جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

العلامات العامة

زمان مطالعه: 5 دقیقه

منها ما ورد عن علی بن علی الهلالی عن أبیه قال: دخلت علی رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم، و هو فی الحالة التی قبض فیها. و ذکر حدیثا للرسول صلی الله علیه و آله و سلم مع فاطمة علیهاالسلام التی کانت تبکی حزینة متألمة عند رأسه، و هو یعزیها، و مما جاء فیها: «یا حبیبتی، أما علمت أن الله – سبحانه و تعالی – اطلع علی أهل الأرض اطلاعة فاختار منها أباک فبعثه برسالته، ثم اطلع اطلاعة فاختار منها بعلک و أوحی الی أن أنکحک ایاه… یا فاطمة، و نحن أهل البیت قد أعطانا الله سبع خصال لم تعط أحدا قبلنا و لا تعطی أحدا بعدنا: أنا خاتم‏ النبیین، و أکرم النبیین علی الله عزوجل، و أحب المخلوقین الی الله عزوجل و أنا أبوک، و وصیی خیر الأوصیاء و هو أحبهم الی الله و هو بعلک…«. الی أن قال: «و منا سبطاه هذه الأمة و هما ابناک الحسن و الحسین، و هما سیدا شباب أهل الجنة، و أبوهما – و الذی بعثنی بالحق – خیر منهما، یا فاطمة، و الذی بعثنی بالحق، ان منهما مهدی هذه الأمة اذا صارت الدنیا هرجا و مرجا و تظاهرات الفتن و تقطعت السبل و أغار بعضهم علی بعض، فلا کبیر یرحم صغیرا، و لا صغیر یوقر کبیرا، فیبعث الله عزوجل عند ذلک منهما من یفتح حصون الضلالة و قلوبها غلفا یقوم بالدین فی آخر الزمان کما قمت به فی أول الزمان» (الحدیث(.

قال السلمی: أخرجه الحافظ أبونعیم الأصفهانی فی صفة المهدی (1).

و ورد فی حدیث قدسی طویل عن ابن‏عباس عن الرسول صلی الله علیه و آله و سلم من العلامات العامة للظهور: «اذا رفع العلم و ظهر الجهل، و کثر القراء و قل العمل، و کثر الفتک، و قل الفقهاء الهادون، و کثر فقهاء الضلالة الخونة، و کثر الشعراء، واتخذت أمتک قبورهم مساجد، و حلیت المصاحف، و زخرفت المساجد، و کثر الجور و الفساد، و ظهر المنکر و أمرت أمتک به، و نهوا عن المعروف…» الی أن قال صلی الله علیه و آله و سلم: «و صارت الأمراء کفرة، و أولیاؤهم فجرة، و أعوانهم ظلمة، و ذوو الرأی منهم فسقة» (2).

و ساقوا فی العلامات ما رواه السکونی عن الامام الصادق علیه‏السلام عن الرسول صلی الله علیه و آله و سلم، و هو یذکر حالة الأمة فی ذلک الزمان و فیه: «لا یبقی من القرآن الا رسمه، و لا من الاسلام الا اسمه، فقهاء ذلک الزمان شر فقهاء تحت ظل السماء، منهم خرجت الفتنة و الیهم تعود» (3).

و منها: «اذا صدقت أمتی بالنجوم و کذبت بالقدر، و ذلک حین یتخذون الأمانة مغنما و الصدقة مغرما و الفاحشة اباحة و العبادة تکبرا و استطالة علی الناس» (4). و عنه صلی الله علیه و آله و سلم: «سیفتنون بأموالهم و یمنون بدینهم علی ربهم و یتمنون رحمته و یأمنون سطوته و یستحلون حرامه بالشبهات الکاذبة» (5).

