جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

الصلاة (4)

زمان مطالعه: 4 دقیقه

یقول الباب فی البیان العربی:

»أنتم بالجماعة لا تصلون، و أنتم علی الکرسی بما یحبه الله تذکرون و توعظون» (1) «و لتصلین کلکم مرة ولکنکم فرادی تقعدون» (2).

»فلا تسجدن الا علی البلور، فیها من ذرات طین الأول و الآخر ذکر من الله فی الکتاب لعلکم شی‏ء غیر محبوب لا تشهدون (3).

و یقول المرزه جانی الکاشانی، المؤرخ البابی:

»ان المقصود من الصلاة التکبیر و التحمید و التعظیم قولا و فعلا لحضرة النقطة (یقصد الباب) و هذا هو المفهوم لقول الأمیر علیه‏السلام: نحن الصلاة» (4).

و یقول الباب فی الوضوء:

»أنتم بالخلال و المسواک بعد ما تفرغون من رزقکم أفواهکم تلطفون، ثم لترقدون ثم وجوهکم و أیدیکم من حد الکف تغسلون ان تریدون أن تصلون، ثم بمندیل تلطفن وجوهکم و أیدیکم و ان فی بیت الطهر تحفظن ما یشم کل ریح بمندیل لعلکم دون ما تحبون لا تشهدون، و لتوضئن علی هیکل الواحد بماء طیب مثل ورد لعلکم بین یدی یوم القیامة بماء الورد و العطر تدخلون و ان ریحکم لن یغیر عملکم…» (5).

»فلتلطفن أبدانکم فی کل أربعة یوم عن کل ما أنتم تستطعیون لتلطفون و لتنظرن فی المرآة باللیل و النهار لعلکم تشکرون» (6).

غیر أن فیلیب حتی یقول ان الباب ألغی الوضوء (7).

و قد ذکر البستانی فی دائرة المعارف نقلا عن السید جمال الدین الأفغانی أن البابیین یأمرون «بالصلاة و جوبا و هی رکعتان فقط وقت الصباح» (8).

و لعله أخذ هذا عن البیان من قوله «و لتصلین کلکم مرة ولکنکم فرادی تقصدون» (9).

ولکن فی البیان أیضا أن الباب قال عن الصلاة: «رفع عنکم الصلواة کلهن الا من زوال الی زوال تسعة عشرة رکعة واحدا واحدا بقیام و قنوت و قعود لعلکم یوم القیامة بین یدی تقومون ثم تسجدون ثم تقنتون و تقعدون» (10).

لم یقدم الباب أیة تفاصیل عن کیفیة أداء الصلاة أو عددها و أوقاتها، لکنه قال:

»أنتم فلتصلین فی العباء وهن فی لباسهن، و لا جناح علیهن فی ظهور شعراتهن و أبدانهن عند أزواجهن حین ما یصلین، و أنتم تأخذن شعر وجوهکم لیقوی و تجملن بما تحبن (أزواجکن) فی أبدانکم لعلکم فی أیام الله تشکرون» (11).

»و أنتم ان تقرأون البسملة خمس مرات – بسم الله الأمنع الأقدس – لیکفیکم عن وضوئکم اذا أنتم الماء لا تجدون أو یصعب علیکم بأمر، لعلکم تشکرون.. قل فی کل ظهور یبدل کینونات النار بالنور أنتم الی نقطة الأمر تنظرون.. و أنتم اذا وجدتم ذلک الماء باختیارکم توضئون ثم لتسجدون، و لتقولن تسعة عشر مرة: سبحانک اللهم أن لا اله الا أنت سبحانک انی کنت المسبحین.. و انما النساء حین ما یجدون الدم لیس علیهن صلاة و لا صوم الا أن یتوضأن ثم یسجن خمس و تسعین مرة من زوال الی زوال یقولن، سبحان الله ذی الطلعة و الجمال (12).

و قد اختلفت القبلة عندهم، فمرة قال الباب:

»أن یا عبادی الی بیتی تصعدون، ذلک بیت نت یظهره الله، ذلک بیتی فلا تشترن ما فی حوله علی قدر ما أنتم تستطیعون أن ترفعون… ما فی حول البیت و المسجد لله فلا تبیعون… و ان مسجد الحرام ما یولد من یظهره الله علیه ذلک ما ولدت علیه… أنتم هنالک لتصلون» (13).

و مرة قال: «أینما تولوا فثم وجه الله أنتم الی الله تنظرون» (14).

و مرة أخری: «قل انما القبلة من نظهره متی ینقلب تنقلب الی أن یستقر ثم من قبل مثل من تعلمون» (15).

و فی الأذان یقول:

»فلتجعلن من أول لیلکم الی آخر نهارکم خمس قسمة ثم عند کل قسمة لتؤذنون، فلتبدئن بأول اللیل ثم فی الأول تسعة عشر مرة لا اله الا الله ثم الله أغنی تقولون، ثم فی الثانی تسعة عشر مرة لا اله الا الله ثم الله أعلم تقولون، ثم فی الثالث تسعة عشر مرة لا اله الا الله ثم عدد الواحد (16) الله أحکم تقولون، ثم فی الرابع تسعة عشر مرة لا اله الا الله ثم عدد الواحد الله أملک تقولون، ثم الخامس تسعة مرة لا اله الا الله ثم عدد الواحد الله أسلط تقولون» (17).

