و عرض التلفزیون العراقی، فی هذا العام، سنة 1997 م (1)، مقابلة مع طفل اسمه حیدر عبدالحسین فی المرحلة الأولی من المدرسة الابتدائیة،
و نقل بقرار الی المرحلة الرابعة لتفوقه فی الریاضیات و فی فهم و استظهار ما یقرأ فی الموضوعات المختلفة بصورة مدهشة، و لقد سئل أسئلة کثیرة، و کان معه أستاذان من مرکز البحوث النفسیة، أسئلة من قبیل الیوم 18 أو 27 من شهر کذا من سنة کذا فماذا یوافقه من أیام الأسبوع؟ فأجاب من دون تردد، و سألوه عن رقم معین و طلبوا الیه اخراج جذره، أو نتیجة ضربه بعدد آخر أو ما یشبه ذلک، فأجاب علی الفور، و کان یستظهر بصورة غیر عادیة. و مما سئل به لاختبار استظهاره أمور تتصل بالنبی صلی الله علیه و آله و سلم؛ و منها نسبه فساقه الی آدم ببساطة کأنه یقرأ فی کتاب و کان یتکلم بالفصحی، و من دون اکتراث، و یجلس و قورا هادئا معتمدا کما لو کان شیخا من شیوخ العلم الکبار.
و اذا ثبت وجود مثل هذه الظواهر من الادراک فوق الحسی و فوق المادی فی الأطفال و الکبار، و هو ثابت کخصائص تبدو کما لو کانت موهبة ذاتیة للذات أو باسناد موضوعی خارجی بذات روحیة أخری (2).
فأیة غرابة فی أن یصطفی الله تعالی من خلقه لهدی الناس و ارشادهم أفرادا یؤتیهم نظیر هذه المواهب بصورة أسمی من کل ناحیة، مع خصوصیة فی المکانة منه تعالی، و المعرفة به بحیث یکون نموذجا عالیا فی العلم و العمل… و اذا کان من یتصل بأولئک روح بشریة متوفاة أو روح سفلی فان من یتصل بهؤلاء من الرسل و أوصیائهم علیهمالسلام ملک قدسی یحمل معرفة حقة و یهدی الی صراط مستقیم باذن الله، و لسان یعبر عنه سبحانه فیهم و قد جاء عن الأئمة من أهل البیت علیهالسلام: ان من علمهم ما هو نقر فی الأسماع و نفث فی القلوب.
و ان الملائکة تحدثهم من دون رؤیة منهم الیهم مضافا لعلمهم المزبور و الغابر، و بذلک یصبح صغر السن بالنسبة لهم علیهمالسلام لیس محل اشکال، و مثل ذلک أمر تلقیهم العلم بالصورة العادیة المعروفة فی دنیا الناس (3).
ثانیا: ان القرآن الکریم تحدث لنا فی قصة مریم علیهاالسلام و ذکر أن قومها حین اتهموها فقالوا: «یا مریم لقد جئت شیئا فریا…» [مریم: 27 و 28] قال تعالی: «فأشارت الیه قالوا کیف نکلم من کان فی المهد صبیا» لکن عیسی نطق: «قال انی عبدالله آتانی الکتاب و جعلنی نبیا – و جعلنی مبارکا أین ما کنت و أوصانی بالصلاة و الزکاة ما دمت حیا – و برا بوالدتی و لم یجعلنی جبارا شقیا – و السلام علی یوم ولدت و یوم أموت و یوم أبعث حیا» [مریم: 33 -29].
و قال تعالی و هو یذکر یحیی بن زکریا: «یا یحیی خذ الکتاب بقوة و آتیناه الحکم صبیا» [مریم: 12]، فأثبت النطق للطفل فی المهد بما ذکرته الآیات الأولی، و شهادة عیسی فی المهد لنفسه بالنبوة و أنه أوتی الکتاب من عندالله و ذکر ما أوصاه الله به.
و أثبت فی الآیة أن أخذ الکتاب و اتیان الحکمة قد کان لیحیی و هو ما یزال صبیا.
و هذا یعنی أن الاشکال بصغر السن – حین یشاء الله أن یجعل هذا الطفل حجة له – مبطل قرآنیا بحکم کونه وقع فی المثلین اللذین ذکرناهما، و اذا جاز فی هذین (عیسی و یحیی) علیهماالسلام فانه یجوز أن یکون فی غیرهما حین یقوم الدلیل علی ذلک بالنص و العلم و ظهور المعجز، و قد ذکرنا بعض ما جاء عن الامام المهدی علیهالسلام من ذلک، و سنذکر بعضا آخر لاحقا.