و منها ما ورد عن الامام علی علیه‏السلام قال: «اذا أمات الناس الصلاة، و أضاعوا الأمانة، و استحلوا الکذب، و أکلوا الربا، و أخذوا الرشا، و شیدوا البنیان، و باعوا الدنیا بالدین، و استعملوا السفهاء، و شاوروا النساء، و قطعوا الأرحام، و اتبعوا الأهواء، و استخفوا بالدماء، و کان الحلم ضعفا، و الظلم فخرا، و کانت الأمراء فجرة و الوزراء ظلمة

و العرفاء خونة و القراء فسقة، و ظهرت شهادات الزور، و استعلن الفجور، و قول البهتان و الاثم و الطغیان«.

و منها: «و حلیت المصاحف، و زخرفت المساجد، و طولت المنائر، و أکرم الأشرار، و ازدحمت الصفوف، و اختلفت الأهواء، و نقضت العهود«.

و منها: «و شهد شاهد من غیر أن یستشهد، و شهد الآخر قضاء لذمام بغیر حق عرفه، و تفقه لغیر الدین، و آثروا عمل الدنیا علی الآخرة، و لبسوا جلود الضأن علی قلوب الذئاب و قلوبهم أنتن من الجیف و أمر من الصبر» (6).

و منها ما ورد عن الامام جعفر بن محمد الصادق علیه‏السلام؛ قال، و هو یجیب من سأله: متی؟

»اذا رأیت الحق قد مات و ذهب أهله، و رأیت الجور قد شمل البلاد، و رأیت القرآن قد خلق، و أحدث فیه ما لیس فیه، و وجه علی الأهواء، و رأیت الدین قد انکفأ کما ینکفئ الاناء، و رأیت أهل الباطل قد استعلوا علی أهل الحق، و رأیت الشر ظاهرا لا ینهی عنه یعذر أصحابه«.

و منها: «و رأیت المؤمن صامتا لا یقبل قوله، و رأیت الفاسق یکذب و لا یرد علیه کذبه و فریته، و رأیت الصغیر یستحقر الکبیر، و رأیت الأرحام قد تقطعت، و رأیت من یتمدح بالفسق فیضحک منه و لا یرد علیه قوله، و رأیت الرجل ینفق المال فی غیر طاعة الله فلا ینهی و لا یؤخذ علی یدیه«.

و منها: «و رأیت الکافر فرحا لما یری فی المؤمن، مرحا لما یری فی الأرض من الفساد، و رأیت الخمور تشرب علانیة، و یجتمع علیها من لا یخاف الله عزوجل، و رأیت الآمر بالمعروف ذلیلا، و رأیت الفاسق فی ما لا یحب الله قویا محمودا، و رأیت أصحاب الآیات یحقرون و یحتقر من یحبهم، و رأیت سبیل الخیر منقطعا و سبیل الشر مسلوکا«.

و منها: «و رأیت الحرام یحلل، و رأیت الحلال یحرم، و رأیت الدین بالرأی، و عطل الکتاب و أحکامه، و رأیت الصلاة قد استخف بها، و رأیت الرجل عنده المال الکثیر لم یزکه منذ ملکه، و رأیت الرجل یخرج الی مصلاه و یرجع و لیس علیه شی‏ء من ثیابه.

و رأیت قلوب الناس قد قست، و جمدت أعینهم، و ثقل الذکر علیهم، و رأیت السحت قد ظهر یتنافس فیه، و رأیت المصلی انما یصلی لیراه الناس، و رأیت الفقیه یتفقه لغیر الدین یطلب الدنیا و الرئاسة، و رأیت الناس مع من غلب. و رأیت الحرمین یعمل فیهما بما لا یحب الله لا یمنعهم مانع، و لا یحول بینهم و بین العمل القبیح أحد، و رأیت المعازف ظاهرة فی الحرمین.

و رأیت الرجل یتکلم بشی‏ء من الحق، و ینهی عن المنکر، فیقوم الیه من ینصحه فی نفسه فیقول: هذا عنک موضوع.