و أما أین یؤذن، فیقول:

»و کتب علیکم أن تؤذنون فی المکان یسمع من حولکم و اذا انقطع الصوت عن نفس فلیلزمنه أن یبلغن الی ما یؤذن فی کل یوم و لیلة تسعة عشر مثقالا من القند الأبیض الأعلی» (17).

»فلیکونن فی مکان یسمع الصوت و لا علیکم أن یخرجون من حجراتکم

لتسمعون الصوت بل علی علمکم بما یوصل الی بیوتکم صوت المؤذن لیکفیکم فی کتاب الله» (15).

»و ان کبر علی المؤذن فلیقولن مرة شهد الله أنه لا اله الا هو و ان من یظهره الله لحق من عند الله کل بأمر الله من عنده یخلقون، و انا کل بما ینزل الله علیه لمؤمنون، ذلک من فضل الله علیهم فی أیام بردهم و حین ما لا یستطیعون أن یطولون» (15).

فرض الباب الصلاة رکعتین وقت الصباح. و صلاتین أخریین: صلاة الوضع، و صلاة الجنازة. و ذلک دون قید بوضوء أو طهر أو طمث أو جنابة.

ففی صلاة الوضع، یصلی الأبوان حین نزول الجنین صلاة ذات خمس تکبیرات، یتلی بعض أقوال الباب فی کل منها تسع عشرة مرة: ففی الأولی «انا بکل مؤمنون«، و فی الثانی «انا بکل موقنون«، و فی الثالثة «انا کل بالله محیون«، و فی الرابعة «انا کل بالله ممیتون«، و فی الخامسة «انا کل بالله راضون«.

و فی صلاة الجنازة، یصلی علی المیت صلاة ذات ست تکبیرات، یتلی بعض أقوال الباب فی کل منها تسع عشرة مرة: ففی الأولی «انا کل بالله عابدون» و فی الثانیة «انا کل لله ساجدون«، و فی الثالثة «انا کل لله قانتون» و فی الرابعة «انا کل لله ذاکرون«، و فی الخامسة «انا کل لله شاکرون» و فی السادسة «انا کل لله صابرون» (18).

»أنتم علی الکرسی تدرسون و تخطبون أیام العز و الحزن» (19).

»أنتم علی الکرسی بما یحبه الله تذکرون و توعظون» (20).


1) الباب التاسع من الواحد التاسع من البیان العربی – «البابیة«، لظهیر، ص 205.

2) الباب الثالث عشر من الواحد الثامن من البیان العربی – «البابیة«، لظهیر، ص 205.

3) الباب الثامن من الواحد العاشر من البیان العربی – «البابیة«، لظهیر، ص 206.

4) »نقطة الکاف» بتحقیق براون، ص 148، ط لیدن – «البابیة«، لظهیر، ص 206.

5) الباب العاشر من الواحد الثامن من البیان العربی – «البابیة«، لظهیر، ص 206.

6) الباب السادس من الواحد الثامن من البیان العربی – «البابیة«، لظهیر، ص 207.

7) »خمسة آلاف سنة من تاریخ الشرق الأدنی«، فیلیب حتی، ج 2 ص 88.

8) »دائرة المعارف«، للبستانی، ص 27، ص 5 – «البابیة«، لظهیر، ص 207.

9) الباب الثالث عشر من الواحد الثامن من البیان العربی – «البابیة«، لظهیر، ص 207.

10) الباب الثامن عشر من الواحد السابع من البیان العربی – «البابیة«، لظهیر، ص 207.

11) الباب السابع من الواحد الثامن من البیان العربی – «البابیة«، لظهیر، ص 208.

12) من الواحد الثامن من البیان العربی – «قراءة فی وثائق البهائیة«، د. عائشة عبدالرحمن، ص 199.

13) الباب السادس عشر من الواحد الرابع من البیان العربی – «البابیة«، لظهیر، ص 216.

14) الباب السابع من الواحد الثامن من البیان العربی – «البابیة«، لظهیر، ص 216.

15) کذلک.

16) المقصود من عدد الواحد تسعة عشر، لأن «واحد» تساوی تسعة عشر فی حساب الجمل – «البابیة«، لظهیر، ص 217.

17) الباب الرابع عشر من الواحد الحادی عشر من البیان العربی – «البابیة«، لظهیر، ص 217.

18) »دراسات عن البهائیة و البابیة«، لمحب الدین الخطیب و آخرین، مقال محمد فاضل، ص 104.

19) الباب الحادی عشر من الواحد السابع من البیان العربی – «البابیة«، لظهیر، ص 228.

20) الباب الثامن من الواحد التاسع من البیان العربی – «البابیة«، لظهیر، ص 228.