ثالثا: ان هذه السن لیست بعیدة عن السن التی قام بالامامة فیها جده الأعلی محمد الجواد علیهالسلام ثم جده الأدنی علی الهادی علیهالسلام؛ فان الأول اضطلع بالامامة و هو فی الثامنة (4)، و لم یغب عن المجتمع، و لا احتجب عن الناس، و حین أظهر المأمون – ندما و تکفیرا أو لیرد اشارات الاتهام الیه بقتل الامام الرضا علیهالسلام – اهتماما و تقدیما له بصورة غیر عادیة، و زوجه ابنته أم الفضل، لامه أقرباؤه و خاصته علی رفع مقامه علیهم مع صغر سنه، فعرفهم أنه علی ما یرون من صغر سنه حقیق بهذه المکانة علما و معرفة و سمو ذات…
ثم أعطاهم – لیتأکدوا – فرصة اختباره، و تهیأوا بما استطاعوا، و فی مجلس المأمون و بحضور الجمیع، دلل الامام الجواد علیهالسلام بیسر – و هو فی هذه السن – علی معنی الامامة الالهیة، و العلم اللدنی، و دمغ من تصدی لامتحانه قاضی القضاة یحیی بن أکثم و من معه بما أذلهم و أخزاهم (5).
و مثل ذلک کان أمر الامام علی الهادی علیهالسلام الذی ولد سنة 212 ه. أو سنة 214 ه.، واضطلع بالامامة سنة 220 ه.، أو سنة 225 ه.، فکان شأنه شأن أبیه علما و عملا، و رغم أن من عاصره کان المتوکل العباسی و هو من أشد الناس عداوة لآل البیت علیهمالسلام حتی کان لا یبالی فی اظهار ذلک فی مجلس، فکان یعلن السخریة من علی أمیرالمؤمنین علیهالسلام بصورة لم یصبر علیها حتی ولده، فقد استطاع الامام علیهالسلام فی أکثر من موقف أن یذل کبریاءه، و یقرع تجبره (6)، و یکفی من یحاول التشکیک أن یری أن ادعاء الامامة من قبلهما فی هذه السن لابد أن یثیر الشک بدءا لدی أولیائهم،
و فیهم أهل الفکر و العلماء، فلو لم یروا منهم من البرهان علی امامتهم ما یأخذ بالأعناق لما سلموا لهم.
ثم ان ادعاء الامامة فی هذه السن أیضا یفسح المجال للخصوم، و منهم رأس الدولة فضلا عن الفرق المخالفة أن یعملوا علی احراج الامام و شیعته من خلال أسئلة أو اختبارات یبرزون بها – لو استطاعوا – عجز الامام علمیا، ولکن ذلک لیس بمستطاع قطعا.
و اذا کانت المسألة بالنسبة لأبویه، و بالنسبة له کذلک، فانها ینبغی أن تکون شاهدا و آیة علی امامتهم بدلا من أن تکون محلا للاشکال.
رابعا: ثم ما معنی الاشکال حول امکان اضطلاعه بالامامة طفلا، و قد اضطلع بها بالفعل؟ و لا أعظم شهادة لکون الشیء ممکنا من أن یقوم فی عالم الواقع، و قد اضطلع الامام المهدی علیهالسلام بالامامة فی هذه السن.
و تلقی عنه عدد من علماء الأمة الذین لا یشک أحد فی جلالة قدرهم علما و عملا، و أظهر أمامهم من المعجزات ما یکفی للبرهنة علی امامته تقدم بعض منها فی حدیثنا عن اخفاء ولادته، و سیأتی بعضها الآخر.
1) لا أتذکر الیوم و الشهر، و یمکن لمن أراد التوثیق أکثر أن یتصل بمرکز البحوث النفسیة بجامعة بغداد لتزوده بما لدیها عنه و عن غیره من الحالات المماثلة.
2) نقل کولن ولسن فی کتابه: «ما بعد الحیاة» فی ص 82، أن شابا غیر متعلم وضع و هو تحت تأثیر التنویم کتابا شاملا سمی «مبادئ الطبیعة» و تحول الی رائعة أدبیة. و نقل العلامة محمد فرید وجدی فی ج 2 من کتابه المشار الیه سابقا ص 95 و 96 أن شارل دیکنز أتم الجزء الثانی من روایته بعد وفاته علی ید وسیط عادی، و أن النقاد حکموا بأنه لا یختلف عن الجزء الأول أسلوبا و فکرا، و ذکر أیضا فی ص 33 من ج 2 من هذا الکتاب أن طفلة کتبت بالکتابة التلقائیة کتابا فی: مبادئ الطبیعة و أشیاء أخری.
3) لقد تحدثنا موجزا عن اصطفاء بیوت و أسر أصحاب الرسالات نسبة للبیوت الأخری، ثم اصطفاء أشخاصهم من هذه البیوت، و ذکرنا الآیات الواردة فی ذلک. راجع ص 77، و تشیر الأخبار الی أن هذا الاصطفاء لیس اعتباطا و انما یتصل برتبة أرواحهم سماویا، فهم أرفع مبدأ و معادا من حیث الرتبة الروحیة.
4) ولد الامام الجواد علیهالسلام فی سنة 195 ه. و توفی الامام الرضا علیهالسلام فی سنة 203 ه.
5) المفید فی الارشاد، و الطبرسی فی الاحتجاج، ج 2، ص 249 -240، هاشم معروف الحسنی، سیرة الأئمة الاثنی عشر، م 2، ص 450 -447. و نقل طرفا من ذلک ابن حجر الهیتمی فی الصواعق المحرقة، ص 206، ط 2، سنة 1965 م، القاهرة.
6) المسعودی، مروج الذهب، ج 4، ص 11، دارالأندلس.