعاوی الشیرازی مع جهلة للأمور البسیطة، التافهة، خلاف نفسه هو، الذی قد حصل علی الخیرة و التجارب الکثیرة، المریرة، و عاش بین البینات

المختلفة و الحضارات المتعددة، و وجد له عوانا و أربابا أعلی منه، و أذکی، مثل الانکلیز و الیهود، فارتقی أخیرا علی عرض الربوبیة و الألوهیة (25).

و بعد التاریخ الطویل، الملی‏ء من الغدر و الخیانة و بیع الضمیر، و العمالة للاستعمار، و القتل و الفتک، و سفک الدماء، و العبث بأعراض النساء، استطاع أن ینال تلک المرتبة التی کان یتمناها و یترجاها من أول الیوم الذی اعتنق فیه دیانة الباب و سخافاته.

و کان المازندرانی هذا العمیل متنقلا فی أیامه الأخیرة بین عکا و حیفا و البهجة فی القصور الرفیعة الممتازة یعیش عیشة الملوک کما قال أسلمنت داعیته:

حیاته فی البهجة کانت موصوفة بأنها ملوکیة بکل معنی الکلمة (26).

»و قد أعد للأحیاء حدیقة جمیلة بالقرب من منزله سموها بالرضوان و کان بهاء الله یصرف فیها أیامه متتالیة و أسابیع و ینام أحیانا فی اللیل فی کوخ صغیر فی الحدیقة و أحیانا کان یتنزه فی الحقول و یزور الناس فی عکا و حیفا و کثیرا ما نصب خیامه علی جبل الکرمل» (27).


1) »ترجمة مقالة سائح» علی الهوامش لبراؤن، ص 359 الی ص 373 ط انکلیزی، و «مقدمة نقطة الکاف» ص «مج«.

2) »الدیانات و الفلاسفة فی آسیا الوسطی» لکونت جوبینو، و «مقدمة نقطة الکاف«، ص «م«.

3) »دائرة المعارف الأردیة«، ص 91 ج 5 ط لاهور جامعة بنجاب باکستان.

4) »نقطة الکاف» للکاشانی البابی، ص 244، و «مقدمة نقطة الکاف» لبراؤن، ص «ئد» و «له» و انظر لتفصیل ذلک «البابیة زعماتها و فرقها» فی القسم الأول لهذا الکتاب «البابیة عرض و نقد«.

5) »البابیون و البهائیون» للحسنی ص 40.

6) »الدراسات فی الدیانة البابیة«، ص 21.

7) »البابیون و البهائیون«، ص 40.

8) »بهاء الله و العصر الجدید«، ص 38، و «الکواکب«، ص 366 ط فارسی.

9) »مفتاح باب الأبواب» ص 337.

10) »دائرة المعارف الأردیة«، ص 92 ج 5.

11) »کتاب الحسنی«، ص 40.

12) »مقدمة نقطة الکاف» ص «مب«.

13) »دی اب سالداف دی باب«، ص 359 و «الدراسات فی الدیانة البابیة«، ص 22 و «مقدمة نقطة الکاف«، ص «ب«.

14) »مفتاح باب الأبواب» ص 354.

15) »مقدمة نقطة الکاف«، ص «مب«.

16) »مقدمة نقطة الکاف«، أیضا.

17) »مفتاح باب الأبواب«، ص 355.

18) »مقدمة نقطة الکاف«، عن «سب» لبراؤن.

19) »بهاء الله و العصر الجدید» ص 40 و 41.

20) »بهاء الله و العصر» لداعیة البهائیة، ص 43 و 44.

21) أیضا، ص 44.

22) أیضا، ص 45.

23) »لوح ابن‏ذئب«، ص 49، ط باکستان.

24) أیضا، ص 86.

25) و قد ذکرنا کل هذه الدعاوی بالتفصیل و بالدلائل نقلا عن کتب القوم فی مقال مستقل «المازندرانی و دعواه» فی الکتاب.

26) »بهاء الله و العصر الجدید» ص 45 لأسلمنت، ط عربی.

27) أیضا.