جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

العدد 19 عند البابیین

زمان مطالعه: < 1 دقیقه

کتب بروکلمان عن العقائد البابیة یقول: و الواقع أن التفنن فی اصطناع الأعداد الذی احتل مکانا واسعا فی الصوفیة الاسلامیة القدیمة ساعده علی تفسیر عقیدته و تأویلها حتی تصبح مقبولة، و کان العدد (19) ذا قدسیة خاصة عنده، لأنه یمثل القیمة العددیة لکل من مجموع أحرف الکلمتین العربیتین «واحد» و «وجود» (1).

و قال جولد تسیهر، و هو یذکر الباب الشیرازی و معتقداته: «و مع أنه اعتمد فی مذهبه علی مقدمات صوفیة و غنوصیة، فقد ظلت هذه المقدمات تتخلل تعالیمه التی بنی علیها نظریته الکونیة، کما مزج آراء الثقافة العصریة بالدقائق الفیثاغوریة، و لعب کالحروفیین بتجمیعات الحروف، و اهتم بما لها من خطر کبیر من حیث قیمتها العددیة و کان أخطرها شأنا فی تقدیراته الرقم 19 تسعة عشر، الذی جعل منه نقطة مرکزیة استند علیها فی حساباته التی تشغل جانبا کبیرا من مباحثه و أفکاره» (2).

و یشیر فیلیب حتی الی أن العدد (19) الذی اتخذه الباب أساسا للکثیر من قواعده، مستمد من الفیثاغوریة المحدثة التی تعتبره عددا ذا مغزی خفی مقدس (3).

ان البابیین یعتقدون أن عدد الوحدة الالهیة (19) و هو سر من الأسرار المقدسة التی لا یتم نظام العالم الا بها (4).

یقول أبوالفضل الکلبایکانی فی احدی رسائله: «و للباب حسابات دقیقة لیس هنا مقام تفصیلها، مثلا عبر عن العدد 19 بالواحد، تطبیقا علی حساب الأبجدیة، و بحاصل ضربه فی نفسه بعدد کل شی‏ء، و بنی علی هذا العدد تواریخ أیامه و طبقات أصحابه و أبواب کتبه، و السنن و الآداب المنسوبة الی طریقته. و له أحکام صعبة صارمة قلما یمکن أن یعمل بها نقحها و أصلحها بهاءالله» (5).


1) »تاریخ الشعوب الاسلامیة«، ص 666 ج 3.

2) »العقیدة و الشریعة«، ص 243، ط عربی.

3) »خمسة آلاف سنة من تاریخ الشرق الأدنی«، ج 2 ص 88.

4) »حقیقة البابیة و البهائیة«، د. محسن عبدالحمید، ص 133.

5) »مختارات من مؤلفات أبی‏الفضائل«، ص 322.