تلک هی شهادة شاهد علی عصره و حضارته؛ و هی شهادة تنبع من الانصاف؛ و التدبر فیما عنی به الاسلام – دین الفطرة – من تصحیح النظر الی المرأة؛ و اقامة العلاقة بینها و بین الرجل علی أساس من حقائق الفطرة الانسانیة؛ و بتوضیح هذه العلاقة فی کل فرع من فروعها النفسیة و العملیة، بحیث لا تضطرب و لا تتأرجح، و لا یکتنفها الغموض فی زاویة من زوایاها» (1).
عنی – أولا – ببیان وحدة الزوجین و تساویهما (من الناحیة الانسانیة) لیقضی علی جمیع النظریات الخاطئة التی کانت تزعم أن المرأة جنس منحط بذاته عن جنس الرجل.. «یا أیها الناس اتقوا ربکم الذی خلقکم من نفس واحدة و خلق منها زوجها و بث منهما رجالا کثیرا و نساء» (2).
و عنی – ثانیا – ببیان وحدة الزوجین و تساویهما (من ناحیة علاقتهما بربهما و جزائهما عنده(: «فاستجاب لهم ربهم أنی لا أضیع عمل عامل منکم من ذکر أو أنثی بعضکم من بعض» (3).
»ان المسلمین و المسلمات و المؤمنین و المؤمنات و القانتین و القانتات و الصادقین و الصادقات و الصابرین و الصابرات و الخاشعین و الخاشعات و المتصدقین و المتصدقات و الصائمین و الصائمات و الحافظین فروجهم و الحافظات و الذاکرین الله کثیرا و الذاکرات أعد الله لهم مغفرة و أجرا عظیما» (4).
و عنی – ثالثا – ببیان نوع الصلة بین شقی النفس الواحدة، و أهدف هذه الصلة المتنوعة، سواء ما یختص منها بالزوجین، و ما یختص منها بالمجتمع الانسانی کله.. «و من آیاته أن خلق لکم من أنفسکم أزواجا لتسکنوا الیها و جعل بینکم مودة و رحمة» (5).
»هن لباس لکم و أنتم لباس لهن» (6).
»نساؤکم حرث لکم فأتوا حرثکم أنی شئتم» (7).
و عنی – رابعا – بتنظیم الصلة بین الجنسین فی کل أحوالها و أطوارها، و ما یشترکان فیه، و ما ینفرد به کل منهما – وفقا لتکوینه الفطری و وظیفته فی المجتمع الانسانی القائم علیهما کلیهما…
»ا» فبین حقهما معا – فی أصل الملکیة و الکسب و المیراث – مع خصوصیة کل منهما فی بعض الفروع. و ذلک للقضاء علی جمیع النظریات و الأنظمة الخاطئة التی کانت تحرم المرأة حقها هذا: «للرجال نصیب مما اکتسبوا و للنساء نصیب مما اکتسبن» (8).
»للرجال نصیب مما ترک الوالدان و الأقربون و للنساء نصیب مما ترک الوالدان و الأقربون مما قل منه أو کثر نصیبا مفروضا» (8).
»یوصیکم الله فی أولادکم للذکر مثل حظ الأنثیین» (9).
»و لأبویه لکل واحد منهما السدس مما ترک ان کان له ولد فان لم یکن له ولد و ورثه أبواه فلأمه الثلث فان کان له اخوة فلأمه السدس» (9) «و ان کان رجل یورث کلالة أو امرأة و له أخ أو أخت فلکل واحد منهما السدس» (10).
»و آتوا النساء صدقاتهن نحلة فان طبن لکم عن شیء منه نفسا فکلوه هنیئا مریئا» (11).
»ب» و بین نظام قیام الأسرة، و نظام التعامل بینهما فی الأسرة، و حقوق کل منهما علی الآخر، و حقوق الأطفال الناشئین ثمرة التقائهما کذلک.
فالعلاقة تبدأ زواجا بمهر. «و أحل لکم ما وراء ذلکم (12) أن تبتغوا بأموالکم محصنین غیر مسافحین فما استمتعتم به منهن فآتوهن أجورهن فریضة و لا جناح علیکم فیما تراضیتم به من بعد الفریضة ان الله کان علیما حکیما» (13).