و رأیت کل عام یحدث فیه من البدعة و الشر أکثر مما کان، و رأیت الآیات من السماء لا یفزع لها أحد، و رأیت الرجل ینفق الکثیر فی غایة طاعة الله، و رأیت العقوق قد ظهر، و استخف بالوالدین و کانا من أسوأ الناس حالا عند الولد، و رأیت ابن الرجل یفتری علی أبیه، و یدعو علی والدیه، و یفرح بموتهما.

و رأیت السلطان یحتکر الطعام، و رأیت أموال ذی القربی تقسم فی الزور، و یتقامر بها، و یشرب بها الخمور، و رأیت الأذان بالأجر و الصلاة بالأجر، و رأیت المساجد محتشیة ممن لا یخاف الله یجتمعون فیها للغیبة، و أکل لحوم أهل الحق«.

و منها: «و رأیت القرآن قد ثقل علی الناس استماعه و خف علی الناس استماع الباطل، و رأیت الحدود قد عطلت، و رأیت أقرب الناس الی الولاة من یمتدح بشتمنا أهل البیت، و رأیت من یحبنا یزور و لا یقبل قوله، و رأیت

من أکل أموال الیتامی یحدث بصلاحه، و رأیت القضاة یقضون بخلاف ما أمر الله به، و الناس همهم بطونهم و فروجهم» (7).

و هذه – کما تری – علامات عامة یمکن لمن اطلع علی تاریخ المجتمع الاسلامی، بدءا من العهد الأموی، أن یجد الکثیر منها، و التفاوت انما هو فی مدی انتشار هذه الظواهر و حجمها بالنسبة للمجتمع، و اذا کان وجود مثل هذه الظواهر، بأی حجم، مرفوضا من حیث المبدأ فی مجتمع یدین أهله – کما هو المفروض – بالاسلام، فان الذی یبدو من ذکرها کعلامات للظهور، أنها تستشری، و تنتشر، بصورة أکثر مما سبق.

و واقع مجتمعاتنا الاسلامیة الیوم یشهد لذلک بالفعل.

و قد روی العلماء المحدثون علامات عامة أخری و علامات خاصة، فمن شاء المزید منها فلیرجع الی کتب الحدیث من باب الفتن و أشراط الساعة، أو الی الکتب الخاصة بالامام المهدی علیه‏السلام، لا فرق فی ذلک بین ما ألفه علماء أهل السنة أو الشیعة، و منها المشار الیها خلال ما مر من البحث فی الهامش (8).


1) السلمی الشافعی، قلائد الدرر، ص 225، و الهیثمی، مجمع الزوائد، ج 9، ص 165، و قال: رواه الطبرانی فی الکبیر و الأوسط. و أورد السیوطی جزءا منه فی الحاوی، ج 2، ص 66، و المجلسی فی البحار، م 52، ص 266.

2) المجلسی، البحار، م 2، ص 277.

3) المصدر نفسه، م 52، ص 190 و 191.

4) محمد حسن الطباطبائی، نوائب الدهور فی علائم الظهور، ص 254.

5) المصدر نفسه، ص 270.

6) محمد حسن الطباطبائی، نوائب الدهور فی علائم الظهور، ص 193.

7) المجلسی، البحار، م 52، ص 260 -258.

8) راجع: النعمانی، الغیبة، ص 154 -129، و الصدوق، اکمال الدین و اتمام النعمة، ص 608، باب 61، و الشیخ المفید فی الارشاد، ص 403 و ما بعدها، و الطوسی فی الغیبة، ص 265 و ما بعدها، و المجلسی، البحار، م 52، ص 278 -181، و یراجع من کتب أهل السنة: السلمی الشافعی فی قلائد الدرر، الباب الرابع، ص 201 -113، و علی بن حسام المشهور بالمتقی الهندی، البرهان فی علامات المهدی آخر الزمان، ج 2، الباب الخامس، ص 744 -713.