و هذا ما لم یحدث فی أی عصر، لا لأن المهدی علیهالسلام أکثر عدلا و کرما من رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم أو علی علیهالسلام مثلا، فهو لیس الا امتدادا لهما،
بل لأن اختلاف العصر و المرحلة من حیث سعة السلطان، و ظهور الاسلام، و مستوی الناس عقلا و علما و دینا، ورقی الوسائل التی بید الامام للحکم و المراقبة، و تقدم وسائل الانتاج، و أداء حقوق المال، و العدل فی التوزیع، هذه و غیرها – مما یتصل بها – هی التی تتیح ذلک زمن الامام المهدی علیهالسلام دون غیره، و قد تقدم فی ما أوردناه من الأحادیث ما هو شاهد لذلک، فهو الذی یملأ الأرض قسطا و عدلا، و هو الذی یظهر الدین الاسلامی علی الدین کله، و هو الذی یضع یده علی رؤوس الناس فیکمل بها عقولهم… الخ.
و عن الامام علی علیهالسلام قال: «فیبعث المهدی علیهالسلام الی أمرائه فی سائر الأمصار بالعدل بین الناس» الی أن یقول علیهالسلام: «و یذهب الشر، و یبقی الخیر، و یزرع الانسان مدا و تخرج له سبعة أمداد«، «و یذهب الزنا و شرب الخمر» (1)، و عن الامام الصادق علیهالسلام بعد أن ذکر مقابلة الناس للامام المهدی علیهالسلام قال: «أما – و الله – لیدخلن عدله جوف بیوتهم کما یدخل الحر و القر» (2).
و عن علی بن عقبة عن أبیه قال: «اذا قام القائم حکم بالعدل و ارتفع فی أیامه الجور، و أمنت السبل، و أخرجت الأرض برکاتها، ورد کل حق الی أهله» (3).
و عن جابر بن عبدالله عن رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم قال: «یکون فی آخر أمتی خلیفة یحثی المال حثیا لا یعده عدا» (4).
و عن سعید و جابر بن عبدالله قالا: قال رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم: «یکون فی آخرالزمان خلیفة یقسم المال و لا یعده» (5).
و عن أبیسعید الخدری أن رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم قال: «یخرج المهدی فی أمتی یبعثه الله غیاثا للناس، تنعم الأمة، و تعیش الماشیة، و تخرج الأرض نباتها، و یعطی المال صحاحا» (6).
عن الحسن بن علی علیهالسلام أنه قال: «تواصلوا و تباروا، فوالذی فلق الحبة و برأ النسمة لیأتین علیکم وقت لا یجد أحدکم لدیناره و لا لدرهمه موضعا«؛ یعنی لا یجد عند ظهور المهدی موضعا یصرفه فیه؛ لاستغناء الناس جمیعا بفضل الله تعالی و فضل ولیه المهدی علیهالسلام (7).
و فی روایة عن المفضل عن الامام الصادق علیهالسلام قال: «و یطلب الرجل منکم من یصله بماله و یأخذ منه زکاته فلا یجد أحدا یقبل منه ذلک«، و تغنی الناس بما رزقهم الله من فضله (8).
و من مظاهر الأمر الجدید أنه:
1) لطف الله الصافی، نخبة الأثر، ص 474، السلمی الشافعی، قلائد الدرر، ص 232.
2) المجلسی، البحار، م 52، ص 362.
3) المجلسی، المصدر نفسه، م 52، ص 238.
4) صحیح مسلم، م 4، ص 2234، دارالحدیث – القاهرة.
5) المصدر نفسه.
6) السلمی الشافعی، قلائد الدرر، ص 228، قال: أخرجه الحافظ أبونعیم الأصفهانی فی صفة المهدی.
7) السلمی، المصدر نفسه، ص 245.
8) المفید، الارشاد، ص 410.