و المرأة لا تورث کالمتاع و لا تمنع من الزواج بعد وفاة زوجها لتفتدی نفسها من أهل الزوج – و لا تمسک بعد الطلاق ضرارا حتی تفتدی نفسها من الزوج – کما کان الحال فی الجاهلیة: «یا أیها الذین آمنوا لا یحل لکم أن ترثوا النساء کرها، و لا تعضلوهن لتذهبوا ببعض ما آتیتموهن الا أن یأتین بفاحشة مبینة و عاشروهن بالمعروف فان کرهتموهن فعسی أن تکرهوا شیئا
و یجعل الله فیه خیرا کثیرا – و ان أردتم استبدال زوج مکان زوج، و آتیتم احداهن قنطارا فلا تأخذوا منه شیئا أتأخذونه بهتانا و اثما مبینا؟!» (14).
و للرجل القوامة فی البیت و علیه الانفاق. و له مزاولة حقوق القوامة فی المحافظة علی کیان الأسرة من التفکک فی مهب النزوات العارضة، و المحافظة علی العش الذی تتعلق به حقوق الأطفال، و حقوق المجتمع البشری الذی یعتمد علی مؤسسات الأسرة فی تموه الاجتماعی و رقیه..
»الرجال قوامون ذلی النساء بما فضل الله بعضهم علی بعض و بما أنفقوا من أموالهم فالطالحات قانتات حافظات للغیب بما حفظ الله و اللاتی تخافون نشوزهن فعظوهن و اهجروهن فی المضاجع و اضربوهن فان أطعنکم فلا تبغوا علیهن سبیلا ان الله کان علیا کبیرا» (15).
فأما حین یخشی علی مؤسسة الأسرة التصدع و الانهیار فهناک اجراءات أخری: (و ان خفتم شقاق بینهما فابعثوا حکما من أهله و حکما من أهلها ان یریدا اصلاحا یوفق الله بینهما ان الله کان علیما خبیرا) (16).
و حین لا تجدی هذه المحاولة فهناک الطلاق اذن لیبحث کل منهما عن شریک یقیم معه مؤسسة الأسرة علی أساس أقوی: «و ان یتفرقا یغن الله کلا من سعته، و کان الله واسعا حکیما» (17).
و الطلاق شروطه و عدد مراته و نظام المراجعة فیه و نظام النفقة.. کل شیء مبین بوضوح. و لیس هنا مکان تفصیله.
و للأطفال حقوقهم عند تفرق الوالدین: «و الوالدات یرضعن أولادهن حولین کاملین لمن أراد أن یتم الرضاعة و علی المولود له رزقهن و کسوتهن بالمعروف لا تکلف نفس الا وسعها لا تضار والدة بولدها و لا مولود له بولده و علی الوارث مثل ذلک فان أرادا فصالا عن تراض منهما و تشاور فلا جناح علیهما و ان أردتم تسترضعوا أولادکم فلا جناح علیکم اذا سلمتم ما آتیتم بالمعروف و اتقوا الله و اعلموا أن الله بما تعملون بصیر» (18).
و لا نستطیع أن نمضی أکثر من هذا فی تفصیل النظرة الی المرأة و الی علاقات الجنسین فی المنهج الالهی. فقد أفرد له المرحوم سید قطب فصلا کبیرا فی کتاب «نحو مجتمع اسلامی«. فحسبنا معه أن نشیر الی أن هذا الأمر مبین بوضوح و دقة و توکید – فی کل جزئیة من جزئیاته – و أنه کله مبنی علی حقائق الفطرة فی تکوین الجنس الانسانی أولا، و فی تکوین کل من زوجیه ثانیا. و أن توزیع الاختصاصات بینهما مراعی فیه دقائق الفطرة، التی یعلم بها بارئها، و لا یعلم الانسان عنها الا قلیلا. فجهالتنا بها مطبقة کجهالتنا بالانسان کله!
و لکن الذی ینبغی توکید – فی اختصار – هو أن طبیعة نظرة الاسلام الی الانسان لا تسمح بأن تکون العلاقة بین الجنسین هی مجرد العلاقة الحیوانیة القائمة بین أزواج الحیوان. فالانسان مخلوق فذ فی تکوینه. فذ فی غایة وجوده. فذ فی مآله و مصیره.. و هذه الخصوصیة من شأنها أن تجعل لعلاقات الجنسین فیه غایة أبعد و أشمل و أکبر من غایة الالتقاء الحیوانی و اللذة الحیوانیة. غایة تتفق مع غایة وجوده کما تتفق مع طبیعة تکوینه، التی ألمحنا الیها فی الصفحات السابقة باختصار (19).
و لیس تفصیل المنهج الالهی لعلاقة الجنسین موضوعنا هنا. انما موضوعنا هو ذلک التخبط الذی عانت منه البشریة فی أطوارها المختلفة، و هی تشرد عن الله، و تتخذ لنفسها مناهج تقوم علی الجهل و الهوی و الضعف و الشهوة فی أطوارها المتلاحقة؛ ولا تستقر علی وضع معتدل هادیء مطمئن فی طور من الأطوار.
