تحت عنوان «التکنولوجیه و الصراع الطبقی و العمالة» یطرح توینبی المسألة الآتیة:
»ان تیار الکشوف الغربیة التی تجری فی مجال العلم فی هذه الأیام یوحی بأن التکنولوجیا تتمتع بقدرة هائلة. بید أن ردود الفعل البشریة فی عصرنا الحالی قد أیدت فی نفس الوقت وجود حدود فعلیة، علی الصعید الانسانی، علی القدرة علی الانتاج الی ما لا نهایة، باستخدام الطاقة التکنولوجیة المتاحة. و تتمثل هذه الحدود فی العوامل البشریة. فانه و ان تیسر من الناحیة التکنولوجیة انتاج انتاج شیء ما، الا أنه لا یتأتی ابراز الفکرة الی حیز التنفیذ الا حین تتوفر الأیدی العاملة.«
»بید أن هذا الاندفاع الهائل فی تمکین سیطرة الانسان علی الطبیعة الغیر البشریة، قد اقتضی ثمنا له، فرض طائفة من القواعد لتنظیم العمال. فکان أن أخذوا یقاومون القیود التی فرضت علی حریاتهم. و من شأن هذه المقاومة الحتمیة، أن تعرقل الخطة، التی کان من الواضح امکان تحقیقها من الوجهة التکنولوجیة.«
هنا تعرض لنا الأسئلة التالیة:
»ما مدی استعداد العمال للتضحیة بحریاتهم الشخصیة فی سبیل زیادة الرخاء الذی یطالب کل منهم بنصیب أکبر منه؟«
»ما هو مدی استعداد عمال الصناعة فی المدن للخضوع للتوجیه العلمی؟»
»و ما هو المدی الذی تذهب الیه أغلبیة البشر من عمال الفلاحة البدائیین فی اقتباس الأسالیب العلمیة الزراعیة الغربیة، و فی قبول القیود التی تفرض علی مانتصوره حقا و واجبا تقلیدیا مقدسا فی الانجاب؟.»
»ان أقصی ما یمکن قوله فی هذه المرحلة: ان الطاقة التکنولوجیة التی ترجی من ورائها زیادة الانتاج، تعدو فی سباق مع التمرد الانسانی الطبیعی الذی یبدیه فرادی الفلاحون و العمال الصناعیون.»
»ان تکاثر الفلاحین بأعداد ضخمة، یهدد بالقضاء علی ثمار التقدم التکنولوجی. ذلک لأن تزاید سکان العالم، یستوعب بالتبعیة کل زیادة تطرأ علی
وسائل المعیشة. و فی الوقت نفسه، یهدد العمال الصناعیون بالقضاء علی ثمار التقدم التکنولوجی و ذلک بتحدیدهم للانتاج عن طریق الاجراءات المقیدة التی تفرضها نقاباتهم فی وجه کل زیادة محتملة فی الانتاج.»
ثم ینتقل الی الحدیث عن تأثیر استخدام الآلات علی المشروع الخاص، فیقول:
»ان تحول الصناعة الی صناعة آلیة و النظام المفروض، أمران لسوء الحظ متلازمان. و ان مراقبا لهذا الموقف، قد یری انطباعاته و قد تأثرت بالنور الذی یری المنظر فی ضوئه. فمن وجهة نظر الرجل الفنی، قد یبدو أن موقف العناد الذی یقفه عمال الصناعة، صبیانی و مجاف للعقل«.
»ألا یدرک هؤلاء الناس، أن کل هدف مرجو لابد له من ثمن؟.«
»و هل ظنوا أن فی وسعهم التحرر من العوز دون خضوعهم للاشتراطات التی لابد من توافرها قبل اشجاع حاجاتهم؟…»
»ان المنظمات النقابیة التی کانت أظهر ماساهمت به الطبقة العاملة فی بناء المجتمع الجدید (فی مرحلة الثورة الصناعیة(، لم تکن الا تراثا تحدر من نفس العهد الفردوسی: عهد النشاط «الخاص» السابق للثورة الصناعیة، و هو العهد الذی کون رؤساء الصناعة. و اذا نظرنا الی هذه المنظمات النقابیة باعتبارها وسائل لتمکین العمال من المحافظة علی کیانهم فی خضم صراعهم مع أصحاب الأعمال، اذا نظرنا الیها کذلک، فهی فی حقیقة الأمر من صنع نفس المرحلة الاجتماعیة التی أنجبت خصومهم الرأسمالیین.«
شاهد علی المشارکة فی هذا الاتجاه نجده فی الحقیقة الآتیة:
»فان تصفیة أصحاب الأعمال فی روسیا الشیوعیة، قد أعقبه اخضاع النقابات لتنظیم معین. فی حین أن تصفیة النقابات فی ألمانیا النازیة، قد أعقبه اخضاع أصحاب الأعمال الأفراد لتنظیم معین. و تختلف الأحوال عن ذلک فی بریطانیا، اذ أسفرت الانتخابات العامة فی سنة 1945 عن حکومة من حزب العمال، و قام برنامجها علی انتزاع ملکیة المشروعات الصناعیة الخاصة من أیدی أصحابها، مع صون الحریة الشخصیة. لکن عمال الصناعة المؤممة لم یفکروا اطلاقا فی حل نقاباتهم، أو
التخلی عن حقهم فی النهوض بمصالح أعضائها، باستخدام کافة الأسالیب التی دأبوا علی استخدامها ضد «المستغلین» الأفراد الذین انتزعت منهم ملکیة مشروعاتهم الخاصة.«
»و من سوء الحظ ان مقاومة العمال الخضوع لتنظیم تعسفی – علی أیدی أصحاب الأعمال – قد أدت بهم الی اخضاع أنفسهم لتنظیم تعسفی من صنع أیدیهم. فانهم فی مقاومتهم مصیر التحول الی آلات بشریة فی المصنع، قد فرضوا علی أنفسهم مصیر العمل کآلات بشریة فی نقاباتهم. ان هذا المصیر لا مهرب منه. هذا، ولن یجدوا عزاء فی أن عدوهم القدیم المألوف – أی رب العمل الفرد – أصبح الآن هو أیضا، یخضع للتنظیم المفروض علی الجماعة، و انه هو نفسه قد فقد کیانه و استحال – علی غرارهم – انسانا آلیا.«
»و هکذا، لم یعد خصم العمال طاغیة بشریا تدرکه الأفهام و تصب علی رأسه اللعنات و تحطم نوافذ بیته، وقتما یفقد الجمهور صوابه. بل تحول خصم العمال – فی نهایة المطاف – الی سلطة جماعیة غیر شخصیة، أعظم اقتدارا و أشد مکرا من أی کائن بشری تمقته النفس و تبغضه» (1).
1) »مختصر دراسة للتاریخ«، جزء 4، ص 201.