و نجتزیء بالتخبطات التی تداولت المجتمع الأوربی منذ عهد الامبراطوریة الرومانیة – التی علی أساس حضارتها تقوم الحیاة الأوربیة المعاصرة – کما فعلنا فی الکلام عن النظرة الی الانسان و فطرته و استعداداته.
یقول المرحوم سید قطب: «لقد تأرجحت النظرة الی المرأة بین اعتبارها کائنا منحطا أشبه بالأشیاء منه بالأحیاء! الی اعتبارها شیطانا رجیما یوسوس بالشر و الخطیئة! الی اعتبارها سیدة المجتمع و الحاکمة فی أقداره و أقدار حاکمیه! الی اعتبارها عاملة علیها أن تکافح و تشقی لتعیش.. ثم تحمل و تضع و تربی!
کما تأرجحت العلاقة بین الجنسین بین اعتبارها علاقة حیوان بحیوان. الی اعتبارها دنسا و رجسا من عمل الشیطان. الی اعتبارها مرة أخری علاقة حیوان بحیوان!
أما أن المرأة شطر النفس الانسانیة، و أنها صانعة الجنس البشری، و أنها حارسة العش الذی تدرج فیه الطفولة.. و أنها الأمینة علی أنفس عناصر هذا الوجود.. «الانسان«.. و أن عملها فی اتقان هذا العنصر لا یعدله عملها فی اتقان أی عنصر آخر أو أی جهاز… الی آخر هذه الاعتبارات الفطریة الانسانیة الکریمة.. فهذا ما لم یعتدل به المیزان قط، فی تلک المناهج الجاهلیة.
و أما أن العلاقة بین الجنسین أداة لخدمة النوع البشری، بانشاء المحضن الآمن النظیف الواعی المتخصص، لانتاج صناعة البشر – و هی أئمن و أغلی صناعة فی هذه الأرض – و اعتبار «الواجب» – لا اللذة – هو عماد هذه العلاقة، لتعلق
المستقبل البشری کله بها، و قیام التمدن البشری علیها… أما هذا الاعتبار فلم یعتدل به المیزان کذلک قط فی مناهج الجاهلیة القدیمة أو الحدیثة.
و قد مضت الجاهلیة الاغریقیة القدیمة علی ذلک النمط، و لا مجال للحدیث عنها هنا خوف الاطالة.
»و الذین تسنموا ذروة المجد و الرقی فی العالم – بعد الیونایین – هم الرومان. و فی هذه الأمة أیضا نری تلک السلسلة من الصعود و الهبوط. التی قد شاهدناها فی الیونان. فحینما خرج الرومان من عصر الوحشیة و ظلم الجهل، و ظهروا علی مسرح التاریخ لأول مرة، کان الرجل رب الأسرة فی مجتمعهم، له حقوق الملک کاملة علی أهله و أولاده. بل بلغ من سلطته فی هذا الشأن، أن کان یجوز له حتی قتل زوجه فی بعض الأحیان (20).
»و لما تخففت فیهم سورة الوحشیة، و تقدموا خطوات فی سبیل المدنیة و الحضارة، تخففت القسوة فی تلک السلطة، و جعلت الکفة تمیل الی الاستواء و الاعتدال شیئا فشیئا و ان بقی نظام الأسرة القدیم ثابتا علی حاله (21).
1) سید قطب السابق، ص 64.
2) سورة النساء، الآیة 1.
3) سورة آل عمران، الآیة 195.
4) سورة الاحزاب، الآیة 35.
5) سورة الروم، الآیة 21.
6) سورة البقرة، الآیة 187.
7) سورة البقرة، الآیة 223.
8) سورة النساء، الآیة 7.
9) سورة النساء، الآیة 11.
10) سورة النساء، الآیة 12.
11) سورة النساء، الآیة 4.
12) أی فیما عدا المحرمات المذکورات فی آیات سابقة.
13) سورة النساء، الآیة 24.
14) سورة النساء، الآیتان 20 – 19.
15) سورة النساء، الآیة 34.
16) سورة النساء، الآیة 35.
17) سورة النساء، الآیة 130.
18) سورة البقرة، الآیة 233.
19) یراجع هذا الموضوع بتوسع کاف فی کتاب «الحجاب» للسید أبی الأعلی المودودی. و کذلک فی کتاب «الانسان بین المادیة و الاسلام» لمحمد قطب. سید قطب: السابق، ص 69.
20) و بیع أولاده کذلک….
21) سید قطب: السابق، ص 70.